إذا كنت تبغى تعرف وش وضع رخصة العمل حقتك برقم الإقامة .. دخل على mol.gov.sa
لكي تتمكن من الاستعلام عن رخصة عمل باستخدام رقم الإقامة فيجب أن يقوم الوافدين بعدد من الخطوات الإلكترونية على شبكة الإنترنت عن طريق الموقع التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة وذلك كما يلي :
- قم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويمكنك الذهاب مباشرةً عبر هذا الرابط “من هنا“.
- سوف يتم فتح الصفحة الرئيسية أمامك ومنها قم بالضغط فوق زر تسجيل الدخول ويكون ذلك عن طريق كتابة إسم المستخدم وكلمة السر وكذلك كود التحقق.
- في حالة أنك لم تمتلك حساب سابق على المنصة فيتعين عليك القيام بإنشاء حساب جديد ثم ابدأ في تسجيل الدخول.
- بعد تسجيل الدخول ثم بالضغط فوق أيقونة خدمات الاستعلام التي تتواجد في أقصي يسار الشاشة.
- سوف تجد أمامك قائمة للخدمات قم بالضغط عليها ومنها قم باختيار الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
- سوف يطلب منك ادخال عدد من البيانات والمعلومات اللازمة للاستعلام ومنها نوع الخدمة سواء كانت خدمة تغيير المهنة أو خدمة الاستقدام أو تراخيص العمل أو خدمة فتح ملف مؤسسة أو خدمة نقل عمالة وافدة.
- قم باختيار خدمة الاستعلام عن رخصة العمل.
- قم بكتابة رقم الطلب في المكان المخصص لها.
- أدخل كود التحقق المرئي الظاهر أمامك في الصورة.
- عقب أن تتم كتابة البيانات قم بالنقر على زر بحث وانتظر حتى تظهر النتائج.
- بعد ثواني قليلة سوف تظهر أمامك جميع البيانات المرتبطة برخصة العمل وكذلك صلاحيتها وموعد تجديدها ويجب عليك أن تتابع هذه الخدمة بشكل مستمر من حين إلى آخر لتتجنب إنتهاء الصلاحية والوقوع تحت طائلة الغرامات والتي تصل إلى الترحيل نهائياً من المملكة.
تقدر تشيك على رخصة العمل بتاعتك برقم الهوية من خلال mol.gov.sa
تستطيع أيضاً الإستعلام عن رخصة عمل عن طريق رقم الهوية الوطنية وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية :
- توجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إضغط فوق خيار الخدمات الإلكترونية التي توجد في الشاشة من الناحية اليسري.
- عليك أن تختار وتضغط على خدمة الاستعلام عن رخصة عمل.
- أكتب البيانات اللازمة بصورة سليمة.
- عليك إدخال رقم الهوية في المكان المخصص له بصورة سليمة.
- إضغط فوق زر استعلام وانتظر الحصول على نتيجة الاستعلام.
لو حاب تعرف حالة رخصة العمل برقم السداد، زور mol.gov.sa
يمكنك أن تتبع الخطوات التالية من أجل الإستعلام عن رخصة عمل عن طريق استخدام رقم السداد :
- إذهب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إذهب إلى زر الخدمات الإلكترونية.
- قم باختيار زر الإستعلام عن رخصة عمل.
- سوف تظهر أمامك العديد من الخيارات ومنها قم باختيار الاستعلام باستخدام رقم السداد.
- عليك أن تملء البيانات والمعلومات بصورة سليمة واكتب رقم السداد.
- انقر فوق زر بحث.
- بعد ذلك سوف تجد أمامك كل المعلومات المطلوبة بشكل فوري.
لو تبغى تستعلم عن رخصة العمل عشان تطلع برا، هذا ممكن كمان
تستطيع الاستعلام عن رخصة عمل بغرض الخروج وذلك عن طريق الخطوات البسيطة المقبلة :
- عليك أن تذهب إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
- عليك أن تقوم بتسجيل الدخول من خلال إسم المستخدم وكلمة المرور.
- أكتب كود التحقق المرئي الظاهر أمامك على الشاشة.
- قم بالضغط على زر خدمات الأفراد.
- عن طريق خدمات الأفراد عليك أن تختار الخدمات الإلكترونية.
- قم بالنقر على زر الجوازات.
- عليك أن تدخل كل البيانات بصورة سليمة وتحقق من ذلك.
- انقر فوق كلمة استعلام جوازات.
- سوف تجد قائمة منسدلة أمامك أختر منها تأشيرات الخروج.
- عليك أن تقرأ الشروط والأحكام جيداً وقم بالموافقة عليها وانقر على استعلام.
خدمات الاستعلام اللي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تلاقيها على mol.gov.sa
هناك الكثير من خدمات الاستعلام التي تتيحها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت وتتمثل تلك الخدمات فيما يلي :
- خدمة الاستعلام عن موظف وافد.
- خدمة الاستعلام عن نطاق منشأة.
- خدمة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
- خدمة الإستعلام عن رخصة مؤسسة استقدام.
- خدمة الإستعلام عن عمال سعودي.
- خدمة الاستعلام عن المعلومات الرئيسية للمؤسسة.
خطوات تجديد رخصة العمل للمقيمين موجودة على mol.gov.sa
يستطيع أصحاب المنشآت والمؤسسات داخل المملكة العربية السعودية تنفيذ العديد من الإجراءات من أجل تجديد رخص العمل الخاصة بالعمالة الوافدين وإليكم في النقاط التالية خطوات تجديد رخصة عمل المقيمين :
- الذهاب بصورة مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- من أيقونة خدمات الوزارة قم بالضغط فوق زر دليل الخدمات الإلكترونية.
- سوف تظهر لك مجموعة من الخدمات منها قم بالضغط على استخراج وتجديد رخص العمل.
- أنقر فوق أيقونة بدء الخدمة.
- عليك أن تقوم بتسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام كلمة السر وإسم المستخدم.
- أكتب كود التحقق المرئي الظاهر أمامك على الشاشة.
- الآن عليك أن تضيف البيانات الخاصة بالعامل الذي تود تجديد رخصة العمل الخاصة به.
- قم بالنقر فوق زر إرسال.
- سوف تتلقى رسالة نصية على هاتفك المحمول بها جميع التفاصيل اللازمة ومنها تفاصيل الطلب وكذلك رقم السداد.
عاوز تعرف معلومات عن كيفية استعلام عن رخصة العمل في السعودية؟
- المصاريف الخاصة بالاستعلام هي 100 ريال سعودي.
- طرق الدفع تكون من خلال المنصة الإلكترونية سداد.
- الفئة المقدم لها الخدمة هي أفراد وأعمال.
- القنوات التي تقدم الخدمة هي البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- المدة المطلوبة لإتمام الخدمة هي يوم واحد.
- عبر هذا الرابط “من هنا” الخاص بالاستعلام.
- رقم صندوق البريد 12484.
- رقم خدمة العملاء 19911.
- الرمز البريدي هو 11157.
- ساعات الدوام الرسمية هي من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 2:20 مساءً.
- الوقت اللازم للاستجابة يصل إلى 5 أيام من تاريخ إرسال الاستفسار أو الشكوى.
وش الرسوم المطلوبة لتجديد رخصة العمل؟
قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ومن خلال موقعها الإلكتروني بالإعلان عن قيمة رسوم تجديد رخص العمل الخاصة بالمقيمين وجاءت كالآتي :
- 100 ريال سعودي هي قيمة الرسوم الخاصة بتجديد رخصة العمل.
- عند إنتهاء رخصة العمل وعدم القيام بتجديدها في مدة أقصاها 6 أشهر سوف يوقع على الشخص غرامة مالية قيمتها 500 ريال سعودي وذلك عند التأخر للمرة الأولى.
- إذا تأخر الشخص في تجديد رخصة العمل للمرة الثانية فيتوجب عليه تسديد مبلغ 1000 ريال سعودي.
- أما إذا تأخر الشخص للمرة الثالثة فإنه في تلك الحالة يتعرض لعقوبة كبيرة وهي الترحيل نهائياً من المملكة العربية السعودية.
كيف تقدر تسدد رسوم رخصة العمل إلكترونيا؟
تستطيع تسديد رخصة العمل بصورة إلكترونية عن طريق مجموعة من الخطوات السهلة التي توفرها الحكومة في المملكة العربية السعودية لجميع الوافدين والمقيمين بها وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي :
- الانتقال إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على شبكة الإنترنت عبر هذا الرابط “من هنا“.
- بمجرد الضغط على الرابط السابق ستتوجه إلى الصفحة الرسمية والتي منها قم بالضغط على خدمة دفع الفواتير وانقر على زر إضافة فاتورة جديدة.
- إضغط فوق خانوم اختيار الخدمات الحكومية ثم المربع الخاص بوزارة العمل المتواجد أمامك.
- قم بإدخال كل البيانات المطلوبة وتحقق من إدخالها بصورة سليمة وتتمثل تلك البيانات في رقم السداد وانقر فوق زر استمرار.
- سوف تظهر لك الفاتورة التي تستطيع أن تتأكد مما بها من معلومات والنقر داخل خانة التنشيط.
- انقر فوق زر التأكيد من أجل تنشيط الفاتورة وقم بإدخال كلمة السر وتأكيدها.
- سوف تأتيك رسالة خاصة على هاتفك المحمول يوجد بها الرقم السري عليك أن تقوم بكتابته بصورة سليمة وانقر على كلمة الانتهاء حتى يتم نقلك إلى قائمة دفع الفواتير.
- سدد المبلغ المتواجد في الفاتورة وبعدها تستطيع أن تستعمل الرخصة لمدة سنة أو سنتين.