أهمية إرفاق وثيقة الإيجار لاستحقاق دعم المواطن
تُعتبر وثيقة الإيجار من المتطلبات الأساسية عند التسجيل في برنامج حساب المواطن لكونها جزءًا ضروريًا لضمان استحقاق الدعم فالحكومة السعودية تولي اهتمامًا خاصًا للمواطنين ذوي الدخل المحدود وتُتيح لهم فرصة الحصول على دعم مالي للمساهمة في تحسين ظروفهم المعيشية، ومع ذلك من الضروري توفر بعض الشروط كي يستحق المواطن هذا الدعم. وفي هذا السياق، يعكس التأكيد على ضرورة إرفاق عقد الإيجار اهتمامًا من الحكومة بحقيقة التزام الأفراد بمسؤولياتهم الإيجارية، مما يعزز نزاهة البرنامج ويضمن تخصيص الدعم للمستحقين فعليًا.
العديد من الشباب والفتيات في المملكة يعبرون عن تساؤلاتهم حول كيفية إرفاق عقد الإيجار بشكل إلكتروني عند التسجيل في برنامج حساب المواطن بحيث يتمكنون من الاستفادة من الدعم المالي المقدم. في هذا الصدد، سهلت السلطات هذه العملية عبر توفير خيار “إدارة المرفقات” في منصة البرنامج، الذي يُمكن لكل مستفيد من خلاله رفع الوثائق المطلوبة، وهي تشمل وثيقة الإيجار ضمن مستندات أخرى ضرورية، كي يتمكن المستخدم من إكمال إجراءات التسجيل بنجاح والاستفادة من الدعم المقدم.
ما هو برنامج دعم المواطن وكيف يعمل؟
برنامج حساب المواطن يعد من المبادرات التي أطلقتها الحكومة السعودية بهدف دعم الأفراد والعائلات ذوي الدخل المحدود أو المتوسط وبدأ العمل به منذ 2017 حيث يهدف البرنامج إلى تقديم مساعدات مالية لمن تنطبق عليهم شروط الأهلية والاستحقاق برنامج حساب المواطن يأتي كجزء من جهود المملكة العربية السعودية لتوفير حياة كريمة للمستفيدين وأسرهم.
تتيح المملكة عبر هذا البرنامج لعدد كبير من الأسر السعودية الاستفادة منه خاصةً الأسر التي تقع ضمن فئات الدخل المتوسط أو المحدود إذ يسهم حساب المواطن في تخفيف الأعباء الاقتصادية تحديث بيانات المستفيدين يتم بشكل مستمر لضمان تقديم الدعم لمستحقيه بما يعكس حرص البرنامج على استبعاد الفئات التي لم تعد مؤهلة وإدراج الفئات الأكثر حاجة إلى الدعم.
الأهداف الرئيسية للمبادرة الحكومية لدعم المواطن
سنتناول الآن برنامج حساب المواطن وأسباب إنشائه تم تصميم البرنامج بهدف تقديم الدعم اللازم للفئات المستحقة التي قد تجد أن دخولها لا تكفي لتغطية متطلبات الحياة الرئيسية تم وضع أهداف هذا البرنامج بناءً على الأسس التالية:
- حماية دخل الأسرة السعودية: انطلاقًا من الإصلاحات الاقتصادية الجوهرية التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي، جاء طرح برنامج حساب المواطن من قبل الحكومة السعودية كوسيلة لحماية الأسر من أي آثار مالية ناتجة عن تلك الإصلاحات مما يسهم في الحفاظ على استقرار دخل الأسر السعودية.
- رفع كفاءة الدعم الموجه من قبل الحكومة: إذ تسعى الحكومة باستمرار لضمان وصول الدعم إلى الفئات التي تستحقه من المجتمع وذلك بهدف تعزيز كفاءة التوزيع وتحقيق العدالة بين المواطنين المستحقين مما يضمن استفادة فعّالة من الموارد الموجهة لهذا الغرض.
- تعزيز استهلاك الموارد بطرق مثلى: بعد اتخاذ قرارات كبرى مثل رفع الدعم عن بعض الموارد الحيوية مثل الكهرباء والمياه، حرصت الحكومة على تعويض المواطنين عن طريق تقديم مبالغ مالية هامة تهدف إلى دعمهم وتوجيههم نحو أساليب أكثر فعالية وكفاءة في استهلاك هذه الموارد الهامة.
الشروط التي يجب توافرها لاستحقاق الدعم الحكومي
لقد وضعت الحكومة السعودية مجموعة شروط واضحة لأي شخص يريد الاستفادة من دعم حساب المواطن ويجب الالتزام بتحقيقها:
- يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية باستثناءات محددة تشمل من كان ابنًا لأم سعودية أو زوجها أو حاملي بطاقات التنقل حيث يحق لهم أيضًا الاستفادة من البرنامج.
- يشترط تواجد الشخص المتقدم داخل حدود المملكة وعدم إقامته خارجها لضمان استحقاقه للدعم.
- يُشترط أن تكون جميع البيانات المقدمة من المتقدم صحيحة ومتطابقة مع البيانات المسجلة لدى الجهات المختصة لضمان شفافية الإجراءات.
- يتعين أن يكون المتقدم لشخص حر غير مقيم في أي سجن أو دار للرعاية بالمملكة للسماح له بالاستفادة من الدعم.
- الأبناء أو الزوجة السعوديون للرجل غير السعودي لا يستطيعون الاستفادة من الدعم المخصص حيث لا يشملهم البرنامج.
- إذا كان المتقدم مستقلًا فيجب عليه تقديم مستندات تثبت استقلاليته، سواء كان عقد إيجار للمنزل أو عقد سكن جامعي أو حتى عقد ملكية البيت لضمان التحقق من وضعه السكني.
- يُطلب من المستفيد ألا يكون ضمن أي برامج دعم أخرى تُقدَّم من الجهة المسؤولة لضمان العدالة في توزيع الدعم.
كيفية التأكد من مدى الاستحقاق للحصول على الدعم
في المملكة العربية السعودية يتم تحديد مدى استحقاق الأفراد للدعم من برنامج حساب المواطن وفقًا لمجموعة من المعايير التالية التي تسهم في تخصيص المبالغ المالية بشكل عادِل:
- أعمار الأفراد المعالين: يقوم حساب المواطن بتقسيم المستفيدين إلى فئتين بناءً على الأعمار الفئة الأولى تضم الأفراد اللي أعمارهم أقل من ثمانية عشر عامًا أما الفئة الثانية فتشمل الأشخاص اللي أعمارهم تجاوزت هذا السن.
- عدد أفراد الأسرة: كلما زاد عدد أفراد الأسرة وكان لديهم دخل أقل زادت القيمة التي تخصص لدعمهم عن طريق حساب المواطن ويؤدي هذا إلى حصول الأسرة على مبالغ أكبر نظراً لحجم المتطلبات العائلية.
- دخل الأسرة: الدخل الطارئ للأسرة يلعب دوراً أساسيًا بحيث يكون هناك علاقة عكسية بين مقدار الدخل وحجم الدعم كل ما كان الدخل أقل زاد الدعم، فيما ينخفض الدعم تدريجياً عند زيادة دخل الأسرة.
خطوات إضافة عقد الإيجار إلى الملف الشخصي داخل المنصة
لإكمال تسجيلك في برنامج حساب المواطن وتضمين عقد الإيجار الخاص بك، يُمكنك اتباع الخطوات التالية لإضافة عقد الإيجار إلى حسابك في البرنامج:
- ادخل إلى موقع حساب المواطن عن طريق الضغط على الرابط “من هنا“.
- قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
- بعد إتمام عملية تسجيل الدخول ابحث عن خيار تفاصيل الطلب الموجود ضمن القائمة الرئيسية التي ستظهر لك.
- اضغط على زر إدارة المرفقات لتتمكن من تحميل المستندات المطلوبة.
- من قائمة نوع المرفق المعروضة أمامك اختر خيار عقد الإيجار.
- قم بإدخال تفاصيل عقد الإيجار في الحقول المخصصة لإدخال المعلومات بشكل دقيق.
- اضغط على زر استعراض الملفات واختر ملف عقد الإيجار من جهازك لتحميله إلى حسابك.
- بعد اختيار الملف اضغط على زر الحفظ لرفع العقد بشكل نهائي.
- اضغط على الزر التالي لإكمال الخطوات.
- تأكد من قراءة التعهدات واضغط على الموافقة لإتمام عملية رفع العقد.
- قدم طلبك بالنقر على زر تقديم لتأكيد العملية.
كيفية رفع وثيقة الإيجار على المنصة الإلكترونية لدعم المواطن
طريقة رفع عقد الإيجار في برنامج حساب المواطن تتطلب اتباع الخطوات التالية التي تم إعدادها من خلال منصة إلكترونية موثوقة وهي بوابة إيجار:
- تدخل إلى موقع بوابة إيجار عبر الرابط المخصص.
- بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع، تضغط على “الخدمات الإلكترونية” التي توجد في أعلى الصفحة وتضمن لك الوصول الفوري إلى الخدمات المطلوبة.
- ثم تقوم بالنقر على أيقونة “شبكة إيجار” المتاحة ضمن الخيارات المعروضة.
- بعد الدخول إلى منصة شبكة إيجار، يجب عليك إدخال بيانات الدخول الخاصة بك التي تشمل اسم المستخدم وكلمة المرور لضمان الوصول إلى حسابك الشخصي.
- ستظهر لك رمز تحقق للتحقق من صحة البيانات المدخلة، قم بإدخال الرمز في الحقل المخصص.
- اضغط على خيار “تأكيد” بعد إدخال الرمز لضمان نجاح عملية الدخول.
- من بين الخدمات المعروضة لك اختر “عقود الإيجار” حتى تتمكن من الوصول إلى القسم المخصص بالعقود الخاصة بك.
- قم بالتصفح لاختيار العقد الخاص بك من القائمة التي ستظهر لك بناءً على المعلومات المرتبطة بحسابك على نظام إيجار.
- بمجرد اختيار العقد المناسب، اضغط على خيار “تحميل” ليتم تنزيله على جهازك.
- قم بتحميل العقد المطلوب واتباع التعليمات المتبقية لإتمام عملية رفعه على حساب المواطن بنجاح.
طريقة اعتماد وتفعيل وثيقة الإيجار داخل النظام
يُمكن توثيق عقد الإيجار بشكل صحيح عبر حساب المواطن باتباع عدد من الخطوات :
- يتعين عليكم التواصل مع وسيط عقاري أو سمسار معتمد وذو سمعة جيدة وموثوق به ليسهل عليكم عملية توثيق عقد الإيجار بعد اتخاذ قرار استئجار الوحدة السكنية المناسبة.
- يقوم الوسيط العقاري بأخذ بعض التفاصيل المهمة منكم للتأكد من تجهيز كل المعلومات الضرورية التي يتطلبها توثيق عقد الإيجار بالشكل السليم.
- يُطلب الدخول على منصة أبشر الإلكترونية لتحميل عقد الإيجار حيث تُعتبر هذه الخطوة أساسية لأن عملية التصديق على عقد الإيجار يجب أن تتم من خلال المنصة لضمان التسجيل بشكل رسمي.
المتطلبات الضرورية لتأكيد وتوثيق المستندات المتعلقة بالإيجار
من أجل توثيق عقد الإيجار عبر نظام حساب المواطن يجب التأكد من تجهيز عدد من الوثائق الأساسية التي تم تحديدها من قبل فريق إدارة برنامج حساب المواطن، إليك المتطلبات الأساسية التي يجب أن تتوفر لديك:
- ضرورة وجود رقم جوال شخصي والتأكد من أن الرقم مسجل في منصة أبشر .
- يشترط توفير صورة من بطاقة الهوية الوطنية مع التأكيد على أن تكون البطاقة سارية المفعول وغير منتهية لتجنب التأخير في الإجراءات.
كيفية تعديل المستندات المرفقة داخل النظام الإلكتروني
قد تتطلب بعض الجهات المسؤولة عن مراجعة الطلبات التحقق من الملفات المرفقة وقد يتم رفض بعض هذه المرفقات لأسباب تتعلق بعدم مطابقتها للمعايير المطلوبة لذا من الضروري معرفة سبب الرفض لتقوم بتعديل المرفقات ورفعها مرة أخرى ويمكن تنفيذ هذه العملية من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى موقع حساب المواطن من خلال الرابط التالي “من هنا“.
- القيام بتسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام بياناتك المسجلة مسبقًا.
- النقر على خيار تفاصيل الطلب لعرض الطلب والمرفقات المرتبطة به.
- ثم الانتقال إلى أيقونة إدارة المرفقات لتتيح لك إدارة جميع الملفات المرفقة والمطلوبة.
- اختيار زر استعراض الملف لفتح النافذة الخاصة برفع الملفات المعدلة.
- رفع الملف الجديد من جهازك ويجب التأكد من أن الصيغة التي يتم رفع الملف بها مطابقة للصيغ المقبولة لدى النظام.
- النقر على زر حفظ التغييرات لتحديث المرفقات وضمان قبولها في النظام بعد التعديل.
الحلول المطروحة عند حدوث مشكلات تتعلق بالإيجار في المنصة
إذا واجهت مشكلة في توثيق عقد الإيجار ضمن برنامج حساب المواطن، قد يعاني العديد من هذا النوع من الصعوبات عند محاولة إرفاق العقد أثناء تقديم الطلبات، وهناك حل متاح يمكن استخدامه للتعامل مع ذلك بما يناسب الظروف بإذن الله عليك أن تضمن بأن عدد المرفقات التي لديك تتراوح ما بين 2 إلى 4 ملفات، وذلك لضمان قبول البيانات ومعالجة الطلب بشكل صحيح وفي حال لم تكن تملك مرفقات أخرى يمكنك تكرار رفع عقد الإيجار مرتين باستخدام نفس المستند لكل مرة مما سيُسهم في التغلب على العقبة وضمان سير الأمور بالشكل المطلوب.
كيفية تحديث البيانات الشخصية لاستمرار الاستفادة من الدعم
جميع المستفيدين من برنامج “حساب المواطن” بإمكانهم تحديث بياناتهم عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج، مما يتيح لهم الحفاظ على استمرارية استفادتهم من البرنامج بدقة ووفقًا للبيانات الصحيحة. من أجل القيام بتحديث معلوماتك، عليك اتباع الخطوات التالية:
- قم بزيارة موقع حساب المواطن عبر الرابط “من هنا“.
- اختر تسجيل الدخول عبر إدخال المعلومات المطلوبة وهي:
- رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
- كلمة المرور المرتبطة بالحساب.
- رقم الهاتف المحمول الخاص بك.
- بعد ملء البيانات اضغط على زر تسجيل الدخول لتتمكن من الوصول إلى حسابك.
- في القائمة الرئيسية، اختر خيار “بيانات المستفيد”.
- قم بتحديث أي حقل ترغب في تغييره وفقًا للمعلومات الجديدة التي تتطلب التحديث.
- انقر على أيقونة “تغيير” بعد تعديل البيانات.
- ستصلك رسالة تحتوي على رمز تحقق على الهاتف الذي قمت بتسجيله.
- أدخل رمز التحقق في الخانة المخصصة واضغط على “توثيق الحساب” لإتمام عملية التحديث بنجاح.
الخطوات المتبعة لإتمام التسجيل في النظام الحكومي لدعم المواطن
إذا كنت ترغب في التسجيل في حساب المواطن والاستفادة من الدعم المقدم، وتتوفر فيك الشروط المطلوبة، ننصحك باتباع الخطوات التالية:
- قم بزيارة موقع حساب المواطن من خلال الضغط على هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على زر “تسجيل جديد”.
- ابدأ بإدخال بياناتك الشخصية الأساسية بما يشمل:
- رقم الهوية الوطنية.
- رقم الجوال الخاص بك.
- تاريخ ميلادك بالتقويم الهجري.
- إعادة كتابة رقم الجوال مرة أخرى للتأكيد.
- أدخل رمز التحقق الموجود أمامك.
- ثم اضغط على زر “تسجيل”.
- ستحتاج إلى إدخال رقم الهوية وكلمة المرور الخاصة بك للتمكن من الدخول إلى حسابك.
- قم بإدخال رمز التحقق المعروض ثم اضغط على زر “دخول”.
- عند دخولك لأول مرة عليك تغيير كلمة المرور وإنشاء كلمة جديدة.
- اضغط على “استكمال الطلب” لبدء إدخال البيانات المتبقية الضرورية مثل:
- الحالة الاجتماعية.
- المراحل التعليمية التي مررت بها.
- تفاصيل السكن بما يشمل المنطقة والمدينة والحي واسم الشارع.
- الحالة الصحية.
- عنوان البريد الخاص بك.
- رقم المبنى ورقم الوحدة.
- صندوق البريد والرمز البريدي.
- معلومات عن التابعين إن وُجدوا.
- مصدر ونوعية دخلك.
- دخلك السنوي.
- دخلك الشهري.
- ثم قم بإدخال بيانات إضافية والتي تشمل:
- رقم الصك في حال كنت تمتلك أملاكاً.
- المدينة التي تسكن فيها.
- المنطقة التي تتبع لها.
- تفاصيل حسابك البنكي.
- رقم حسابك البنكي الدولي (IBAN).
- وافق على الشروط والأحكام بعد قراءتها.
- اضغط على زر “تقديم الطلب” لإتمام عملية التسجيل.
المستندات المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل في البرنامج الحكومي
الأوراق المطلوبة للتسجيل في برنامج دعم حساب المواطن تتضمن مجموعة من المستندات الضرورية حيث تُطلب هذه الأوراق لضمان التأكد من استحقاق الشخص للدعم و ذلك بناءً على البيانات المسجلة لديهم.
الجهات المختصة تحدد ما إذا كان الشخص مؤهلاً للحصول على الدعم بناءً على مراجعة دقيقة للأوراق والمعلومات المرفقة معها هدفهم من ذلك هو التأكد من تطابق المعلومات المالية والشخصية مع سجلاتهم مما يسهم في اتخاذ قرار نهائي بشأن استحقاق الدعم، فيما يلي المستندات التي يجب تقديمها ضمن طلب التسجيل في الدعم من حساب المواطن:
- إحضار كشف حساب بنكي حديث يوضح تفاصيل الدخل الشهري للفرد المتقدم على الدعم.
- تقديم صورة واضحة من بطاقة الهوية الوطنية لضمان الهوية.
- مطلوب رقم الحساب البنكي (الأيبان) على أن يكون هذا الرقم نشط وصحيح.
- ضرورة توفير صورة من سجل الأسرة لجميع المتقدمين.
- احضار نسخة من كارت العائلة كبديل لسجل الأسرة إذا كان متاحاً.
- يشترط تقديم وثائق تثبت الدخل الكلي لكافة أفراد الأسرة شرط ألا يتجاوز الدخل الشهري الإجمالي حدود 20,000 ريال سعودي.
طرق الاستفسار عن الأهلية والاستحقاق للدعم المالي
وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة إلكترونية تساعد المواطنين على الاستعلام عن أهلية واستحقاق حساب المواطن حيث تتيح هذه الخدمة لك معرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الدعم المالي من حساب المواطن أم لا وللاستفادة من هذه الخدمة يُرجى اتباع الخطوات التالية:
- الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بحساب المواطن عبر الرابط “من هنا“.
- إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بك وكلمة المرور في الحقول المخصصة.
- النقر على زر “تسجيل الدخول” لإتمام العملية والدخول إلى حسابك.
- الانتقال إلى خيار “الاستعلام عن حساب المواطن” الموجود في الصفحة.
- إدخال رقم الهوية مرة أخرى في الحقل المخصص.
- كتابة رمز التحقق المرئي الذي سيظهر على الشاشة.
- النقر على زر “استعلام” لعرض نتيجة الاستحقاق.
خطوات تقديم شكوى أو اعتراض بشأن الدعم الحكومي
لتقديم أي شكاوى متعلقة ببرنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، يُتاح رقم مخصص للتواصل مع المستفيدين والرد على جميع الاستفسارات أو المشكلات المتعلقة بالدعم المُقدم، إذ يتيح هذا الرقم إتاحة قنوات للحصول على الحلول المناسبة والاستفسارات المطلوبة إليكم طريقة التواصل المُعتمدة:
- إذا ترغبون في تقديم شكوى أو استفسار، يمكنكم الاتصال بخدمة عملاء حساب المواطن على الرقم 19912
- في حال كنتم تفضلون التواصل الإلكتروني، بإمكانكم متابعة حساب المواطن عبر تويتر والتفاعل معهم مباشرةً عن طريق هذا الرابط: “من هنا“.
- كما يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لحساب المواطن للحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل الدقيقة المتعلقة بالدعم وخدمات البرنامج الأخرى عبر الرابط التالي: “من هنا“.