تسجيل الجهات الحكومية في خدمة العنوان الوطني.. خطوات إضافة عنوان جديد
لكي تتمكن المؤسسات أو الجهات الحكومية من تسجيل العنوان الوطني بشكل إلكتروني على البريد السعودي لابد من اتباع بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على موقع البريد السعودي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على تسجيل حساب جديد.
- كتابة أي بيانات شخصية مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.
- فتح الصفحة الرئيسية.
- اختيار تسجيل العنوان الوطني.
- وفي حالة التسجيل للجهات الحكومية عليك اختيار ذلك.
- سوف يقوم الموقع بإرسالك إلى صفحة تتطلب إدخال بعض البيانات.
- رفع الأوراق أو المستندات المطلوبة بشكل دقيق على الموقع.
- استكمال كل إجراءات التسجيل.
- النقر على تسجيل لتتمكن من تسجيل العنوان الوطني للجهة الحكومية الخاصة بك.
التحقق من العنوان باستخدام رقم الجوال
الاستعلام عن العنوان الوطني باستخدام رقم الجوال يتطلب تسجيل الدخول على المنصة الوطنية الموحدة واتباع الخطوات التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على المنصة الوطنية الموحدة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- كتابة رمز التحقق المرئي.
- الضغط على تسجيل الدخول.
- اختيار الخدمات.
- ومن ثم النقر على إدارة العنوان الوطني.
- سوف يتم إرسالك إلى نموذج التحقق.
- كتابة رقم التعريف – رقم الجوال.
- سوف يتم استقبال رسالة على رقم الجوال بها رمز التحقق.
- كتابة الرمز في المكان المناسب .
الاستفسار عن عنوان محل الإقامة عبر رقم الهوية
لكي تتمكن من عمل استعلام عن العنوان الوطني باستخدام رقم الهوية الوطنية عليك اتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية :
- الدخول على موقع العنوان الوطني الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- كتابة رقم الهوية الوطنية.
- الضغط على الاستعلام عن العنوان الوطني.
- ليتم بذلك عرض العنوان الوطني.
طريقة طباعة بيانات العنوان للجهات الحكومية
تسجيل العنوان الوطني للجهات الحكومية يتطلب إضافة عنوان وطني ومن ثم طباعته وذلك يتطلب تسجيل الدخول على منصة البريد السعودي لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على موقع البريد السعودي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح الصفحة الرئيسية.
- الدخول على دليل الخدمات.
- اختيار العنوان الوطني.
- الضغط على طلب الخدمة.
- اختيار تعديل العنوان الوطني.
- سول يتم فتح صفحة تتطلب إدخال بعض البيانات الشخصية مثل رقم الهوية الوطنية – رقم الجوال.
- ليتم استقبال رسالة بها رمز التفعيل.
- كتابة الرمز في المكان المناسب.
- اختيار إدارة العنوان الوطني.
- سوف يتم عرض صفحة بها العنوان الوطني عليك النزول لطباعته.
- الضغط على تأكيد الطباعة.
إجراءات تحديث بيانات العنوان
يتسائل العديد من الأشخاص عن إمكانية تحديث العنوان الوطني الخاص بهم وذلك للجهات الحكومية وذلك باعتبارها أحد خدمات منصة أبشر الإلكترونية لنتعرف عليها في الآتي:
- تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار الأفراد.
- كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
- سوف يتم فتح صفحة بها بعض الخيارات عليك الضغط على الخدمات العامة.
- النقر على العنوان الوطني.
- ليتم تحويلك إلى صفحة تتطلب إدخال بعض المعلومات.
- تحديث البيانات التي ترغب فيها.
- التأكد من صحة ما قمت بإدخاله من بيانات.
- النقر على تحديث.
تفاصيل مكونات العنوان الأساسي
يتكون العنوان الوطني من رقم المبنى – الممر أو الشارع – الحي – رمز البريد السعودي – الرقم الفرعي.
ما المقصود بالرقم الوطني في المملكة؟
يتكون الرقم الوطني من 10 خانات ويتم الحصول عليه من المركز التابع لمنطقتك والمحافظة، حيث أنه لا يتكرر مرتين.
متطلبات تعديل بيانات محل الإقامة عبر منصة أبشر
لكي تتمكن من تعديل العنوان الوطني الخاص بك عبر منصة أبشر الإلكترونية عليك اتباع بعض الشروط التي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- سجب امتلاك حساب في منصة أبشر .
- التأكد من دقة البيانات المدخلة في منصة أبشر مثل رقم الهوية الوطنية أو – رقم الجوال.
- تقديم الأوراق أو المستندات المطلوبة مثل فاتورة الكهرباء – إيصال هاتف.
- التأكد من العنوان الجديد.
- يجب أن يكون العنوان الجديد داخل المملكة.