الاستعلام عن حالة معاملة في وزارة العمل
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قامت بتخصيص خدمة إلكترونية تتيح لكم فرصة متابعة حالة معاملاتكم مباشرة بشكل شخصي تأتي هذه الخدمة ضمن أهداف الحكومة الرامية إلى تحويل جميع الخدمات إلى النظام الرقمي لضمان تحسين التواصل مع المواطنين وتوفير الوقت والجهد لجميع الأفراد ولتتمكنوا من متابعة معاملتكم يمكنكم الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حيث يتم هناك توفير معلومات شاملة حول حالة الطلب بكل شفافية ووضوح لضمان متابعة دقيقة لحركة معاملتكم.
متابعة طلب مقدم لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية
يحق لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية الاستفسار عن حالة أي طلب أو معاملة مقدمة لدى وزارة العمل، وذلك باستخدام رقم الهوية الوطنية حيث يمكن إتمام عملية الاستعلام عبر اتباع الخطوات التالية:
- زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق النقر على هذا الرابط “اضغط هنا“.
- بعد فتح الموقع، اختر خيار الخدمات الإلكترونية المتاح ضمن قائمة الخيارات الرئيسية.
- قم بالبحث عن خدمة الاستعلام عن طلب أو معاملة مدرجة في وزارة العمل.
- أدخل رقم الهوية الخاص بك في الحقل المخصص لهذه المعلومات.
- انقر على زر البحث للاطلاع على حالة الطلب وسوف تظهر لك النتائج المرتبطة بالطلب الذي قمت بتقديمه.
الخدمات المتاحة من قبل وزارة العمل
تقدم وزارة العمل العديد من الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات المتعلقة بالأفراد والمؤسسات حيث تتيح الوزارة حزمة من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها عبر الإنترنت لتوفير الوقت والجهد ومن أبرز هذه الخدمات ما يلي:
- خدمة الاستعلام عن تصاريح العمل داخل المملكة العربية السعودية هذه الخدمة تمكّنك من معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بتصاريح العمل بما في ذلك تواريخ البداية والانتهاء وكذلك الشروط المتعلقة بكل تصريح مع توفير المعلومات اللازمة بشكل دقيق ومتكامل.
- خدمة التحقق من وضع العمالة الوافدة وهي خدمة مخصصة لتوفير معلومات حول العمالة الموجودة في العقارات أو الأحياء التي تخصّكم إذ تتيح للمستخدم التحقق من الوضع النظامي للعمالة ومعرفة إذا كانت مسجلة بشكل صحيح لدى الجهات المختصة.
- خدمة التحقق من حالة الدفع المرتبطة بتصاريح العمل وهي خدمة مفيدة لمن يرغب في الاطلاع على مدى صلاحية تصريح عمله حيث يمكن التحقق من تاريخ الانتهاء والتأكد من حالة دفع الرسوم المستحقة عبر النظام الإلكتروني للوزارة.
إجراءات تجديد أو استخراج تصريح العمل
عند الرغبة في تجديد رخصة العمل أو إصدار تصريح جديد، يتطلب الأمر مراجعة المكتب المختص التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع اتباع الخطوات كما يلي:
- الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
- الدخول على قائمة الخدمات الإلكترونية المتوفرة على الموقع.
- اختيار خيار “تجديد” أو “إصدار تصريح العمل” من الخيارات المتاحة في القائمة الظاهرة.
- قم بإدخال جميع المعلومات المطلوبة بعناية وتأكد من تضمين كلمة المرور بالإضافة إلى رقم الإقامة الخاص بك.
- اختر المنشأة التي ترغب في تجديد الرخصة الخاصة بها أو الحصول على تصريح جديد لها ثم اضغط على زر تأكيد لمتابعة العملية.
- انتظر قليلاً، ستظهر لك شاشة جديدة تحتوي على الإرشادات الخاصة بإتمام سداد رسوم تجديد أو إصدار الترخيص المتقدم له.
طريقة التحقق من دفع رسوم وزارة العمل
قامت وزارة العمل بإطلاق خدمة جديدة يتم من خلالها تمكين المستخدمين من معرفة قيمة الرسوم الواجب سدادها عن طريق نظام الاستعلام الإلكتروني المتاح عبر موقعهم الرسمي لتسهيل عمليات معرفة الرسوم المتعلقة بمكتب العمل ولكي تتعرف على الطريقة الصحيحة للاستعلام يمكن اتباع الخطوات التالية:
- الانتقال إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- البحث في الموقع عن خيار “الخدمات الإلكترونية” ثم النقر عليه.
- اختيار نوع الخدمة المطلوبة سواء كانت إصدار تصريح عمل جديد أو تجديد تصريح لتظهر لك الرسوم المطلوب سدادها لكل خدمة.
- إدخال البيانات اللازمة في الأماكن المخصصة لها بدقة بعد ذلك قم بالضغط على زر “بحث”.
- ستتمكن من رؤية وتحديد رسوم الخدمة المطلوبة سواء كانت لتجديد أو إصدار تصريح عمل بكل وضوح من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني.
تكاليف تجديد تصريح العمل
وزارة العمل السعودية قامت بتحديد الرسوم المرتبطة بتجديد أو إصدار تراخيص العمل حيث بلغت قيمة الرسوم أربعين ريالًا شهريًا مما يعني أن التكلفة السنوية تصل إلى 4800 ريال كحد أقصى وفي حال كنت وافدًا وترغب في تجديد الرخصة لمدة سنة كاملة فسيكون عليك سداد مائة ريال سعودي فقط لكل سنة من الإقامة.
لكن يجب أن تلاحظ أن هذه الرسوم قابلة للتغيير ولذا من الضروري أن تقوم بالدخول إلى منصة وزارة العمل للتحقق من الرسوم المطلوبة بدقة حسب آخر التحديثات مع التأكيد على اتباع الخطوات التي تم شرحها مسبقًا للحصول على المعلومات الدقيقة.
وإذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كان بالإمكان الاستعلام عن تغيير مهنة وافد فيمكنك القيام بذلك باستخدام رقم الإقامة عبر بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
الاستعلام عن ميزان المدفوعات من خلال منصة العمل
يمكنك التحقق من مقدار المبالغ التي دفعتها لمكتب العمل من خلال خدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات بشكل إلكتروني دون الحاجة لمغادرة مكانك في داخل المملكة بمجرد اتباع الخطوات التالية:
- التوجه إلى موقع وزارة الداخلية السعودية ويمكنك الوصول إلى الموقع عن طريق هذا الرابط “اضغط هنا” بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية ستجد قسمًا مخصصًا للتطبيقات الإلكترونية من بين الخيارات المتاحة.
- قم باختيار خدمة “الاستعلام عن رصيد المدفوعات”.
- ستظهر لك واجهة تطلب منك إدخال بعض المعلومات الضرورية قم بتعبئتها بدقة في الأماكن المخصصة لها مع إدخال رمز التحقق والهوية الوطنية.
- عند الانتهاء من إدخال المعلومات اضغط على “عرض” لتتمكن من استعراض كافة البيانات المتعلقة بالسداد.
- انتظر قليلًا حتى يتم فتح صفحة جديدة ستحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بمقدار رصيد المدفوعات لدى وزارة العمل.
الرقم الموحد للتواصل مع خدمات العمل
الاستعلام عن الدخل في منصة العمل
لأي شخص يرغب في التحقق من دخله عبر مكتب العمل، فإنه يُمكنك إجراء عملية الاستعلام بشكل إلكتروني دون الحاجة للخروج من المنزل، وذلك في أي مكان بالمملكة العربية السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:
- عليك بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية بالمملكة، فقط اضغط على هذا الرابط من هنا.
- بعد الولوج إلى الموقع سيكون عليك اختيار خيار الاستعلام الإلكتروني من القائمة التي تظهر أمامك.
- قم بعد ذلك بالنقر على خدمة الاستعلام عن رصيد الدفع.
- أدخل المعلومات الشخصية المطلوبة مثل رقم الهوية ورمز التحقق الذي سيتم عرضه أمامك.
- ثُم اضغط على خيار “العرض” لكي تتمكن من الاطلاع على جميع البيانات المتعلقة.
- انتظر قليلًا لتظهر لك صفحة جديدة تحتوي على التفاصيل الكاملة لحساب ميزانية الدفع المسجلة في وزارة العمل.
آلية فتح ملف إلكتروني بدون سجل تجاري
أصبح من الممكن الآن فتح ملف جديد في مكتب العمل التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية دون الحاجة لوجود سجل تجاري وذلك في إطار سعي الوزارة لتيسير الإجراءات وتخفيف الأعباء على الأفراد وتوفير الوقت والجهد. فأصبحت خطوات فتح الملف إلكترونيًا بدلًا من التعاملات الورقية التقليدية والمراجعات التي كانت تستغرق فترة طويلة. توجد بعض الحالات التي لا تشترط فيها الوزارة وجود سجل تجاري وهذه الحالات تشمل ما يلي:
- في حالة الرغبة في نقل الكفالة فإنك لا تحتاج إلى سجل تجاري.
- كذلك عند الاستفادة من بعض برامج الدعم الحكومي لا يتم طلب السجل التجاري.
- عند رغبتك في ممارسة نشاط صغير كقطاع النقليات والحصول على تصريح لذلك فإن السجل التجاري ليس مطلوبًا.
- إذا كنت تعمل في إحدى الحرف اليدوية مثل النجارة أو الحدادة فليس من الضروري أن يكون لديك سجل تجاري إضافي.
- إضافة إلى ذلك إذا كانت طبيعة عملك صغيرة ولا تعتبر مؤسسة مكتملة فليس هنالك حاجة إلى السجل التجاري.
خطوات فتح ملف جديد في منصة العمل
يُمكنك فتح ملف جديد في مكتب العمل التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن طريق إتباع هذه الخطوات:
- الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية.
- الضغط على الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية واختيار ‘بدء الخدمة’ من القائمة.
- التوجه إلى بوابة المنشآت المتاحة ضمن الخيارات والضغط عليها.
- الضغط على خيار ‘طلب فتح ملف منشأة جديدة’ للمتابعة.
- إدخال كافة المعلومات المطلوبة مثل نوع المنشأة، والفرع الرئيسي، والنشاط التجاري الخاص بها وفقًا للتفاصيل المطلوبة.
- مراجعة البيانات التي تم إدخالها بدقة والموافقة عليها بعد التأكد من صحتها.
- عند الانتهاء من تعبئة المعلومات يصدر النظام رقم طلب خاص بفتح الملف.
- بعد مراجعة المعلومات والموافقة عليها من قبل الوزارة سيتم فتح الملف مباشرة.
- في حال تم رفض الطلب سيتم توضيح الأسباب التي أدت إلى هذا الرفض بناءً على المعلومات المقدمة.