آلية الاستعلام عن الأسماء التجارية لدى وزارة التجارة
قامت وزارة التجارة السعودية بإطلاق بعض الخطوات التي يمكن من خلالها عمل استعلام عن الأسماء التجارية لتتمثل الخطوات في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح قائمة الخدمات الإلكترونية .
- النقر على الاستعلام عن بيانات السجل التجاري.
- الضغط على بدء الخدمة.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل دقيق.
- كتابة رقم السجل التجاري – اسم السجل التجاري.
- النقر على استعلام.
- ليتم بذلك عرض كل المعلومات الخاصة بالسجلات التجارية .
متطلبات حجز اسم تجاري
عند حجز اسم تجاري لابد من معرفة كل الشروط الواجب مراعاتها لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- يجب اختيار اسم تجاري غير مسبوق أو غير مستخدم من قبل شركة أخرى.
- يشترط أن يكون الإسم التجاري سعودي.
- أن يكون اسم له معنى.
- البعد عن استخدام الاسماء الشخصية و ألقاب العائلات.
- لا يسمح بإضافة نشاط تجاري بالاسم التجاري مثل كلمة للمقاولات على سبيل المثال.
الوثائق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري في المملكة العربية السعودية
قامت وزارة التجارة السعودية بتقديم بعض الأوراق أو المستندات الواجب إحضارها من أجل الحصول على السجل التجاري لنتعرف عليها في الآتي:
- تقديم نموذج خطاب من مصلحة الضرائب إلى الغرفة التجارية.
- نسخة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية على أن تكون سارية الصلاحية.
- نسخة من عقد الشركة.
- تقديم صورة من عقد مكان المشروع.
- إحضار نسخة من إيصال للكهرباء على أن يكون حديث .
- التقديم على طلب استخراج شهادة ترخيص لممارسة المهنة.
- تعبئة نموذج استخراج التراخيص وسداد الرسوم المطلوبة.
سبل التواصل مع وزارة التجارة في السعودية
أطلقت وزارة التجارة والاستثمار السعودية بعض طرق التواصل التي يمكن من خلالها استقبال أي شكاوي أو مقترحات يطلقها المواطنين والمقيمين داخل المملكة لتتمثل في الآتي:
- التواصل على رقم الخدمة العملاء وهو:920000667.
- أو استقبال بلاغات على وزارة التجارة: 8001241616.
- بلاغات جهاز حماية المستهلك : 1900.
- كما حددت البريد الالكتروني الذي يمكن التواصل من خلاله :عبر هذا الرابط “من هنا“.
إجراءات تجديد السجل التجاري
تحرص وزارة التجارة السعودية على تقديم خدمة تجديد السجل التجاري وذلك من خلال بعض الخطوات المتمثلة في الآتي:
- فتح موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الدخول على الصفحة الرئيسية.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- تمن ثم النقر على السجل التجاري.
- اختيار تجديد السجل التجاري.
- سوف يتم فتح صفحة تتطلب اتباع بعض الخطوات الخاصة بتجديد السجل التجاري.
- الضغط على الدخول إلى الخدمة.
- في حالة امتلاك حساب عليك إدخال رقم السجل المدني – كلمة المرور.
- النقر على تسجيل الدخول.
- أما في حالة عدم وجود حساب عليك النقر على إنشاء حساب جديد.
- تعبئة أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل دقيق.
- النقر على زر متابعة.
- اختيار تجديد السجل التجاري.
- الضغط على تجديد ومتابعة.
- تحديد مدة صلاحية السجل التجاري بداية من سنة وحتى خمس سنوات.
- في حالة أن ليس لديك رغبة التجديد قم بالضغط على لأ.
- الضغط على إرسال الطلب
- سداد رسوم التجديد عبر الصراف الآلي.
المعايير المطلوبة لاستخراج سجل تجاري
استخراج سجل تجاري يتطلب مراعاة بعض الشروط المتمثلة في الآتي:
- أن يكون صاحب السجل التجاري سعودي الجنسية.
- أن يكون عمر المتقدم 18 عام فما فوق.
- التسجيل في منصة أبشر الإلكترونية.
- لا يقل الدخل الشهري للمتقدم عن 5 آلاف ريال سعودي.
- ضرورة وجود مكان متميز لإنشاء النشاط التجاري فيه.
- تقديم أي أوراق أو مستندات رسمية توضح العلاقة بين التاجر والمتجر.
- يجب أن لا يكون صاحب السجل التجاري عامل في أي قطاع حكومي.
- تقديم وثيقة تتضمن كل البيانات الشخصية مثل الإسم – رقم الهوية الوطنية .
- توضيح سبب إنشاء سجل تجاري.