طريقة استخراج سجل تجاري لمتجر إلكتروني في السعودية

كيف تطلع سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني في الديرة السعودية

مع تطور التقنيات والتكنولوجيا أصبحت المتاجر الإلكترونية تلاقي إقبال كبير للغاية من الناس وخاصةً بعد انتشار فيروس كورونا حيث إنها تسهل كثيرًا جهد ووقت التسوق في المراكز التجارية المزدحمة كما أن نشاطها يصل لأكبر عدد ممكن من الناس لأنه لا يقتصر على مكان أو بلد معينة.

لكن للبدء في عمل متجر إلكتروني يجب استخراج سجل تجاري له كبقية المتاجر العادية الأخرى وذلك للتمكن من ممارسة النشاط بالمملكة بشكل رسمي وتسهيلًا على أصحاب مثل هذه المتاجر مكنتهم السعودية من التقديم لاستخراج هذا الطلب عبر الإنترنت ويمكن ذلك من خلال خطوات بسيطة وسهلة تتمثل في الآتي :

  • توجه إلى الموقع لوزارة التجارة والاستثمار السعودية الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اضغط على زر تسجيل الدخول.
  • من بين الأيقونات الظاهرة أمامك أختار سجلاتي التجارية.
  • انقر على كلمة إصدار سجل تجاري.
  • اختار نوع الاسم من بين الاختيارات الظاهرة على الشاشة وهو الاسم الشخصي مع العلم أنه لن يظهر أمام أحدًا غيرك.
  • أضغط على تجارة الجملة والتجزئة أدرج مجال النشاط الذي تريد ممارسته إلكترونيًا.
  • اضغط على زر البيع بالتجزئة وحدد نشاطك وبعدها اختار البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.
  • اختار نوع السجل والنشاط واضغط على زر بيانات التجارة الإلكترونية لإضافة البيانات.
  • أدرج موقعك الإلكتروني الخاص بمتجرك ورابطه في منصة التوثيق.
  • انقر على كلمة أوافق بعد قراءة التعهد والموافقة عليه بعدها التالي.
  • أدرج البيانات الشخصية التي سوف يطلبها الموقع منك وأضغط على زر التقديم.

وش الشروط اللازمة عشان تفتح متجر إلكتروني في بلدنا

إن الشروط اللازمة التي فرضتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية لفتح المتاجر الإلكترونية تتماثل مع شروط فتح أي متجر وينبغي أن تتوافر جميعها للتمكن من مزاولة نشاطك ومن أبرزها ما يلي :

  • الجنسية السعودية فلا يسمح لحاملي الجنسيات الأخرى بفتح سجل تجاري إلا إذا كان لديهم التصريحات اللازمة.
  • يجب أن تكون المرأة ملتزمة بكافة التعليمات والقوانين التي وضعتها المملكة.
  • ينبغي ألا يكون صاحب المتجر يعمل بالقطاع الحكومي.
  • يجب أن يكون سن المتقدم ليس أقل من 18 عام.
  • يجب ألا يكون رأس المال أقل من 5000 ريال سعودي.

ذلك بالإضافة إلى بعض الشروط الأخرى الإضافية التي حددها مجلس التجارة الإلكترونية والتي ينبغي الالتزام بها هي أيضًا وذلك لزيادة معيار الثقة لأن هذا المجال افتراضيًا ويكون من خلال شبكات الإنترنت وهي تتمثل في الآتي :

  • يجب دعم اللغة العربية بخاصية تقديم الشكاوى.
  • ينبغي توافر رقم جوال خاص بك يمكن للعملاء وغيرهم من خلال التواصل معك وكذلك بريد إلكتروني.
  • إتاحة خاصية الدفع الإلكتروني والتي ينبغي أن تكون موثقة من البنوك المعتمدة بالمملكة.
  • ينبغي أن تكون الشعارات المستخدمة في موقعك حقيقة وموثقة.
  • يجب توضيح الأوقات المناسبة التي سوف يتم فيها الرد على الشكاوى ومعالجتها.
  • ينبغي تفعيل خاصية المحادثات الفورية ويجب أن تدعم هذه الخاصية اللغة العربية.
  • ينبغي أن يتم عرض السلع باللغة العربية.
  • يجب توضيح شروط عمليات الاسترجاع والاستبدال وكل ما هو متعلق بها.
  • ينبغي أن تعرف العميل على الوقت الذي سوف تستغرقه المنتجات التي طلبها لتصل إليه ذلك بالإضافة إلى أنه يجب كتابته في فاتورة الشراء.
  • يجب أن تتيح للعملاء إمكانية كتابة شكواهم بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي.
  • لا يمكنك أن تستغل العلامات التجارية المشهورة فقد ينتج عن ذلك خسارتك لمشروعك لذلك يجب عليك اختيار علامة تجارية خاصة بك وملكك.

كيف تخلي حسابك رسمي معتمد من وزارة التجارة

يحاول أصحاب المتاجر الإلكترونية جعل حسابهم موثق لأن ذلك يقدم لهم العديد من المزايا الرائعة ويمكنهم الحصول على التوثيق من خلال إنشاء سجل تجاري وأيضًا عن طريق التسجيل بمنصة معروف الشهيرة عبر تنفيذ الخطوات الآتية :

  • توجه إلى المنصة عبر هذا الرابط “من هنا” وسجل دخولك ببياناتك في أبشر.
  • حدث البيانات الخاصة بك.
  • اضغط على زر التالي لإدراج البيانات اللازمة.
  • أقرأ الأحكام والتعليمات المعروضة أمامك وانقر على موافق.
  • بعد الاطلاع على البيانات اضغط على زر التسجيل.
  • بعد فتح لوحة التحكم اضغط على اسم المستخدم الموجودة في الجهة اليسرى من أعلى الشاشة.
  • اضغط على زر أعمالي لتعرض لك المنصة جميع أعمالك وانقر بعدها على علامة الزائد.
  • أدرج بعض البيانات المطلوبة منك كرقم الجوال وبريدك الإلكتروني واسم العمل باللغتين العربية والانجليزية ونوعه ووصفه أيضًا.
  • بعد الضغط على زر التالي سوف تنتقل إلى صفحة لربط حسابك بموقع من مواقع التواصل الاجتماعي اختار الموقع الذي تريده وسجل الدخول بحسابك عليه وبعدها اضغط للموافقة على هذه الخطوة وبعدها التالي.
  • سوف تظهر بيانات نشاطك التجاري للتحقق من حساباتك واضغط بعد ذلك على سجل لتظهر سجلاتك التجارية.
  • اضغط على زر الربط بسجل تجاري وحدد اسم المتجر.
  • أنسخ الرابط وأدخل إلى الإعدادات الرئيسية للمتجر.
  • أضف الرابط واضغط على زر الحفظ.

كم تكلفة السجل التجاري للمتاجر الإلكترونية هنا عندنا

لكي يتمكن أصحاب الأعمال الإلكترونية من استخراج سجل تجاري لمتاجرهم يجب عليهم أن يسددوا الرسوم التي فرضتها المملكة عليهم وهي تتمثل في الآتي :

  • السجل التجاري الرئيسي : تبلغ رسومه ما يقارب على حوالي 200 ريال للعام الواحد كما يتم إضافة مصاريف الغرفة التجارية إليها والتي تختلف باختلاف نوع النشاط ودرجته كل عام.
  • السجل الفرعي : تصل رسومه إلى 100 ريال سعودي ويتم إضافة نفس الرسوم المفروضة على السجل التجاري الرئيسي.
  • ملكية السجل وتعديله : تكون 100 ريال تقريبًا لكلًا منهما.
  • نقل ملكية الاسم : تبلغ رسومه حوالي 1500 ريال ويتم إضافة ضريبة القيمة المضافة والتي تكون نسبتها 15%.

كيف تجدد سجلك التجاري لما ينتهي

يمكنك أن تجدد السجل التجاري الخاص بمتجرك الإلكتروني عبر الإنترنت في حين إذا انتهت صلاحيته وذلك من خلال اتباع الخطوات المذكورة في التالي :

  • انتقل إلى رابط وزارة التجارة بالمملكة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • أدرج رقم هويتك ورمز المرور الخاص بك لتسجيل الدخول أو أدخل بواسطة النفاذ الوطني.
  • اضغط على كلمة My Trade Records.
  • انقر على أيقونة السجلات المنتهية واختار بعدها خيارات متواجدة.
  • اضغط على الزر الخاص بالتجديد.
  • بعد التحقق من استكمال عملية التجديد ورسومها انقر على كلمة إرسال.
  • سوف تظهر لك رسالة بتأكيد العملية وأخرى بفاتورة الدفع التي تم إصدارها.
  • سدد الفاتورة من خلال سبل الدفع المتوافرة لك وبعد ذلك سوف يتم التجديد.

كيف تستعلم عن السجل التجاري بالرقم أو بالاسم

يعد من ضمن أفضل الخدمات المقدمة من قبل وزارة التجارة بالسعودية هي إمكانية الاستعلام عن السجل التجاري للمتجر الخاص بك إلكترونيًا بواسطة اسم السجل أو رقمه وذلك للتعرف على تاريخ انتهائه أو الاطلاع على البيانات وغيرها ويتم ذلك عن طريقة تنفيذ الخطوات الموضحة في الآتي :

  • اضغط عبر هذا الرابط “من هنا” للدخول على موقع وزارة التجارة.
  • اختار الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط على زر السجل التجاري.
  • أكتب في حقل البحث الظاهر أمامك في الأعلى الاستعلام عن بيانات السجل التجاري وبعد أن تظهر لك الخدمة اضغط عليها.
  • أقرأ كافة الخطوات وانقر على كلمة أبدأ.
  • أدرج جميع البيانات اللازمة وبعدها سوف تنتقل إلى صفحة أخرى قم من خلالها بتسجيل الدخول.
  • اضغط على الأيقونة الخاصة بالاستعلام عن بيانات السجل التجاري وبعدها انقر على بحث ليظهر أمامك كل المعلومات التي ترغب في الاطلاع عليها.

وش الفوائد لما تسجل في السجل التجاري الإلكتروني

يقدم التسجيل في السجل التجاري الإلكتروني العديد من المزايا الرائعة والمتنوعة ومن أبرزها ما يلي :

  • توفير الجهد والوقت في الذهاب إلى المصالح الحكومية حيث يمكن عبر المنازل الاطلاع على كل ما هو متعلق به.
  • يتضمن على أعداد كبيرة للغاية من الأسماء المسجلة بوزارة التجارة السعودية.
  • يمكنك أن تعدل جميع البيانات المكتوبة به وتحديثها بخطوات في غاية السهولة كما أن ذلك الأمر لا يستغرق وقت كبير.
  • من الممكن أن تستخرج العديد من الفواتير المعتمدة لدى وزارة التجارة بالمملكة.
  • يمكنك أن تربط جميع البيانات المتعلقة بسجلك التجاري بالشركات والجهات المعنية.

الأوراق المطلوبة لك تاخذ سجل تجاري في السعودية

إن استخراج سجل تجاري بالمملكة يحتاج إلى تقديم بعض الأوراق والوثائق التي حددتها وزارة التجارة والاستثمار وهي تتمثل في السطور الآتية :

  • صورة من عقد مكان تأسيس المشروع.
  • نسخة من فاتورة الكهرباء وينبغي أن تكون بتاريخ حديث.
  • تقديم الطلب الخاص بترخيص لمزاولة المهنة.
  • صورة من الهوية الوطنية.
  • نموذج خطاب مقدم من قبل مصلحة الضرائب للغرفة التجارية.
  • نسخة من عقد الشركة واضحة.
  • ملء طلب فتح سجل تجاري.
  • ملء نموذج استخراج الشهادة الخاصة بالترخيص برسوم محددة.
  • دفع الرسوم استخراج السجل واستلامه في الموعد المحدد.

ليه مهم تسوي سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني

لا تقتصر أهمية إنشاء سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني على مزاولة نشاطك بشكل قانوني حيث يمكنك الحصول على العديد من المميزات الأخرى التي يقدمها لك مثل زيادة ثقة العملاء بسبب تأكدهم من أن هناك شيء معتمد من الوزارة يضمن لهم حقوقهم في حين إذا واجهتهم أي مشكلة بعد الحصول على ما طلبوه من منتجات.

ذلك بالإضافة إلى أنه يمكنك من خلاله أن تتعاقد مع عدد كبير من المستوردين والموزعين المختلفين والحفاظ على حقوقك في حين إذا قمت باستيراد منتجاتك من الخارج كما أنه يسهل عليك أي إجراءات قد تحتاجها لمشروعك وعن طريقه يمكنك أيضًا أن تسجل العلامة التجارية الخاصة بك رسميًا وحمايتها من الاحتيال والسرقة.

يمنحك السجل التجاري أيضًا إمكانية التعاقد مع شركات الشحن التي تعمل لصالح المتاجر الإلكترونية بأسعار مناسبة وقليلة وكذلك الاستفادة من ميزة الدفع بعد الاستلام إذا توافرت إضافةً إلى أنه يمكنك أن تفتح حساب خاصة بك وبنشاطك في البنوك لتحصل من خلالها على بيانات بكافة المعاملات التي تُجريها.

ذلك بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تتعامل مع الوسطاء الماليون بشكل رسمي وسهل ولذلك فهو يؤثر كليًا بطريقة إيجابية على نشاطك التجاري.

من وين تجيب معلومات عن كيفية فتح سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني

قدمت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة عدة مصادر من المهم الاطلاع عليها في حي الرغبة باستخراج سجل تجاري لنشاطك الإلكتروني ومن الأمثلة على أهمها ما يلي :

  • دليل حقوق المستهلك: يتضمن هذا الدليل على العديد من النقاط الهامة التي تحافظ على حقوق المستهلكين وتحمي حقوقهم من حيث الأمور المتعلقة بالاسترجاع والاستبدال والمسابقات والعروض وغيرها وينبغي عليك الانتباه إلى كافة تلك النقاط ويمكنك الاطلاع عليه عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الأنظمة واللوائح: تضم هذه القائمة كل ما يخص العمليات التجارية بترتيب أبجدي وتحتوي على نظام الوكالات التجارية والإفلاس والشركات وغيرها ويمكنك قراءتها عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • دليل التاجر: يضم هذا الدليل كافة التعليمات والقوانين والمتطلبات الخاصة بالقطاع التجاري وممارسة النشاطات الخاصة بالشركات والأفراد ومن الممكن الاطلاع عليه عبر هذا الرابط “من هنا“.

ليش لازم تفتح سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني هنا في السعودية

يوجد عدة أسباب سوف توضح لك مدى احتياجك لفتح سجل تجاري لنشاطك الإلكتروني ومن الأمثلة على أهمها التالي :

  • عدم التعرض للمساءلة القانونية لأن ممارسة نشاط تجاري بالسعودية دون استخراج سجل تجاري أمر غير قانوني.
  • التمكن من تعيين الموظفين بعدد ساعات ومرتبات حسب ما هو محدد بالقانون.
  • يعين المملكة على تقييم النشاط التجاري ككل من حيث الجوانب الإيجابية والسلبية وينظمه.
  • لن يستغرق منك أكثر من بضعة دقائق للحصول عليه.
  • لتوثيق متجرك أو حسابك الإلكتروني والوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص.

كم يكلفك تبدأ متجر إلكتروني في السعودية

تختلف تكلفة تأسيس مشروع إلكتروني نسبةً إلى مجال العمل وحجمه بالإضافة إلى احترافية صاحب المشروع ولذلك لا يمكن أن يتم تحديدها ولكنها عادةً قد تبدأ من دولار إلى 100 دولار.

كيف تصدر تراخيص التوثيق للمتاجر الإلكترونية

يمكنك استخراج ترخيص لتوثيق متجرك الإلكتروني بالمملكة عن طريق الخطوات الآتية البسيطة :

  • انتقل إلى الصفحة الرسمية لوزارة التجارة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • أدرج البيانات التي يطلبها الموقع مثل القدرات ورقم الجوال وكود التحقق وغيره.
  • تأكد من إدراجك لكافة البيانات المدخلة حتى لا يتأخر الترخيص أو يلغى.
  • أقرأ الشروط والتعليمات المحددة من قبل الوزارة ووافق عليها.
  • سوف تتواصل معك الإدارة وبعد فترة محددة سوف يتم الرد على طلبك.

كيف تعرف إن حسابك موثق من وزارة التجارة

يوجد أكثر من طريقة للتأكد ما إذا كان حساب عملك التجاري قد تم توثيقه أم لا فيمكن ذلك من خلال رمز السجل التجاري من خلال ملاحظة التالي :

  • أن حسابك قد تم تسجيله بالوزارة.
  • إذا ظهرت لك بيانات تتعلق بالجهات المعنية كعضوية الغرفة التجارية وغيرها.
  • ظهور السجل التجاري بمنصة أو حساب متجرك الإلكتروني.
  • عرض البيانات المفيدة بالنسبة للمستخدمين بطريقة مباشرة وأيضًا بيانات السجل.
  • يظهر سجلك التجاري برمز QR Code.

ذلك بالإضافة إلى أنه يمكنك التحقق من ذلك عن طريق منصة معروف عبر اتباع الخطوات الآتية :

  • اذهب إلى لموقع منصة معروف عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • أدرج في حقل البحث اسم المتجر الإلكتروني الذي لديك الرغبة في التحقق من توثيقه.
  • في حين ظهوره وتواجد علامة معروف الذهبية بجانبه وكذلك عدد التقييمات.
  • إذا لم يكون الحساب موثق فلن يظهر في نتائج البحث على المنصة.

أفضل 7 مميزات لما تفتح متجر إلكتروني في السعودية

إن فتح متجرً إلكترونيًا في المملكة له الكثير من المزايا ومنها الآتي :

  • إدراك سلوك المستهلكين.
  • عدم الالتزام بعدد ساعات عمل محددة فيمكنك العمل 24 ساعة على مدار اليوم.
  • زيادة الثقة بينك وبين عملائك.
  • تحليل البيانات وتوقع ما هي المنتجات التي يكون الطلب عليها كثيرًا.
  • ظهور متجرك في محركات البحث.
  • تقديم أكثر من طريقة للشحن والسداد.
  • إعادة الاستهداف بعد زيارة المستهلكين لمتجرك.

نصايح لك قبل تفتح متجر إلكتروني

يوجد بعض النصائح الهامة التي يجب عليك أن تنتبه إليها في حين إذا كان لديك الرغبة بتأسيس مشروع إلكتروني بالسعودية والتي سوف تساعدك كثيرًا في زيادة العائد المادي وغيره ومن أهمها التالي :

  • تقديم عروض كل فترة وتخفيضات على المنتجات التي تقدمها حيث إن ذلك يؤدي إلى جذب العملاء كثيرًا.
  • عمل المتجر بتصاميم مختلفة وجذابة حتى لا يشعر العملاء بالملل وأيضًا جعله سهل الاستخدام وغير معقد.
  • توفير أكثر من طريقة مختلفة للدفع الإلكتروني ليستطيع العملاء اختيار الطريقة التي تناسبهم.
  • يجب أن يتضمن موقعك على فريق متكامل من خدمة العملاء للرد على كافة الاستفسارات وتلقي الشكاوى وإيجاد حلول لها وتقديمها للعملاء.
  • من الأفضل أن يكون المتجر متضمن على سلع مختلفة لتوفير معظم ما يرغب به العملاء وعدم اضطرارهم للمتاجر الأخرى.
  • يجب أن يتضمن متجرك على الكثير من قنوات البيع.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *