متى توزيع أرباح أرامكو .. موعد صرف أرباح أرامكو

متى بتطلع الأرباح ومتى ينزلون النتائج المالية؟

شركة أرامكو السعودية يعني نقصد الشركة الضخمة اللي تعتبر من أبرز شركات النفط في كل السعودية وحتى على مستوى العالم ما تقصر بتاتا في إبلاغ الناس عن مواعيد توزيع الأرباح وتعلن كل شيء عن نتائجها المالية وكل التفاصيل اللي تخص المعاملات مع العملاء وكذا وبعد تسعى الشركة لتقديم طرق محترفة ومميزة جدا عشان تواصل مع المساهمين اللي لهم حصة فيها.

وبالنسبة لتوزيع الأرباح على الأسهم أرامكو حاطة نظام يتألف من تقسيم السنة إلى ثلاث فترات رئيسية من أجل توزيع الأرباح وكل فترة يتم الإعلان عنها من قبل حتى يكونون المساهمين على بينة وعلم تام بكل التفاصيل والمواعيد ولا يفوتهم شي.

متى ينشرون النتائج المالية؟

شركة أرامكو السعودية للبترول رتبت أمورها وخططت تعلن عن نتائجها المالية لسنة 2020 لكل الأعمال الكبيرة اللي شاركت فيها وكملتها بنجاح بيكون قبل لا يبدأ السوق يتحرك ويتعامل في يوم 21 من مارس لسنة 2023 وكمان بيتم توزيع كل الأرباح على المستثمرين والمساهمين تبع الشركة.

أعلنت الشركة أنها بتشوفكم على البث المباشر الخاص بهم يوم الإثنين اللي يصادف 22 مارس من نفس السنة وهم بيتكلمون ويعرضون القوائم المالية لعام 2020 يعني كل المعلومات المالية الهامة بتكون متاحة عشان تشوفوها وتتابعوها على الهوا مباشرة.

كم الأرباح اللي توزعها؟

شركة أرامكو رمت في سوق الأسهم السعودي حوالي 199.88 سهم للناس يتداولون فيه بينما وصل سعر السهم الواحد إلى 0.3518 ريال سعودي وبشروا كل المستثمرين إن كل الربح اللي تمكنت الشركة من الوصول له راح ينتشر ويوزع على كل اللي حاطين فلوسهم في الشركة بتاريخ 31 أغسطس من عام 2023.

لما نتكلم عن ربح الشركة في سنة 2020 يطلع إن الربح اللي حققته الشركة في أول تسعة شهور من السنة وصل لحدود 133.2 مليار ريال سعودي وحرصوا يعني أرامكو إنهم يوزعون الربح اللي قدروا عليه واللي يسوي تقريباً 70.32 مليار ريال سعودي وهذا يعني حوالي 0.36 ريال لكل سهم عن أرباح الربع الأخير من سنة 2020.

بعد كشفت الشركة عن الأرباح اللي قسموها في أول تسعة شهور من 2020 وكانت تقريباً 210.9 مليار ريال يعني كل سهم حصل على تقريباً 1.055 ريال.

أسهم شركة أرامكو شوي نزلت مؤخراً والسبب يعود لانخفاض أسعار الزيت (النفط) على مستوى العالم لكن فيه توقعات تقول إن أسعار النفط راح ترجع ترتفع قريباً وهذا الشيء راح يساعد في رفع قيمة أسهم الشركة وكمان الأرباح اللي تجي لهم أكثر من الفترة اللي راحت.

كيف الطريقة اللي يتم فيها توزيع الأرباح؟

شركة أرامكو الضخمة التي تعد مشهورة في مجال النفط بالمملكة ممتازة في توزيع الأرباح على المساهمين تقوم بذلك بانتظام كل ربع سنة تخبر الشركة المساهمين عن وقت بداية التوزيع لكل واحد ياخذ حقه ويكون عارف متى يتوقع يستلم أرباحه.

كمان الشركة حريصة دايمًا تخبر المساهمين بكل تفصيل صغير وكبير يخص الأرباح ما يصير خافي عليهم أي شيء يخص تداولات الأسهم والسوق السعودية ومو بس كذا، تقدم لهم فرصة يشوفون سعر السهم في كل التداولات فتقدر تشيك على سعر سهمك بطريقة سهلة ومُيسرة.

بالنسبة للعام اللي راح، شركة أرامكو السعودية وزّعت الأرباح على المستفيدين وكان التوزيع على ثلاث دفعات خلال السنة وأعلنت الشركة عن كل الأمور المالية اللي لازم كل مستفيد يعرفها لضمان إن المستفيدين عارفين كل شيء بخصوص مستحقاتهم وكل شيء يدور في الشركة من أمور مالية.

آخر ربع في سنة 2019

الربع الأخير من سنة 2019 اللي كان يبدأ من تاريخ 5 ديسمبر حتى تاريخ 31 ديسمبر على أن تُوزع أرباحه في الربع الأول من العام الجديد 2020 تم تقدير قيمة الأسهم لهذا الربع بحوالي 0.0738 ريال سعودي تاريخ بداية الأحقية كان محدد بيوم الثامن عشر من شهر مارس لعام 2020 وكان الموعد المعلن لتوزيع الأرباح في يوم الواحد والثلاثين من نفس الشهر مارس 2020.

الربع الأول

في بداية الأمور يا الربع خلوني أقول لكم كيف تم توزيع الأرباح الخاصة بأرامكو في الربع الأول من السنة تقريبا في نهاية الربع الثاني من عام 2020 بالتحديد بدأت المرحلة الأولى من توزيع الأرباح وكان المبلغ اللي أعلنوا عنه يساوي حوالي 0.3581 ريال سعودي لكل سهم هذا التوزيع بدأ توه من تاريخ الواحد والعشرين من شهر مايو لنفس السنة وعيّنوا تاريخ الدفع لكم يوم الثامن عشر من شهر يونيو 2020 يعني حوالي شهر بعد ما بدأ التوزيع.

الربع الثاني

في الربع الثاني من العام خصت شركة أرامكو السعودية المستثمرين بتوزيع المرحلة الثانية من الأرباح وصلت قيمة الأرباح لكل سهم لـ 0.3518 ريال سعودي وبدأ توزيعها من يوم الحادي عشر من شهر أغسطس لنفس السنة اعتبر هذاك اليوم يوم الأحقية للمستثمرين بحيث حددوا الدفع في يوم الثلاثين من شهر أغسطس 2020.

الربع الثالث

الفترة الثالثة من السنة يعني الربع الثالث وهي الفترة اللي تم فيها توزيع الأرباح للناس أما عن التوزيع فقد صار في آخر ربع من عام 2020 وكمان تدرون كم كانت الأرباح كانت تقريبا 0.3518 ريال سعودي بدأت تحسب الأرقام من تاريخ 9 نوفمبر لنفس السنة وكان المفترض أن العالم تبدأ تستلم فلوسها من 30 نوفمبر لعام 2020 تلقى الناس هذي الفترة بفارغ الصبر عشان يعرفون قد إيش حيكون دخلهم.

بعطونا معلومات عن الشركة

شركة أرامكو السعودية تعتبر من أعرق الشركات التي تأسست في عام 1933م وتعتبر من أبرز الشركات في صناعة الطاقة بالمملكة لها دور بارز في دفع عجلة الاقتصاد وفيها خير وفير ساهم في تحسين ظروف حياة الكثير ولها يد بيضا في دعم التجارة العالمية كان اسمها في البداية شركة الزيت الوطنية الأمريكية بعد ذلك تم تغيير اسمها إلى أرامكو عام 1944 بعد عشر سنوات من بدايتها في عالم النفط:

  • شركة أرامكو السعودية بعد ما نجحت بشكل كبير في عملها قامت بالإعلان إنها بدأت تطرح 2% من أسهمها للتداول في السوق السعودي.
  • الشركة بذلت جهود كبيرة في موضوع استخراج البترول الأصلي من الآبار وأول بئر وجد فيه النفط كان بئر الدمام عام 1938.
  • في عام 1980م الدولة استحوذت على أرامكو وأصبحت ملكا كاملا للمملكة العربية السعودية.
  • استقلالها عن وزارة النفط صار رسميا في عام 2015 بعد ذلك بدأت المملكة في تنظيم مجلس إدارة خاص بالشركة.
  • الشركة تمتلك مخزون نفطي يقدر بـ 265 مليار برميل وهذا يعني ربع الكمية العالمية للبترول تخيلوا.
  • لا ننسى كميات الغاز الطبيعي التي تتجاوز 288 ترليون متر مكعب ولديها مستودعات كبيرة تحفظ فيها البترول وكل شي مستخلص منه.
  • الشركة ما قصرت بتوفير كل أدوات ومعدات تنقل البترول والغاز التي تصرفها لكل أنحاء العالم.
  • عدد الموظفين الذين يعملون في أرامكو يصل لـ 50 ألف موظف وفيهم القوة التي تقدر تلبي احتياجات العالم من الطاقة.
  • الربح السنوي للشركة يصل لـ 580 مليار دولار وهذا الكلام حسب الخبير الاقتصادي الشهير ستيفن كلافام.

المراكز اللي حققتها

من يوم ما بدأت شركة أرامكو رحلتها في الصناعة كانت دائمًا تحقق إنجازات كبيرة وتصل لمراكز متقدمة في المجال عالميًا ومن أبرز هذي الإنجازات نعددها لكم:

  • شركة أرامكو استحوذت على المركز الأول في إنتاج النفط عالميًا وكان بإمكانها في عام 2004 إنتاج حوالي 3.15 مليار برميل من النفط.
  • في مخزون البترول الاحتياطي أيضًا أرامكو حققت المركز الأول إذ كانت تملك تقريبًا 259.7 مليار برميل من البترول الخام في عام 2004.
  • في إنتاج الزيت الخام أيضًا شركة أرامكو كانت تضخ يوميًا حوالي 10.5 مليون برميل الأمر الذي يعكس تبوءها المركز الأول عالميًا.
  • شركة أرامكو حصلت أيضًا على المركز الأول في سوائل الغاز الطبيعي والنفط الخام في نفس العام.
  • في مخزون الغاز الطبيعي الشركة كانت تحتل المرتبة الثانية وهو مركز قوي عالميًا حيث كانت تملك حوالي 237 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.
  • أرامكو كانت ثامنة عالميًا في مجال تكرير البترول ومشتقاته إذ كانت حصتها تقارب 3.4 مليون برميل.
  • من الاكتشافات الكبرى لشركة أرامكو هو حقل السلطانية في الخليج العربي الذي يعتبر من أكبر حقول البترول المكتشفة في الأماكن غير المعروفة.
  • بالنسبة لأكبر حقل بترول في العالم وهو حقل غوار فهو يمثل رصيدًا لأرامكو ويتواجد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

آخر شي صار فيها

شركة أرامكو خذت خطوات كبار في السنين الأخيرة حيث قررت تستعين بنخبة من أبرز الخبراء والمهندسين والمتخصصين في مجال البترول وكل اشتقاقاته ليساعدوا الشركة ويدعموها وبالفعل الخبراء هذول قدروا يحققوا الأهداف اللي تطمح لها الشركة من خلال أبحاث علمية متخصصة وهذي تفاصيل الأبحاث اللي سووها:

  • النوع الأول من الأبحاث يركز على التنقيب عن البترول وكل ما يرتبط فيه وهذول الأبحاث تعتمد بشكل أساسي على هندسة البترول العمال هناك في مركز البحوث ARC شغلوا على دراسة المصادر اللي تنتج النفط وكيفية استكشافها يعني عمل دقيق ومحترف جدا.
  • النوع الثاني من الأبحاث يتم داخل مركز البحوث R&DC وهذا المركز يهتم بشكل خاص بكيفية استخدام البترول بعد ما يتم معالجته يعني يشوفون كيف يمكن استخدامه في السيارات والبنزين وجميع المشتقات التانية يعني يدرسون الإستخدامات الأخيرة للبترول.
  • من الإنجازات المرة مهمة اللي حققتها شركة أرامكو السعودية أنها استطاعت تحصل على عدد 100 براءة اختراع في عام 2010 وهذا دليل على قدرتها العظيمة في التطوير والابتكار.

كيف تنتشر الأسهم المجانية؟

كيف بتوزع أرامكو الأسهم المجانية بيطلع لنا من قرارات مجلس إدارة شركة أرامكو للزيت السعودي إنهم قرروا يعطون المساهمين أسهم ببلاش زي ما ورد في التقارير شركة أرامكو السعودية دايم تسعى إنها تكبر رأس مالها وتزيد من الأرباح اللي ياخذها المساهمين وقت توزيع الأرباح هاذي الخطوات كلها تتماشى مع خطط الشركة الطموحة لتحقيق نمو أكبر في تدفق النقد الحر اللي بيخلي قيمة الشركة في الأعلى بعيد المدى ويفتح فرص استثمارية

يوم صدر هالقرار الناس اللي عندهم أسهم بدوا يجهزون نفسهم للاستفادة من الأسهم المجانية الجديدة هذي الأسهم بتكون سهم واحد كل عشرة أسهم عندك من الشركة كان عددها قبل الزيادة 200 مليار سهم بس الشركة متوقعة رأس مال يزيد لينصل إلى 220 مليار سهم بزيادة تسوى 15 مليار ريال سعودي يعني تقريبا 4 مليار دولار

الوقت اللي راح تنزل فيه الأسهم المجانية راح يعتمد على أن الأسهم هذي تدخل محفظة المساهمين قبل بلوم اليوم العام للتداول توزيع هالأسهم له فائدة كبيرة لأنه يسمح للمساهمين يستفيدون من توزيع الأرباح المجانية اللي راح يكون في شهر مايو يعطونك تقريبا 0.081 دولار لكل سهم والأرباح المجانية كلها راح تصرف في شهر يونيو

لازم نقول إن شركة أرامكو استفادت من ارتفاع أسعار النفط في كل مكان من بعد ما بدا العام خصوصا بعد الحرب الروسية الأوكرانية هالوضع ساعد الشركة تحقق مكاسب كبيرة لأن الدول الأوروبية صارت تبغى نفط وغاز من مصادر ثانية غير روسيا

كيف يتم توزيع الأسهم؟

نعطيكم الزبدة كيف الشركة العملاقة أرامكو السعودية تعاملت مع قضية توزيع الأسهم للمساهمين الكرام كل الأسهم اللي لها كسور تُجمع في محفظة واحدة خاصة بكل المساهمين ثم يبيعونها في السوق بسعر مناسب والفلوس اللي تجي من البيع توزع على المساهمين حسب حصتهم من الأسهم الأصلية.

كمان الجمعية قررت وأكدت على الشركة إن هالخطوة لازم تصير في أسرع وقت ممكن وما يفترض تتأخر أكثر من ثلاثين يوم من تاريخ معرفة كم سهم بيستفيد منه كل واحد وكل سهم يصير معروف قدره فإذا معك 10 أسهم تاخذ حسب هالعشرة أرامكو خلصت بهالتوقيت وصار فيه قفزة ملحوظة بالقيمة السوقية للشركة حيث وصلت الزيادة لتقريباً 9.5 تريليون ريال سعودي حوالي 2.5 تريليون دولار قوية مرة صح؟.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *