دعاء سجود التلاوة كما اخبرنا النبي محمد

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المنزل على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهو المرجع الأعظم والهداية الكبرى التي يجب أن يعتمد عليها المسلم في حياته لينال رضا الله وينعم بحياة متزنة ترضي خالقه وتحقق له النجاح في الدنيا والآخرة، وتلاوة القرآن تحمل المسلم أجرًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا ومن ضمن الأحكام المتعلقة بالقرآن الكريم سجود التلاوة الذي يحمل أحكامًا وأدعية خاصة ينبغي معرفتها والعمل بها وسوف نستعرضها بشيء من التفصيل لتكون الأمور واضحة، بالنسبة لما يتعلق بكيفية سجود التلاوة يقوم المسلم عند السجود بقوله: “سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته” ثم يتبعه بالدعاء التالي: “اللهم اكتب لي بها عندك أجراً واجعلها لي عندك ذخراً وضع عني بها وزراً واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داوود” ويمكن للمسلم أن يقول ما يقوله أثناء سجوده في الصلاة فهذا أيضًا جائز وعند الانتهاء من السجود يرفع المسلم رأسه مع التكبير كما هو الحال عند الرفع من السجود في الصلاة.

أما عن حكم سجود التلاوة فهو من السنن المؤكدة التي لا ينبغي للمسلم تركها عند مروره بآية سجدة سواء كان يقرأ الآية من المصحف أو يقرؤها عن ظهر قلب وسواء كان ذلك داخل الصلاة أو خارجها ينبغي على المسلم الالتزام بها لتعظيم شعائر الله والتقرب إليه، وفيما يتعلق بحكم سجود التلاوة في السيارة فإن السجود في هذه الحالة يتطلب توفر الشروط المشابهة لشروط أداء الصلاة مثل الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة إذا توفرت هذه الشروط فإن السجود يكون صحيحاً وينال به المسلم الأجر، وبالنسبة لحكم سجود التلاوة للحائض فالقاعدة الشرعية واضحة حيث لا يجوز للحائض أو النفساء أداء السجود لأن سجود التلاوة يُعتبر جزءًا من الصلاة ويشترط فيه الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر لذا يجب على المرأة أن تكون طاهرة لتتمكن من أداء هذا السجود.

أما فيما يرتبط بسجود التلاوة بدون حجاب فهناك اختلاف بين العلماء بشأن هذا الموضوع الاختلاف ينشأ من كون سجود التلاوة يعد صلاة وفقاً لبعض المذاهب الفقهية وبالتالي يشترط لذلك توفر شروط الصلاة وأبرزها ستر العورة بناءً عليه ترى الأغلبية أن المرأة يجب أن تغطي شعرها عند السجود وهذا هو الرأي الراجح والمتوافَق عليه عند جمهور العلماء.

صيغة الدعاء في سجود التلاوة

  • كان النبي ﷺ يدعو في سجود التلاوة خاصة حينما كان يصلي أو يتلو القرآن في الليل قائلاً: “سجدَ وجهي للذِي خلقهُ وشقَّ سمعهُ وبصرهُ بحولهِ وقوتهِ”.
  • يُبرز هذا الدعاء عظمة الله سبحانه وتعالى وقدرته الفائقة في خلق الإنسان بإبداع وتفصيل دقيق، ويؤكد هذا السجود مكانة العبودية لله عز وجل ويدعو الإنسان إلى الرجاء من الله بأن يجعل لهذا السجود أجراً عظيماً وحسنات تُضاف إلى ميزان الخير ويطلب الداعي الرحمة والمغفرة وأن يتقبل الله منه ذلك السجود كما تقبل من نبيه داود عليه السلام.

تعريف سجود التلاوة

يُعدّ سجود التلاوة من السنن المؤكدة التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقوم المسلم بسجدة واحدة عند مرور آية من آيات السجدة أثناء تلاوة القرآن الكريم وذلك تطبيقًا لهذا الأمر التعبّدي العظيم وإظهارًا للخضوع والتقدير لله سبحانه وتعالى ، بعد القيام بسجود التلاوة يُمكن للمسلم الاستمرار في تلاوة القرآن الكريم أو إذا كان في حالة الصلاة يمكنه متابعة صلاته وإن رغب في التوقف عن القراءة والركوع مباشرة بعد السجدة فذلك جائز وفقًا للحالة التي هو فيها، وطريقة السجود تختلف بحسب ما إذا كان سجود التلاوة يتم أثناء الصلاة أو خارجها وفيما يتعلق بأحكام سجود التلاوة يرى أهل العلم والمشايخ أن الشروط الواجب توفرها لأدائه تشابه شروط الصلاة حيث يتفق البعض على أن الطهارة تُعتبر شرطًا أساسيًا لأنه يشابه الصلاة في منزلة التعبد بينما يرى آخرون أن سجود التلاوة ليس صلاة بذاته وبالتالي لا يكون شرط الطهارة لازماً لأدائه مما يجعل الأمر متروكًا للاجتهاد المبني على النصوص الشرعية.

الشروط المتعلقة بسجدة التلاوة

سجدة التلاوة ليست مشروطة بالتوجه نحو القبلة ولا بوجود وضوء فهي تختلف عن الصلوات المفروضة ويمكن أداؤها دون ارتباط بأحكام الطهارة، يُسمح بالسجود للتلاوة في أي وقت حتى لو كان ذلك في الأوقات التي يكره فيها أداء الصلوات مثل وقت الشروق أو الغروب وهذا التخفيض في الشروط يجعل الأمر أكثر يسرًا على المسلم للتفاعل مع ما يقرأه من آيات السجدة.

عند أداء سجدة التلاوة يُشرع التكبير فقط عند النزول للسجود ولا يتطلب الأمر تكبيرًا عند الرفع منها كما أنه لا تُختتم بتسليم كما في الصلاة المفروضة أما إذا وقعت سجدة التلاوة أثناء الصلاة سواء كانت صلاة فرض أو نافلة ففي هذه الحالة ينبغي على الإمام أن يكبر عند السجود لهذه السجدة وأيضًا عند الرفع منها لتكتمل أركان الصلاة بشكل مُنسجم ومنضبط.

الطريقة الصحيحة لأداء سجدة التلاوة

عند قراءة القرآن الكريم وأنت خارج الصلاة ووصلت إلى آية تتضمّن سجدة تلاوة عليك أن تُكبّر وتقوم بأداء السجود بنفس الطريقة التي يتم فيها السجود أثناء الصلاة حيث تضع جبهتك على الأرض وتقول أثناء السجود: “سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي”،  وبعد الانتهاء من السجود تقوم مباشرة دون الحاجة إلى تكبير مجدداً أو التسليم سواء على الجهة اليمنى أو اليسرى، أما إذا كنت في حالة الصلاة ومرت بك آية سجدة فإن الطريقة تختلف قليلًا حيث تقوم بالتكبير عند النزول إلى السجود والتكبير مرة أخرى عند القيام منه أي أن التكبير يجب أن يكون في كل من لحظة بداية السجود ولحظة القيام منه مع الحرص دائماً على ذكر الأذكار المأثورة التي سبق ذكرها لكي تؤدي السجدة بالشكل الصحيح وتحقق المطلوب منها مع ضرورة الحفاظ على الخشوع والتركيز أثناء قراءة القرآن سواء كنت في سياق الصلاة أو خارجها.

الحُكم الشرعي لسجود التلاوة

سجود التلاوة يُعدُّ من الطاعات المُستحبّة التي يُثاب المسلم على فعلها ولا يأثم إذا تركها ومع ذلك فقد اختلف العلماء في مسألة اشتراط الطهارة لأداء سجود التلاوة لكنهم أجمعوا على ضرورة استقبال القبلة وستر العورة عند أدائه.

ذكر الإمام النووي رحمه الله أن حكم سجود التلاوة يُشبه حكم صلاة النافلة مُشيرًا إلى أن على المسلم الالتزام بالطهارة واستقبال القبلة وستر العورة عند أدائه باعتباره نوعًا من الصلاة التي تتطلب توفر نفس الشروط اللازمة لبقية الصلوات وأما الإمام ابن قدامة فقد رأى أيضًا أن الطهارة واستقبال القبلة من الأساسيات عند أداء سجود التلاوة مُعلِّلاً ذلك بأن هذه الشروط تُعدُّ جزءًا من الأحكام العامة التي لا تدخُل الصلاة إلا بها.

حكم سجود التلاوة للمرأة الحائض

فيما يتعلق بحكم سجود التلاوة للمرأة الحائض فقد اختلف العلماء في المسألة وفقًا لاجتهاداتهم وما استندوا إليه من أدلة شرعية ومن بين الآراء المعتبرة نجد رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الذي أشار إلى أن سجود التلاوة لا يُعد في حكم الصلاة وبالتالي فإنه لا يُشترط فيه الطهارة كما هو الحال في الصلوات المفروضة ومع ذلك فإن أداء السجود وفقًا لشروط الصلاة يُعتبر أكثر كمالًا وأفضل وهو ما ينبغي الالتزام به إذا لم يكن هناك عذر يمنع من ذلك، أما في حالة وجود عذر شرعي مثل عدم القدرة على الوضوء فإن السجود دون طهارة يظل خيارًا جائزًا ومشروعًا لأن المقصد الأساسي هو الإبقاء على هذه العبادة وعدم الإخلال بها.

بالنسبة للمرأة الحائض فإن جمهور العلماء اتفقوا على جواز سجودها للتلاوة وأكدوا أن الحيض لا يُعد مانعًا شرعيًا يحول دون أدائها لهذا العمل المشروع فلا يوجد أي دليل يمنع المرأة الحائض من القيام بسجود التلاوة مما يجعل من هذا الفعل جزءًا من العبادات المسموح لها بها في هذه الحالة.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية والأدعية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x