طباعة رخصتك من البلدية
قامت وزارة الشؤون القروية والبلدية من داخل المملكة بإتاحة خدمة يمكنك من خلالها طباعة رخصة البلدية بصورة إلكترونية عبر الإنترنت بدلاً من الذهاب لمقر الوزارة وبذل الكثير من الوقت والمجهود وذلك حتى يتمكن المواطنين من استلام رخصة المحل التجاري ومزاولة المهنة بشكل قانوني.
كما توجد مجموعة من الطرق المتنوعة التي يتم من خلالها طباعة رخصة البلدية بالشكل الآتي :
خطوات طباعة رخصة البلدية بالتفصيل
لكي تتمكن من الاستفادة بالخدمة المقدمة من وزارة الشؤون القروية فيمكنك طباعة رخصة البلدية بخطوات سهلة وبسيطة يمكن تلخيصها في الآتي :
- أولا سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على مربع تسجيل الدخول.
- اكتب اسمك بالكامل وكلمة المرور.
- أدخل رمز التحقق.
- أنقر فوق كلمة تسجيل.
- أختار مربع القائمة الرئيسية.
- حدد أيقونة الخدمات الإلكترونية.
- أختار الخدمة الخاصة بطباعة رخصة البلدية.
- أدخل جميع البيانات اللازمة لطباعة المستند.
- في النهاية عليك اتباع الإجراءات المطلوبة حتى يتم طباعة الرخصة بنجاح.
طريقتك لطباعة رخصة البلدية في جدة
يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة طريقة طباعة رخصة البلدية بجدة نظراً لأنها تعتبر من ضمن الخدمات الإلكترونية التي تحرص على تقديمها منصة بلدي للمواطنين وحتى تتمكن من طباعة الرخصة عليك اتباع الخطوات الآتية :
- في الخطوة الأولى عليك تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- من صفحة التسجيل حدد خدمة تسجيل الدخول.
- أدخل اسمك بالكامل وكلمة المرور.
- عليك بكتابة رمز التحقق الخاص بالموقع.
- أنقر على زر تسجيل.
- حدد مربع الخدمات الإلكترونية من داخل القائمة الرئيسية.
- أختار الخدمة الخاصة بطباعة رخصة البلدية بجدة.
- أدخل كافة البيانات اللازمة.
- في النهاية عليك بطباعة المستند.
كيف تقدر تطلع رخصة بلدية جديدة
قبل أن تقوم بطباعة هذه الرخصة فلا بد استخراجها بشكل مسبق ومن ضمن الخدمات التي اتاحتها وزارة البلدية السعودية هي استخراج الرخصة إلكترونيا بالشكل الآتي :
- أولا عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالطلبات الموحدة عبر منصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- عليك بإدخال كافة البيانات اللازمة في نموذج الطلب.
- أرسل طلب استخراج الرخصة حتى يتم متابعتها من جانب الجهات المختصة للرقابة.
- بعد مراجعة النموذج من قبل المشرف والمراقب فسوف يتم تحديد موعد لمعاينة المحل التجاري.
- القيام بإصدار تقارير للهيئة الرقابية.
- في النهاية سوف تقوم بتحويل الطلب لرئيس قسم الرخص حتى يتم إصدارها بشكل سليم.
وش يبيله من شروط عشان تطلع رخصة من البلدية
توجد مجموعة من الشروط والأحكام التي لا بد من اتباعها حتى تتمكن من استخراج رخصة البلدية بطريقة صحيحة ويكون ذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية :
- يشترط أن يكون للفرد المتقدم محل تجاري خاص به ومطابق للمواصفات التي قامت الوزارة بتحديدها.
- يجب أن تكون السلع والخدمات المتواجدة بالمحل التجاري مطابقة تماماً مع النشاط المسجل داخل الرخصة.
- لا بد من أن تكون مساحة المحل التجاري لا تقل عن 150 متر مربع.
- يشترط أن يمتلك الفرد المتقدم بريد إلكتروني يمكن من خلالها التسجيل والحصول على هذه الرخصة.
كيف تجدد رخصتك البلدية بكل سهولة
يرغب الكثير من المواطنين داخل المملكة إلى معرفة الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها تحديد رخصة البلدية حيث قامت الحكومة السعودية بتحديد مجموعة من الخطوات التي يمكن حصرها في الآتي :
- في الخطوة الأولى سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
- أنقر على زر خدمات الرخصة المهنية.
- اضغط على خدمة تجديد رخص مهنية.
- أختار المنطقة التي يتواجد بها المحل التجاري المراد تجديد الرخصة له.
- اضغط على مربع التقدم للخدمة.
- أدخل جميع بياناتك الشخصية اللازمة.
- عليك بتقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة بالإضافة إلى استمارة خاصة بتقديم الرخصة.
- أنقر على كلمة إرسال الطلب.
- في النهاية سوف يظهر أمامك كافة التفاصيل المتعلقة بطلب التجديد وسوف تحتاج لزيارة موقع الوزارة حتى تتمكن من متابعة طلبك.
السالفة كيف تستعلم عن رخصتك
كما هو معروف أنه يمكنك الاستعلام عن رخصة البلدية بشكل إلكتروني سهل وبسيط عن طريق اتباع الخطوات الآتية :
- سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على مربع تسجيل الدخول.
- اكتب اسمك بالكامل وكلمة المرور.
- أنقر على كلمة الأمانة ثم حدد خدمة البلدية المعنية.
- أدخل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.
- اكتب رقم رخصة البلدية التي ترغب في الاستعلام عنها.
- في النهاية اضغط على مربع الاستعلام وسوف يتم عرض كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الرخصة.
خطواتك للاستعلام عن رخصة البلدية برقم الهوية
يمكنك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات الاستعلام عن الرخصة باستخدام رقم البطاقة الشخصية بالشكل الآتي :
- أولا عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على مربع تسجيل الدخول عن طريق البيانات الخاصة بالنفاذ الوطني الموحد.
- أدخل اسم البلدية.
- اكتب رقم البطاقة الشخصية الخاصة بصاحب المحل.
- اكتب رقم الرخصة.
- في النهاية سوف يتم عرض كافة البيانات المتعلقة برخصة البلدية.
كم تكلفة تجديد رخصة البلدية
حتى تتمكن من تجديد الرخصة بشكل قانوني وسليم عليك دفع كافة الرسوم المطلوبة كما أن رسوم التجديد تختلف بشكل ملحوظ حسب مساحة وحجم المحل التجاري وموقعه الجغرافي حيث تبدأ أسعار هذه الرسوم للمتر الواحد فقط من 1 ريال سعودي وتزداد حتى تصل إلى 300 ريال سعودي.
كما يتم تجديد هذه الرسوم الفعلية بعد القيام بتسجيل البيانات والمعلومات الخاصة بالمحل التجاري بشكل كامل وذلك لتجديد قيمة الرسوم بدقة من جانب الجهات الحكومية المختصة.
طريقة سداد رسوم تجديد الرخصة بدون مشاكل
قامت الحكومة السعودية بوضع خدمة جديدة يمكنك من خلالها دفع قيمة رسوم التجديد الخاصة برخصة البلدية بشكل إلكتروني باتباع الخطوات الآتية :
- أولا سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- عليك بتسجيل كافة البيانات اللازمة.
- اضغط على مربع تسجيل الدخول.
- سوف تصلك رسالة نصية مدون فيها رمز التحقق عليك بإدخاله إلى الموقع.
- اضغط على خدمة رخص الأنشطة التجارية.
- أنقر على زر تجديد رخصة النشاط التجاري.
- اضغط على كلمة الانتقال للخدمة ثم حدد مربع التالي.
- أدخل جميع البيانات الخاصة بالمحل.
- حدد مربع عرض الفاتورة.
- القيام بإرسال الطلب.
- في النهاية سوف يظهر أمامك الرقم الخاص بالطلب بالإضافة إلى رقم الفاتورة حتى تقوم بسدادها.
الأوراق اللي تحتاجها لتجديد رخصتك البلدية
هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي لا بد من تقديمها بصورة سليمة حتى تتمكن من تجديد رخصة البلدية وهذه الأوراق عبارة عن :
- البطاقة الشخصية الوطنية الخاصة بالفرد المتقدم بالإضافة إلى صورة منها.
- صورة لعقد الملكية المؤقتة أو الدائمة وذلك حتى تتمكن من اثبات ملكية المحل.
- تقديم الوكالة الشريعة فقط في حالة إن تم تسجيل المحل باسم امرأة.
- اسم المحل مسجل باللغة العربية.
- تقديم رخصة من الوزارة الخاصة بممارسة النشاط التي تريد استخراج الرخصة له.
- إرفاق الأوراق اللازمة بطلب التجديد عن طريق موقع بلدي السعودي.
كيف تحدث رخصة البلدية عند مكتب العمل
في الفترة الأخيرة زادت عناوين البحث عبر مواقع الإنترنت المختلفة حول طريقة تحديث رخصة البلدية بواسطة مكتب العمل حيث يمكنك تحديث هذه الرخصة عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية من داخل المملكة من خلال الخطوات الآتية :
- في الخطوة الأولى عليك تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
- حدد النشأة أو المحل التجاري التي تريد تحديث رخصته.
- أنقر على زر تسجيل الدخول.
- سوف تصلك رسالة نصية مدون فيها رمز التحقق عليك بإدخاله مع باقي البيانات المطلوبة.
- أختار خدمة تجديد رخصة البلدية.
- تسجيل رقم الإقامة.
- اضغط على مربع عرض البيانات.
- في النهاية سوف يظهر أمامك جميع البيانات الشخصية الخاصة ب الرخصة حيث يمكنك تعديل اي بيان بكل سهولة.
لو حبيت تلغي رخصة البلدية كيف تسويها
قد يحدث ويرغب أحد الأفراد في طلب إلغاء رخصة البلدية وذلك في حالة وجود أي مشكلة أو انتهاء النشاط التجاري حيث يمكنك إلغاء هذه الرخصة بخطوات سهلة وبسيطة عبر الإنترنت بالشكل الآتي :
- في البداية عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على مربع تسجيل الدخول.
- أنقر على زر الخدمات الإلكترونية.
- اضغط على خدمة الرخص المهنية. .
- أختار خدمة إلغاء الرخصة المهنية.
- أدخل جميع البيانات المتعلقة بالرخصة وصاحبها.
- في النهاية اضغط على مربع إرسال وسوف يتم إلغاء رخصة البلدية بنجاح.
كيف تكلم خدمة العملاء في وزارة البلدية
يتطلع العديد من الأشخاص إلى معرفة طرق التواصل التي يمكنك من خلالها التحدث مع خدمة عملاء وزارة الشؤون القروية والبلدية داخل المملكة حيث اتاحت الوزارة مجموعة من طرق التواصل المختلفة لتسهيل الأمور على المواطنين ومن أهم هذه الطرق ما يلي :
- يمكنك التواصل والاستفسار عن أي معلومات عن طريق رقم الهاتف التالي: 199099 – 00966114569999.
- كما يمكنك التواصل من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- أو من خلال البريد الإلكتروني الآتي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- يمكنك التواصل مع خدمة العملاء في المواعيد الرسمية للوزارة والتي تبدأ من تمام الساعة 8 صباحاً حتى تمام الساعة 2 مساء.
- كما أنه تم تخصيص فريق مدرب لاستقبال الاستفسارات والشكاوي الخاصة بالمواطنين.
- تم تخصيص هذه الخدمات لجميع المواطنين العاديين وقطاع الاستثمار بالإضافة إلى رجال الأعمال.
استكشف خدمات موقع بلدي بكل يسر
يحرص موقع بلدي الإلكتروني المتواجد داخل المملكة والتابع لوزارة البلدية على تقديم عدد كبير من الخدمات الإلكترونية اللازمة لجميع المواطنين المقيمين بالدولة السعودية وذلك لتسهيل الأمور على المواطن من حيث تجديد وإصدار وإلغاء رخصة البلدية بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام بشكل إلكتروني عبر الإنترنت دون الحاجة للتوجه لمقر الوزارة حيث يمكن تلخيص أهم هذه الخدمات في الآتي :
- خدمة الاستعلام عن المنح الخاصة بالأراضي.
- استخراج رخصة البلدية.
- الاستعلام عن الرخص التجارية.
- الاستعلام عن المحال التجارية المؤهلة.
- الاستعلام عن الرخص وطلبات المنشأة.
- تعديل وإضافة بعض الخدمات إلى المنشأة.
- تجديد رخصة البلدية.
- إصدار تقرير فني.
- إلغاء رخصة البلدية.
- إصدار رخصة لتجهيز موقع.
- إصدار قرار مساحي.
- استخراج رخصة لترميم المباني.
- استخراج رخصة لأشغال الرصيف.
- إلغاء وتجديد رخص المباني والمحلات التجارية.
كيف تحمل تطبيق بلدي على جوالك
قامت وزارة الشؤون البلدية والإسكان من داخل المملكة بالإعلان عن توفير خدمة يمكنك من خلالها تحميل تطبيق بلدي بشكل إلكتروني عبر الإنترنت إلى جهازك الخاص وذلك بهدف تقديم عدد كبير من التسهيلات وقضاء مصالح المواطنين عن طريق هذا التطبيق.
وبالتالي لن تحتاج إلى التوجه لمقر الوزارة والمكاتب الحكومية السعودية وتضييع الكثير من الوقت والمجهود حيث يمكن تحميل التطبيق عن طريق استخدام الروابط الآتية :