نصائح هامة قبل إجراء الفحص الفني
هناك بعض النصائح المهمة التي يُفضل اتباعها قبل التوجه لإجراء الفحص الفني الدوري للسيارة لضمان مرور العملية وتجنب أي عقبات غير متوقعة وهي:
- تجنب القيام بإصلاحات مفاجئة في الورشة قبل عملية الفحص مباشرة، فقد تسفر هذه الإصلاحات عن ظهور مشاكل أخرى غير متوقعة خلال الفحص الفني وهو ما قد يسبب تأخيرات أو نتائج غير مرغوبة.
- تأكد من أن جميع المستندات والأوراق ذات الصلة بالسيارة جاهزة بالكامل قبل الذهاب، مثل التفويض في حال كنت تقود السيارة نيابة عن مالك آخر أو رخصة السيارة نفسها وذلك لتجنب أي تعطيل أو ضياع للوقت عند وصولك إلى مركز الفحص.
- من الأفضل التوجه إلى مركز الفحص في وقت مبكر من الصباح حيث أن هذا يتيح لك استكمال الفحص في وقت أقصر وتفادي فترات الانتظار الطويلة، علماً أن الفحص الدوري يستغرق عادة ما بين خمس وست دقائق.
كيفية إجراء الفحص الفني
عند الذهاب لإجراء الفحص الفني ينبغي أن تكون على دراية بمراحل الفحص المختلفة والتي يتم تقسيمها كما يلي:
- سداد المبلغ المطلوب والمتعلق برسوم الفحص قبل البدء بأي جزء من العملية.
- ثم بعد ذلك تقوم بتسليم سيارتك إلى المهندس المختص المسؤول عن فحص السيارة بشكل كامل والذي يقوم بعملية الفحص الدقيقة للتأكد من سلامة جميع الأجزاء.
- يتيح لك كمُلاك المركبة متابعة سير العملية من منطقة مخصصة لأصحاب السيارات لتكون على علم بإجراءات الفحص التي يقوم بها المهندس وتحققها بنفسك.
- حين ينهي المهندس عملية الفحص الشامل للسيارة سيقوم بتزويدك بتقرير رسمي يُوضح من خلاله أن سيارتك اجتازت الفحص، كما يوضح لك أي نقاط تحتاج إصلاحًا أو تحديثًا بناءً على حالة السيارة بذلك ستحصل على الأوراق اللازمة ويمكنك البدء في إجراء الإصلاحات إذا دعت الحاجة.
معلومات حول الفحص الفني للمركبات
العديد من ملاك السيارات وقائديها لديهم رغبة في معرفة التفاصيل الدقيقة حول العوامل التي يتم فحصها أثناء الفحص الفني للمركبات وهنا سنوضح بدقة الفحوصات الأساسية التي يتم إجراؤها لضمان الجودة والسلامة:
- أول ما يتم فحصه هو مستوى زيت المحرك إذ يجب أن يكون الزيت في النطاق المطلوب ولا يمكن السماح بنقصه لأن ذلك قد يؤدي إلى أضرار جسيمة في المحرك.
- يتم فحص ضغط الهواء في الإطارات حيث يعد توازن ضغط الإطارات ضروريًا ويجب التأكد من أن الإطارات تحتوي على الكمية المناسبة من الهواء فأي خلل في هذا الجانب يمكن أن يؤثر سلبًا على أداء السيارة ويكون الفحص بواسطة فنيين مختصين لضمان الدقة.
- فحص فعالية الفرامل بشكل دقيق من الأمور الأساسية يجب أن تكون الفرامل في حالة ممتازة لضمان السلامة حيث يقوم المهندس المختص بالتحقق منها فإذا كان هناك أي قصور في أدائها فسيتم رفض السيارة حتى إصلاح الخلل.
- يجب التأكد من ضبط محاذاة السيارة فهذه المحاذاة تلعب دورًا هامًا في استقرار السيارة أثناء السير وذلك يؤثر بشكل مباشر على تجربة القيادة إذا كانت المحاذاة غير مضبوطة فسوف يوصى بإصلاح ذلك.
- يتم التحقق من نظافة فلتر الهواء لأنه إذا كان مسدودًا أو متسخًا فإنه سيؤثر على كفاءة استهلاك الوقود لذا تنظيف الفلتر بانتظام يعتبر أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستوى كفاءة المركبة.
- من الضروري فحص مستوى سائل الوقود إذ يجب أن يكون في المستوى المناسب لأن فشل النظام في توفير سائل الوقود السليم قد يتسبب في أعطال في نظام السيارة وحتى توقفها عن العمل.
- يتم التدقيق في حالة الأنوار والأضواء بشكل خاص حيث يجب أن تكون في حالة سليمة وخاصة الأنوار الأمامية المهمة في القيادة الليلية أي أعطال كهربائية سيتم فحصها وإصلاحها إذا تطلب الأمر وذلك لضمان رؤية مثالية للسائق.
- التحقق من زيت ناقل الحركة يعتبر فحصه جزءاً مهماً لأنه يؤثر بشكل مباشر على السلاسة في تغيير السرعات إذا كان الزيت منخفضًا أو مهترئًا يوصى بتغييره بانتظام لضمان أداء جيد وموثوقية أعلى.
شروط الفحص الفني المعتمدة في المملكة العربية السعودية
وضعت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية شروطًا محددة يجب الالتزام بها لإجراء الفحص الدوري للمركبات لضمان السلامة العامة:
- يجب أن يتم إجراء الفحص الدوري على المركبة على فترات لا تزيد عن 180 يومًا لتجنب أي مخالفات أو مشكلات محتملة.
- يتوجب القيام بالفحص حينما يتم التفكير في بيع المركبة أو شرائها للتأكد من أن حالتها الفنية سليمة وخالية من أي عيوب.
- يُنصح بعد تعرض المركبة لأي عطل فني بسرعة إجراء فحص دوري لها لضمان معالجة المشكلة بشكل كامل والتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى.
- يجب أن تكون السيارة في حالة جيدة وخالية من المشاكل أو الأعطال قبل التوجه للفحص الدوري، وإذا كان هناك أي عطل يجب إصلاحه بالكامل قبل تقديم المركبة للفحص.
- في حال استبدال أو تصليح أي جزء من المركبة سواء كان ذلك في المحرك أو الهيكل يجب بعد تلك الإصلاحات إجراء فحص دوري للتأكد من سلامة المركبة بعد التصليحات التي تمت.
- الفحص الدوري يجب أن يشمل جميع أجزاء المركبة بما في ذلك المحرك، الهيكل، الإطارات، المكابح، الزجاج، المقصات، النظام الكهربائي، وكل أجزاء السيارة الأخرى لضمان سلامتها بالكامل.
الرسوم المقررة للفحص الفني للمركبات
قامت وزارة المرور في المملكة العربية السعودية بتحديد الرسوم المعتمدة لإجراء الفحص الفني الدوري للمركبات بناءً على نوع المركبة وما إذا كان الفحص للمرة الأولى أو لإعادة الفحص وقد جاءت الرسوم على النحو التالي:
- بالنسبة للدراجات النارية تُدفع رسوم بقيمة 40.25 ريال سعودي للفحص.
- إذا كانت المركبة المراد فحصها سيارة صغيرة فسيكون المبلغ المستحق 83.95 ريال سعودي للفحص الفني.
- أما إذا كانت المركبة حافلة صغيرة فإن الرسوم تبلغ 110.4 ريال سعودي.
- في حال كانت الحافلة متوسطة الحجم يجب دفع 162.15 ريال سعودي كرسوم للفحص.
- بالنسبة للحافلات الكبيرة تصل الرسوم إلى 235.75 ريال سعودي.
- أما فيما يتعلق بسيارات النقل الصغيرة فإن الفحص يتطلب دفع 110.4 ريال سعودي.
- بينما سيارات النقل المتوسط تتطلب رسومًا تبلغ 162.15 ريال سعودي للفحص.
- أما في حالة سيارات النقل الثقيل تكون رسوم الفحص 235.75 ريال سعودي.
- السيارات شبه المقطورة تتطلب دفع رسوم بقيمة 211 ريال سعودي للفحص الدوري.
- فيما يخص السيارة المقطورة الرسوم المطلوبة لإجراء الفحص الفني تكون 211.6 ريال سعودي.
الفئات المشمولة بإجراء الفحص الفني
تشمل فحوصات السيارات التي تُجريها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية جميع أنواع المركبات، سواء كانت مملوكة لمواطنين سعوديين أو وافدين مقيمين في المملكة وفيما يلي مجموعة من المركبات التي يجب عليها الخضوع لهذا الفحص:
- المركبات المملوكة لمواطنين سعوديين والتي تحمل لوحات سعودية.
- المركبات التي تم شراؤها من المنافذ الجمركية.
- السيارات الخاصة بالموظفين الدبلوماسيين والتي تكون مرتبطة بوضعهم الدبلوماسي.
- سيارات الأجرة التي تُستخدم للنقل بصفة دورية ويوميًا نظرًا لطبيعة العمل الذي تقوم به.
- كل أنواع الدراجات النارية سواء كانت للاستخدام الشخصي أو التجاري.
- مركبات النقل بجميع أحجامها سواء كانت صغيرة الحجم أو كبيرة وتُستخدم للنقل التجاري أو الخاص.
- الحافلات التي تُستخدم لنقل الأفراد من مكان إلى آخر سواء كانت مخصصة للاستخدام العام أو للاستخدام الخاص من قبل أفراد معينين.
- الشاحنات التي يتم تخصصها لتوصيل الوقود للطائرات وذلك لأهميتها في عمليات تزويد المطارات بالوقود اللازم لتشغيلها.
طريقة الاستعلام عن الفحص الفني للسيارات
- الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من خلال الرابط “من هنا“.
- بعد أن تظهر الصفحة الرئيسية عليك الانتقال إلى أيقونة “خدمات المرور” والضغط عليها.
- ستجد مجموعة من الخيارات، اختر “تحديث إستمارة السيارة”.
- سيقوم الموقع بتحويلك مباشرة إلى منصة أبشر الإلكترونية.
- اختر “أبشر أفراد”.
- قم بتسجيل دخولك على حسابك الشخصي في منصة أبشر باستخدام التفاصيل التالية:
- اسم المستخدم.
- كلمة المرور.
- كود التحقق المرئي.
- ثم انقر على “تسجيل الدخول”.
- اتجه إلى خدمة “الاستعلام عن بيانات الاستمارة” التي ستجدها ضمن الخيارات المتاحة.
- بعدها قم بإدخال البيانات المطلوبة:
- رقم اللوحة الخاصة بسيارتك.
- رقم السجل المدني.
- ثم قم بالضغط على أيقونة “عرض”.
- ستظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بسيارتك حيث يمكنك الإطلاع على نتائج الفحص الدوري بكل تفاصيلها.
الوثائق الضرورية لإجراء الفحص الفني
- رخصة القيادة الخاصة بصاحب المركبة للتحقق من المسؤولية القانونية عن السيارة.
- تأمين استمارة الفحص الدوري المروري، حيث يجب التأكد من صحة جميع البيانات الموجودة فيها لتجنب أي عراقيل خلال الإجراء.
- تقديم نسختين من استمارة فحص المركبة كجزء أساسي من الإجراءات لضمان توثيق العملية بشكل متكامل وسليم.
أسباب شائعة لرسوب المركبات في الفحص الفني
هُناك بعض الأسباب التي تعد من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى رسوب المركبة خلال الفحص الفني الدوري، ويجب على مالكي السيارات الانتباه لهذه المشكلات لتفادي أي عقبات أثناء الفحص وتتمثل هذه الأسباب في:
- التظليل: التظليل يعني وضع ورق ملون داكن على النوافذ الجانبية للسيارة بحيث يحد من النظر إلى داخل السيارة من الخارج، وهذه الإضافة قد تكون عاملاً أساسياً في فشل المركبة في اجتياز الفحص الفني.
- تلف في الزجاج: الزجاج المتعرض للكسر أو التي توجد فيه شقوق، لا سيما في الزجاج الأمامي، يُعتبر من أبرز أسباب رسوب المركبة في الفحص، ولذلك يجب التأكد من سلامة الزجاج قبل الشروع في الفحص للتأكد من عدم وجود أي تلف.
- تلف المساحات الأمامية: المساحات الأمامية تلعب دوراً مهماً في تحسين الرؤية أمام السائق خاصة أثناء الأمطار، وعندما تكون هذه المساحات معطلة قد تؤدي لرسوب المركبة في الفحص، لهذا ينبغي التحقق من جاهزية عملها بالشكل المطلوب.
- لحام الشاص: تعرض الشاص لأي لحام أو وجود كسور فيه هو أمر خطير للغاية ويسبب مشكلة واضحة أثناء الفحص الفني للمركبة، حيث يمثل مؤشراً قوياً على تعرض السيارة لحادث ما، لذلك يُعدّ هذا من العوامل التي تؤدي إلى الفشل في اجتياز الفحص.
- زيادة نسبة الكربون داخل الشكمان: انبعاث دخان كثيف من العادم يوضح وجود مشكلة في نظام تصريف العادم ويدل على ارتفاع نسبة الكربون، الأمر الذي يعتبر سبباً جوهرياً لرسوب السيارة في الفحص الفني، لذا من الضروري معالجة هذه المسألة قبل التوجه إلى الفحص.
- وجود خلل في الأجزاء الأساسية للمركبة، مثل المقصات أو الأجزاء الموجودة أسفل المركبة، يُعتبر سبباً مباشراً لرسوبها في الفحص، ولهذا ينصح دوماً بفحص هذه الأجزاء للتأكد من سلامتها.
- وجود تسريبات في الشكمان يُعتبر من مشكلات العادم التي تؤدي إلى رسوب السيارة في الفحص الفني لأنها تشكل دليلاً على وجود خلل داخل نظام العادم.
- الكسر الموجود في المرايا، سواء كانت الجانبية أو الأمامية، هو عامل مهم جداً في الفحص، وإذا كانت المرايا مكسورة، فهذا سيؤدي بشكل مباشر إلى رسوب المركبة لأن وجود المرايا السليمة يلعب دوراً هاماً في تأمين سلامة السيارة أثناء القيادة.
- خلل في الأنوار: الإنارة الأمامية والخلفية وكذلك أنوار الإشارات من الأجزاء الحيوية التي يجب أن تعمل بصورة سليمة، فإن أي تلف أو خلل فيها يعرض المركبة لخطر الرسوب في الفحص الفني، لذا يُفضل التأكد من جاهزيتها قبل التوجه لإجراء الفحص.