حماية المستهلك رقم الشكاوى السعودية تقديم شكوى
عملت المملكة العربية السعودية على تسهيل عملية تقديم شكوى تخص جميع المشتريات من بضائع أو خدمات على جميع المواطنين من مختلف المناطق في السعودية.
وذلك سواء كان عن طريق شراء بضائع من قبل المنافذ الخاصة بالبيع أو عن طريق نجار، ويمكن للشخص المتضرر الاتصال على الرقم المخصص لتقديم شكوى وذلك الرقم هو +966 11279236.
ووفرت المملكة كذلك رقم مجاني متاح أمام مختلف للمستهلكين من أجل الرد على جميع الاستفسارات أو الشكاوى سواء كانوا مواطنين أو مقيمين في المملكة، وذلك الرقم هو 8001160087.
رقم هاتف حماية المستهلك وزارة التجارة
وزارة الاستثمار والتجارة السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر قد صرحت بعض من التصريحات الخاصة بالحالات التي تخص الاستبدال والاسترجاع من أجل ضمان الحقوق الخاصة بالمستهلك.
وقد تم وضع عدد 4 حقوق أساسية وذلك في حالة كان المستهلك يرغب في عملية الاسترجاع أو الاستبدال، مع وجود التزام بالأيام التي تم تحديدها الخاصة لسياسة المؤسسة.
كل منشأة يمكنها وضع السياسة الخاصة بها فيما يتعلق بالاسترجاع أو الاستبدال على ألا يتم وضع جملة تسمى “البضاعة الطباعة لا يمكن أن تسترد أو تستبدل”، كما أن العميل يمكنه استرجاع أو استبدال البضاعة في حالة وجود عيوب أو كانت غير مطابقة للمواصفات أو في حالة كانت مقلدة وذلك في أي وقت يرغب به.
وفرت الوزارة المعنية كذلك الحقوق التي تكون مخصصة لجميع احتياجات المستهلك الأساسية ومن بينها حرية اختيار السلعة والتثقيف والحق في التعويض والنشأة داخل بيئة صحية سليمة وحق السلامة والأمان والمعرفة إضافة إلى تلبية مل يريده العميل من احتياجات.
والرقم التي وفرته الوزارة المخصص لعملية استقبال الشكاوى هو 1900، حيث تم تخصيص بعض من المفتشين لكي يتم النظر في الشكاوى التي تم تقديمها والاهتمام بها كذلك وحلها.
ومن الجدير بالذكر أن تلك العملية لن تستغرق إلا بعض من الساعات القليلة، مع التحقق من البلاغ وصحته واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.
خطوات تقديم شكوى حماية المستهلك
الجمعية التي تخص حماية المستهلك اهتمت اهتمام كبير منذ بداية التأسيس على عملية استقبال مختلف الشكاوى التي يتم تقديمها من قبل جميع المواطنين أو المقيمين، وتعمل الجمعية على دراسة تلك الشكاوى ومن ثم الرد عليها في وقت قليل.
إضافة إلى أنها تساعد في توفير الحلول لمنع عملية تعرض المستهلكين إلى عمليات الاستغلال التي انتشرت في الآونة الأخيرة في كل مكان، ويمكن لأي شخص تقديم شكوى بشكل إلكتروني عن طريق اتباع مجموعة الخطوات التالية :
- قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الذي يخص حماية المستهلك من أجل تقديم الشكوى وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اكتب اسم المدينة التي يسكن بها مقدم الشكوى.
- أدخل رقم الهوية الوطنية إذا كنت مواطن وفي حالة كنت مقيم اكتب رقم الإقامة الخاصة بك.
- قم بتوفير صورة من الإقامة أو من الهوية الوطنية.
- يجب عليك إدخال مختلف البيانات التي تخص المشتكي.
- أدخل التفاصيل المتعلقة بالشكوى ويجب أن تكون واضحة وصحيحة.
- قم بتوضيح جميع المتطلبات التي تخص الشكوى.
- أرفق جميع المستندات من أجل مساعدة جميع المختصين عندما يتم النظر إلى الشكوى.
- اضغط فوق خيار تسجيل الدخول من أجل المتابعة.
تطبيق حماية المستهلك السعودية
عملت الوزارة على توفير تطبيق إلكتروني يخص الهواتف المحمولة، وكان ذلك الأمر بالتعاون مع الجمعية التي تخص حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية.
ومن خلال هذا التطبيق يمكن تقديم جميع البلاغات أو الشكاوى التي تخص المخالفات التجارية، ويسهل التطبيق على المواطن والمقيم تقديم شكوى بشكل سهل، وفيما يلي روابط تحميل التطبيق :
- يمكن تحميل التطبيق على هواتف أندرويد عبر الرابط المباشر “من هنا“.
- إذا كنت من مستخدمي هواتف أيفون يمكنك تحميل التطبيق عبر هذا الرابط “من هنا“.
حماية المستهلك السعودية
تلك الجمعية قد تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية يوم 27 من شهر جمادي الآخر لعام 1428 هجريا، وكان ذلك بناء على قرار قد صدر من قبل مجلس الوزراء السعودي الصادر برقم 202.
وتعتبر تلك المنشأة ضمن أفضل المنشآت المتواجدة في المملكة، وذلك لكونها توفر عدد كبير من الخدمات إلى المواطن والمقيم على حد سواء، مع توفير التوعية التي تلزم المستهلك ومعرفة حقوقه وطريقة التقدم بشكوى رسمية.
وتتيح الجمعية كذلك خدمة استلام الشكوى وذلك بالتعاون مع بعض من الجهات المختلفة التي تدرس الشكوى المقدمة والتحقق منها، سواء كانت الشكوى تخص جهة خاصة أو عامة.
وتهدف الجمعية بشكل كبير إلى منع مختلف العمليات التي تخص التقليد وكذلك الغش والخداع على الخدمات أو السلع أو المنتجات التي يتم بيعها إلى المستهلك، مع مراقبة الأسعار ومنع زيادتها إلى حد كبير.
ومن الجدير بالذكر أن الجمعية المعنية كذلك تسعى إلى نشر الوعي الذي يكفي المستهلك بواسطة ترشيد الاستهلاك عليه وعلى المجتمع بشكل كامل الأمر الذي يعود بالنفع على الجميع.
التواصل مع جمعية حماية المستهلك
قامت الجمعية الخاصة بحماية المستهلك بتحديد ساعات العمل الرسمية الخاصة باستقبال مختلف الشكاوى المقدمة من قبل المستهلكين، وتبدأ من الساعة 8:30 صباحا إلى الساعة 3:30 مساء.
وتم تحديد الأيام الخاصة بالعمل التي تبدأ من يوم الأحد وتنتهي في يوم الخميس وذلك من كل أسبوع، كما أن هناك مقر رئيسي خاص بها متواجد في مدينة الرياض وذلك على طريق أنس ابن مالك.
ومن الجدير بالذكر أن الجمعية قد عملت على توفير مجموعة من الوسائل التي تخص التواصل معها والمتمثلة في الآتي :
- رقم جوال موحد وذلك الرقم هو +966112792368.
- رقم مجاني مخصص للاستفسارات والشكوى كذلك وهو 8001160087.
- تمتلك الجمعية بريد إلكتروني خاص بها وهو “[email protected]“.
- العنوان الذي يخص البريد يقع في طريق أنس بن مالك وذلك في مدينة الرياض في حي الملقا.
ما هي الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار لحماية المستهلك
تقدم وزارة التجارة والاستثمار مجموعة مختلفة من الخدمات الخاصة بحماية المستهلك والمتمثلة في الآتي :
- تطبيق مختلف القوانين التي تخص حماية المستهلك.
- المعاقبة بالسجن.
- دفع غرامة مالية في حالات الغش التجاري.
- التواصل مع المستهلك بسرعة كبيرة عندما يتم استقبال الشكوى الخاصة به.
- إذا كان هناك حالة من حالها الغش التجاري سيتم تنفيذ على الشخص التشريعات الخاصة بحماية المستهلك.
رابط تحميل نظام حماية المستهلك السعودي pdf
جمعية حماية المستهلك في المملكة قد وضعت خدمة تخص الدليل الشامل الخاص بحقوق المستهلك بواسطة البوابة الإلكترونية الخاصة بالجمعية، وذلك الدليل يزيد من الوعي الخاص بالمستهلك.
إضافة إلى ذلك ينمي الدليل من معرفة المستهلك بالحقوق المتاحة له والوجبات التي لابد من الالتزام بها، ويعتبر كذلك مرجع شامل يضم جميع الواجبات والحقوق التي تخص المستهلك داخل 12 هيئة حكومية من المؤسسات الخاصة بوزارات السعودية.
كما أن هذا الدليل يحتوي على 12 فصل مقسمين غلى 146 حق يخص المستهلك، ويوفر التوعية بشكل كامل للمستهلك والتعرف على جميع الواجبات والحقوق في مختلف الهيئات.
ومن الجدير بالذكر أن الدليل يحتوي كذلك على الكثير من المعلومات عن حقوق المستهلك التي تخص الخدمات المقدمة من الوزارات التالية :
- النقل.
- الصحة والإسكان.
- السياحة.
- التجارة.
- الخدمات البنكية والحج.
- الخدمات التجارية.
- العمل والاتصالات.
والفصل الأول في ذلك الدليل يضم مجموعة من حقوق المستهلك التي تتعلق بمواضيع خاصة بوزارة التجارة والاستثمار، وتتمثل في الآتي :
- قطع غيارات السيارات.
- عمليات الغش التجاري.
- استبدال السيارات أو استرجاعها كذلك.
- التخفيضات وكذلك المسابقات التجارية.
- الالتزامات الخاصة بالتاجر.
- السلع الغذائية وكذلك التموينية.
- السيارات البديلة أو المؤقتة.
- استرجاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية أو استبدالها.
أهداف وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية
وزارة التجارة في المملكة تهدف إلى توفير مجموعة كبيرة من الخدمات التي تضمن الراحة إلى المواطنين والمقيمين على أراضيها وتتمثل في الآتي :
- تعمل على تحسين البيئة وتطويرها إلى حد كبير.
- حماية المستهلك من الغش التجاري.
- توسيع النشاط التجاري الذي لا يقتصر على النشاط المحلي فقط ولكنه يشمل مختلف أنحاء العالم.
- توفير بعض من اتفاقيات الاستثمار سواء الداخلي أو الخارجي للمملكة.
- إتاحة مجموعة كبيرة من الخدمات للمواطنين بشكل إلكتروني.
- توفير جميع سبل الراحة للمواطنين مع إتاحة أفضل الخدمات لهم.
- مراقبة الأسعار التجارية إضافة إلى مراجعتها بشكل دائم.
- التفتيش الدائم على مختلف الأسواق المحلية مع الإشراف عليها.
- استخراج مختلف التراخيص الخاصة بالمنشآت التجارية.
كيفية تقديم بلاغ المخالفات التجارية في السعودية
وزارة النجارة السعودية في المملكة عملت على طرح خدمة إلكترونية من خلالها يتمكن جميع المستفيدين من تقديم بلاغ يكون خاص بالغش التجاري وذلك عبر تنفيذ مجموعة الخطوات التالية :
- قم بفتح الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التجارة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- قم بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر الموقع عن طريق الضغط عليها.
- اكتب جميع البيانات التي يطلبها منك الموقع في الأماكن المخصصة لها بصورة صحيحة.
- قم بالنقر فوق زر حفظ بلاغ.
- أو يمكنك كذلك أن تقوم بتحميل تطبيق بلاغ مخالفة تجارية المتوفر على متجر جوجل بلاي، وذلك التطبيق يخص حماية المستهلك داخل الأراضي السعودية ومن خلاله يمكن تقديم بلاغ بكل سهولة كذلك.
الأوراق المطلوبة عند تقديم شكوى حماية المستهلك
يوجد مجموعة مختلفة من المستندات التي عليك أن تقوم بتوفيرها في حالة الرغبة في عملية شكوى وتقديمها، وتتمثل تلك المستندات في الآتي :
- توفير صورة من الفاتورة التي تخص عملية الشراء التي قمت بها من أي مكان في السعودية لحظة تقديم الشكوى الخاصة بك.
- إرسال جميع الأوراق والإفصاح عن مختلف البيانات الخاصة بالمنتج الذي تم شراءه.
- يمكن كذلك العمل على تقديم صورة تخص خدمة محل الشكوى ويكون مكتوب بها مختلف البيانات التي تخص مقدم الشكوى مع توضيح الرقم الخاص بالشكوى.