خدمة استئناف قرارات العجز من هيئة الضمان الاجتماعي
إذا تقدم أحدهم إلى التأمينات الاجتماعية بطلب الحصول على قرار العجز ولم يتم منحه القرار المطلوب يمكنه في هذه الحالة عمل استئناف لهذا القرار وتقديم أي مستند يمكن أن يغير من هذا القرار بشكل أو بآخر ويكون تقديم القرار من خلال هذه الخطوات :
- العمل على الدخول الى بوابة التأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على زر ابدأ الخدمة لتتمكن من بدء عملية تقديم الطلب.
- الخطوة التالية هي ادخال كل البيانات الشخصية التي يطلبها منك الموقع.
- سيطلب منك الموقع رفع مجموعة من المستندات الخاصة بمعلوماتك وعليك رفعها على الموقع ويشترط أن تكون صيغتها مدعومة من قبل الموقع.
- قم بتقديم طلب الاستئناف الخاص بك وأكمل الطلب بحسب المطلوب منك.
- بعد القيام بتقديم الطلب سوف يقوم الموقع بإرسال رسالة لك محتواها رقم طلبك حتى تستطيع متابعته فيما بعد.
خدمة تعديل وضع المستفيد المعال
إذا كنت أحد المستفيدين من التامينات وقمت بإضافة بعض الأشخاص المستفيدين كمعال يمكنك تعديل أي معلومات خاصة بهم من خلال التالي :
- قم بالدخول الى المنصة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية ومن ثم املأ النموذج الذي يتعلق بالأفراد المعالين لديك.
- إذا كان أحد المعالين لا يزال يدرس لابد من تقديم بيان يثبت أنه طالب وذلك للطلاب من 21 سنة وحتى 26 سنة وعندما ينتهي من دراسته يتم رفع شهادة تخرجه.
- إذا كان التغيير الذي حدث للمعال في حالته الاجتماعية لابد من إضافته وإضافة ما يثبت هذا التغيير كأن يتم رفع وثيقة الزواج أو وثيقة الطلاق وغيرها من المستندات.
- إذا كان الشخص المعال من قبل المستفيد عاجز ولديه ما يثبت ذلك من خلال التقارير الطبية الموثقة لابد من تقديم هذه التقارير ورفعها على الموقع.
كيفية تقديم طلب استئناف بشأن قرارات العجز
حتى يمكنك التقديم على الخدمة الخاصة باستئناف قرار العجز داخل التأمينات عليك اتباع هذه الخطوات :
- قم بالدخول إلى الموقع الرسمي للتأمينات عبر هذا الرابط “من هنا“.
- سجل الدخول بحسابك الخاص وانقر على زر بدء الخدمة.
- سيطلب منك الموقع ادخال المعلومات الشخصية ورفع المستندات التي توثق هذه المعلومات.
- بعد ذلك اتبع باقي الخطوات وبذلك تكون قد أكملت الطلب الخاص بك وبعدها يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية لك تفيد بنجاح عملية التقديم على الخدمة.
- سيتم إرسال رقم الطلب الخاص بك في رسالة نصية على هاتفك المحمول.
الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر منصة الضمان الاجتماعي
تعمل مؤسسة التأمينات الاجتماعية على تقديم مجموعة مختلفة من الخدمات لكافة المستفيدين وهذه الخدمات هي :
- العمل على صرف كافة المستحقات الخاصة بالتعطل عن العمل.
- إذا كان العجز ده حدث لسبب غير مهني يتم صرف المستحقات الخاصة به.
- القيام بصرف مختلف بدلات أي خطر مهني.
- إضافة ورقتك وتعديل الحالة الخاصة بهم.
- القيام بتوثيق كل العقود التي تخص المشتركين.
- العمل على ضم الخدمة الخاصة بالمشتركين من التأمينات إلى مرحلة التقاعد.
- القيام بصرف بدل حضور للشخص المشترك بالتامينات للجلسة الخاصة باللجنة الطبية.
- تمكين المشترك من استئناف قرار العجز الخاص به.
- العمل على تعديل الحالة الخاصة بالشخص المُعال.
- العمل على إصدار الشهادات الخاصة بمقدار المعاش.
- يمكن للشخص من خلال منصة التامينات متابعة كل الطلبات التي يقوم بتقديمها ومعرفة ما وصلت إليه.
أبرز مزايا نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية
هناك مجموعة من المميزات الهامة لنظام التامينات داخل المملكة العربية السعودية وهذه المميزات هي :
- يسمح هذا النظام للموظف المشترك بالتامينات الحصول على تأمين كامل بحسب القوانين والتشريعات.
- يساهم في تقديم الرعاية الكاملة للمستفيدين من خلال تقديم خدمات العلاج المجانية وكذلك التعويضات اللازمة في حالة إصابة المشترك بمرض أو عجزه عن العمل.
- تقديم العديد من الخدمات للمتقاعدين سواء كانت هذه الخدمات تخص عمليات التقاعد أو العجز وما إلى ذلك من أمور.
- القيام بصرف كافة المستحقات المالية للموظف المتقاعد ليتمكن من أخذ كل حقوقه بالكامل.
الفرق بين العجز المهني وغير المهني
العجز المهني، هو العجز الذي يصاب به الشخص أثناء ممارسة عمله ويقف حائلا بينه وبين ممارسة مهنته سواء كان ذلك العجز كاملا أو بنسبة معينة فقط ولكنه في كلا الحالتين يعيقه بشكل واضح عن عمله ومصدر رزقه الذي يعيش منه هو وأسرته.
العجز الغير مهني، هو عجز عن العمل كذلك ولكن يصاب به الشخص وهو بعيدا عن عمله كأن يتعرض لحادث مثلا أو يصاب بمرض معين يتسبب في عدم قدرته على العمل أو الحصول على مصدر للدخل.