هل يزيد راتب الموظفين بعد الخصخصة في السعودية

هل يزيد راتب الموظفين بعد الخصخصة

هناك بعض التساؤلات التي تثير الجدل على محركات البحث من قبل الأشخاص الراغبين في معرفة مدى زيادة أو نقص رواتب الأشخاص العاملين بعد الخصخصة وذلك وفق ما أعلن عنه مسؤول القوائم والأنظمة التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بأن الراتب الخاص بالموظفين في القطاع الحكومي لن يغير حتى عامين من الخصخصة ولكنه معرض للزيادة وذلك في حالة التعاقد معه كموظف في القطاع الخاص الجديد بنظام التعاقد وتحديد الراتب وفق ما يمتلكه من مهارات شخصية ومدى تفانيه في العمل.

راتب الموظف الحكومي

من الجدير بالذكر أن الرواتب التي تصرف للعاملين في الهيئة الحكومية تخضع لبعض المعايير الخاصة بالخدمات المدنية حيث يتم ترتيب العاملين من حيث المهام المكلفين بها إلى مستويات ولكل منهم راتب خاص به ويختلف ويزيد كلما ارتقى في الدرجة الوظيفية حيث قد يصل إلى أكثر راتبه إلى أكثر من 10 آلاف ريال سعودي.

سلم رواتب الموظفين بعد الخصخصة 1446

لم تعلن الحكومة السعودية عن رواتب العاملين في النظام الحكومي المتحول إلى نظام أو قطاع خاص بعد تطبيق نظام الخصخصة حيث أن سلم الرواتب يظل ثابت في أول عامين كما كان في القطاع الحكومي ولكن بعد ذلك يمكن عمل تعاقد براتب جديد ولذلك نقدم لكم طريقة الحصول على سلم المرتبات عبر هذا الرابط “من هنا” ليتم عرض كل التفاصيل المتعلقة بالرواتب التي يحصل عليها الموظفين.

الاستعلام عن سلم رواتب الموظفين بعد الخصخصة 1446

هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل الاستعلام عن سلم رواتب الموظفين وذلك بعد تطبيق نظام الخصخصة سوف نتعرف عليها في الآتي :

  • عليك تسجيل الدخول على رابط الاستعلام الرسمي بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • عليك الضغط على الحقل الذي يعمل فيه الموظّف.
  • تعيين الدرجة من اللائحة المنسدلة.
  • تحديد المسمّى الوظيفيّ للموظف في القطاع الحكوميّ.
  • ليتم عرض صافي الراتب الذي يحصل عليه الموظف.

التقاعد بعد الخصخصة للموظفين

يمكن لكل العاملين في القطاع الحكومي التقاعد المبكر وذلك بعد تحويل القطاع العام إلى خاص وذلك في حالة أنه أدى أكثر من خمسة عشر عام في الخدمة وذلك وفق بعض الشروط والضوابط المعلن عنها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الخصخصة في القطاعات الحكومية

عمل مجلس الوزراء السعودي بالتصديق على نظام الخصخصة في المؤتمر الذي عقد في يوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر شعبان لعام 1442 هجريًا الموافق ليوم 16 من شهر مارس لعام 2021 ميلاديًا حيث أن الهدف منه هو تعزيز الشراكة بين كلا من القطاع الخاص والحكومي والاستفادة من أفكار المستثمرين في السعودية لتحسين الوضع الاقتصادي السعودي والعمل على إنشاء الكثير من المشروعات الناجحة التي تعمل في نظام الخصخصة ولذلك فإن الخصخصة شملت عدة مجالات تتمثل في الآتي :

  • مجال الإسكان.
  • مجال الشؤون البلدية والريفية.
  • مجال الرياضة.
  • وكذلك قطاع الإعلام.
  • مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • مجال التعليم.
  • مجال العمل والتطوير والاجتماعية.
  • مجال البيئة والمياه وكذلك الزراعة.
  • مجال الحج والعمرة.
  • القطاع الخاص بالصحة.
  • مجال النقل.
  • القطاع المتعلق بالطاقة والصناعة وكذلك الثروة المعدنية.

متى تبدأ الخصخصة في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بتقديم برنامج الخصخصة معتمدا من قبل مجلس الوزراء حيث كان في ختام عام 1442 هجريًا الموافق لعام 2021 ميلاديًا وذلك من أجل توضيح كل ما يخص القوانين والقواعد التي سوف يعمل عليها هذا النظام وإرساء كل قواعد التعامل في المؤسسات التي خضعت لنظام الخصخصة.

تاريخ بداية الخصخصة

يتسائل الكثير عن عملية الخصخصة متى بدأت حيث أنها في يوم 26 من شهر مارس لعام 2021ظ وذلك وفق ما أعلن عنه وكيل مجلس الوزراء والهدف من هذا هو استمرار كل الإجراءات الخاصة بتحويل القطاعات العامة إلى خاصة وذلك في العشر سنوات القادمة 2030 ميلاديًا.

فوائد خصخصة القطاع العام

عند الكثير من الفوائد التي تعود على الأشخاص والمؤسسات التي تخضع للخصخصة بعد أن كانت قطاع عام لتتمثل تلك الفوائد والمميزات في الآتي :

  • ضمان اتفاق عمل حيث أن هذا النظام لكل العاملين في القطاع الحكومي استمرار العمل في القطاع بعد الخصخصة لمدة عامين بنفس الراتب ولكن هناك إمكانية في زيادة الراتب بناء على ما يقدمه من خدمات وتفاني في العمل.
  • الترقية العادلة لا يحتاج هذا النظام اي رشاوي أو وسطات ليتم الترقية حيث أن الترقية تتم بناء على المجهود.
  • الأمان لكي يتمكن العامل من أداء الواجبات المطلوبة منه لاستمرار الوظيفة والترقية بدون أي مشكلة.

مصير الموظف الحكومي بعد الخصخصة

من أكثر الأمور التي يبحث عنها الأشخاص هي موقف الموظف الحكومي من الوظيفة بعد تحويل المؤسسة الحكومية إلى مؤسسة خاصة فإن في الحقيقة أن الموظف يتم تقييمه بناء على مدى التفاني في العمل ومعرفة الواجبات المكلف بها وهناك قلق كبير في الاستغناء عن العاملين أو تقليل الراتب ولكن في الحقيقة نعرض لكم مصير الموظفين كالآتي :

  • مدة التقييم للموظف تكون لمدة عامين من بداية من تحول المؤسسة إلى مؤسسة خاصة بنفس الراتب.
  • وفي حالة مرور أكثر من 25 عام وحصل على تقييم جيد فإن أمامه خيارين يتمثل الاول في عمل عقد حديث لكي تتمكن المؤسسة من الحصول على الخبرات الخاصة به في سن التقاعد ولكن في حالة عدم الرغبة في ذلك يتم تقديم طلب معاش مبكر.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x