بهذه الطريقة يمكن استخراج شهادة وفاة إلكترونيًا عن طريق أبشر

كيف تطلع شهادة وفاة من أبشر بالخطوات الإلكترونية

تسعى المملكة السعودية جاهدة إلى توفير مختلف الخدمات الإلكترونية لجميع مواطني المملكة لتخفف عنهم مشقة الذهاب إلى الدوائر السعودية ومن بين الخدمات المقدمة استخراج شهادة وفاة إلكترونياً للسعوديين وغير السعوديين من خلال منصة أبشر ويتم استخراج شهادة وفاة للسعوديين عن طريق اتباع ما يلي :

  • اذهب إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اكتب اسمك وكلمة السر المسجلين في حسابك على المنصة من قبل.
  • انقر فوق زر تسجيل الدخول.
  • اضغط على زر الأحوال المدنية.
  • اضغط فوق مربع التبليغ عن حالة وفاة.
  • يحتاج الموقع منك بعض المعلومات ومنها:
  • اسم المتوفي بالكامل.
  • رقم الهوية الخاص بالمتوفى.
  • سبب الوفاة.
  • تاريخ الوفاة.
  • محل إقامة المتوفى.
  • أرسل كافة الأوراق المطلوبة منك.
  • انقر فوق زر حجز موعد.
  • حدد الموعد المناسب لك من أجل الذهاب إلى الأحوال المدنية لاستكمال باقي الإجراءات واستلام شهادة الوفاة.
  • انقر فوق زر حجز.
  • ينبغي الذهاب في الموعد المحدد إلى الأحوال المدنية مع ضرورة إحضار كافة الأوراق المطلوبة.

وش يلزمك من ورق عشان تطلع شهادة وفاة عن طريق النت

صرحت وزارة الداخلية في السعودية أن خدمة استخراج شهادة الوفاة للسعوديين أو الوافدين (غير السعوديين) متاحة بشكل إلكتروني على منصة أبشر الإلكترونية التابعة للوزارة حيث تسعى الحكومة إلى التخفيف على المواطنين والتسهيل عليهم عدم الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات الوزارة الرسمية وتتمثل أهم الأوراق والمستندات المطلوبة حتى يتم استخراج الشهادة بشكل إلكتروني ما يلي :

  • إذا كان المتوفي مقيماً في السعودية وكنت ترغب في استخراج شهادة وفاة له فينبغي أن يكون جواز السفر الخاص به ساري المفعول.
  • لا بد من تعبئة نموذج التبليغ عن الحادث أو الوفاة.
  • بعد تسجيل المتوفي إلكترونياً يتم الذهاب إلى وزارة الداخلية السعودية (قسم الأحوال المدنية) من أجل إتمام باقي الإجراءات.
  • تسليم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • الانتظار حتى الحصول على شهادة الوفاة.
  • ينبغي تسليم صورة من الهوية الوطنية للمُبلغ.
  • في حالة الوفاة في المستشفى فينبغي تبليغ قسم الأحوال المدنية بذلك. .

للأجانب الغير سعوديين كيف يقدرون يطلعون شهادة وفاة

لا تقتصر خدمة استخراج شهادة الوفاة على السعوديين فقط بل قامت وزارة الداخلية بالتنسيق مع القنصليات والسفارات المختلفة الموجودة في المملكة السعودية من أجل استخراج شهادة وفاة لغير السعوديين وينبغي إحضار الأوراق الآتية :

  • نموذج 27 الخاص بتسجيل المتوفي.
  • إحضار شهادة الوفاة الأصلية موثقة من المستشفى.
  • إحضار الوثيقة التي تثبت جنسية المتوفي.
  • ينبغي العلم أن كافة الأوراق والنماذج موجودة في السفارات والقنصليات المختلفة في المملكة السعودية.

خطوات تطلع للأجانب الغير سعوديين شهادات وفاة

هناك مجموعة من الإجراءات التي حددتها وزارة الداخلية في المملكة السعودية التي ينبغي على الفرد الذي يقوم بتسجيل المتوفي غير حامل الجنسية السعودية اتباعها حتى يستطيع استخراج الشهادة بنجاح وفيما يلي أهم هذه الإجراءات :

  • لا بد من إحضار مستندات من المستشفى التي توفي بها الفرد المطلوب استخراج شهادة وفاة لها كما ينبغي أن تكون هذه المستندات موثقة من مدير المستشفى.
  • بينما إذا كان سبب الوفاة جنائي فإن الأمر يتطلب إحضار خطاب رسمي من قبل العديد من الجهات.
  • لابد من تسليم جواز السفر للمتوفي في الأحوال المدنية مع ضرورة تقديم صورة من الهوية الوطنية للشخص الذي قدم بلاغ الوفاة.
  • كما ينبغي أيضاً إحضار رخصة من إقامة المتوفي مع صورة إضافية من الرخصة.
  • ثم يتم التوجه إلى قسم الأحوال المدنية الخاضع لوزارة الداخلية في المملكة السعودية وتسليم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • لا بد أيضاً من تعبئة جميع المعلومات الخاصة بنموذج الوفاة.
  • ينبغي عليك الانتظار قليلاً حتى تستطيع الحصول على شهادة الوفاة ومن ثم الحصول عليها.

كم تكلفة إصدار شهادة الوفاة

تحرص المملكة السعودية على مساعدة مواطنيها وتهتم بمعرفة حالة عائلة المتوفي والضرر المعنوي والنفسي الذي لحق بهما وبالتالي فهي تتكفل بجميع التكاليف الخاصة بإصدار الشهادة أو رسوم المتوفي حتى تستطيع عائلة المتوفي تسجيله بصورة قانونية قبل انتهاء المدة.

شنو تحتاج عشان تطلع شهادة وفاة من أبشر في 1445

بعد تسجيل المدني المتوفى في السجل المدني لوزارة الداخلية السعودية سوف يحتاج إثبات يوضح أن المتوفى لم يتم تسجيله في السجل لذا ينبغي إحضار بعض الأوراق أثناء المقابلة التي قمت بتحديدها بعد قيامك بتسجيل المتوفى إلكترونياً من أجل طلب استخراج شهادة إلكترونية له وهذه الأوراق تتمثل فيما يلي :

  • لا بد من ملأ نموذج 87 إلكترونياً أو يدوياً الذي يتضمن بيانات المتوفي وينبغي كتابة كافة البيانات بطريقة صحيحة دون قشط أو شطب.
  • ينبغي إحضار صورة شخصية للمتوفي موضح بها الرقم الوطني.
  • يتطلب إحضار أصل التبليغ وهو عبارة عن محضر من المستشفى يثبت وفاة الشخص.
  • ينبغي الحضور في الموعد الذي قمت بتحديده على شبكة الإنترنت وإذا تجاوزت المدة المحددة فسوف تتعرض لغرامة مالية.
  • إذا تأخرت عن تسجيل المتوفي في مدة أكثر من شهر فسوف يقع ضرر كبير على أهل المتوفى وسوف يحتاج الأمر إلى دفع غرامة مالية كبيرة لتأخير التسجيل.

كيف تجيب شهادة وفاة

تقدم وزارة الداخلية خدمة استخراج شهادة الوفاة إلكترونياً حيث يمكن تسجيل المتوفي من خلال منصة أبشر إلكترونية كما يوجد عدة طرق لاستخراج الشهادة ومنها ما يلي :

  • الاتصال على الرقم التالي : 920022133 من داخل المملكة السعودية.
  • الاتصال على 00966112297700 من خارج المملكة السعودية.
  • كما يمكن التواصل مع البريد الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا” وهذا في حالة وجود أي تأخير في الشهادات.
  • كما يمكنك التواصل مع الدعم الفني في حالة وجود مشكلة في استخراج الأوراق وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • مواعيد عمل الدعم الفني من السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية ونصف ظهراً من الأحد إلى الخميس.

كيف تعرف إذا فيه وفاة سجلت على شخص

قدمت وزارة الداخلية السعودية في المملكة أيضاً خدمة الاستعلام عن وفاة شخص وذلك للتأكد من وفاة الشخص أم أنه على قيد الحياة ويتم عمل بلاغ إلكترونياً من خلال ما يلي :

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • بعد ذلك يتم تسجيل الدخول إلى أبشر الإلكترونية.
  • الضغط على زر الخدمات الإلكترونية من أعلى خلفية الموقع.
  • انقر على قائمة الحالة المدنية.
  • تظهر أمامك العديد من الخيارات.
  • الضغط على خدمة الإبلاغ عن مفقود.
  • إدخال معلومات الشخص الذي تبحث عنه.
  • الضغط فوق موافق.
  • سوف تظهر أمامك جميع المعلومات التي تبحث عنها.

في حالة عدم استطاعتك الاستعلام عن متغيب إلكترونياً يمكن:

  • الاتصال على أرقام الدعم الفني 090022133 00966112297799 من أجل الاستعلام.
  • أو التواصل من خلال البريد الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“.

وين تلاقي رابط تطلع منه شهادة وفاة

يمكن الدخول إلى رابط منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” وذلك من أجل استخراج شهادة الوفاة حيث تقدم منصة أبشر العديد من الخدمات ومنها خدمة استخراج الشهادة وتقوم بتسجيل كافة بيانات المتوفى وإنهاء جميع الأوراق الخاصة بالوفاة وينبغي أن يكون الفرد مسجل في المنصة ومن ثم يستطيع الحصول على الخدمات التي يحتاجها.

كيف تحجز موعد في الأحوال المدنية لشهادة وفاة مواطن

لا بد من حجز موعد في الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية من أجل إتمام استخراج شهادة الوفاة للمواطن السعودي ويتم استخراج شهادة الوفاة من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • الذهاب إلى منصة أبشر الإلكترونية والذي يتم الوصول إليها عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال
  • إدخال كلمة المرور.
  • رقم الهوية أو اسم المستخدم.
  • رمز التحقق المرئي.
  • .
  • النقر فوق زر تسجيل الدخول.
  • الضغط على زر الأحوال المدنية من الصفحة الرئيسية.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية للمستفيد (الذي يقوم باستخراج شهادة الوفاة).
  • الضغط على التقويم المناسب (هجري ميلادي).
  • تحديد تاريخ الميلاد الخاص بالمستفيد.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • النقر فوق التحقق من بياناتي.
  • النقر على حجز موعد بالأحوال.
  • ثم خدمة حجز موعد بالأحوال المدنية.
  • تحديد عنوان السكن ثم النقر فوق مربع التالي.
  • تحديد فرع الأحوال المدنية القريب من منطقتك.
  • الضغط على زر حجز الموعد المناسب.
  • تحديد الموعد المناسب لك ثم الضغط عليه.
  • ينبغي الذهاب إلى مقر الأحوال المدنية في الموعد الذي قمت باختياره وإلا يتعين عليك حجز الموعد مرة ثانية.

كيف تسجل واقعة وفاة مواطن في السعودية

من أهم الشروط التي ينبغي اتخاذها عند تسجيل وفاة المواطن هو تسجيلها في مكتب من المكاتب الخاضعة للأحوال المدنية في السعودية وذلك من أجل الحصول على وثيقة الوفاة الرسمية هذا ويمكن تسجيل واقعة وفاة مواطن إلكترونياً عبر اتباع الخطوات الآتية :

  • الذهاب إلى موقع وزارة الداخلية في المملكة السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على النماذج الإلكترونية.
  • النقر فوق تسجيل الواقعة.
  • تحديد الواقعة (وفاة).
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة عن حالة المتوفي مثل
  • اسم المتوفي.
  • رقم الهوية.
  • رقم الحفظ.
  • تاريخ الوفاة.
  • مكان الوفاة.
  • سبب الوفاة.
  • وقت الوفاة.
  • الضغط على زر تسجيل.

إذا ضاعت شهادة الوفاة كيف تطلع بدل فاقد

يمكن استخراج شهادة وفاة بدل فاقد أيضاً وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية ففي حالة ضياع شهادة الوفاة الخاصة بأفراد أسرتك وكنت ترغب في استخراج شهادة فيمكنك إتمام ذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  • اذهب إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى المنصة أبشر.
  • انقر فوق زر الأحوال المدنية.
  • حدد نوع التاريخ.
  • اختر نوع التقويم.
  • اكتب رمز التحقق الظاهر أمامك.
  • اضغط فوق زر حجز موعد جديد.
  • انقر على إصدار شهادة وفاة بدل فاقد.
  • حدد أقرب منطقة لقسم الأحوال المدنية.
  • اضغط على زر التالي.
  • اختر الموعد المناسب لك من المواعيد الموجودة أمامك.
  • أرسل المستندات المطلوبة.
  • اضغط فوق تأكيد من أجل تأكيد بيانات الموعد.
  • انقر على زر طباعة.
  • حدد نوع الطابعة ثم قم بالطباعة.
  • ينبغي الذهاب إلى قسم الأحوال المدنية في الموعد المحدد مع ضرورة إحضار كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديمها من أجل إتمام باقي الإجراءات ومن ثم الحصول على الشهادة.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *