دعم المبتعثين ضمن برنامج المواطن
أطلق برنامج حساب المواطن بعض الشروط الواجب مراعاتها من قبل المواطن المبتعث لنتعرف عليها في الآتي:
- يتم حساب إجمالي الايام التي يتكون فيها خارج المملكة هو أو أحد التابعين.
- أما في حالة تجاوز فترة التواجد خارج المملكة 90 يوم سواء متصلين أو منفصلين يتم استقطاع هذه التكلفة من حساب المواطن.
شروط التأهل للاستفادة من دعم البرنامج
يعتبر برنامج حساب المواطن من البرامج الهامة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية من أجل مساعدة المواطنين ولذلك فإن هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها للتسجيل في البرنامج لنتعرف عليها في الآتي:
- يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية .
- التواجد داخل الأراضي السعودية.
- أن لا يكون المتقدم سجين.
- عدم الإقامة في أي دور إيواء .
- التأكد من دقة وصحة البيانات المدخلة مع ما هو مسجل في الجهات الحكومية.
- يشترط أن لا يقل عمر المواطن عن 18 عام.
التحقق من الأهلية بواسطة رقم الهوية
الاستعلام عن حساب المواطن يتطلب الدخول على الرابط الرسمي واتباع بعض الخطوات بما فيها إدخال رقم الهوية الوطنية لنتعرف على الإجراءات المطلوبة في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع حساب المواطن عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على تسجيل الدخول.
- كتابة رقم الهوية الوطنية.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- النقر على دخول.
- فتح الصفحة الرئيسية.
- اختيار حساب المواطن.
- الضغط على استعلام عن أهلية.
- النقر على زر استعلام.
- سوف يتم عرض صفحة بها كل معلومات الحساب والأهلية.
الفئات المؤهلة للحصول على مساعدة البرنامج
حدد برنامج حساب المواطن بعض الفئات المستحقة والتي يمكنها التسجيل في البرنامج لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- المواطنة المطلقة والأرملة.
- المرأة السعودية المتزوجة من رجل أجنبي.
- أبناء السعودية المتزوجة من أجنبي.
- الأسر السعودية ذات الدخل المحدود والمتوسط.
- المواطن الأعزب.
- الأشخاص المستفيدة من الضمان الاجتماعي.
- المستقلين في مسكن إيجار.
تحديث بيانات الحساب عبر تطبيق الهاتف
لكي تقوم بتحديث بياناتك في حساب المواطن عليك اتباع بعض الإجراءات والتي تعتبر من أهم شروط استمرار الدعم في حساب المواطن لنتعرف عليها في الآتي:
- تسجيل الدخول على تطبيق حساب المواطن عبر هذا الرابط “من هنا“.
- في حالة عدم امتلاك حساب عليك الضغط على إنشاء حساب جديد.
- فتح التطبيق وإدخال رقم الهوية الوطنية – كلمة المرور.
- النقر على دخول .
- فتح القائمة الرئيسية.
- اختيار حساب المواطن.
- الضغط على زر بياناتي.
- ومن ثم اختيار تحديث البيانات.
- اختيار البيانات التي ترغب في تحديثها مثل: العنوان، أو الحالة الاجتماعية، أو بيانات أفراد الأسرة).
- إدخال أي تعديلات على البيانات الشخصية.
- مراجعة كافة بياناتك.
- الضغط على حفظ.
خطوات تقديم اعتراض على نقص المخصصات المالية واستردادها
أطلق برنامج حساب المواطن بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تقديم اعتراض على نقص المبلغ الخاص بالمستفيدين لنتعرف على إجراءات الاعتراض في الآتي:
- تسجيل الدخول على عفى حساب المواطن عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على الاعتراضات.
- اختيار إضافة اعتراض جديد.
- توضيح نوع الاعتراض.
- إدخال أي معلومات ورفع أي أوراق أو مستندات تدعم طلبك.
- الضغط على إرسال الاعتراض.