طريقة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل في السعودية

طريقة الاستفسار عن رسوم مكتب العمل

الاستعلام عن الرسوم التابعة لمكتب العمل تتطلب منك بعض الخطوات أو الإجراءات الرسمية التي تختصر الكثير من الوقت والمجهود المطلوب من أجل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية كل ما عليك اتباع الآتي :

  • فتح موقع وزارة العمل والموارد البشرية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار خدمات الوزارة.
  • ومن ثم النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط علىإصدار أو تجديد ترخيص العمل.
  • عليك الدخول على الخدمة.
  • كتابة أي بيانات مطلوبة منك بشكل صحيح مثل رقم الإقامة ورقم العامل.
  • كتابة رمز التأكيد.
  • النقر على زر بحث.
  • ليتم بذلك الحصول على رقم السداد التابع لمكتب العمل.

كيف تعرف رسوم مكتب العمل بواسطة رقم الإقامة

  • الاستعلام عن رسوم مكتب العمل باستخدام رقم الإقامة من الخدمات التي يمكن إنجازها في المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني وذلك لكونها خدمة تطبق في كل مؤسسات العمل الحكومية وهي العمل على إطلاق منصات التعامل بشكل إلكتروني.
  • حيث أن مكتب العمل هو الجهاز المسؤولة عن كل الإجراءات والتنظيمات الخاصة بسوف العمل السعودي وإدارة كل ما يتعلق بالمؤسسات العمالية وفق تشريعات متعلقة بالقانون السعودي.
  • يعمل مكتب العمل على حماية العمالة الوافدة من أي مساءلة قانونية أو عقوبات قد تقع على الشخص حيث لا يمكن استخراج وثيقة الإقامة التي تمكنه من التواجد بشكل مشروع داخل المملكة سوى بعد سداد بعض الرسوم المستحقة لمكتب العمل واستخراج رخصة مزاولة المهنة.
  • حيث أن تسجيل الدخول باستخدام رقم الإقامة من أجل معرفة الرسوم الواجب سدادها لمكتب العمل والعمل على سدادها بالفعل يتم منح العامل رخصة العمل في المملكة مدتها عام وذلك وفق قانون العمل السعودي.
  • على أن تجدد رخصة العمل لمدة ستة أشهر في كل مرة وتجدد مرة أخرى لمدة سنة أو سنتين

كيفية دفع المستحقات لرخصة العمل

  • عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توضيح بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل سداد رسوم استخراج رخصة العمل من قبل العمال الوافدين من خارج المملكة.
  • حيث أن هناك أكثر من طريقة السداد سواء مع خلال التوجه لمكتب العمل بشكل مباشر أو التعامل مع أحد البنوك التي تتعامل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيف تسدد رسوم مكتب العمل عن طريق النت

سداد رسوم مكتب العمل بشكل إلكتروني من أهم الخدمات التي يمكن إنجازها بالتوجه إلى أحد ماكينات الصراف الالي القريبة منك والتأكد من كونها معتمدة من مكتب العمل مثل صراف الراجحي واتباع الخطوات التالية :

  • قم بإدخال البطاقة في المخصص لها.
  • إدخال الرقم السري في مكانه.
  • النقر على موافق.
  • ليتم اختيار سداد المدفوعات من الخيارات المتاحة أمامك.
  • عليك تسجيل كود مكتب العمل 050.
  • قم بكتابة رقم السداد الذي حصلت عليه من قبل.
  • لتقوم الماكينة بعرض الرسوم الواجب سدادها.
  • النقر على موافقة على السداد وخصم المبلغ.
  • سيتم خصم المبلغ واستخراج رخصة العمل في المملكة.

كيف تطلع رقم السداد من مكتب العمل

استخراج رقم السداد التابع لمكتب العمل من الخدمات التي قد يحتاج إليها بعض الأشخاص ولذلك نعرض لكم خطوات الحصول عليه بسهولة في الآتي :

  • عليك فتح موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح الصفحة الرئيسية للموقع
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول على حساب العامل.
  • إدخال البيانات المطلوبة في الموقع بشكل صحيح مثل اسم المنشاة التي يتبع لها العامل.
  • ثم انقر على أيقونة إصدار أو تجديد ترخيص العمل.
  • تسجيل كل البيانات الخاصة بالعملاء واسمائهم.
  • النقر على زر إرسال.
  • ليقوم الموقع بعرض اسم العامل ورقمه الخاص بسداد المستحقات.
  • ولكي تتأكد من سداد المبلغ يتم إعادة نفس الخطوات لحين عرض رسالة بها جرى السداد.
  • أما في حالة عدم السداد يتم عرض رسالة بها رهن السداد.
  • لابد من استخدام هذا الرقم لفترة لا تزيد عن أسبوعين حيث أن هذه هي فترة صلاحية رقم رخصة العمل.
  • ولكي تتمكن من معرفة رسوم مكتب العمل لست بحاجة إليه حيث يمكنك الاستعلام باستخدام رقم الإقامة.

كيف تستعلم عن وافد يبغى ينقل كفالة

بما أن مكتب العمل يقدم عدد كبير من الخدمات الخاصة بالعمالة والوافدين فإن هناك خدمة الاستعلام عن وافد ونقل كفالة بشكل إلكتروني كل ما يتطلبه منك هو فتح موقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية في الآتي :

  • عليك فتح موقع وزارة الموارد البشرية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • كتابة رمز الأمان الذي سبق استقباله أثناء التسجيل في منصة أبشر.
  • إدخال رمز الأمان في المكان المخصص له.
  • الضغط على الخدمات.
  • البحث عن نقل خدمة عامل وقم بإدخال رقم الإقامة الخاص بالعامل.
  • الضغط على بحث.
  • عليك سداد الرسوم المطلوبة (في حال وجدت).
  • ومن ثم ومراجعة الجوازات من أجل إصدار الإقامة الجديدة.
  • الموافقة على كل شروط الخدمة والتعهد.
  • ثم الضغط على إرسال.

كم الرسوم اللي لازم تدفعها لمكتب العمل

  • عملت الوزارة بإصدار بعض الرسوم المالية التي تدفع لمكتب العمل السعودي لكي يتمكن العامل من استخراج رخصة عمل بمقابل مادي قدره 100 ريال سعودي لكل سنة.
  • حيث أن الرسوم المستحقة لكل عام هي 20 ريال سعودي عن اليوم الواحد أي ما يبلغ  7200 سنويًا وكان ذلك لارتفاع العمالة في عام 2019.
  • حيث يعمل العامل على سداد مبلغ قدره 26.6 ريال سعودي أي ما يعادل سنويًا 9600 ريال سعودي وذلك في الزيادة في العمالة منذ سنة 2020.
  • ومع ارتفاع العمالة الوافدة داخل الأراضي السعودية في عام 2019 أصبح العامل الواحد يسدد مبلغ قدره 6000 ريال سعودي سنويًا أي ما يعادل حوالي 500 ريال يوميًا.

من هم العمال اللي ما عليهم رسوم في مكتب العمل

هناك بعض الحالات التي استثناها مكتب العمل السعودي مع دفع الرسوم الخاصة بمكتب العمل السعودي لتتمثل تلك الفئات في الآتي :

  • المهن الحيوية مثل العمالة بالصيدلة والإعلام والمجالات الكيميائية.
  • المنشأت العمالية قليلة الكثافة العمالية يقل عن تسعة عمال.
  • العمالة الخاصة بكل أبناء السعوديات ممن ولدوا لأب أجنبي الذي يتبع أي جنسية غير سعودية.
  • العمالة الخاصة بزوج المرأة السعودية سواء وافد أو أجنبي.
  • العمالة من الزوجات لمواطنين سعوديين من جنسيات أخرى غير السعودية.
  • العمالة الفلسطينية التي تحمل الجنسية المصرية وأبناء المناطق التابعة للاتحاد التركستاني وميانمار.

القوانين اللي تنظم سوق العمل في السعودية

عند التحدث الشروط المنظمة لسوق العمل السعودي المعلن عنها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هناك بعض الإجراءات الواجب معرفتها والاطلاع عليها في الآتي :

  • يتم كتابة عقد عمل بين العمالة الوافدة وصاحب العمل وذلك من أجل إدارة وتنظيم كل المعاملات والواجبات بينهماوذلك بداية من وصول العامل الى المملكة وحتى انتهاء فترة عقده.
  • يتحمل صاحب العمل كل المسؤوليات المتعلقة باستخراج الإقامة ورخصة العمل للعامل الوافد في فترة لا تزيد عن 90 يوم بداية من تاريخ دخوله إلى المملكة وفي حالة التأخر يتم تعرض صاحب العمل للمسألة القانونية ودفع غرامة مالية.
  • يتسلم العامل الوافد أجره من صاحب العمل بسند قضائي وذلك مقابل ما يقوم به من واجبات أو أعمال مطلوبة منه والحفاظ على كل ما يمتلكه من أدوات أو تجهيزات خاصة بمحل عمله بشرط عدم التغيب أو الانقطاع عن التواجد في مؤسسة العمل دون أي عذر.
  • يحثل العامل الوافد 50٪ كأجر إضافي عن الزائد من ساعات العمل الإضافية عن 8 ساعات كل يوم أي ما يعادل حوالي 48 ساعة بالأسبوع حيث أن يوم الجمعة إجازة رسمية مدفوعة الأجر.
  • تعمل لوائح العمل السعودية على منع زيادة أيام العمل في الأسبوع عن 6 أيام حيث أن لكل عامل إجازة سنوية ما بين 21 حتى 30 يوم.
  • يخضع العامل لكل الفحوصات والكشوفات الطبية بداية من دخوله المملكة وبشكل دوري فيما بعد وذلك تقع تحت مسؤولية صاحب العمل.

الخدمات الإلكترونية اللي يقدمها مكتب العمل

عند التحدث عن مكتب العمل السعودي نجد أنه يقدم الكثير من الخدمات التي يمكن إنجازها بشكل إلكتروني من قبل كل المواطنين والمقيمين العاملين في المملكة حيث أن هذا يختصر عليهم وقت كبير كان يبذل في التوجه لمكتب العمل بشكل مباشر والتعامل بشكل تقليدي الذي كان يهدر جهد ووقت غير طبيعي وبذلك نعرض لكم أهم هذه الخدمات التي يمكنك إنجازها بالدخول على الموقع :

  • خدمة الاستعلام عن تاريخ الانتهاء لرخصة العمل باستخدام رقم الإقامة.
  • خدمة الاستعلام عن التأشيرات الخاصة بالخروج والعودة.
  •  الاستعلام عن عامل وافد باستخدام رقم الهوية.
  • إمكانية إصدار رخصة العمل وتجديدها.
  • الحصول على الرقم الخاص بسداد رخصة العمل.

كيف تتواصل مع مكتب العمل

  • يقدم مكتب العمل بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية بعض طرق التواصل التي تسهل على الأشخاص التواصل مع خلالها تعمل استعلام عن الرسوم الخاصة بمكتب العمل باستخدام بعض البيانات الشخصية واتباع بعض الإجراءات التي قد تنجزها بسهولة بفتح موقع الوزارة الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • أو التواصل على الرقم الموحد لمكتب العمل وهو 1911 وذلك في مواعيد العمل الرسمية بدايةً من الساعة 8 ص إلى الساعة 8 م.
  • كما أن هذه الخدمات تقدم لكل الجنسيات وبأعلى مستوى من الكفاءة وبذلك فهي تمتلك فريق متكامل يعمل على الرد على أكبر عدد ممكن من الجنسيات مثل الهندية والباكستانية و اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • كما يمكنك التوجه بشكل مباشر إلى مكتب العمل في مقره في مدينة الرياض بحي المغرزات في شارع الإمام سعود بن عبدالعزيز.

استعلام وزارة العمل عن إقامة وافد

عملت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة بإلغاء نظام الكفيل وتحسين العلاقة التعاقدية بين العمالة خاصة في القطاع الخاص حيث قدمت نظام يمكن العاملين من الانتقالات الوظيفي وذلك بعد انتهاء فترة العمل في المؤسسة التي تعاقد معها وذلك بدون حصوله على موافقة من الكفيل ليس فقط بل إتاحة الفرصة له في الخروج والعودة من المملكة في ضوء شروط معينة ويُمكن الإستعلام عبر هذا الرابط “من هنا“.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *