ما هي شروط الحصول على إقامة عبر رقم الحدود في المملكة 1446
هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها أثناء إصدار إقامة جديدة باستخدام رقم الحدود والتي أعلنت عنها وزارة الداخلية السعودية لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- سداد الرسوم الواجب سدادها مقابل استخراج الإقامة من الكفيل حيث يتم السداد عبر أحد البنوك.
- سداد المخالفة المرورية المسجلة على صاحب المركبة.
- إجراء الفحص الطبي من أحد المراكز المعتمدة من الحكومة السعودية.
- ضرورة تواجد الشخص داخل المملكة أثناء تقديم طلب استخراج الإقامة.
- امتلاك جواز سفر ساري الصلاحية.
- يجب تسجيل بصمة الكفيل.
- تقديم صورة الكفيل.
- أن لا يكون هناك بلاغ هروب مسجل على العامل.
- يجب وجود رقم حدود المكفول.
الخطوات اللازمة لاستخراج إقامة باستخدام رقم الحدود في السعودية
عند استخراج إقامة جديدة باستخدام رقم الحدود لابد من اتباع بعض الإجراءات التي تبدأ بتسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية واتباع الآتي:
- تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“..
- النقر على أبشر أفراد.
- كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
- الضغط على تسجيل الدخول.
- اختيار العمالة.
- النقر على إصدار إقامة جديدة.
- قراءة كل الشروط والأحكام والموافقة عليها.
- بمنصة أبشر.
- النقر على موافق.
- الضغط على زر التالي.
- سوف يتم عرض صفحة بها أسماء المكفولين.
- قم باختيار اسم الشخص الذي ترغب في إصدار الإقامة له.
- كتابة أي بيانات شخصية مطلوبة.
- قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
- النقر على إصدار الإقامة.
- الضغط على تأكيد.
- النقر على زر طلب توصيل الوثيقة عبر واصل.
- إدخال العنوان الذي ترغب في التوصيل.
الاستعلام عن حالة الإقامة عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الإجراءات الواجب اتباعها من أجل عمل استعلام عن الإقامة لتتمثل في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- النقر على فى خدمات الأفراد.
- الضغط على استعلام عن صلاحية الإقامة.
- كتابة رقم الحدود – رقم الإقامة.
- إدخال تاريخ الميلاد.
- كتابة رمز التحقق المرئي.
- النقر على استعلام.
المستندات المطلوبة للحصول على إقامة
عند استخراج إقامة جديدة لابد من إحضار بعض الأوراق أو المتطلبات التي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- ضرورة امتلاك رقم حدود للمقيم.
- رفع التقرير الخاص بالفحوصات الطبية.
- امتلاك جواز سفر ساري الصلاحية.
- رفع صورة شخصية.
- إدخال أي بيانات مطلوبة لإصدار الإقامة.
كيفية دفع رسوم استخراج الإقامة
سداد رسوم إصدار الإقامة الجديدة يتطلب اتباع بعض الخطوات التي تبدأ بتسجيل الدخول على مصرف الراجحي لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على موقع الراجحي.
- النقل على استعلام عن اقامة.
- اختيار سداد.
- كتابة بيانات البطاقة الائتمانية.
- ومن ثم تأكيد السداد.
- سوف يتم استقبال رسالة تؤكد نجاح السداد.
رسوم استخراج الإقامة من خلال مكتب العمل
هناك بعض الرسوم الواجب سدادها مقابل إصدار إقامة جديدة من مكتب العمل لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- سداد مبلغ المقيم إذا كان عامل 650 ريال سعودي.
- أما بالنسبة للمقيم عليه دفع مبلغ قدره 2000 ريال سعودي.
- تجديد العمالة المنزلية بمبلغ مالي قدره 600 ريال سعودي.
- تحديد أو استخراج إقامة مرافقين بمبلغ مالي قدره لمن بلغ 18 عام بمبلغ مالي قدره 500 ريال سعودي.
- لا يتم فرض أي رسوم في حالة تابع ولد في المملكة.
- استخراج إقامة الطلبة بشكل مجاني بدون سداد رسوم.
- مد تأشيرة الزيارة بمبلغ مالي قدره 100 ريال سعودي.
- تجديد أو إصدار جواز السفر لمدة تصل إلى خمس سنوات بمبلغ مالي قدره 300 ريال سعودي.
- سداد رسوم تجديد أو إصدار جواز السفر لمدة عشر سنوات بمبلغ مالي قدره 600 ريال سعودي.
الاستعلام عن دفع رسوم الإقامة باستخدام رقم الحدود
قامت وزارة العمل السعودية بتقديم بعض الإجراءات الواجب اتباعها من أجل سداد رسوم الإقامة باستخدام رقم الحدود لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة العمل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- النقر على خدمات المرور عامل برقم الحدود.
- الضغط على بدء الخدمة.
- إدخال رقم الحدود.
- كتابة رمز التحقق المرئي.
- كتابة تاريخ الميلاد.
- النقر على زر التالي.
- سوف يتم عرض كل معلومات صاحب الإقامة – الجنسية – رقم الإقامة – تاريخ انتهاء الإقامة.
كيفية الاستعلام عن دفع رسوم الإقامة برقم الإقامة
الاستعلام عن سداد رسوم الإقامة باستخدام رقم الإقامة يتطلب اتباع بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة العمل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح بوابة أبشر الإلكترونية.
- اختيار خدمات الأفراد.
- اختيار نقل خدمات المكفولين.
- الضغط على بدء الخدمة.
- ومن ثم اختيار تحديث الإقامة.
- قراءة كل الشروط والأحكام والموافقة عليها
- النقر على زر التالي.
- كتابة اسم الوافد & اسم العامل.
- تحديد المدة التي ترغب في تجديدها.