الأحوال المدنية توضح.. كيفية استخراج شهادة وفاة السعودية بدل فاقد

كيف تطلع وتستخرج شهادة وفاة سعودية بدل اللي راحت

حددت الأحوال المدنية بعض الإجراءات الواجب اتباعها من أجل استخراج شهادة وفاة بدل فاقد لتتمثل في الآتي :

  • تسجيل الدخول مباشرة على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على الأفراد.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • فتح الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة حجز المواعيد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • كتابة تاريخ الميلاد سواء هجري أو ميلادي.
  • النقر على حجز موعد جديد.
  • لتتمكن من اصدار شهادة وفاة بدل فاقد.
  • سوف يتم فتح قائمة عليك اختيار المنطقة السكنية الخاصة بصاحب الطلب.
  • اختيار من المواعيد المتاحة.
  • رفع الأوراق والمستندات المتمثلة في الآتي:
  1. صورة شهادة الوفاة الأصلية.
  2. صورة الهوية الوطنية.
  • الضغط على تأكيد الموعد.
  • سوف يتم طباعة شهادة وفاة.
  • النقر على خيار نعم أمام زر طباعة.

كيفية استخراج شهادة وفاة لمقيم

قامت المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات التابعة لهيئة الأحوال المدنية لكل المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة ومن أهمها استخراج شهادة وفاة مقيم لتتمثل خطوات هذه الخدمة في الآتي :

  • تسجيل الدخول على منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدخال بيانات التسجيل بشكل صحيح مثل:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • فتح النماذج الإلكترونية.
  • الضغط على تسجيل واقعة الوفاة.
  • كتابة البيانات المطلوبة بدقة مثل :
  1. اسم المتوفى.
  2. تاريخ الوفاة.
  3. رقم إقامة المتوفى.
  • تحديد مكان الوفاة.
  • إدخال قم الحفظ وقت الوفاة سبب الوفاة.
  • اختيار خدمة حجز موعد في الأحوال المدنية.
  • ومن ثم الضغط على طباعة الموعد.

كيف تبلغ عن شهادة وفاة ضايعة

يتمكن الأشخاص من تقديم بلاغ عن وثيقة شهادة وفاة مفقودة لأحد أفراد الأسرة لتتمثل خطوات البلاغ في الآتي :

  • عليك الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على خدماتي.
  • اختيار خدمات.
  • النقر على الأحوال المدنية.
  • الضغط على الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  • سوف يتم فتح صفحة بها بعض الخيارات مثل:
  1. سجل الأسرة.
  2. شهادة الوفاة.
  • قم بالضغط على شهادة الوفاة.
  • سوف يتم عرض بيانات الأسرة التي صدر لهم شهادة وفاة.
  • تحديد الفرد الذي ترغب في تقديم بلاغ عن شهادة وفاته.
  • كتابة البيانات المطلوبة مثل :
  • مكان فقد الشهادة.
  • تاريخ فقدها.
  • وقت الفقدان.
  • الإقرار بصحة ما قمت بإدخاله من بيانات.
  • النقر على التالي.
  • ليتم طلب رقم مرجعي.
  • النقر على حفظ الطلب.

الخطوات اللي تحتاجها عشان تعرض شهادة الوفاة

عرض شهادة الوفاة من الخدمات التي يقدمها نظام أبشر الإلكتروني والتي تتطلب اتباع بعض الخطوات البسيطة المتمثلة في الآتي :

  • فتح منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار خدماتي.
  • من ثم الضغط على خيار الأحوال المدنية.
  • اختيار خدمات شهادة الوفاة.
  • النقر على شهادة الوفاة ليتم عرض الشهادات التي صدرت من قبل.
  • قم باختيار أحد الشهادات.
  • النقر على خيار عرض الشهادة.
  • ليتم بذلك عرضها بشكل إلكتروني.

الأوراق اللازمة لاستخراج شهادة وفاة قديمة

هناك بعض الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على شهادة وفاة بدل فاقد سوف نتعرف عليها في الآتي :

  • تقديم بطاقة الهوية الوطنية للمتوفى.
  • إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمتوفى.
  • أصل بطاقة هوية المُبلغ وصورة منها.
  • سجل أسرة المتوفى.
  • أصل تبليغ الوفاة.

طريقة استخراج شهادة وفاة إلكترونياً

لكي تتمكن من استخراج شهادة الوفاه من خلال منصة أبشر الإلكترونية عليك اتباع الآتي :

  • تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على خدماتي.
  • اختيار الأحوال المدنية
  • الضغط على خدمات شهادة الوفاة.
  • اختيار إصدار شهادة وفاة.
  • سوف يتم عرض بلاغ الوفاة في حالة عدم صدور البلاغ من قبل.
  • اختيار أي بلاغ من البلاغات المتاحة.
  • الضغط على إصدار شهادة وفاة.
  • ليتم بذلك الحصول عليها بشكل إلكتروني وفي أقل وقت ممكن.

الغرامة إذا تأخرت في استخراج شهادة وفاة

في حالة تأخير استخراج شهادة الوفاة يتم دفع غرامة مالية معينة نتيجة ذلك لتتمثل في الآتي :

  • يمكنك استخراج شهادة وفاة في حالة عدم مرور أكثر من ثلاثين يوما من تاريخ الوفاة وذلك بشكل مجاني.
  • إذا زادت الفترة عن شهر فإنه يجب التوجه إلى المكتب الخاص باستخراجها.
  • وبذلك فإن الغرامة المالية التي تفرض في حالة مرور أكثر من شهر بدون استخراج الشهادة بمبلغ مالي قدره 100 ريال سعودي تسدد من خلال نظام سداد الإلكتروني.

كم يوم وتستلم بطاقة بدل فاقد؟

يتم إنجاز كل الإجراءات المطلوبة لاستخراج بدل فاقد لشهادة الوفاة من خلال منصة أبشر الإلكترونية والتأكد من مراعاة كل الشروط وإحضار كل الأوراق المطلوبة فإن المدة التي يستغرقها هذا الإجراء لا تزيد عن اسبوعين من تاريخ تقديم الطلب.

مين اللي لهم حق يصدرون شهادة وفاة؟

  • يمكن استخراج شهادة الوفاة من قبل الأبناء وذلك في حالة أن المتوفي أحد الوالدين.
  • أما بالنسبة للأب يحق له استخراج شهادة الزوجة أو الأبناء.
  • الأم يحث لها استخراج شهادة الزوج والابناء.
  • يحق لصاحب العمل استخراج الشهادة وعرضها للمقيم العامل لديه.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *