الاستعلام عن المخالفات في منطقة مكة المكرمة
يمكنك التحقق مما إذا كان لديك مخالفات بلدية مسجلة في مدينة مكة المكرمة من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى الموقع الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة مكة مباشرة عن طريق “هذا الرابط“.
- النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية” الموجود في الصفحة الرئيسية للموقع.
- اختيار “الاستعلام عن مخالفات البلدية” لتتمكن من معرفة المخالفات المسجلة عليك.
- إدخال رقم الهوية الوطنية في الحقل المخصص له.
- وفي حال كان لديك سجل تجاري، قم أيضًا بإدخال رقم السجل التجاري في المكان المطلوب.
- النقر على زر “بحث” لاستعراض المخالفات المسجلة باسمك.
- ستظهر لك قائمة تحتوي على كافة المخالفات في حال كان هناك مخالفات مُسجلة.
خطوات تقديم الاعتراض على المخالفات في مكة المكرمة
في حال واجهتم مشكلة مع المخالفات الصادرة عن البلدية سواء تتعلق بنشاطكم التجاري أو صدرت عليكم بشكل شخصي وشعرتُم بأن المخالفة غير مُنصفة بإمكانكم تقديم اعتراض باتباع الخطوات التالية:
- عليكم التوجه إلى الموقع الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة من هنا.
- ثم الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
- ابحثوا عن خدمة الاعتراض على المخالفات البلدية واضغطوا عليها.
- قموا بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بكم.
- في حال كان لديكم نشاط تجاري يجب كذلك إدخال رقم السجل التجاري.
- اضغطوا على زر البحث لعرض البيانات المطلوبة.
- ستظهر لكم قائمة بكافة المخالفات المسجلة تحت اسمكم.
- عليكم اختيار المخالفة التي تودون تقديم اعتراض عليها.
- ثم قوموا بتوضيح الأسباب التي بناءً عليها ترغبون في تقديم الاعتراض.
- يُفضّل أن ترفقوا مع الاعتراض كافة المستندات والوثائق التي تثبت صحة أسبابكم وتدعم موقفكم.
- اضغطوا على زر تقديم الاعتراض لإرسال الطلب.
كيفية التسجيل في منصة “بلدي”
إذا كنت ترغب في تقديم اعتراضات أو الاستفسار عن المخالفات الخاصة بوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، يمكنك بكل بساطة الاستفادة من خدمات منصة بلدي. المنصة تتيح لك الوصول إلى العديد من الخدمات الرقمية عبر التسجيل باتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة بلدي عن طريق الضغط على الرابط التالي: “من هنا“.
- البحث عن خيار “إنشاء حساب جديد” والضغط عليه للبدء في التسجيل.
- إدخال المعلومات المطلوبة مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الجوال في الحقول المخصصة.
- اختيار كلمة مرور قوية وإدخالها في المكان المحدد.
- إدخال رمز التحقق الذي سيظهر لك في المكان المخصص للتأكد من صحة البيانات المدخلة.
- الضغط على زر “التسجيل” لإتمام عملية إنشاء الحساب والتمكن من الحصول على الخدمات المتاحة عبر المنصة.
الاستعلام عن المخالفات البلدية عبر المنصة الإلكترونية
لمن يرغب في الاستعلام عن المخالفات عن طريق منصة بلدي والاستفادة من جميع الخدمات الأخرى التي توفرها المنصة يمكنكم الاستعانة بالخطوات التالية لتعرفوا تفاصيل المخالفات والوضع الحالي لها:
- فتح الموقع الرسمي لمنصة بلدي عبر الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
- اختيار خانة الخدمات التي ستظهر بوضوح وبشكل بارز.
- الضغط على خيار “الاستعلام عن المخالفات” المتاح في قائمة الخدمات.
- النقر على زر “بدء الخدمة” الذي يظهر في الصفحة.
- اتباع التعليمات المطلوبة من الموقع والتحقق من البيانات المطلوبة بدقة.
- ستظهر جميع المعلومات المتعلقة بالمخالفة بما في ذلك التفاصيل كاملة حول وضعها الحالي.
تحميل جدول الجزاءات المتعلقة بالمخالفات
إذا كنت ترغب في معرفة جميع المخالفات التي أصدرت بشأنها وزارة البيئة والمياه والزراعة، وأيضًا الغرامات المترتبة على كل مخالفة وفق الأنظمة التي يتم اتباعها في المملكة العربية السعودية، يمكنك الحصول على هذه المعلومات من خلال تحميل الجدول الرسمي الذي يتم تحديثه بشكل دوري للاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفات والجزاءات المقررة. يمكنكم الآن تحميل الجدول الذي يحتوي على جميع المعلومات التفصيلية المتعلقة بالمخالفات البلدية والجزاءات المترتبة عليها عن طريق الرابط التالي “من هنا“.
مراحل إصدار الغرامات والعقوبات
تَمُرُّ عملية تحرير المخالفة من بلدية مكة المكرمة عبر ستة مراحل رئيسية يتطلب فهمها كي تتم الإجراءات بطريقة سليمة ومنظمة:
الأولى: تسجيل المخالفة
عند ملاحظة أي مخالفة أو سلوك لا يتماشى مع القوانين والأنظمة المقررة يقوم فورًا أي موظف مسؤول أو فرد من سكان المنطقة بالإبلاغ عن الوضع الذي تم رصده.
الثانية: توجيه إنذار للمخالف
يقوم الموظف المسؤول الذي يمتلك الصلاحية في المكتب بالتواصل مع الشخص المعني بالمخالفة ليخبره بالتعليمات الواجب اتباعها والإجراءات اللازمة لإجراء التعديلات أو التصحيحات المطلوبة على المسألة التي تحتوي على الخطأ ويتم تحديد المهلة الزمنية اللازمة لإتمام هذه التعديلات بشكل محدد من قبل الجهة المعنية ويتم الإعلان عن هذا الوقت مسبقًا لضمان الامتثال له.
الثالثة: تحرير محضر بالواقعة
في حال لم يقم الشخص المعني بالمخالفة بإجراء التعديلات اللازمة أو تسوية الوضع الذي تم تحذيره بشأنه خلال الفترة الزمنية المخصصة له فإن المدة المحددة ستنتهي وسيتم مباشرة تحرير محضر رسمي لتوثيق المخالفة المعنية ويتم إشعار الشخص المعني بهذا الإجراء بشكل رسمي.
الرابعة: إحالة المحضر إلى الجهة المسؤولة
عند اكتشاف أي نوع من المخالفات يتم تحويل كامل المحضر مع الموضوع المعني إلى هيئة أمانة العاصمة المقدسة حيث تباشر اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفة ويتخذ المسؤولون الخطوات الضرورية لوقف المخالفة والتعامل معها وفق الأنظمة واللوائح المعمول بهاإذ يتم معالجة كل شيء بصورة دقيقة ومنظمة لضمان حماية المصلحة العامة.
الخامسة: اتخاذ القرار النهائي بشأن المخالفة
تُباشر اللجنة المَعنيّة والمخولة في أمانة العاصمة المقدسة بدراسة كافة الأوضاع بتفصيلٍ دقيق من أجل استيعاب جميع جوانب المخالفة بهدف التوصل إلى قرار متوازن وموضوعي للنظر في أي مخالفة مطروحة وبعد الانتهاء من جميع التحقيقات والتحليلات المطلوبة تعمل اللجنة على تحديد الغرامات المالية المناسبة لكل حالة تُوافق ما يقتضيه الأمر وكذلك اتخاذ الخطوات اللازمة لإزالة أي مخالفة تتطلب التدخل الفوري لإزالتها.
السادسة: تنفيذ قرار الجهة المختصة
حال صدور القرار تبدأ اللجنة المنتخبة مباشرةً بتطبيقه لتصحيح الوضع السابق الذي كان يتعارض مع التعليمات يتم التنفيذ فورًا لحرص اللجنة على اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق المعايير المعتمدة.
مراحل التظلم على الغرامات والعقوبات
في حال وجود مخالفة من البلدية وترغب في الاعتراض عليها، فإنه يجب المرور بثلاث مراحل رئيسية تُستكمل قبل اتخاذ القرار النهائي بالقبول أو الرفض باتباع الخطوات المحددة والتي توضّح التالي:
تقديم طلب الاعتراض
يمكن للفرد التَحقق ومعرفة ما إذا كان قد سُجلت عليه أي مُخالفة مرورية خلال الثلاثين يومًا الأخيرة وَيتم ذلك عبر اتباع الخطوات المُوضحة مسبقًا وَبعد استكمال هذه الخطوات يتم مراجعة المخالفة بشكل دقيق لتحديد تفاصيلها وَبعدها يكون بإمكان الشخص تقديم الاعتراض على المُخالفة لعرضه أمام الجهة المُختصة التي تتولى تقييم الحالة بشكل موضوعي.
دراسة وفحص الاعتراض
بعد تقديم الاعتراض، تقوم الأمانة العامة بالعاصمة المقدسة بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة ومراجعة الوضع بدقة كبيرة، حيث يتم تحليل ما إذا كانت الغرامة التي تم فرضها مبنية على أسس صحيحة أم لا ويتم بناءً على ذلك اتخاذ القرار النهائي. قد يُبقي القرار الغرامة على حالها إذا تبين أن الشكوى غير مستندة إلى أدلة قوية، أو قد يتم قبول الاعتراض ومن ثم إلغاء الغرامة عن الشخص المستهدف.
الاستئناف على القرارات
في حال تم رفض الاعتراض المقدم، يمكنك اللجوء إلى تقديم استئناف على القرار الصادر بتقديم القضية إلى المحكمة الإدارية، حيث يُسمح برفع القضية للمحكمة خلال فترة تمتد إلى 60 يوم من تاريخ إصدار القرار.
لائحة الغرامات والعقوبات المحالة للبلديات
يسرنا أن نُقدّم لكم الجدول الرسمي المُعتمد والصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية، والذي يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالغرامات والعقوبات المترتبة على المخالفات المتعلقة باللوائح البلدية.
الجدول يشمل شرحًا دقيقًا ووافيًا لكافة الانتهاكات المُسجلة والجزاءات المفروضة على المخالفين، مُوضحًا بها العقوبات بناءً على نوع المخالفة وشدة الانتهاك. يُمكن للمواطنين الاطلاع على اللائحة والجدول للتأكد من التزاماتهم تجاه الأنظمة واللوائح البلدية:
مخالفات البناء والإنشاءات
تُفرض الغرامات والعقوبات المخصصة للمخالفات المرتبطة بالبناء بناءً على اللوائح المعمول بها، والتفاصيل التالية تُوضّح النقاط المتعلقة بتلك المخالفات والعقوبات:
- في حال بناء العقارات دون الحصول على ترخيص مسبق، سوف يتوجب على صاحب المشروع دفع غرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي كحد أقصى.
- أما إذا تم تجاوز شروط البناء المُحددة، فإن الغرامة قد تصل إلى حد أقصى يبلغ 50 ألف ريال سعودي وفقًا لما تُحدده اللوائح.
- وإذا لم يتم تصحيح المخالفة في الفترة الزمنية المُحددة لإزالة الخلل، سيتم فرض غرامة مالية قد تصل إلى 20 ألف ريال سعودي عن كل يوم تأخير بعد انتهاء المدة المحددة للتصحيح.
مخالفات النظافة العامة
وفيما يتعلق بالغرامات المفروضة على المخالفات المرتبطة بالنظافة، فهي كالآتي:
- في حال قمت بإلقاء القمامة في الشوارع، فإن هناك غرامة مالية قد تصل إلى ألف ريال سعودي، حيث يتم فرض هذه العقوبة لضمان الحفاظ على النظافة العامة.
- وإذا ما تقاعست عن العناية بنظافة الشوارع أو الأماكن العامة، فستكون عرضة لغرامة تصل إلى خمسة آلاف ريال سعودي، وهذا يشير إلى أهمية الالتزام بنظافة المرافق العامة.
- وكذلك في حال عدم تنظيف المنزل أو المنشأة التجارية التابعة لك، فإن الغرامة قد تبلغ ثلاث آلاف ريال سعودي، مما يجعل النظافة أمرًا ضروريًا لجميع الأفراد والمؤسسات.
المخالفات المتعلقة بالصحة العامة
في الواقع يدرك الجميع أن هناك جزاءات تفرض على المخالفات التي تؤثر على الصحة العامة وتنعكس سلبًا على الجميع ويجب على من يرتكب مثل هذه المخالفات أن يتوقع غرامات مالية تُفرض عليه وفيما يلي قائمة ببعض الغرامات المرتبطة بهذه المخالفات:
- إذا تم بيع مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك أو ضارة بالصحة فإن الغرامة المالية التي يمكن فرضها لن تتجاوز 10 آلاف ريال سعودي.
- وفي حالة التهاون بالنظافة الشخصية مما يؤدي إلى التأثير سلبًا على الآخرين هناك غرامة مالية أيضًا وفي هذه الحالة لا تتعدى الغرامة 500 ريال سعودي.
- بالنسبة لأولئك الذين يهملون حيواناتهم الضالة والتي قد تسبب إزعاجًا أو تشكل خطرًا على المجتمع فهناك غرامة مالية تصل إلى ألفي ريال سعودي.
المخالفات البيئية
من يتسبب في الإضرار بالبيئة نتيجة مخالفة الأنظمة سيتحمل عقوبات صارمة تتضمن غرامات مالية كبيرة وفيما يلي التفاصيل المتعلقة بذلك:
- إذا تم تلويث الهواء ستكون الغرامة المفروضة على الشخص المخالف بما لا يتجاوز مئة ألف ريال سعودي مما يعني دفع مبالغ كبيرة نتيجة الإهمال وتعد هذه الغرامة واحدة من أشد العقوبات.
- من يقوم بتلويث مصادر المياه سيُعتبر مرتكبًا لمخالفة جسيمة وتفرض عليه غرامة مالية تصل إلى حدود خمسين ألف ريال سعودي وذلك بهدف الحد من تدمير الموارد المائية.
- في حال تلويث التربة أو الأرض فإن المخالف سيواجه عقوبة مالية كذلك ولكن هذه العقوبة لن تتجاوز خمس وعشرين ألف ريال سعودي لضمان الحفاظ على التربة وضمان استدامتها.
طرق دفع الغرامات البلدية
نظام سداد يُعتبر من الأنظمة التي أطلقتها الحكومة السعودية بالتعاون مع البنك المركزي السعودي بهدف تيسير عملية دفع الفواتير والمخالفات الحكومية كافة للمقيمين والمواطنين داخل المملكة كيف يُمكنك استخدام هذا النظام؟ اتبع الوسائل التالية:
- زيارة أي من فروع البنوك القريبة والمتاحة في منطقتك.
- إمكانية السداد عبر الإنترنت المصرفي من حسابك الشخصي.
- اللجوء إلى خدمة الهاتف المصرفي لإتمام عملية دفع المخالفات.
- استخدام أجهزة الصراف الآلي المتاحة في مختلف المواقع.
- الاستفادة من أجهزة القبول النقدي لدفع المبالغ المستحقة.
- تلقي الرسائل النصية من البنوك التي ترشدك إلى كيفية السداد.
- الاتصال بمراكز الاتصال البنكية للحصول على المساعدة المباشرة.
- السداد من خلال نقاط البيع المتاحة والمرتبطة بالبنوك.
- جهزة الخدمة الذاتية الموجودة في كافة فروع البنوك تمكنك من السداد .
- استخدام الهاتف الجوال للدفع من خلال التطبيقات المصرفية المتوافرة.
الخطوات التفصيلية لسداد الغرامات
في حال وجود مخالفات بلدية وترغبون في تسديدها يمكنكم ذلك عبر موقع سداد باتباع الخطوات التالية التي تتيح إنجاز العملية من خلال الإنترنت دون الحاجة لزيارة المكاتب المختصة:
- الولوج إلى موقع سداد من هنا
- اختيار القسم المخصص للأفراد إذا كان السداد يخصكم شخصياً.
- النقر على أيقونة “سداد الفواتير” المندرجة ضمن القائمة الرئيسية.
- ثم النقر على خيار “سداد” لتأكيد الاختيار.
- بعد ذلك اضغط على “بدء الخدمة” لتتمكن من متابعة الإجراءات المطلوبة.
- أدخل رقم الفاتورة المتعلق بالمخالفة التي تود تسويتها.
- بعد إتمام الخطوة السابقة توجه إلى حسابكم البنكي.
- أكمل عملية السداد باستخدام البطاقة المصرفية التي تفضلون التعامل بها.
خدمات منصة بلدي الإلكترونية
خدمات منصة بلدي تُعد من أحدث المنصات الحكومية التي أطلقتها المملكة بهدف تسهيل الإجراءات والخدمات لمواطنيها والمقيمين على حد سواء ومن أجل تقديم حلول رقمية مبتكرة لتحسين جودة الحياة داخل المدن.
صُممت منصة بلدي خصيصًا لتقدم خدمات متكاملة بشكل سريع وفعال لتلبية احتياجات الأفراد والشركات في مجالات متعددة منها ما يتعلق بخدمات البلديات المختلفة أو الإجراءات المرتبطة بتراخيص البناء، كما أن المنصة توفر عدداً واسعاً من الحلول التي تعزز مستوى الراحة وتساهم في تسهيل التعاملات اليومية للمواطنين والمقيمين في المملكة بطرق تفاعلية وسهلة الاستخدام تساعد في سرعة الإنجاز وتقديم الدعم المتميز بما يلائم احتياجات المستخدمين اعتمادًا على أحدث تقنيات الخدمات الرقمية التي تدعم مسيرة التحول الوطني ورفع كفاءة الأداء وتقديم الخدمات.
إجراءات إصدار الرخص التجارية
تُعد خدمة إصدار الرخص التجارية من أبرز الخدمات التي تتيحها منصة “بلدي”، حيث تمثل دعمًا قويًا لرجال الأعمال من خلال تسهيل عملية الحصول على الرخص اللازمة لممارسة الأنشطة التجارية بشكل أسرع وأكثر فعالية، مما يساهم في توفير الكثير من الجهد التقليدي الذي قد يتطلبه الحصول على الرخص ومساعدتهم على تركيز الاهتمام والوقت بأكبر قدر ممكن نحو كيفية بدء وتنمية مشاريعهم بما يسهم في تطور وتحسين الاقتصاد المحلي في المملكة.
إصدار تصاريح البناء
تتيح المنصات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين تقديم طلبات الحصول على تصاريح البناء المطلوبة، مما يُساعد في تنظيم ورصد كافة الأنشطة الإنشائية في جميع مناطق المملكة لضمان توافق عمليات البناء مع البرامج التخطيطية والمخططات العمرانية المعتمدة بما يتناسب مع الزيادة السكانية وتوزيعها الجغرافي بشكل دقيق وممنهج، وذلك لتحقيق توازن بين توفير مساكن آمنة ومتكاملة وتفادي التوسع العشوائي أو البناء غير المخطط له لضمان تحسين جودة الحياة وتلبية المتطلبات السكنية المتزايدة على مستوى المملكة.
خدمات دفع الفواتير عبر البلدية
إذا كنت ترغب في سداد الفواتير البلدية المتعلقة بالمخالفات التي صدرت عن الأمانة، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى المنصة الإلكترونية التي أتاحت للجميع إمكانية سداد الفواتير بسرعة ودقة دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي جهة أخرى تتميز هذه المنصة بتقديم جميع الخدمات المتعلقة بالمخالفات البلدية مما يمنح المستخدم الراحة والقدرة على إنجاز معاملاته من منزله بكل يسر واحترافية وذلك لتسهيل الأمور على المواطنين وضمان الحصول على حقوقهم دون الحاجة إلى التعامل مع أي تعقيدات أو أزمات
آلية تقديم الشكاوى البلدية
في المملكة العربية السعودية تم إنشاء منصة خاصة تمنح المقيمين إمكانية تقديم الشكاوى البلدية لأي ضرر أو مخالفة قد تؤثر على المجتمع أو البيئة المحيطة وتأتي هذه المبادرة بهدف الحفاظ على سلامة وأمان البيئة والمجتمع والحد من المشكلات أو الأضرار التي قد تؤثر على الأفراد أو الممتلكات العامة.
عرض اللوائح والأنظمة الرسمية
إذا كنت ترغب في الإطلاع على اللوائح والأنظمة التي تتعلق بأعمال البلدية وشؤون البيئة، فقد تم توفير دليل شامل على هذه المنصة بشكل خاص لجميع من يرغب في التعرف عليها سواء كانت الغاية متعلقة بأمور العمل أو الأغراض الشخصية، الدليل مصمم ليكون منظمًا وواضحًا تمامًا حيث يُمَكِّن كل شخص مُقيم في المملكة من معرفة حقوقه والواجبات المترتبة عليه، وهذه الخدمة مُتاحة عبر منصة مُصممة لتكون مُيسرة في التعامل وتوفر لك الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة.
الاتصال بالجهات البلدية ذات الصلة
تَسعى المنصة دومًا إلى ضمان تواصل دائم وبتفاعل سريع وفعّال مع جميع مستخدميها، ولهذا تحرص على تسهيل جميع تعاملاتهم بأقصى قدر ممكن دون تعقيد وتسعى دائمًا للتخفيف عنهم عبر ابتكار حلول وطرق جديدة للتواصل بشكل منتظم، مما يضمن استمرار الخدمة وتجددها بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين وتطلعاتهم المتزايدة.
الخدمات المقدمة من الأمانة العامة للعاصمة المقدسة
نود إعلامكم بأنه قد تم إطلاق الموقع الرسمي للأمانة العامة للعاصمة المقدسة وتم تصميم هذا الموقع ليقدم لكم مجموعة متنوعة من الخدمات الشاملة التي تلبي احتياجات جميع المواطنين والمقيمين بشكل فعال، حيث يتم العمل على تحديث هذه الخدمات بشكل دوري لضمان توفير كل ما هو جديد ومفيد وعونًا لكم على تلبية متطلباتكم ، قمنا بتنظيم الخدمات المتوفرة على الموقع بطريقة منظمة وواضحة لتمكنكم من الوصول بسرعة إلى ما تبحثون عنه .
خدمات موجهة لقطاع الأعمال
تحرص الأمانة دائمًا على توفير الحلول والخدمات الشاملة التي تسهل على كافة أصحاب الأعمال والشركات بمختلف أحجامها، سواء كانوا كبارا، متوسطة أو حتى صغيرة، وذلك لضمان أن يتمكنوا من أداء أعمالهم وتطويرها بشكل سلس. ومن هذا المنطلق، وفرت الأمانة مجموعة من الخدمات الموجهة لتغطية كل الجوانب المتعلقة بالأنشطة التجارية والصناعية، ومن بين الخدمات التي تقدمها:
- لو كنت تنوي الاستثمار وبناء مشروع، فإن الأمانة توفر لك إمكانية الاستفادة من الأراضي غير المخططة والتي يمكن تخصيصها لمشروعك بما يلبي احتياجاتك التجارية.
- كما أن الأمانة تعتني بتسجيل بياناتك كمستثمر، مع حفظها بما يضمن إمكانية التواصل معك للاستفادة من خدمات الأمانة أو المتابعة حول أي أمور تتعلق بمشروعك.
- بالنسبة لمن لديهم نشاط تجاري قائم ويرغبون بتجديد رخصة مزاولة النشاط، الأمانة تجعل عملية التجديد متاحة بيسر وسرعة لتسهيل استمرار أنشطتهم التجارية دون تعقيدات.
- لمزيد من الراحة والدقة في أعمالك، إذا كنت تحتاج إلى خرائط ومعلومات مكانية تخص موقع مشروعك، فإن الأمانة توفر لك تلك المعلومات بطريقة سلسة ومتاحة بناءً على احتياجاتك.
- كما توفر خدمة مخصصة للمكاتب الهندسية عبر منصة ناجز، حيث تمثل المنصة حلاً شاملاً لكافة التخصصات الهندسية وتتيح لهم الوصول إلى الخدمات اللازمة .
- وفي حال واجهتك أي مشاكل أو أردت الاعتراض على بعض المخالفات، فتستطيع بدورك تقديم الاعتراض لضمان تصحيح وضعك بالشكل المطلوب دون أي عوائق تؤثر على عملك أو استمرارية نشاطك.
خدمات خاصة بالأفراد
إذا كنت من المقيمين داخل المملكة ولديك متطلبات أو تساؤلات تحتاج إلى تنظيمها أو الاستفسار عنها لدى الأمانة فهناك مجموعة من الخدمات التي يمكنك الاستفادة منها وفيما يلي قائمة بالخدمات المتاحة التي قد تساعدك بإذن الله:
- إذا كان لديك اعتراض على مخالفة مرورية وترغب في تقديم شرح لموقفك بإمكانك رفع الاعتراض.
- في حال كنت بحاجة لتغيير استخدام أرض معينة على سبيل المثال من زراعي إلى سكني فمن الممكن الآن تقديم هذا الطلب.
- يمكنك أيضًا الاستعلام عن حالة المعاملات التي قمت بتقديمها ومتابعة مدى تقدمها ومعرفة وضعها الراهن.
- وفي حال تطلب الأمر مشورة هندسية فإن هناك مكاتب هندسية مختصة وتستطيع تقديم الاستشارات اللازمة.
- بإمكانك أيضًا الاطلاع على البيانات المفتوحة التي تهم الجمهور وتحقق الفائدة.
- لو كان لديك مجموعة من قطع الأراضي المخططة وترغب في ضمها ضمن طلب واحد يمكنك تقديم طلب الضم.
- وأيضًا يمكن الاستعلام عن بيانات المتوفين لتتمكن من الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
خدمات مخصصة للجهات الحكومية
فيما يتعلق بموظفي الدولة الذين يحتاجون إلى إدارة إجراءاتهم مع الأمانة العامة للعاصمة المقدسة فإن هناك العديد من الخدمات التي يمكنهم الاستفادة منها وهنا سأستعرض لك أبرز ما يمكن القيام به:
- إذا كانت لديك أراضٍ حكومية وترغب في تخطيطها فإنهم يقدمون المساعدة في تخطيط الأراضي المملوكة للحكومة ويقومون بتجهيزها لاستخدامات متنوعة.
- وفي حال وجود حاجة إلى إيقاف تصريحك أو إيقاف مواطن معين عن العمل فإن هذا يمكن أن يتم تنفيذه من خلالهم.
- إذا كنت ترغب بتخصيص أراضٍ عامة لإنشاء مرافق عامة مثل الحدائق أو المستشفيات فإنهم يوفرون إمكانية تخصيص هذه الأراضي بالشكل المطلوب.
- كما يمكنك الاستفادة من خدماتمنصة أبشر إذا كنت تحتاج إلى نقل أي مستندات أو إنهاء معاملاتك عبرها.
- بالإضافة إلى ذلك لديهم الإمكانية لتخصيص مواقع أو مسارات مخصصة للخدمات المهمة التي تحتاجها.
- وإذا كنت بحاجة إلى إصدار تقرير فني لأي غرض فإنهم يمتلكون الأدوات اللازمة لمساعدتك في إعداد وإصدار التقارير الفنية المطلوبة بالشكل الدقيق.
خدمات منسوبي الأمانة
تم إنشاء هذا القسم خصيصًا لمنسوبي الأمانة العامة للعاصمة المقدسة، بهدف تسهيل كافة متطلبات العمل، وتجميع كافة الخدمات التي يمكن الاستفادة منها في مكان واحد، حيث تشمل الخدمات المُقدمة:
- بوابة الدخول الخاصة بموظفي الأمانة: تمكنك من الوصول إلى جميع المعلومات المتعلقة بمهام العمل والاطلاع على المستجدات.
- منصة المكاتب الهندسية: تتيح التواصل مع المكاتب الهندسية والمتابعة الفورية لأي مشاريع هندسية، بغض النظر عن موقعك.
- نظام الحضور والانصراف: يمكنك تسجيل دخولك وخروجك بالعمل بشكل دقيق لتوثيق ساعات العمل.
- بلاغات تقنية المعلومات: يُمكن رفع البلاغات المتعلقة بالمشكلات التقنية التي تواجهك، ما يساهم في حلها بسرعة وكفاءة.
- استعلام عن إسكان الحجاج: يمكنك الوصول إلى كافة البيانات المتعلقة بإسكان الحجاج والتحقق من المعلومات بكل دقة.
- نظام الأرشيف الإلكتروني: يُتيح لك حفظ الوثائق والملفات الهامة بطريقة آمنة، ما يضمن توثيق البيانات إلكترونيًا بطريقة احترافية.
- بيانات المستثمرين: يمكنك الوصول إلى كافة المعلومات المتعلقة بالمستثمرين بشكل دقيق ومنظم.
التواصل عبر منصة “بلدي”
أعلنت منصة بلدي عن الوسائل التي يمكنكم من خلالها التواصل لتقديم استفساراتكم أو الاستعانة بأي إجراءات تحتاجونها، حيث تقدم المنصة مجموعة متنوعة من الطرق التي تهدف إلى تسهيل الوصول إلى خدماتها المتعددة. وتشمل وسائل التواصل المُتاحة ما يلي:
- رقم الاتصال المباشر: إذا كنتم تفضلون التواصل الهاتفي المباشر، يمكنكم الاتصال على الرقم التالي: 199040.
- لمن يرغب في المراسلة عبر البريد الإلكتروني، يمكنكم إرسال استفساراتكم من خلال هذا الرابط: من هنا.
- العنوان: وإذا كان لديكم رغبة في زيارة المكتب الرئيسي، يُمكنكم التوجه إلى العنوان التالي: طريق الملك فهد في حي الصحافة بمدينة الرياض.
- رقم الاتصال المجاني: وفي حال رغبتم بالتواصل عبر الهاتف باستخدام الرقم المجاني دون أي تكلفة، يمكنكم الاتصال على الرقم: 8001247000.
الاتصال بالأمانة العامة للعاصمة المقدسة
إذا كنت من سكان المنطقة الغربية، وتحديداً في مكة المكرمة التي تُعرف باسم العاصمة المقدسة، ولديك استفسارات ترغب في التواصل مع الأمانة العامة للمنطقة أو تقديم شكوى أو حتى اقتراح، فهناك العديد من الطرق المتاحة للتواصل:
- الرقم : 9660125739555+
- رقم الواتس للاستعلام عن المعاملات : 966544229077+
- رقم الواتس لتقديم البلاغات : 966539400940+
- العنوان : طريق مكة جدة السريع في حي العزيزية داخل مكة المكرمة.
- كما يمكنك التواصل عبر البريد الإلكتروني المتاح من هنا.