متى يحق للمواطن الحصول على معاش التقاعد المبكر في السعودية
- تعتبر التأمينات الاجتماعية من اشهر المؤسسات السعودية التي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتي تسهم من خلالها تقديم كل الدعم المالي والمعاشات الخاصة لفئة المتقاعدين.
- حيث أن عمر التقاعد هو ستين عام في معظم الدول.
- ولكي يحصل الشخص على المعاش التقاعدي يجب أن يكون عامل في أي مؤسسة لمدة 25 عام.
- وفي حالة قضاء 25 عام موظف في أي مؤسسة وبلغ عمر 50 فإن من حقه التقاعد عن العمل.
الحاسبة الإلكترونية لراتب التقاعد للعسكريين والمدنيين
لكي تتمكن من عمل استعلام عن الراتب التقاعدي المبكر سواء للمواطنين أو العسكريين لتتمثل الخطوات في الآتي :
- تسجيل الدخول مباشرة على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح الخدمات الإلكترونية
- اختيار حاسبة التقاعد.
- تحديد الجنس سواء ذكر أو أنثى.
- اختيار نوع الخدمة عسكرية أو مدنية.
- تسجيل آخر راتب حصلت عليه.
- توضيح سبب التقاعد.
- ومن ثم اختيار عدد السنوات.
- كتابة رمز التحقق المرئي
- النقر على عرض.
- ليقوم الموقع بعرض قيمة الراتب التقاعدي.
متطلبات التقاعد المسبق في المملكة العربية السعودية
يتسائل بعض الأشخاص عن الشروط الواجب مراعاتها من أجل تقديم طلب التقاعد المبكر والتي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية :
- يجب أن يكون عمر صاحب الطلب أقل من ستين عام.
- يجب أن تكون المدة الخاصة بالتقاعد المبكر أقل من خمس سنوات عن التقاعد النظامي.
- إذا ثبت أن المواطن يمر ببعض الظروف مثل المرض أو الإعاقة التي تمنعه عن العمل فإن من حقه تقديم طلب الحصول على المعاش التقاعدي.
- الحصول على موافقة من جهة العمل.
- في حالة أن العرض من التقاعد هو الراتب التقاعدي.
- ترك الوظيفة التي يعمل بها.
الوثائق اللازمة لاستلام المعاش التقاعدي
أطلقت هيئة التأمينات الاجتماعية بعض الأوراق أو المستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب صرف المعاش التقاعدي وذلك من قبل المتقاعدين عن العمل لتتمثل هذه الأوراق في الآتي :
- نسخة من بطاقة الهوية الوطنية على أن تكون سارية الصلاحية.
- تقديم نسخة من دفتر العائلة.
- إذا كان هناك عجز معني يمكنه الحصول على تعويض الدفعة وتقديم نموذج عمليات التعويض.
- إحضار نموذج التعهد بعدم العمل مرة أخرى بعد التقاعد المبكر.
- امتلاك حساب بنكي على أن يكون ساري الصلاحية.
- صورة نسخة من الوكالة الشرعية.
- تقديم نموذج الإقرار السنوي.
إجراءات تحديث بيانات المتقاعدين
تحديث بيانات المتقاعد من الخدمات التي يمكن إنجازها من خلال بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في الآتي :
- الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على تحديث البيانات.
- تحديث رقم الجوال – العنوان الوطني – البريد الالكتروني.
- مراجعة أي بيانات مطلوبة.
- الضغط على تحديث.
- ليتم استقبال رسالة نصية تؤكد تحديث البيانات.
شروط تقاعد العسكريين ضمن نظام التأمينات الاجتماعية
وضعت هيئة التأمينات بعض الشروط الواجب مراعاتها من قبل العسكريين في حالة الرغبة في تقديم طلب تقاعد مبكر لتتمثل هذه الشروط في الآتي :
- إذا كان العسكري ملازم أو ملازم أول.
- في حالة أن المتقاعد عمره 42 عام.
- يشترط أن يكون سن التقاعد لرتبة المقدم 50 عام.
- أما في حالة التقاعد في رتبة نقيب يجب أن لا يزيد عمره عن 46 عام.
- أن يكون عمر العسكري برتبة عقيد في حالة التقاعد المبكر 52 عام.
- سن التقاعد لرتبة اللواء هو 56 أما بالنسبة للعسكري في رتبة رائد يجب أن يكون عمره 48 عام.
الخدمات التي توفرها هيئة التأمينات الاجتماعية
هناك العديد من الخدمات التي تقدمها هيئة التأمينات الاجتماعية لكل المسجلين في الهيئة لنتعرف عليها في الآتي :
- تعمل الهيئة على تعديل المسمى الوظيفي وذلك في حالة إدخال أي بيانات خاطئة داخل البطاقة الوطنية.
- إمكانية تسجيل المواطنين الجدد من أجل الحصول على المعاش التقاعدي.
- ضرورة مطابقة كل شروط وأحكام التسجيل في الهيئة.
- يتم منح البطاقات الخاصة بالتأمينات للمستفيدين في حالة العجز الكلي أو الإصابة بأي إعاقة.
- استلام كافة المستحقات المالية مرة واحدة وتصرف مكافآت يمكن التقديم عليها في مدة لا تزيد عن 20 يوم.
- تعمل الهيئة على تقديم الكثير من أشكال الرعاية لكل العاملين في القطاعين الخاص والحكومي.
- تقدم التعويضات لكل العاملين المتضررين.