الرقم المجاني لخدمة العمال والاستفسارات
قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن الأرقام التابعة لمكاتب العمل المتخصصة في تلقي جميع الشكاوي والاستفسارات من العاملين في القطاع الخاص والحكومي داخل المملكة وأكدت على أنه يوجد فريق متخصص ذو كفاءة عالية للرد على كافة الاستفسارات والسعي لإيجاد حلول لجميع الشكاوي والمشكلات التي قد تواجه البعض وفيما يلي عرض لجميع الأرقام الخاصة بالتواصل مع مكاتب العمل:
- الاتصال عن طريق استخدام الرقم الموحد الخاص بوزارة العمل وهو 19911.
- التواصل عبر البريد عن طريق رمز البريد التالي 11157.
- عن طريق صندوق البريد باستخدام الرقم 12484.
- عن طريق الرسائل البريد الإلكتروني التابع لمكتب العمل وهو [email protected].
- التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء عن طريق الرقم 1446.
- من خلال الرقم الخاص بمكتب العمل بالرياض 920001173.
- ويمكن الاتصال عبر الرقم الخاص بمكتب العمل المجاني في جميع أنحاء المملكة وهو 19911.
- أو من خلال زيارة المقر الرئيسي لوزارة الموارد البشرية الموجود داخل الرياض وعنوانه حي المغرزات /طريق الامام سعود بن عبد العزيز ابن محمد الفرعي.
جهود وزارة العمل في المملكة العربية السعودية
تقوم مكاتب العمل داخل المملكة العربية السعودية بدور في غاية الأهمية في تحسين وتطوير سوق العمل المحلي وأيضا لضمان حقوق جميع العاملين في جميع القطاعات والعمل على تنظيم بيئة عمل ذو كفاءة ومناسبة لجميع الأفراد ومن أبرز تلك المهام التي تسعى لتحقيقها مكاتب العمل بالمملكة الآتي:
- العمل على تنظيم السوق المحلي داخل المملكة طبقا للوائح والقوانين التي حددتها وزارة العمل حيث أنها تسعى لتطبيق كافة السياسات التي تعمل على ضمان حقوق العاملين وحفظ المصالح العامة وأيضا الخاصة داخل سوق العمل.
- القدرة على تنظيم جميع العلاقات العمالية من خلال تسوية النزاعات بين العاملين بطريقة صحيحة وفقا لما تنص عليه القوانين المعتمدة والأنظمة التي حددتها وزارة العمل حيث أنه يتم الإشراف على جميع العقود العملية والالتزام بتطبيق شروطها لضمان حقوق جميع الأفراد.
- العمل على تطوير المهارات الوظيفية للعاملين من خلال مكاتب العمل عن طريق إتاحة برامج تدريبية وتطويرية في كافة المجالات من أجل تعزيز الكفاءة الوظيفية وتطوير الأداء عند العاملين مما يتيح فرص أفضل للاستثمار والعمل داخل المملكة.
- توفير الدعم الشامل لسوق العمل مما يساعد على توفير بيئة آمنة للعمل داخلها سواء في الشركات أو المؤسسات المختلفة.
- سهولة الحصول على التراخيص أو التصاريح اللازمة للالتحاق بالعمل داخل المؤسسات أو الشركات في القطاعين وفقا للضوابط والشروط الموضحة.
- المتابعة المستمرة لنشاط السوق المحلي وهذه من المهام التي يسعى إليها مكاتب العمل لتطبيق الدراسات المتعددة والاستطلاعات الخاصة بحالة السوق مما يساعدهم في تطوير الأنشطة وتحسين الكفاءة واتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية اللازمة لتطوير المجتمع السعودي وتحسين أوضاعه.
- العمل على تثقيف العاملين وتوعيتهم بشكل مستمر من خلال تقديم المشورة والاطلاع على اللوائح العمالية والقوانين الخاصة بنظام العمل داخل المملكة العربية السعودية لضمان حقوق العاملين وأصحاب العمل.
خطوات حجز موعد لدى وزارة العمل
يتساءل البعض عن كيفية حجز موعد بمكتب العمل بطريقة صحيحة ورسمية فمن خلال الخطوات التالية يمكن التواصل المباشر مع الأرقام الخاصة بمكتب العمل بالمملكة كالتالي:
- التوجه المباشر إلى الموقع الخاص بمكتب العمل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال جميع البيانات الشخصية المطلوبة.
- اختيار المدينة أو المنطقة التي يقيم بها العميل.
- تحديد الفرع الأقرب إلى العميل.
- تحديد الموعد المناسب للمستخدم سواء كان المكان أو الوقت.
- التحقق من جميع الخيارات المتاحة ثم القيام بالضغط على أيقونة تأكيد الموعد.
- استلام رسالة تأكيد عن طريق الهاتف الجوال.
- عند وصول رسالة التأكيد هذه يكون قد تم حجز الموعد بطريقة ناجحة.
طرق التواصل مع خدمة العملاء في الوزارة
أوضحت مكاتب العمل داخل المملكة العربية السعودية بكيفية التواصل المباشر مع أحد ممثلي خدمة العملاء التابعة لهم من خلال الالتزام بالخطوات الآتية:
- الاتصال المباشر عبر الرقم الموحد وهو 19911.
- اتباع التعليمات الخاصة بخدمة الوصول إلى أحد ممثلي خدمة العملاء.
- إمكانية التواصل هاتفيا مع أحد العاملين بخدمة العملاء.
- توضيح المشكلة وشرحها بالتفصيل.
- أو في حالة الاستفسار عن أمور تخص العمل فعلى العميل أن يوضح استفساراته لأحد موظفي خدمة العملاء ليحصل على المعلومات اللازمة.
- تقديم جميع المستندات والأوراق التي تثبت حالة الشكوى عن طريق البريد الإلكتروني.
- في حالة وجود شكوى يتم إرسالها بشكل رسمي والاحتفاظ بالرقم الخاص بها.
- المتابعة المستمرة للشكوى التي تم تقديمها من خلال القسم الخاص بالدعم الفني.
الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة العمل
تعمل وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تساعد المواطنين والمقيمين داخل الأراضي السعودية لتحقيق أهدافهم وتسهيل نمط الحياة عليهم ومن أبرز تلك الخدمات الآتي:
- منصة التوظيف الحكومية حيث يتم من خلالها توفير العديد من فرص العمل داخل القطاع الحكومي بالإضافة إلى اتاحة تقديم هذه الطلبات ومتابعتها حتى يتمكن المستخدمين من الوصول إلى الرد المناسب.
- نظام مساند فمن خلال هذه المنصة يمكن لجميع الباحثين عن فرص عمل مختلفة الاطلاع على جميع الفرص الوظيفية والتقديم عليها بشكل إلكتروني.
- خدمة التوظيف بشكل إلكتروني لتسهيل التقديم داخل الشركات المختلفة والمؤسسات للحصول على فرص عمل مناسبة بشكل سريع وسهل.
- إصدار تصاريح العمل عن طريق الإنترنت وسهولة الحصول عليه بطريقة إلكترونية.
- أنظمة الخدمات الإلكترونية الخاصة بهيئة الضمان الاجتماعي عن طريق إتاحة خدمة إدارة الحسابات الخاصة بالمستفيدين ومتابعة مستحقاتهم بالإضافة إلى إمكانية طلب الخدمات المتنوعة بطريقة إلكترونية.
- توفير خدمة التوقيع الإلكتروني فمن خلاله يمكن للموظفين تسجيل حضورهم وانصرافهم عن العمل بطريقة إلكترونية سهلة.
- توفير أنظمة مختلفة لتقديم البلاغات الإلكترونية حيث يتمكن المواطنين والمقيمين أيضا داخل المملكة بتقديم شكاوي وبلاغات رسمية عبر الإنترنت بطريقة سهلة.
- توفير العديد من الخدمات الاستشارية للعاملين داخل المملكة سواء كانوا أصحاب عمل أو موظفين في العديد من القضايا العملية.
الشروط المتعلقة بتقديم الشكاوى لوزارة العمل
أوضحت وزارة العمل السعودية عدة شروط محددة للراغبين في تقديم شكوى رسمية من خلال الاستعانة بمكتب العمل داخل المملكة ومن أهم تلك الشروط الآتي:
- تسجيل جميع البيانات داخل نموذج خاص بتقديم الشكاوي التابعة لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية مع مراعاة أن جميع البيانات يتم تسجيلها بطريقة صحيحة ودقيقة.
- إحضار صورة رسمية لعقد العمل الخاص بالشخص.
- نسخة مصورة من رقم بطاقة الهوية.
- إحضار المستندات والوثائق التي من خلالها يتم إثبات صحة الشكوى التي يقدمها الشخص لوزارة العمل.
الخدمات المتاحة من قِبَل وزارة العمل
توفر مكاتب العمل داخل المملكة العديد من الخدمات المهمة والمختلفة لمساعدة جميع المواطنين والمقيمين داخل الأراضي السعودية ومن بينها الآتي:
- إمكانية الرد على جميع الشكاوي المقدمة عن طريق الدعم الفني.
- استقبال الخطابات المتعلقة بالعمل.
- استقبال جميع الشكاوي المقدمة من المواطنين.
- العمل على تسوية النزاعات داخل سوق العمل والسعي إلى إيجاد حلول مناسبة للطرفين.
- العمل على ضمان حقوق العمال وأصحاب العمل.
- إتاحة فرص وظيفية للباحثين عن عمل.
- الحماية الكاملة لأجور العاملين.
- ترتيب وتنظيم المواعيد الخاصة بإجراء المقابلات الوظيفية.
- إمكانية حجز جميع المواعيد بطريقة إلكترونية.
كيفية الاستعلام عن المواعيد لدى وزارة الموارد البشرية
يمكن للأفراد داخل المملكة الاستعلام عن المواعيد المتاحة داخل وزارة العمل السعودية بطريقة إلكترونية عن طريق اتباع الإجراءات التالية:
- زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية عبر هذا الرابط “من هنا“. .
- اختيار الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية.
- النقر على خانة المزيد.
- التعرف على جميع الخدمات المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- الضغط على خيار خدمة الموعد الإلكتروني.
- النقر على أيقونة بدء الخدمة.
- اختيار الخانة الخاصة بالاستعلام عن موعد.
- إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية أو كتابة رقم الإقامة.
- إدخال رمز التحقق في الخانة الخاصة به.
- النقر على كلمة بحث.
- الانتقال إلى شاشة جديدة يتم من خلالها معرفة المواعيد التي تم حجزها مسبقا.
- من أهم التفاصيل الموجودة في الشاشة الجديدة الخاصة بالموعد الذي تم حجزه (اليوم /الساعة / رقم الموعد).
- الاطلاع على عناوين الفروع المحددة ليتم من خلالها إجراء الخدمة.
العنوان الرسمي وساعات الدوام لوزارة العمل
هناك العديد من الفروع الخاصة بمكتب العمل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ويمكن التعرف عليها من خلال الآتي علما بأن الأوقات الرسمية للعمل داخل مكاتب العمل بداية من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 8:00 صباحا حتى 2:20 مساء:
- الفرع الخاص بمدينة الرياض.
- الفرع الخاص بمنطقة حائل.
- مكتب العمل الخاص بفرع جازان.
- منطقة تبوك.
- فرع الجوف.
- الفرع المسؤول عن الحدود الشمالية.
- الفرع المسؤول عن المنطقة الشرقية.
- المدينة المنورة.
- مكة المكرمة.
- فرع الباحة.
- منطقة عسير.
- فرع نجران.
- منطقة القصيم.