كيفية إنشاء وكالة عن بُعد لشخص خارج المملكة العربية السعودية
يتسائل بعض الأشخاص المقيمين داخل الأراضي السعودية عن الطريقة التي يمكن اتباعها من أجل عمل وكالة لشخص في بلد أخرى للقيام بأي إجراءات قانونية بديل عنه وهذا يتطلب القيام ببعض الإجراءات التالية :
- عليك فتح موقع وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح الصفحة الرئيسية للموقع.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- ليتم عرض كل الخدمات التي تقدمها وزارة العدل.
- عليك اختيار تسجيل وكالة.
- ومن ثم يعرض لك بعض البيانات المطلوب إدخالها.
- كتابة رقم الطلب في المكان الصحيح.
- وبذلك تكون قد تمكنت من تسجيل الوكالة الإلكترونية لشخص خارج المملكة.
طريقة عمل المؤسسات الإلكترونية للأفراد
قامت المملكة العربية السعودية بتسهيل إجراءات إنشاء وكالة من شخص لشخص خارج المملكة وذلك لخدمتهم وتسهيل كل الخدمات التي هم بحاجة إليها في أقل وقت ومجهود ممكن ولذلك نعرض لكم خطوات إنجاز هذه الخدمة :
- عليك فتح موقع وزارة العدل من خلال الرابط الذي يصلك بالموقع عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
- ومن ثم الضغط على خدمة قضائية.
- عليك تحديد الوكالة الإلكترونية.
- الضغط على كلمة خدمة.
- اختيار التوكيل الإلكتروني على أن يكون في قسم البروكسي.
- تحديد نوع الوكيل الذي يميل له العميل.
- الضغط على التالي.
- إضافة وكلاء وذلك بكتابة رقم المعرف الخاص بهم.
- إدخال أي بيانات مطلوبة بشكل صحيح.
- تحديد تاريخ الانتهاء من العمل بالوكالة.
- ليتم الحصول على نسخة من الوكالة وذلك بزيارة أقرب مكتب لوزارة العدل.
متطلبات الحصول على الخدمة
لكي تتمكن من عمل وكالة إلكترونية هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها من قبل وزارة العدل السعودية لتتمثل في الآتي :
- يشترط أن يكون الشخص الراغب في امتلاك وكالة مالك لوكالة.
- أقصى فترة الصلاحية الوكالة هي عام واحد.
- يمكن تقديم أكثر من طلب للعميل الواحد.
- تقديم أي مستندات أو أوراق تفيد في المخاطر.
- توضيح كل الرسوم والوقت المستغرق لإنجاز هذه الخدمة.
- لا يتم دفع أو سداد أي رسوم لإصدار وكالة بشكل إلكتروني.
- تصدر الوكالة بشكل فوري حيث أنها لا تستغل وقت في استخراجها.
- لابد من تجديد الوكالة من قبل مالكها وذلك قبل انتهاء عام على الوكالة وذلك من أجل الحصول على موافقة لتجديدها من الوزارة.
- لا يحتاج صاحب الوكالة عمل توثيقها من قبل وزارة العدل لأنها معترف بها بالفعل.
الخطوات المطلوبة لإصدار وكالة إلكترونية
هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل إصدار وكالة لتتمثل في الآتي :
- النقر على بدأ الخدمة.
- ليتم فتح بوابة ناجز الإلكترونية المسؤولة عن إنجاز أي خدمة من خدمات وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- عليك تحديد نوع الوكالة التي ترغب فيها.
- تعبئة نموذج طلبي الوكيل وإدخال أي بيانات مطلوبة بشكل صحيح.
- تحديد تاريخ انتهاء الوكالة.
- النقر على اعتماد الوكالة.
- وبذلك تتمكن من طباعة الوكالة.
ما الذي يحدث بعد إنهاء عملية إصدار الوكالة؟
بعد التأكد من توافر كل الشروط وتحضير كل الأوراق المطلوبة هناك بعض الإجراءات الواجب اتباعها بعد إصدار التوكيل الإلكتروني :
- لابد من التوجه لأقرب مكتب كاتب تابع لوزارة العدل وذلك من أجل الحصول على نسخة من التفويض.
- قم باستخدام خدمة الوكيل المعتمد.
- وذلك بإدخال الرقم الخاص بالوكيل ورقم الهوية لأحد الوكلاء.
- وهذا الإجراء يتم لأول مرة فقط لما بعد ذلك يتم استرجاع الوكيل الإلكتروني بتسجيل الدخول على الموقع واتباع الخطوات التي تسهل ذلك.
خطوات إضافية لتسجيل الوكالة رسمياً
لكي يتم تسجيل الوكالة لابد من إحضار كل الأوراق والمستندات التي تضمن حقوق كل الأطراف وبذلك سوف نتعرف على هذه الخطوات في الآتي :
- التوجه لزيارة وزارة العمل السعودية لكي تتمكن من التسجيل.
- حيث أن يحث لكل المؤسسات الحكومية أو الخاصة التأكد من سلامة هذه الوكالة.
- ضرورة إحضار نسخة ورقية صادرة من وزارة العمل السعودية.
إصدار وكالة إلكترونية بشكل متكامل
هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لإصدار وكالة كاملة بشكل إلكتروني تتمثل في الآتي :
- تسجيل الدخول على الموقع الوطني.
- الضغط على الخدمات.
- ومن ثم اختيار وكالات وشهادات شكر.
- تحديد إصدار الوكالة.
- قم بوصف ما تنص عليه الوكالة وموعد انتهاء الصلاحية.
- تحديد إضافة وكيلثم نوع الوكيل.
- الضغط على طلب التسجيل.
كيفية طباعة الوكالة الرقمية
يتسائل بعض الأشخاص عن الطريقة الواجب اتباعها من أجل طباعة البروكسي بشكل إلكتروني لتتمثل في الآتي :
- قم بتسجيل الدخول على منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على الرابط الخاص بتسجيل الدخول.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- فتح الصفحة الرئيسية
- اختيار الخدمة الإلكترونية.
- ومن ثم تحديد نوع الوكيل الذي ترغب في طباعته.
- الضغط على View Agent ثم Agency print لكي تحصل على نسخة من الوكالة بشكل ورقي.
خدمات منصة “ناجز” الرقمية
كثيرة هي الخدمات التي تقدمها منصة ناجز الإلكترونية لكل المستخدمين من مواطنين ومقيمين داخل الأراضي السعودية لتتمثل أبرزها في الآتي :
- الحصول على كل خدمات التراخيص وأحكام التنفيذ المتعلقة بعقود العمل.
- تقديم كل الخدمات المتعلقة بمجالات الحياة الإجتماعية والعقارات والقضاء.
- إمكانية فسخ الوكالة بتسجيل الدخول على منصة ناجز لتتمكن من إنشاء الوكالة.
- تسجيل الدخول على الموقع واختيار الخدمات الالكترونية.
- فتح بوابة النفاذ الوطني واختيار قائمة الوكالات الخاصة بالمستفيد ليقوم الموقع بعرض كل أنواع الخدمات التي تستطيع إنجازها.
خطوات إلغاء الوكالة الإلكترونية
لكي تتمكن من إلغاء الوكالة بشكل إلكتروني هناك بعض الإجراءات المطلوب إنجازها من خلال فتح موقع وزارة العدل السعودية لتتمثل في الآتي :
- تسجيل الدخول على موقع الوزارة بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على تحقق من الوكالة.
- ومن ثم النقر على خيار أدخل الخدمة.
- ليتم عرض وصف الخدمة ومن ثم عرض كل الوكالات.
- ومن ثم عرض الوكالة المحدد لها الإنتهاء في الفترة القادمة.
- الضغط على إنهاء الوكالة ليتم إلغاءها.
تصنيفات الوكالات عبر الإنترنت
يتسائل بعض الأشخاص عن أنواع الوكالات الإلكترونية التي يمكن إصدارها والتي تختلف حسب الهدف منها وهي في الأساس تمنح الفرصة لشخص أن يقوم ببعض المهام بديل لشخص آخر غير موجود لتتمثل تلك الأنواع في الآتي :
- مكتب إجراءات التوظيف.
- الوزارات والهيئات.
- وكالات الرواتب والبنوك.
- الإدارة العامة للجمارك والسيارات.
- الوكالات الأخرى سجلات البلدية.
- وكالة الضمان الإجتماعي.
فوائد الوكالة الإلكترونية
عند التحدث عن مميزات الوكالات الإلكترونية علينا التحدث عنها في النقاط التالية :
- اختيار الوقت والمجهود الذي كان يبذل في السابق من أجل لمكاتب العمل التابعة للوزارة.
- القدرة على تقديم نسخ ورقية من خلال فتح بوابة ناجز واتباع بعض الإجراءات التي تتطلب رقم التعريف.
- تسهيل كل طرق التواصل بين الهيئات والوزارات.