ماهي إجراءات تخفيض الضريبة من المبلغ المالي في السعودية

إجراءات تخفيض الضريبة عن المبالغ المالية

يتساءل العديد من الأشخاص عن النسبة الخاصة بقيمة الضريبة التي سيتم تخفيضها من قيمة المبالغ الإجمالية التي يتم دفعها للبضائع الخاصة بهم وذلك حتى يتمكنوا من الاستعلام عن الضريبة الخاصة بهم بسهولة وذلك عبر التالي :

  • النسبة الخاصة بقيمة الضريبة التي تتم اضافتها على سعر السلع هي 15% من السعر الاجمالي للضريبة هذا يعني أنه عنده شراء السلعة الخاصة بك بمبلغ 100 ريال سعودي ستكون الضريبة المضافة هي 100÷15*100 = 15 ريال سعودي.
  • عند إضافة مقدار قيمة الضريبة وهو 15 ريال سعودي يكون القيمة الإجمالية للسلعة يساوي 115 ريال سعودي.
  • حتى يمكنك احتساب قيمة الضريبة المضافة على السلع يمكنك عكس العملية الحسابية والقيام بالقسمة  من خلال قسمة المبلغ الإجمالي على 1.15 لينتج لك بالنهاية السعر الأصلي للسلعة مثلا 115÷ 1.15= 100 هذا هو السعر الأساسي للسلعة.
  • لاحتساب قيمة الضريبة فقط التي تمت إضافتها قم بطرح سعر السلعة الاجمالي من سعرها الأساسي كالتالي 115-100= 15 ريال سعودي وهذه هي قيمة الضريبة التي أضيفت على السلعة.

استراتيجيات حساب الضريبة على المبالغ المالية

هناك طريقتين يمكنك من خلالهما القيام بحساب ضريبة القيمة المالية المضافة على السلع الخاصة بك وهذه الاستراتيجيات هي :

الاستراتيجية الاولى

  • الطريقة الأولى تكون من خلال حساب قيمة الضريبة المضافة فقط دون أي اضافات اخرى وذلك من خلال ضرب السعر الأصلي للسلعة في مقدار نسبة الضريبة التي تضاف له وبعدها العمل على إضافة قيمة الضريبة المضافة لسعر السلعة الأصلي.
  • من خلال هذه الاستراتيجية تكون الشركة قد تمكنت من التعرف على سعر السلعة بالكامل الذي ستقدم به السلعة للمواطنين وتطرح السلعة به في الأسواق.

الاستراتيجية الثانية

  • تكون من خلال القيام بتخفيض قيمة الضريبة من السعر الكلي للمنتج من خلال قسمة السعر الكلي للمنتج على 1.15 والناتج يكون هو القيمة الخاصة بالضريبة التي تمت إضافتها.
  • من هنا تكون قد تعرفت على قيمة الض يلو المضافة التي تمت زيادتها على سعر السلعة الأصلي.

أشكال ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة التي يتم دفعها تتنوع أشكالها وتصنيفاتها وتكون كالتالي :

ضريبة الشراء

أول أنواع الضرائب التي يتم فرضها هي ضريبة الشراء وهي التي تتم اضافتها على سعر المنتجات التي يتم شرائها ويقوم المستهلك بصرفها عند شرائه لهذا المنتج.

الضريبة العقارية

أحد التصنيفات المهمة للضرائب هي الضريبة العقارية والتي يتم فرضها على أي عقار يمتلكه الشخص أو تمتلكه الشركات.

ضريبة الدخل

يظهر من اسمها أنها نوع من الضرائب التي يفرضها المسؤولين على الشخص اعتمادا على الدخل والربح الذي يحصل عليه من عمله ويحققه بشكل سنوي.

ضريبة الاستيراد

الشكل الآخر من أشكال الضرائب يتم فرضه على أي منتج مستورد من الخارج لداخل مصر وهي قيم معينة تختلف باختلاف السلعة المستوردة.

طرق احتساب القيمة المضافة للضريبة

هناك مجموعة من الطرق البسيطة والسهلة التي تمكنك من حساب قيمة الضريبة المضافة ببساطة وهذه الطرق هي :

حاسبة الضريبة

حاسبة الضريبة تعد طريقة سهلة ومختصرة لاحتساب قيمة الضريبة المضافة ويتم ذلك من خلال ادخال مجموعة من البيانات المطلوبة وهي سعر المنتج، النسبة الخاصة بالضريبة وعند إدخال هذه المعلومات والضغط على زر احسب يتم حساب قيمة الضريبة المضافة على المنتج.

خدمات الامتثال الضريبية

هي الخدمات التي تعمل العديد من الجهات الاحترافية على تقديمها لتكون على ثقة بأن الشركات والمؤسسات ستقوم بسداد المبالغ الضريبية المفروضة عليها بالكامل.

البرامج الضريبية

هي عبارة عن برامج للضرائب يتم القيام بدمجها داخل البرامج الخاصة بالحسابات وكذلك البرامج التي تعمل على إدارة المؤسسات والهيئات لتتمكن من خلق حساب ضريبي خلص يمكنه من خلاله احتساب كافة المبالغ الضريبية المضافة خلال أي عملية بيع أو شراء.

البرامج الضريبية الإلكترونية

هذه البرامج تعد أحد الخطوات المهمة والمتطورة في تقديم العديد من الخدمات الضريبية لاحتساب قيمة الضريبة المضافة وما يتعلق بها عبر الانترنت لتتمكن من حساب قيمة الضريبة بسهولة.

الفرق بين ضريبة المدخلات والمخرجات

  • ضريبة المدخلات، هي الطريقة التي يقوم المستهلك أو المشتري بدفعها من السعر الكلي للمنتج وسميت مدخلات نسبة للمنتجات التي تدخل للمستهلك.
  • ضريبة المخرجات، هي قيمة الضريبة التي يحصل عليها البائع نتيجة بيع السلع الاستهلاكية للمشتري وعندما يعيد المشتري المنتج للبائع ويستعيد ماله تكون الضريبة في هذه الحالة صفر.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *