دليلك لفهم واستخدام نظام ساعد التابع لوزارة الخدمة المدنية
نظام ساعد أطلقته وزارة الخدمة المدنية داخل المملكة العربية السعودية من عام 1435هـ، ويهدف إلى تقديم الخدمات المخصصة لبعض فئات الشعب السعودي ويتمثل بالآتي:
- يعمل نظام ساعد على معاونة حاملي شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة وما أقل، في الحصول على فرصة عمل تتناسب مع قدراتهم الوظيفية.
- يتيح نظام ساعد للمستخدمين فرص الحصول على وظيفة تتناسب مع مؤهلاتهم وقدراتهم البدنية والتعليمية.
- تتاح هذه الوظائف للمتقدمين بواسطة تسجيل البيانات على الموقع الإلكتروني الخاصة بنظام ساعد وزارة الخدمة المدنية.
- يوفر نظام ساعد الكثير من الوظائف المختلفة مثل وظيفة فني صيانة ووظيفة موزع بريد وظيفة حارس أمن.
المتطلبات والشروط الأساسية للتسجيل في نظام ساعد بوزارة الخدمة المدنية
هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في المستخدم من أجل التسجيل في نظام ساعد والحصول على الموافقة بواسطة إتباع الشروط التي وضعتها وزارة الخدمة المدنية، حيث أنها الجهة الرسمية لنظام ساعد وتتمثل الشروط في الآتي:
- المتقدم الراغب في الحصول على فرصة عمل يجب أن يكون حامل للجنسية السعودية فقط.
- حصول المتقدم على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة أو ما يقل عنها.
- المتقدم يقوم بتقديم جميع ما يثبت عدم حصوله على وظيفة حتى وقت التقديم.
- لا يزيد عمر المتقدم على 45 عام.
- لم يتعرض المتقدم من أي خدمة تابعة للدولة سابقا.
- على المتقدم أن يكون غير مدان سابقا بأي حكم شرعي في قضايا جنائية أو في قضايا مُخلة بالشرف.
- تمتع المتقدم بالصحة البدنية والتي تؤهله لأداء الوظائف.
خطوات التسجيل السلسة في نظام ساعد لوزارة الخدمة المدنية
طرحت وزارة الموارد البشرية والخدمة الاجتماعية خدمة ساعد عبر موقعها الإلكتروني، بهدف مساعدة الأشخاص الحاملين لشهادة الثانوية العامة والأقل منهم في الشهادة التعليمية من أجل العثور على فرصة عمل مناسبة، يواسطة تكوين قاعدة بيانات من مؤهلاتهم وخبراتهم ثم يتم إرسالها إلى وزارة الخدمة المدنية، وهناك خطوات أساسية تساعد الباحث على الوظيفة في التسجيل بنظام ساعد وهي الآتي:
- قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لنظام ساعد عبر هذا الرابط “من هنا” .
- تظهر أيقونة تسجيل في الجزء السفلي من الشاشة قم بالضغط عليها.
- قم بإدخال ” رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد والجنس ورمز التحقق ” .
- قم بتسجيل المستخدم وبيانات الإتصال الخاصة بك “العنوان، ورقم الهاتف الجوال والبريد الإلكتروني”.
- قم بكتابة البيانات التعليمية ” تاريخ التخرج والدرجة العلمية وصورة شهادة المؤهل العلمي”.
- يوجد مجموعة من الأسئلة تقيس قدرة المستخدم في استخدام الحاسب الآلي والتحدث باللغة الإنجليزية.
- قم بتسجيل البيانات الخاصة بخبرتك السابقة وإضافة بيانات الدورات التدريبية الخاصة به.
وبذلك يكون المستخدم إستطاع التسجيل في كافة البيانات الشخصية على منصة ساعد للإستفادة من جميع الخدمات ،ويمكنك الدخول على المنصة في أوقت بواسطة إسم الدخول ورقم السري.
عند حدوث أي مشكلة في التسجيل بنظام ساعد بواسطة الموقع الإلكتروني يمكنك للمستخدم الذهاب إلى أقرب فرع للوزارة في المواعيد التالية ” من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة السابعة والنصف في الصباح حتى الساعة الثانية والنصف مساءً.
كيفية إزالة أو إلغاء طلب التسجيل الخاص بك في نظام ساعد
أيضًا يوجد بعض المستخدمين الذين بالتسجيل في خدمة ساعد الإلكترونية ويريدون التراجع أو حذف الحساب، وقد وضعت وزارة الخدمة المدنية خدمة موازية أخرى تتيح حذف الحساب بواسطة الآتي:
- قم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية لخدمة ساعد الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- قم الضغط على تسجيل الدخول من خلال صفحة النفاذ الوطني.
- قم بتسجيل الدخول لحساب المستخدم، وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي.
- تجد أيقونة تسمي أيقونة حذف الطلب في القائمة الجانبية.
- قم بالضغط على حذف بعد التأكد من البيانات الشخصية.
- يمكنك الآن الضغط على أيقونة حذف.
- تظهر رسالة تفيد بحدوث الحذف.
إجراءات التحقق من حالة القبول في خدمة ساعد الإلكترونية
قدمت وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية خدمة ساعد لبعض الفئات المحددة من المواطنين في المملكة العربية السعودية، والذين تتوافر فيهم بعض الشروط التي تم ذكرها في الأعلى ولم يحالفهم الحظ بإستكمال تعليمهم بعد المرحلة الثانوية، حيث تتيح لهم خدمة ساعد من أجل جمع قاعدة بيانات بهدف الإطلاع على مؤهلاتهم وخبراتهم ومدى دراستهم من أجل مساعدتهم في إختيار وظيفة مناسبة، وللتأكد من القبول في خدمة ساعد قم بإتباع الخطوات الآتية:
- قم بالدخول إلى نظام ساعد الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا” .
- ثم إلى التسجيل بنظام ساعد الإلكتروني.
- يتم إرسال رسالة نصية لكم على الهاتف بها رمز التحقق الخاص بالمستخدم.
- ينقل الموقع المستخدم إلى صفحة مهمتها التحقق من السياسات.
- يظهر صفحة الترحيب الخاصة بمنصة ساعد ، وعندما ينتقل المستخدم إلى الصفحة الرئيسية يؤكد بأنه تم قبول الطلب، أما عندما يظهر رسالة أخرى تدل على رفض الطلب أو تشير إلى أن الطلب يزال قيد التدقيق.
ملحوظة هامة طلب التقدم بالتسجيل على خدمة ساعد الإلكترونية لا يستغرق قبول الطلب أكثر من سبعة أيام لذلك عاود مجددًا وعند حدوث مشكلة في التسجيل يمكنك الذهاب إلى أقرب فرع بمكاتب الخدمة بالوزارة.
قائمة المستندات الضرورية لإكمال عملية التسجيل في ساعد بوزارة الخدمة المدنية
- حددت وزارة الخدمة المدنية بعض المستندات التي تقرها على المتقدمين في تسجيل نظام ساعد وهي خاصة بالمؤهلات والبيانات والخبرات والتي تتمثل في أحقية العمل.
- تقديم أصل شهادة المؤهل الدراسي أو نسخة طبق الأصل منه.
- تقديم أصل بطاقة الهوية الوطنية أو أصل البطاقة العائلية.
- في حالة فقدان الهوية الوطنية تستطيع المستخدم إحضار بطاقة رقم العائلة وصورة من الوثيقة.