استعلام عن كرت العمل “رخصة العمل” بالخطوات في السعودية

كيف تستعلم عن وضع كرت العمل خطوة بخطوة بالسعودية

عشان تعرف وتتأكد من حالة كرت العمل أو رخصة العمل في السعودية تقدر تسوي هالشي بأكثر من طريقة سواء باستخدام رقم الجواز أو رقم الإقامة أو حتى رقم الحدود ولازم تتأكد إنك تجدد الرخصة قبل ما ينتهي موعدها عشان ما تتعرض لمشاكل مثل الترحيل.

عملية الاستعلام بسيطة لكن لازم تمشي على عدة خطوات وبنوضح هالخطوات بالتفصيل في التالي:

  • تفتح الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة تقدر تلقى الموقع هنا.
  • بعد ما تفتح الموقع تدخل على الخدمات المقدمة.
  • في الخدمات بتلقى قائمة تختار منها “رخصة العمل”.
  • بعدين اضغط على خيار “الاستعلام عن الصلاحية الخاصة برخصة العمل”.
  • الحين يطلب منك تدخل معلوماتك مثل رقم الإقامة أو رقم الحدود أو حتى رقم الجواز والاسم.
  • في هالخطوة تكتب الرمز اللي يطلع لك في الصورة أمامك في المكان المخصص له.
  • تضغط على زر “بحث” عشان يتم عرض التفاصيل اللي تخص حالة رخصة العمل.
  • النتائج بتطلع لك مباشرة وتلقى فيها كل المعلومات المهمة مثل موعد انتهاء وتجديد رخصة العمل.

الطريقة الأسرع لتحديث كرت العمل أونلاين

عبر الدخول على الموقع الرسمي للوزارة تقدر تجدد الرخصة بشكل إلكتروني بإتباع الإرشادات التالية:

  • تفتح الموقع الرسمي للوزارة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تختار تجديد رخصة العمل علشان تبدأ في الإجراء.
  • حدد الأشخاص اللي ترغب في تجديد الرخصة لهم سواء كانوا موظفين أو عمال عندك.
  • راح يظهر لك المبلغ المطلوب علشان تسدد رسوم التجديد تقدر تشوفه.
  • بعد التأكد من كل شي تضغط على إرسال علشان يتم متابعة العملية.
  • رح يعطيك رقم للسداد لازم تنسخه علشان تكمل.
  • اضغط على “موافق” عشان تأكد العملية وتصير رسمية.
  • المبلغ المدخل سيتم سحبه والحساب يسدد تلقائيًا.
  • تنتظر الرسالة اللي تجي على رقم الجوال اللي سجلته أو الإيميل الخاص بك تأكد لك اكتمال كل شيء.

كيف تتأكد من سريان كرت العمل باستخدام رقم الحدود

تقدر تشيك على صلاحية رخصة العمل باستخدام رقم الحدود من خلال مجموعة خطوات :

  • افتح موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باستخدام هذا الرابط من هنا.
  • ضمن الخيارات المتاحة اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • من القوائم اللي تطلع لك حدد الرخص عشان يطلع لك الخدمات المتعلقة.
  • اختر بعد كذا رخصة العمل اللي تبغاها.
  • اضغط على الاستعلام عن موعد تجديد الرخصة اللي تحتاجها.
  • بتلقى مساحة تكتب فيها رقم الحدود وهو الرقم اللي تسجله في الخانة المخصصة له وبعدين اكتب الرمز اللي بيتكون من 4 أرقام.
  • اضغط على كلمة “بحث” وبتطلع لك النتائج المتعلقة بصلاحية رخصة العمل.

الخطوات اللي تحتاجها لإصدار كرت عمل جديد

كثير ناس يسألون كيف يقدرون يستخرجون رخصة العمل وعلشان تستخرج رخصة عمل جديدة لازم تتبع بعض الخطوات اللي بتوضح لك الطريقة الصحيحة والخطوات هي:

  • تدخل على موقع وزارة العمل من هنا.
  • بعدين تضغط على خيار الخدمات.
  • بعدها تنقر على الخدمات الإلكترونية.
  • تضغط بعدها على خيار إصدار رخصة جديدة.
  • تحدد الفرع اللي يناسبك عشان تقدر تستلم منه.
  • بعد كذا تلتزم بالتاريخ اللي تم تحديده تروح في الموعد عشان تستلم رخصة العمل.

الشروط الأساسية لتجديد كرت العمل في المملكة

السعودية حددت مجموعة من الشروط المهمة عشان الشخص يقدر يجدد رخصة العمل بس لازم الواحد يلتزم بها عشان ما يتعرض الوافد لأي مشاكل زي الترحيل من المملكة فجت الشروط كالتالي:

  • لازم ما يمر على انتهاء صلاحية رخصة العمل أكثر من 6 شهور عشان يمديك تجددها.
  • لازم الوافد يكون مشترك في خدمة البريد في السعودية عشان تتسهل الإجراءات وتصير البيانات متوفرة .
  • إذا كان فيه رغبة في تجديد الرخصة لمدة 6 شهور لازم الشخص يكون قضى في المملكة تقريبًا سنتين وما ينفع أقل من كذا.
  • أي غرامات أو مخالفات مسجلة لازم يتم تسديدها أول بأول قبل ما تجدد أي شيء عشان ما تتعطل الأمور.

طريقة تجديد كرت العمل عن طريق الصراف الآلي

عشان تقدر تجدد رخصة العمل باستخدام الصراف الآلي في المملكة بإمكانك تتابع الخطوات التالية:

  • توجه لأي جهاز صراف آلي يكون قريب من موقعك.
  • دخل البطاقة الخاصة فيك داخل الجهاز.
  • اكتب الرقم السري اللي يخصك باستخدام لوحة المفاتيح حق الصراف الآلي.
  • اختار من الشاشة خدمة سداد.
  • استخدم الرقم الخاص بـ سداد وزارة العمل وهو 050.
  • في المكان المخصص أدخل الرقم اللي يخص رخصة العمل اللي تبي تجددها.
  • اضغط على خيار سداد المبلغ وتأكد من تفاصيل المبلغ المطلوب.
  • المبلغ المستحق راح يسحب من حسابك مباشرة ورخصة العمل بتتجدد بشكل فوري.

كيف تجدد كرت العمل من بنك الراجحي

تقدر تجدد رخَصة العمل إلكترونيًا عن طريق بنك الراجحي من خلال مجموعة خطوات:

  • تدخل على موقع بنك الراجحي الرسمي من هذا الرابط من هنا.
  • بعد ما تدخل اضغط على قائمة المدفوعات الموجودة في الصفحة الرئيسية.
  • بعدين انقر على خيار سداد الفواتير اللي يطلع لك من القوائم.
  • لازم تسجل فاتورة جديدة مرتبة بالبيانات المطلوبة.
  • اكتب رقم الحساب الخاص في المكان المخصص عشان تربط الفاتورة مع حسابك.
  • راح تلاحظ خيار يطلب منك تأكيد الرغبة في السداد اضغط عليه.
  • نشّط الفاتورة بعد كذا واضبط الأمور.
  • راح يجيك كود تأكيد على جوالك غالبًا الكود يكون 4 أو 5 أرقام اكتبهم في الحقل المناسب.
  • بعد ما تضيف الكود بشكل صحيح تابع باقي الخطوات اللي تظهر لك وأعد الدخول للفواتير مره ثانية للتأكد.
  • بتنزل قائمة جديدة فيها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لازم تضغط على هذا الخيار.
  • انقر على تأكيد عشان تفعل الأمور كلها بشكل رسمي.
  • بمجرد ما تنتهي بيجيك إشعار على الجوال يوضح أن رخصة العمل تم تجديدها بنجاح.

كم تستمر صلاحية كرت العمل؟

كثير من الناس ما يعرفون إن كرت العمل هو نفسه رخصة العمل. هو عبارة عن وثيقة رسمية تصدرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية للموظف أو العامل اللي بيشتغل فيها.

الهدف من الكرت إن العامل يكون عنده حق يشتغل في أي وظيفة مناسبة داخل حدود السعودية بناءً على القوانين اللي الدولة تضعها وتراقبها. الوثيقة هذه تعتبر جزء من الأوراق الثبوتية اللي لازم تكون مع الوافد طول الوقت عشان ما يتعرض لدفع غرامات أو حتى الترحيل النهائي من المملكة.

عشان الكرت يكون ساري فيه شروط معينة لازم تتوفر. من هالشروط إن الكرت يكون فيه تاريخ صلاحية محدد ويكون فيه رسوم تختلف بناءً على نوع العمل اللي الشخص الوافد بيقوم فيه.

والمهم إن المملكة وفرت استعلام عن الرخصة أو كرت العمل بطريقة إلكترونية كل اللي عليك هو إنك تدخل موقع وزارة الداخلية وتقدر تشيك على التفاصيل في أي وقت تبغى على مدار اليوم كله.

كيف تعرف مدة سريان كرت العمل عن طريق رقم الإقامة

ممكن تستعلم عن مدة صلاحية كرت العمل باستخدام رقم الإقامة بس فقط تسدد الرسوم وتكون صلاحيته لمدة سنة أو سنتين حسب سدادك وتقدر تتبع هالخطوات:

  • تدخل على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتقدر تروح للموقع عبر الرابط “من هنا“.
  • اختر خدمة المنشأة من بين الخدمات الإلكترونية المتاحة على الصفحة الرئيسية.
  • تروح على خانة مكتب العمل وتضغط هناك.
  • بينقلك لصفحة ثانية جديدة وفيها لازم تدخل كل البيانات اللي يطلبونها منك خاصة رقم الإقامة.
  • تضغط على خيار تأكيد بعد ما تتأكد إن كل شيء مكتمل وصحيح.
  • اضغط على زر “بحث” علشان يطلع لك كل المعلومات المتعلقة بصلاحية كرت العمل بعد عملية السداد.

الشروط المطلوبة اللي لازم تعرفها لتجديد رقم السداد

اللي لازم تكون على علم به عشان تجدد رقم السداد هو مجموعة من الشروط اللي حطتها وزارة العمل وهي مهمة لأنك مستحيل تقدر تكمل العملية إلا بتطبيقها وهذا هو المطلوب:

  • صلاحية رقم السداد تستمر لمدة 14 يوم فقط من تاريخ استخراج الرقم والـ14 يوم هذه هي الفتره المعطاة لك عشان تسدد الرسوم الخاصة برخصة العمل.
  • لو عدّت المدة المحددة وما تم السداد خلالها راح ما تقدر تدفع الرسوم المتعلقة برخص العمل بعد ما تنتهي المهلة.
  • بمجرد انتهاء المهلة بشكل تلقائي صلاحية الرخصة تصير غير نافذة وعشان تقدر ترقي السداد من جديد لازم تطلع رقم جديد.
  • لما يتم إصدار رخصة العمل لأول مرة العملية تكون سريعة جداً وتاخذ يوم واحد فقط بعد إتمام الدفع وتقدر تسدّد المبلغ عن طريق البنوك اللي وزارة العمل متعاملة معها خلال 14 يوم.
  • لو المقيم ما سدد الرسوم الخاصة برخصة العمل خلال هالمدة 14 يوم الرقم يصير لاغي وما منه أي فايدة يعني الكفيل لازم يدفع قبل لا تنتهي المهلة.
  • في هالحالة الحل الوحيد هو إنك تطلع رقم سداد جديد لأنك ما راح تقدر تشوف أي تفاصيل عن كرت العمل لما تستعلم بأي طريقة من الطرق المتاحة إذا ما تم سداد الرسوم.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *