تطمح المملكة لمساعدة جميع المواطنين والمقيمين بها في الحصول على حياة كريمة، وتوفير الاحتياجات اليومية، وتحقيق التكافؤ الاجتماعي والمساواة بين جميع أفراد الشعب، وبناءً على هذا الهدف تقدم المملكة الكثير من المساعدات المختلفة للمواطنين، ويعتبر الضمان الاجتماعي من أشهر أنواع المساعدات التي تقدمها المملكة، ولكنه يتطلب توافر بعض الشروط للحصول عليه، كما يحتاج تقديم بعض الأوراق للهيئات المختصة للتمكن من الحصول على الضمان.
مفهوم الضمان الاجتماعي وأساسياته
أطلقت وزارة التنمية البشرية وكذلك وزارة التنمية الاجتماعية العديد من الأفكار التي تساعد المواطنين على عيش حياة أفضل، وقد كان الضمان الاجتماعي واحداً من هذه الأفكار؛ حيث يعتمد الضمان الاجتماعي بشكل أساسي على توافر بعض الشروط الموجودة بالعاملين للحصول عليه بعد بلوغ سن التقاعد والمعاش.
شروط استحقاق الموظفين للحصول على الضمان الاجتماعي
يتم صرف المعاشات الخاصة بالموظفين بعد بلوغ سن التقاعد طبقاً لبعض اللوائح والقوانين التي تسنها وزارة التضامن الاجتماعي؛ حيث يتم ضم ما يبلغ 50% من الراتب الأساسي للموظف إلى المعاش، ويتم صرف المعاشات لبعض الفئات المتمثلة في النقاط التالية:
- يتم صرف المعاش إلى الفئات المختلفة المتمثلة في غير القادرين على العمل، بالإضافة إلى غير القابلين للتأهيل والمؤهلين كذلك
- يتم تصميم برنامج خاص للمستفيد في حالة عدم قبوله لبرنامج التأهيل المتاح.
- يهدف الضمان الاجتماعي إلى مساعدة المواطنين الذين لديهم حاجة للحصول على هذه المساعدة مع عدم النظر إلى ظروفهم الاجتماعية أو شخصياتهم.
- يجب استيفاء جميع الشروط التي تنص عليها اللوائح عند تقديم طلب للحصول على الضمان.
- تهتم كل من وزارة الموارد البشرة والتنمية الاجتماعية بالبحث في الطلب وتقييمه بطريقة مباشرة بعد إتمام خطوات التقديم.
معايير منح الضمان الاجتماعي للعاملين
يمكن لبعض العاملين تقديم طلب للحصول على ضمان اجتماعي في بعض الحالات المعينة، ولكن يجب توافر بعض الشروط اللازمة للتقديم، وتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية:
- أن يكون العامل سعودي الجنسية.
- ضرورة التواجد داخل المملكة العربية بشكل كامل ومستمر.
- امتلاك العامل لضمان اجتماعي من الوزارة.
- يشترط عدم استفادة العامل من أي دعم تم تقديمه سابقاً من قبل وزارات الدعم بالمملكة.
- استيفاء جميع الشروط المقدمة عن طريق الوزارة حتى يحصل العامل على فرصة أكبر لقبول طلب الدعم الذي قدمه.
متطلبات استحقاق المتقاعدين للضمان الاجتماعي
تكفل المملكة حق تقديم الدعم الخاص بالضمان الاجتماعي بالمتقاعدين عن العمل بعد الوصول إلى سن المعاش، ويعتبر المتقاعدين من أكثر الناس استحقاقاً لهذا الدعم بسبب وصولهم إلى سن يصعب فيها ممارسة العمل بشكل يومي، وتنص اللوائح الخاصة بالوزارات المسئولة عن تقديم هذا الدعم على بعض الشروط التي يجب توفرها في الموظفين المتقاعدين عن العمل للحصول على الدعم، وهذه الشروط هي:
- أن يكون سن المتقدم فوق الستين عاماً.
- عدم امتلاك المتقدم بالطلب لأي عمل خاص أو مشروع أو حتى سجل تجاري.
- ضرورة عدم تجاوز المعاش الشهري للمتقاعد الحد الذي تنص عليه اللوائح الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية.
- يتم دفع الضمان للأشخاص الذين يعولون أصحاب الإعاقات الدائمة والعاجزين عن العمل.
- تزيد احتمالية تقديم الضمان الاجتماعي لمن لا يحصلون على دخل شهري أو يمتلكون مشاريع خاصة بهم.
شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين من القطاع العسكري
تنص اللوائح على بعض الشروط التي يجب توافرها في المتقاعدين من العساكر للحصول على الضمان الاجتماعي، ومن هذه الشروط:
- لا يجب أن يكون المتقدم لطلب الدعم أكبر من ستين عاماً.
- ضرورة حمل المتقدمين بالطلب للجنسية السعودية.
- يتم صرف الضمان لجميع العسكريين غير القادرين عن العمل.
- تقديم إثبات يدل على أن راتبه التقاعدي يقل عن الحد الذي يتم تقديمه من خلال الضمان الاجتماعي.
- عدم وجود أي مشاريع شخصية أو مصادر دخل مختلفة.
- بالإضافة إلى امتلاك الجنسية السعودية، يجب أن يكون المتقدم بالطلب مقيماً في المملكة بشكل دائم.
معايير تقديم الدعم للموظف المُطلق
يتم تقديم الدعم للموظفين المنفصلين عن زوجاتهم، ولكن يجب توافر الشروط الآتية:
- تقديم ما يثبت حالة الانفصال للحصول على الضمان الاجتماعي.
- الحد الأقصى لعمر المتقدم في حالة الطلاق هو 65 عام.
- في حالة عمل الشخص المطلق في أي من المؤسسات غير الدائمة، أو مواجهته لعدم استقرار في العمل، وعدم امتلاكه وظيفة ثابته مستقرة ويكون ذلك لمدة سنة فقط.
متطلبات استحقاق المطلقات لدعم الضمان الاجتماعي
الكثير من النساء بالمملكة يتساءلون عن أحقية المطلقات في الحصول على دعم اجتماعي يساعدهم في تلبية حاجتهم اليومية، واستمرار حياتهم في حالة عدم وجود عمل خاص أو امتلاك مشروع ما، وتقدم المملكة الدعم للمطلقات طبقاً لشروط معينة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:
- يجب أن تكون المرأة المطلقة سعودية الجنسية، وليست فقط من المقيمين بالمملكة.
- وجوب التحقق من الإقامة الدائمة بالمملكة.
- تجنب ظهور اسم المتقدمة بالطلب في أي من الوثائق المقدمة للحصول على الدعم.
- يجب أن يتراوح عمر المتقدمة بين 35 و65 عام.
- يجب التأكد من وجود حساب بنكي قبل التقدم بالطلب لتتمكن المتقدمة من استلام الدعم على ذلك الحساب.
الحصول على الضمان الاجتماعي لبعض الفئات الخاصة
يتساءل البعض عن الفئات العمرية التي يمكنها تقديم طلب للحصول على الضمان الاجتماعي؛ حيث يعتقد الكثيرين أن الدعم يتم تقديمه فقط لكبار السن وحالات الطلاق، ولكن هناك بعض الحالات التي يمنح فيها الدعم لمن هم أقل من 35 عاماً، ولكن بشروط معينة، وهذه الشروط هي:
- يتم تقديم الضمان الاجتماعي للذكور الذين أتموا 26 عاماً دون الحصول على وظيفة ثابتة ومضمونة.
- كما يتم تقديمه أيضاً للذكور الذين يبلغون 18 عاماً، وما زالوا في مرحلة التعليم.
- كما يصرف لنساء المملكة غير الحاصلين على الوظائف.
حالات خاصة تستحق الضمان الاجتماعي
هناك بعض الحالات التي يحدث لها ظرف استثنائي في بعض الأحيان قبل بلوغ سن المعاش وتكون مستحقة للحصول على الدعم الاجتماعي من المملكة، وتنقسم هذه الحالات إلى:
- جميع النساء المطلقات أو الأرامل لرجال سعوديين على شرط أن تكون إقامتهم في المملكة دائمة.
- يتم صرف الضمان لمن يعانون من وجود إعاقات تمنعهم من ممارسة حياتهم اليومية، وبالتالي يصعب حصولهم على العمل، ولكن يجب تقديم أوراق تثبت الحالة الصحية لهم من قبل الأطباء والمختصين.
- يصرف الدعم لأيتام المملكة، وكذلك المرأة المطلقة المسؤولة عن أطفال على أن يمتلكوا بطاقة سارية للتنقل.
- يتم صرف الدعم لأبناء النساء من المملكة المتزوجون بأشخاص أجانب أو من جنسيات مختلفة، ولكن يجب تقديم ما يثبت حملهم للجنسية السعودية، بالإضافة إلى ضرورة تواجدهم في المملكة بشكل مستمر.
شروط منح زوجات الموظفين الضمان الاجتماعي
تتساءل زوجات الموظفين الحكوميين عن إمكانية حصولهم على دعم اجتماعي، وقد صرحت المملكة عن تقديم الدعم لهن وفقاً لبعض الشروط، وهي:
- أن يكون الزوج غائب عنها لسبب معين.
- يجب أن تكون أسرة المرأة المتقدمة بالطلب غير معولة.
- يمكن الحصول على الدعم في حالة تقديم ما يثبت أن الزوج يعاني من الإدمان أو عليه قضاء بعض الأحكام القانونية.
- يشترط التأكد من عدم هجر الزوج لزوجته.
عواقب مخالفة قواعد الضمان الاجتماعي
تنص لوائح الضمان الاجتماعي على توجيه العقوبات لبعض الأشخاص الذين يرتكبون المخالفات بعد حصولهم على الدعم، وتتمثل المخالفات التي تتطلب العقاب في:
- الحاصلين على الدعم دون أحقية لذلك عن طريق التزوير والطرق الملتوية، حيث تتم عقوبتهم بالسجن مدة قد تصل إلى سنة، كما تؤخذ منهم غرامات مالية تصل إلى عشرة آلاف ريالاً.
- هناك بعض الحالات التي يحصل فيها المتقدم على دعم ويمنع أسرته من الاستفادة منه، وتوجه المملكة العقوبة لهؤلاء بالسجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تتمثل في 5000 ريال سعودي.
إجراءات حذف وَ سقوط الاسم من سجلات الضمان الاجتماعي
هناك بعض الحالات التي يسقط فيها اسمك من الضمان الاجتماعي، وهذه الحالات مقدمة في النقاط التالية:
- يسقط الاسم في حالة التقدم للطلب من خلال الأوراق والمستندات غير الرسمية.
- حالات التكاسل عن العمل، وعدم السعي في الحصول على وظيفة دون وجود سبب قوي لذلك.
- عدم الاستجابة للدورات التأهيلية المقدمة من الوزارة لمساعدة جميع المتقدمين بالطلب على مجاراة سوق العمل، ومعرفة ما يحدث بالمجالات المختلفة.
- التكاسل عن تحديث البيانات الخاصة بصاحب الطلب عندما يحين وقت التحديث.
- يتم سحب الاسم من الدعم بعد التأكد من وجود صاحبه في واحد من مراكز الإيواء بالمملكة بشكل مستمر.
- تؤدي وفاة الشخص أو تنازله عن الحصول على المعاش إلى إسقاط اسمه من الضمان الاجتماعي.
خطوات التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي
يتساءل المواطنين بالمملكة عن الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الدعم، وقد وفرت المملكة منصة إلكترونية لتقديم الطلب من خلالها بشكل لا يتطلب بذل الكثير من الجهود في الذهاب للجهات الحكومية وقضاء الوقت بها، وتوفر لك المنصة بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتقديم الطلب، وهي:
- الولوج إلى المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- يمكنك النقر على زر إنشاء حساب جديد لتسجيل الدخول إلى المنصة.
- إدراج جميع البيانات المطلوبة مثل اسم المستخدم ورقم هويته، بالإضافة إلى رقم الهاتف.
- الإجابة على السؤال الموجود على الشاشة للتحقق من هوية المستخدم.
- تعيين كلمة المرور بحرص.
- ثم النقر على الزر الخاص بالتسجيل.
- يوجد مكان مخصص لرمز التحقق اللازم لإتمام خطوات التسجيل، عليك لإدخال الرمز المرسل إليك على الجوال بهذا المكان.
- ستظهر لك صفحة تحتوي على أماكن لإدخال بعض البيانات الخاصة بالمستخدم مثل الوظيفة والحساب البنكي، بالإضافة إلى العنوان، وكشف لدخل المستخدم.
- الموافقة على جميع الشروط التي تنص عليها المنصة، ثم النقر على زر الحفظ لإنهاء الخطوات.
بعد الانتهاء من هذه الخطوات يمكنك تقديم الطلب إلى وزارة التنمية الاجتماعية التابعة للمملكة.
تحديث بيانات المستفيدين من الضمان الاجتماعي
تتيح المملكة تحديث البيانات الخاصة بالمستفيدين بالضمان في حالة حدوث أي تغيير مفاجئ في حياتهم، خاصةً إن كان هذا التغيير في الحالة الصحية أو الاجتماعية، وتصل المدة المتاح بها التحديث إلى 15 يوم، ويتم ذلك التحديث في الحالات التالية:
- حدوث تغيرات صحية أو اجتماعية أو حتى تغيرات في الوضع الاقتصادي للمستفيد من الضمان.
- تغيير في بعض المعلومات الخاصة به مثل رقم الهاتف أو العنوان المدخل مسبقاً.
- بعض التغيرات الطارئة على الشروط التي يجب وجودها لأحقية الحصول على الدعم.
- تغير عدد أفراد الأسرة بالزيادة أو النقصان.
- الحصول على وظيفة جديدة أو عمل خاص مثل المشاريع.
هنا نكون انتهينا من تقديم جميع المعلومات الخاصة بالضمان الاجتماعي المقدم من وزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة؛ حيث يهدف هذا الضمان إلى مساعدة جميع المواطنين في الحفاظ على مستوى معيشتهم، وتحقيق العدل بين أفراد المملكة، كما يساهم هذا الدعم في حفظ حقوق الأيتام والمطلقات والأرامل، وكذلك أصحاب الإعاقات والمتعسرين في الحصول على وظيفة ثابتة.