كيفية الاستعلام عن حالة السكن باستخدام رقم السجل المدني
أطلقت وزارة الإسكان السعودية طريقة إلكترونية تُتيح للأفراد إمكانية الاستعلام عن البيانات الخاصة بالإسكان باستخدام رقم السجل المدني وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
- التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الإسكان عبر الرابط التالي “من هنا” في حال كنت تمتلك حساب مسبقًا قم بتسجيل دخولك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور أما في حال لم يكن لديك حساب فيُمكنك إنشاء حساب جديد .
- بعد الدخول إلى الموقع قم بإدخال رقم السجل المدني أو رقم الهوية الوطنية في الحقل المخصص لذلك.
- اضغط على الزر الذي يحمل عنوان “تحقق من الطلب” وذلك لضمان فحص المعلومات التي أدخلتها.
- سيتم تحويلك تلقائيًا إلى بوابة الدخول الموحد الوطنية والتي يمكنك الوصول إليها أيضًا من خلال هذا الرابط “من هنا” ولا تنسى أن تضغط على تحقق قبل متابعة الانتقال لهذه البوابة.
- في بوابة النفاذ الموحد، قم بإدخال اسم المستخدم الخاص بك.
- ثم قم بإضافة كلمة المرور التابعة لحسابك في منصة أبشر.
- استخدم رمز التحقق الذي سيتم إرساله لجهازك عبر منصة أبشر.
- ثم بعد استكمال التحقق، ستنتقل إلى صفحة خدمات وزارة الإسكان حيث يُمكنك مواصلة استعراض تفاصيل طلبك أو متابعة ما يلزمك من خدمات الإسكان المقدمة.
شروط الحصول على الدعم السكني في المملكة
إذا كنت تود معرفة شروط التقدم للحصول على الدعم السكني في المملكة العربية السعودية، فعليك الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية التي أصدرتها وزارة الإسكان لجميع المواطنين الراغبين في الاستفادة من الوحدات السكنية، ويجب استيفاء هذه الشروط قبل تقديم الطلب:
- يتوجب أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السعودية.
- يجب أن يكون جميع أفراد الأسرة المقيمة مُقيّدين داخل المملكة العربية السعودية ولا يقيمون خارجها.
- يُشترط ألا يكون عمر المتقدم أقل من 25 عامًا عند تاريخ تقديم الطلب.
- من الضروري ألا يكون المتقدم أو أسرته قد حصلوا على عقار سكني خلال السنوات الخمس التي تسبق تاريخ تقديم الطلب.
- ويُحظر أن يكون المتقدم أو أي فرد من أفراد أسرته قد حصلوا على دعم سكني سابق من أي جهة رسمية.
- يجب أن يكون المتقدم متزوجًا، أو رب أسرة يعول أفرادها ويشملهم ضمن طلب التقديم.
- يمكن للنساء المتقدمات اللواتي عانين من الطلاق أو فقدان الزوج (الأرامل) التقدم بطلب الإسكان بعد مرور أكثر من عامين على واقعة الطلاق أو الوفاة.
- في حال وفاة الوالدين، يحق للأخوات تقديم طلب للوحدة السكنية باسم الأسرة في حال لم يكن هناك ولي أمر أو من ينوب عنهم.
التسجيل في خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
هناك بعض الخطوات الرئيسية التي يجب أن تتبعها إذا أردت الاستعلام عن طلبك المقدم إلى وزارة الإسكان سواء تمت الموافقة على طلبك أو رفضه وهذه الخطوات كالآتي:
- زيارة موقع سكني والدخول إلى حسابك من هنا.
- أدخل رقم الهوية الوطنية الذي يتألف من 14 رقم ثم قم بتحديد تاريخ ميلادك وانقر بعد ذلك على زر التحقق.
- ستصلك رسالة من منصة أبشر تحتوي على كود التفعيل الذي يجب إدخاله في المكان المخصص له.
- قم بإدخال بريدك الإلكتروني الشخصي لضمان إتمام العملية بنجاح.
- قم بإضافة رقم هاتفك الجوال حتى نتمكن من التواصل معك لاحقًا.
- يتعين عليك اختيار كلمة سر قوية وفقًا للإرشادات المتاحة لإعداد كلمة المرور ثم قم بإعادة كتابتها للتأكيد.
- عليك الآن الضغط على “التسجيل” لإتمام الطلب بالشكل الصحيح.
- توجه مباشرة إلى خدمة التقديم ضمن برنامج سكني بعد إتمام التسجيل واضغط على خيار التقديم.
- قم بمراجعة الشروط والأحكام الخاصة ببرنامج سكني وإذا كانت الشروط ملائمة اضغط على موافق.
- أدخل معلومات محل إقامتك الحالي لتقديم معلومات دقيقة.
- للاستمرار في الإجراءات اضغط على زر “استمرار”.
- عليك إدخال بيانات أفراد أسرتك بما في ذلك رقم الهوية وصلة القرابة وتاريخ الميلاد لكل فرد.
- ستُعرض عليك مجموعة من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها بناءً على معلوماتك الشخصية إما بنعم أو لا.
- إذا كان لأحد أفراد العائلة عقار أو صك ملكية سيتوجب تقديم تفاصيل مثل رقم الصك ونوع العقار والمالك بالإضافة إلى حالة البناء إذا وجدت.
- قم بالنقر على زر “الحصول على حالة الاستحقاق” للتحقق من أهليتك.
- إذا كنت مؤهلاً للحصول على الدعم السكني ستصلك رسالة تهنئك بإتمام العملية.
- وفي حال عدم التأهل ستصلك رسالة اعتذارية مع توضيح سبب عدم الاستحقاق.
خطوات التقديم في خدمات الإسكان الحكومية
إذا كنت ترغب في إنشاء حساب على بوابة وزارة الإسكان للاستفادة من جميع الخدمات المتاحة، عليك اتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الإسكان عبر الضغط على هذا الرابط.
- إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بك والموافقة على الشروط والضوابط التي تم تحديدها عبر التأشير على الخانة المخصصة لذلك.
- كتابة كافة البيانات المطلوبة مثل رقم الجوال وتاريخ الميلاد.
- إضافة بريدك الإلكتروني واختيار كلمة سر تناسبك.
- تأكيد كلمة السر من خلال إدخالها مرّة ثانية في خانة تأكيد الكلمة وستتلقى رمز التفعيل على هاتفك المحمول الذي يجب إدخاله ليتمكن النظام من متابعة الطلب.
- تصل رسالة نصية تحتوي على رمز تحقق يجب إدخاله للانتقال للمرحلة التالية.
- قم بإدخال الرمز التعريفي الجديد الذي وصلك واضغط على خانة تعبئة الطلب.
- قم بتسجيل تفاصيل الأسرة مثل عدد الأبناء وأعمارهم وتواريخ ميلادهم.
- إذا كنت تمتلك أي عقار حاليًا، قم بتسجيل التفاصيل المتعلقة بهذا العقار ثم اضغط على خانة إرسال الطلب.
أسماء المستفيدين من برامج الدعم السكني
قدمت وزارة الإسكان إرشادات واضحة حول الطريقة التي يمكن من خلالها التأكد من إدراج اسمكم ضمن المقبولين في دعم الإسكان وذلك عبر اتباع مجموعة من الخطوات التي أوضحتها الوزارة على موقعها الإلكتروني لكل من يود الاستفسار كل ما عليكم القيام به باتباع الإرشادات التالية:
- الدخول إلى موقع الاستعلام الخاص بالأفراد المستفيدين من برنامج الدعم السكني وذلك عبر الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
- اختيار الدفعة المسجلة التي تم تقديم الطلب فيها.
- إدخال الاسم الكامل للفرد المستفيد أو السيدة المستفيدة كما هو مسجل في الطلب.
- كتابة رقم الهوية الوطنية بشكل صحيح.
- النقر على خانة البحث لرؤية كافة النتائج المتعلقة بعملية الاستعلام عن القبول في الدعم السكني.
برنامج “سكني” التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
وزارة الإسكان السعودية تعمل بشكل مستمر على إيجاد حلول فعّالة لأزمة السكن في المملكة وبدأت في تقديم عدد من الوحدات السكنية للمواطنين بهدف رفع جودة حياتهم وتحقيق الاستقرار لهم حرصت الوزارة على وضع خطط إستراتيجية ضمن برنامج سكني وشرعت في تطبيقها بدءًا من عام 2017 بهدف تخصيص ما يزيد عن 280 ألف وحدة سكنية بشكل مناسب للمواطنين وفي عام 2018 تم رفع عدد الوحدات المعروضة ليصل إلى 300 ألف وحدة مع زيادة تنوع الخيارات لمواكبة احتياجات الفئات المختلفة.
في بداية كل عام تعلن الوزارة تفاصيل جديدة حول برنامج سكني موضحة الفئات المستحقة والمتطلبات اللازمة للاستفادة من البرنامج طرح الدفعة السنوية الجديدة يتم بالاستناد إلى معايير وشروط محددة تمّ الإعلان عنها وتفسيرها على الموقع الرسمي حيث يمكن للراغبين الاطلاع على تفاصيل كيفية التسجيل وتقديم طلباتهم يمكن الاستعلام أيضًا عن حالة الإسكان باستخدام رقم السجل المدني بينما تشمل المعلومات المتاحة أيضًا أرقام الاتصال الخاصة بفريق الدعم والمستندات المطلوبة للانضمام إلى البرنامج.
أهداف برنامج الدعم السكني
تَحرص وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية على بذل جُهود كبيرة بهدف تيسير وتحقيق أهداف برنامج الدعم السكني من خلال توفير عدد كبير من الوحدات السكنية التي تُلبي احتياجات المواطنين وتهدف لتغطية جميع مُتطلباتهم بما يتناسب مع ظروفهم الخاصة حيث أن هذا البرنامج مُخصص فقط للأفراد المستحقين ويتم تنظيمه بناء على الشروط المعلنة لذا وزارة الإسكان تعمل وفق خُطط واضحة تُساعد في تحديد الفئات التي تَستحق الدعم وتصنيفها بناءً على الأولوية لضمان الوصول إلى الفئات الأكثر حاجة.
وتبذل وزارة الإسكان اهتماماً كبيراً لتطوير خُطط تنموية تُساهم في توفير مساكن للمواطنين المستحقين دون التركيز على الأرباح بل يكون الهدف الرئيسي هو دعم المواطنين وتوفير السكن الملائم لهم لتحقيق رؤية مستقبلية أكثر استقراراً وذلك يأتي ضمن الجهود المبذولة للوصول إلى رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تمكين المواطن من امتلاك أكثر من 70% من المساكن المناسبة له.
كما يتم أخذ مصادر الدخل الخاصة بأفراد الأسرة بعين الاعتبار ويتم تصنيفهم ضمن الفئات الأكثر احتياجاً في برنامج الدعم السكني حيث يتم التركيز بشكل كبير على تحقيق الأهداف التي تقوم على الأسس التالية:
- تعمل وزارة الإسكان على مُساعدة الأسر السعودية الأكثر احتياجاً للحصول على الدعم السكني وفقًا للشروط الموضوعة.
- تقوم الوزارة بمنح الأسر الأولوية في الدعم بناء على ظروفهم المعيشية من الناحية المادية والاجتماعية والصحية وغيرها من المعايير بهدف الوصول إلى التوزيع العادل والتوازن الاجتماعي.
- تهدف الوزارة إلى توفير الدعم السكني بصورة مستدامة ومستقبلية لضمان استفادة الأجيال المُقبلة وتحقيق تنمية شاملة.
- يسعى برنامج الدعم السكني إلى تلبية احتياجات الفئات المختلفة مع مراعاة التباين في المؤهلات والفروق المعيشية مما يضمن تغطية احتياجات الجميع.
- يتم توفير وحدات سكنية لكل الفئات المُستحقة في برنامج الضمان الاجتماعي بشرط إثبات الأوراق الرسمية التي تُثبت عدم وجود دخل.
- يحظى المواطنون المُستحقون بفرصة لشراء الوحدات السكنية مقابل مبلغ مُيسر قدره 300 ريال سعودي كل شهر.
- كما يستطيع الأفراد غير المُستحقين عبر برنامج الضمان الاجتماعي الاستفادة أيضًا من الدعم والحصول على وحدة سكنية مقابل مبلغ شهري يبلغ 800 ريال سعودي.
- تحرص وزارة الإسكان على تسهيل عملية التفاعل مع البرنامج عبر الإنترنت حيث يمكن للمواطنين الاستعلام عن البرنامج باستخدام رقم السجل المدني من خلال الموقع الإلكتروني من هنا.
المستندات المطلوبة للتقديم على برامج الإسكان
الأوراق المطلوبة للاستفادة من الدعم السكني المقدم من برنامج سكني تَتطلب توافقك مع شروط البرنامج وكذلك إحضار جميع الوثائق الضرورية لضمان قبول طلبك وفقاً لما تم تحديده من الجهات المختصة عليك أن تجمع الأوراق التالية وتقدمها كاملة:
- إذا كنت من النساء أو ممن يعولون أيتامًا فإن من الضروري إحضار وثيقة تؤكد أنك المسؤول عن الرعاية مثل شهادة وفاة الأم أو رب الأسرة لإثبات حالتك.
- من المهم تقديم وثيقة تشمل بيانات الدخل الشهري سواء كان راتبًا أو معاشًا للتأكد من استيفاء الشروط المالية المطلوبة.
- يجب أيضًا أن تقدم السجل المدني بالكامل والذي يحتوي على معلومات جميع أفراد العائلة لضمان تطابق البيانات مع شروط البرنامج.
- بالإضافة إلى باقي الأوراق المطلوبة، ستحتاج إلى تعبئة وتجهيز بعض النماذج التي تحددها وزارة الإسكان حيث توفر لك الوزارة تلك المستندات لإرفاقها مع طلبك.
تطبيق للتحقق من حالة الطلب باستخدام رقم الهوية
أعلنت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية أن تطبيق سكني يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات التي تُمكّن المواطنين من القيام بمهامهم من منازلهم وتمنحهم الراحة دون الحاجة للخروج وللاستفادة من هذا التطبيق يجب اتباع هذه الخطوات باتباع التفاصيل التالية:
- لتثبيت تطبيق سكني على أجهزة الأندرويد يجب تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي عبر الرابط المخصص “من هنا“.
- كما يمكن لمستخدمي أجهزة آيفون تحميل التطبيق عن طريق الدخول إلى متجر آبل وتحميله مباشرة من الرابط التالي “من هنا“.
قنوات التواصل مع برنامج “سكني”
يوفر برنامج الإسكان الدعم السكني للأسر التي تُعاني من تحديات في شراء منازلهم الخاصة ويعمل على تقديم تسهيلات في السداد بما يُسهم في تيسير امتلاك المسكن يمكنك الاستفادة من العديد من طرق التواصل المُتاحة للاستفسار أو طلب المساعدة:
- الاتصال على الرقم الموحد المخصص للدعم السكني وهو 199090 ويمكنك الحصول على المساعدة والاستفسارات عن الدعم عبر هذا الرقم.
- هناك أرقام إضافية لخدمة الدعم السكني يمكنك التواصل بها وهي 0114070100 أو 0114070030 للاستفادة من الدعم المباشر.
- إذا كنت تفضل المراسلة الإلكترونية يمكنك إرسال استفساراتك عبر البريد الإلكتروني الرسمي [email protected] لمساعدتك في أسرع وقت ممكن.
- وللتأكيد، رقم برنامج سكني الخاص بوزارة الإسكان قد تم تغييره والرقم الجديد الذي يمكن التواصل عبره هو 920002431 فاحرص على استخدام الرقم الحالي عند الاستفسار أو التواصل.
شهادة الاستحقاق للاستفادة من الدعم السكني
تُعدُّ شهادة الاستحقاق للدَّعم السكني وثيقةً رسميةً أساسية صادرة عن وزارة الإسكان لكل من يسعى للحصول على دعم سكني، فهي تَضمُّ كافة البيانات والمعلومات التي تهمّ أي فرد يرغب في التقديم على برامج الدَّعم السكني حيث تُوفر هذه الشهادة تفصيلاً دقيقًا حول طريقة التقديم بما يمكن كل شخص من التعرّف على كيفية التقدّم للحصول على وحدات سكنية سواء كانت شققًا أو فللا تتناسب مع مستوى الدخل الشخصي وإمكانيات المستفيد وتَضمُّ التفاصيل اللازمة لاختيار الوحدة السكنية المناسبة التي تلبي احتياجات مقدم الطلب وتراعي ملاءمته المالية وبهذا تُعتبر شهادة الاستحقاق خطوةً مهمة لضمان توافق الخيارات المتاحة مع تطلعات كل شخص وتجعل منه مؤهلاً لاختيار الحل السكني الأمثل له.
منصة “سكني” المحدثة
تُمثل منصة سكني المُحدَّثة نقلة نوعية في تقديم الخدمات السكنية؛ حيث تُمكِّن المواطنين من الاطلاع على آليات استيفاء الشروط المطلوبة للحصول على الدعم السكني، مع توفير مجموعة من الخدمات التي تعمل على تحسين تجربة المستفيدين وزيادة فاعلية وزارة الإسكان في مساعدة عدد كبير من المواطنين السعوديين الذين يبحثون عن منازل تتناسب مع قدراتهم المالية ودخولهم الشهرية، وتتميز المنصة بتقديم مجموعة متنوعة من الخيارات السكنية بأسعار مُيسرة تُلبي الاحتياجات المختلفة لكل عائلة وتتوفر هذه المعلومات بشكل مسبق على المنصة لتسهل على المستفيدين الاطلاع عليها والتقدم للحصول على الدعم المناسب بشكل مُباشر.