خطوات عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج المملكة
التوكيلات من الأوراق المهمة المفيدة في حالة غياب الشخص والتي تستخدم في إنهاء العديد من التعاملات سواء كانت تعاملات مالية أو تعاملات ورقية وما إلى ذلك من أمور.
عادة ما يحتاج الأشخاص داخل المملكة سواء مواطنين أو مقيمين لعمل توكيلات خاصة لمن يعملون خارج المملكة ليقوموا بإنهاء معاملاتهم الرسمية بشكل سريع ومضمون وأصبحت هناك طريقة للقيام بهذا الأمر بشكل إلكتروني من خلال هذه الخطوات :
- العمل على تسجيل الدخول لموقع وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- بعد تسجيل الدخول قم بالضغط على خيار الخدمات الإلكترونية وبعدها يعرض لك الموقع كافة الخدمات التي يمكن الاستفادة منها من وزارة العدل.
- قم بالضغط على خيار تسجيل وكالة والعمل على إدخال كل البيانات المطلوبة منك بالمكان المحدد لها.
- سيطلب منك القيام بإدخال رقم مرجعي مخصص في مكان خاص به وبعد القيام بالانتهاء من إدخال كل بياناتك بشكل صحيح وبذلك تكون قد أتممت عملية التسجيل بنجاح.
كيف اتحقق من وكالة الكترونية؟
كما يمكنك القيام بعمل وكالة لأحد الأشخاص بصورة إلكترونية يمكنك كذلك التحقق من الوكالة التي تم عملها إلكترونيا من خلال اتباع الخطوات التالية :
- العمل على تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- من الخدمات الإلكترونية الموجودة بالموقع قم بالضغط على خدمة التحقق.
- الانتقال بعد ذلك إلى الخدمة المسماة التحقق من وكالة وأنقر من بعد ذلك على زر تقديم طلب جديد.
- سيطلب منك إدخال بعض البيانات للتحقق وهي رقم هوية أحد طرفي التوكيل ورقم التوكيل نفسه.
- انقر بعدها على زر تحقق.
طريقة عمل المؤسسات الإلكترونية للأفراد خارج السعودية
خطوة القيام بعمل وكالات للأفراد الغير متواجدين بالمملكة العربية السعودية وتم تسهيل مثل هذه الإجراءات حتى يمكن للأشخاص والمؤسسات إنهاء معاملاتهم ببساطة ومن مكانهم دون الذهاب لأي مكان.
الان أصبح بإمكان أي شخص القيام بعمل وكالة إلكترونية ناجز من خلال هذه الخطوات :
- العمل على تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- قم بالضغط على خيار الخدمات الإلكترونية من خلال هذا الرابط.
- من الخدمات الإلكترونية قم بالضغط على خيار خدمات قضائية ومنها قم بالضغط على خيار وكالة إلكترونية.
- اضغط على علامه خدمة ومنها قم بالضغط على خيار توكيل إلكتروني في قسم البروكسي.
- قم بالضغط على نوع التوكيل الذي ترغب في عمله واضغط بعدها على زر التالي.
- بعد ذلك أضف الأشخاص الذين نريدهم موكلين لك وكذلك الأرقام المعرفة لهم.
- سيطلب منك مجموعة من البيانات التفصيلية المتعلقة بهذه الوكالة قم بإدخالها بشكل كامل وصحيح.
- تحديد تاريخ انتهاء صلاحية هذه الوكالة ومن خلال هذه الخطوة تكون قد أتممت عمل الوكالة بشكل إلكتروني.
- إذا كانت لديك الرغبة في الحصول على نسخة مصورة من هذا التوكيل يتوجب عليك الذهاب لمقر الوزارة والحصول عليها.
- يمنحك الموقع رقم مرجعي خاص بهذه العملية عليك الاحتفاظ به حتى تستطيع الاستعلام فيما بعد عن أي تطورات جرت واكتمال عمل التوكيل.
شروط عمل الوكالة إلكترونيا
هناك مجموعة من الشروط المهمة وجب الالتزام بها عند عمل الوكالة بشكل إلكتروني وهذه الشروط هي :
- ملكيتك للوكالة، إذا كنت ترغب في استخراج وكالة إلكترونية لك يجب أن تكون من الأساس تمتلك الوكالة.
- تاريخ الوكالة، حتى يسرى العمل بالوكالة لابد أن يكون تاريخها ساري حتى يتم العمل بها بشكل صحيح.
- طلبات متعددة، يمكن للشخص الواحد عمل أكثر من طلب استخراج توكيل إلكتروني لنفس الشخص.
- موعد تجديد الوكالة، حتى تتمكن من تجديد الوكالة الحالية قبل موعد انتهائها لابد من عمل هذا الأمر قبلها بسنة حتى يتسنى للوزارة النظر بالطلب والموافقة عليه.
- إكمال كافة الأوراق والبيانات المطلوبة لعمل الوكالة وعدم وجود نقص بها حتى تتم الموافقة على الوكالة دون مشاكل.
كيفية عمل وكالة إلكترونية ناجز
ناجز من المنصات الإلكترونية المهمة التي من شأنها أن تعمل على تقديم العديد من الخدمات الهامة للمواطنين والمقيمين من بين هذه الخدمات خدمة استخراج الوكالة إلكترونيا ويتم ذلك عبر هذه الخطوات :
- الدخول للموقع الرسمي لمنصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- القيام بالضغط على زر بدء الخدمة وسينقلك الموقع إلى البوابة الرئيسية لناجز.
- من الخدمات الإلكترونية الموجودة بالموقع قم باختيار نوع الوكالة التي ترغب في عملها.
- قم بملء النموذج الموجود أمامك وكتابة كل البيانات المطلوب منك تعبئتها داخل هذا النموذج.
- كتابة تاريخ انتهاء صلاحية هذه الوكالة.
- اضغط على الزر المسمى اعتماد وكالة.
- يمكنك القيام بطباعة هذه الوكالة والحصول عليها وذلك عبر الضغط على زر طباعة.
هل يستطيع أي شخص خارج المملكة استخدام ناجز ؟
بالطبع يستطيع أي شخص أن يعمل على تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز والقيام بالاستفادة من كافة الخدمات الموجودة في البوابة أيا كانت الدولة وأيا كان المكان الذي يقيم فيه هذا الشخص يستطيع من خلاله الاستفادة من كافه خدمات ناجز.
طريقة عمل وكالة عبر أبشر
يمكنك القيام بعمل أي نوع وكالة ترغب به من خلال الخدمات الإلكترونية المختلفة الموجودة داخل منصة أبشر والتي تسهل عليك كافة الإجراءات إلكترونيا من خلال التالي :
- الدخول إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام الحساب الخاص بك.
- من تبويب الخدمات الإلكترونية اضغط على خيار تفويض.
- بعد ذلك انتقل الى خدمة الجوازات وحدد الخدمات التي تريد القيام بها بعد ذلك سيطلب منك الموقع إدخال رقم الهوية قم بإدخاله بشكل صحيح.
- اضغط بعد ذلك على زر إصدار وكالة لتتمكن من اصدار وكالتك بنجاح.
طريقة عمل وكالة سجين
قد يرغب السجين في عمل وكالة لأقاربه أو أحد من أصدقائه خارج السجن للتصرف في ممتلكات أو إنهاء معاملات رسمية ويمكن الحصول على وكالة من السجين من خلال هذه الخطوات :
- الذهاب للمكان الذي يتواجد فيه السجين خلال مدة حكمه.
- الجلوس مع المسؤول عن السجن وكلي مقابلة هذا السجين.
- احضار مجموعة من الأوراق المهمة لعمل الوكالة حتى يقوم بالتوقيع عليها وهي كتابة طلب اصدار وكالة، رقم الهوية الوطنية الخاصة بالسجين ومن يرغب في توكيله كذلك، نسخة من حكم المحكمة الذي صدر من قبل ضد السجين وبعد القيام بهذا الأمر وأخذ توقيع السجين على الأوراق اللازمة يصبح بامكانك في هذا الوقت الحصول على توقيع من قبل مدير السجن.
- يقوم بعد ذلك السجن بإصدار الوكالة الخاصة بالسجين والتي تكون معتمدة من قبل السجن.
شروط أخذ وكالة من السجين
هناك بعض الشروط الواجب الالتزام بها للحصول على وكالة سجين وهذه الشروط هي :
- أن يكون السجين صاحب التوكيل لديه أهلية قانونية.
- الحصول على التوقيع الحقيقي لكلا من السجين والمسؤول عن السجن الذي يتواجد به هذا السجين.
- أن تكون كل الأوراق الخاصة بتوكيل السجين موثقة رسميا وجاهزة وكاملة.