توثيق المولود إلكترونيًا وإصدار شهادة الميلاد
قامت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع هيئة الأحوال المدنية بإطلاق خدمة توثيق مولود بشكل إلكتروني واستخراج شهادة الميلاد الخاصة بهم وذلك وفق بعض الضوابط أو الشروط التي سوف نتعرف عليها في الآتي.
إجراءات توثيق المولود وإصدار شهادة الميلاد عبر الإنترنت
توثيق شهادة الميلاد بشكل إلكتروني يتطلب الدخول على منصة أبشر الإلكترونية واتباع بعض الخطوات المتمثلة في الآتي:
- تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على أبشر أفراد.
- إدخال بيانات المستفيد من ولي الأمر.
- كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور
- إدخال رمز التحقق المرئي.
- ومن ثم اختيار الخدمات الإلكترونية.
- النقر على خدمات الأحوال المدنية.
- الضغط على طلب وثيقة بدل فاقد.
- الدخول على صفحة الترحيب.
- النقر على زر التالي.
- ليتم استعراض كل ما يخص تفاصيل المواليد الجدد.
- الإقرار بصحة البيانات المدخلة بخصوص المولود.
- النقر على زر التالي.
- ليتم تسجيل المولود عبر النظام.
- سوف يتم تحويل المستفيد الى صفحة توصيل الوثائق.
- اختيار طلب وثيقة شهادة الميلاد.
- تسجيل عنوان المستفيد في أبشر.
- اختيار العنوان.
- الضغط على زر التالي.
- سداد رسوم التوصيل.
- ليتم الحصول على الرقم المرجعي.
الرسوم المطلوبة لتسجيل مولود جديد
تسجيل مولود جديد يتطلب سداد بعض الرسوم المالية مقابل هذه الخدمة لنتعرف عليها في الآتي:
- يتم دفع مبلغ مالي قدره 90 ريال سعودي وذلك في حالة تسجيل المولود خلال شهرين من تاريخ الولادة.
- أما في حالة تسجيل المولود بعد مرور شهرين او أكثر أو أقل من ستة من تاريخ الولادة يتم دفع 165 ريال.
- سداد مبلغ قدره 185 ريال سعودي بعد مرور عام من الولادة.
الشروط اللازمة لتسجيل المواليد عبر منصة “أبشر”
لكي تتمكن من تسجيل المواليد عبر أبشر لابد من مراعاة بعض الشروط التي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- يتم تسجيل المواليد داخل المملكة فقط.
- التبليغ عن الولادة في وزارة الصحة.
- تسجيل المولود في مدة لا تزيد عن 360 يوم.
- لابد أن يتم تسجيل المولود المقيم في مدة لا تزيد عن شهر.
- سداد أي رسوم مطلوبة لتوصيل الشهادة.
- امتلاك العنوان الوطني المسجل في البريد الالكتروني.
خدمة التأكد من صحة شهادة الميلاد
التحقق من شهادة الميلاد يتطلب الدخول على منصة أبشر الإلكترونية وإدخال أي بيانات شخصية مطلوبة واختيار التحقق من شهادة الميلاد بالإضافة إلى بعض الإجراءات المتمثلة في الآتي:
- ضرورة تسجيل رقم الشهادة.
- إدخال رقم الهوية الوطنية أو الإقامة.
- تحديد تاريخ الميلاد سواء هجري أو ميلادي.
- كتابة رمز التحقق المرئي.
- النقر على التحقق.
الشروط المطلوبة لاستخراج شهادة ميلاد لغير السعوديين
استخراج المقيمين داخل المملكة لشهادة الميلاد يتطلب مراعاة بعض الشروط أو الضوابط التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:
- عليك زيارة مكتب الأحوال المدنية الذي يقع في المنطقة المحيطة بالمستشفى.
- تقديم بلاغ ولادة في المستشفى.
- ومن ثم تقديم صورة الإقامة للوالدين.
- امتلاك جواز سفر ساري الصلاحية.
- تقديم شهادة الزواج على أن يتم اعتمادها من الجهات المختصة.
- تختلف رسوم إصدار شهادة الميلاد حسب المدة الزمنية للولادة والتسجيل والتي تبدأ بين 90 و185 ريال سعودي.