قيمة الدعم المالي المقدّم لذوي الاحتياجات الخاصة في عام 1446 – 2024
يتم صرف راتب التأهيل الشامل لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق بعض الحالات المتمثلة في الآتي :
- يصرف لحالات الشلل الرباعي كامل يمنح لهم راتب بنحو 20000 ريال سعودي.
- الأشخاص المصابين ببتر أحد الأطراف مثل اليدين أو السفلية كالقدم بمبلغ شهري قدره 14000 ريال سعودي.
- الحالات التي تعاني من شلل ثلاثي يُصرف لهم راتب 14000 ريال سعودي.
- الأشخاص المصابين بشلل في جميع الأطراف الأربعة بشكل تام أو حالات ضمور العظم يتم منحهم 14000 ريال سعودي.
- حالات البتر الناتجة عن الأخطاء الجراحية أو التعرض لحادث يتم دفع راتب شهري بنحو 10000 ريال سعودي.
- ضعف في حاسة النطق وعدم السماع فيُصرف لهم راتب 10000 ريال سعودي.
- حالات الشلل بأحد الأطراف سواء كانت العلوية أو السفلية سواء كأن بالجانب الأيمن أو الأيسر يصرف لهم راتب بقدر 10000 ريال سعودي.
- الحالات التي أُصيبت بـ شلل تشنجي بالقدم يمنح لهم راتب بـ 10000 ريال سعودي.
- الحالات المصابة بلين العظام أو الروماتويد يمنح لهم راتب بنحو 10000 ريال سعودي.
- من لديهم إعاقة ذهنية أو عيوب خلقية بالقلب يصرف لهم راتب شهري بـ 10000 ريال سعودي.
- أمراض نفسية أو جلدية أو سمات توحد أو تلف بالرئة فهؤلاء يمنح لهم راتب بنحو 10000 ريال سعودي.
كيفية التسجيل في برامج التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية
قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإعلان بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل التسجيل في التأهيل الشامل لتتطلب القيام بالآتي :
- قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ومن ثم إدخال أي بيانات شخصية مثل الإسم وكلمة المرور.
- الضغط على خدمات الوزارة.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- تحديد الإعانة المالية لأصحاب الإعاقة.
- كتابة البيانات المطلوبة مثل إسم المستخدم وكلمة المرور.
- إدخال رقم الجوال ورقم الهوية الوطنية في المكان المخصص له.
- كتابة كل البيانات الخاصة بالحساب البنكي ووصف كل ما تحصل عليه من دخل شهري.
- التأكد من صحة كل البيانات.
- الضغط على تقديم الطلب.
- ليتم استقبال رسالة على الجوال بها رقم الطلب.
- ليتم متابعة الطلب من خلال فتح قائمة طلباتي.
جدول المخصصات المالية للأشخاص المسجلين في تأهيل 1446 – 2024
وضع برنامج التأهيل الشامل بعض الفئات المستحقة للحصول على راتب التأهيل الشامل وفق بعض الفئات التي سوف نتعرف عليها في الآتي :
- الفئة الأولى : هم الأشخاص الذين يعانون من شلل سواء كان كلي أو أحد الأطراف أو كان سبب طبيعة خلقية أو خطأ طبي.
- الفئة الثانية : المصابين ببعض امراض العظام أو ذوي الأمراض المناعية والحركية بجانب أصحاب الشلل النصفي.
- الفئة الثالثة : مرضى التوحد والتشوهات الخلقية أصحاب الإعاقات الأساسية الصم والبكم.
- الفئة الرابعة : الأشخاص الذين يعانون من ضعف بالعضلات مثل (طول وقصر الذراع والقدم).
رابط تحديث بيانات المستفيدين باستخدام رقم الهوية الوطنية
يتمكن المواطنين المتواجدين داخل الأراضي السعودية من تحديث البيانات الشخصية الخاصة به وذلك من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية لتتمثل في الآتي :
- عليك فتح موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح الصفحة الرئيسية.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- اختيار تحديث البيانات.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل صحيح من أجل الحصول على الإعانة الخاصة بالتأهيل الشامل.
- الضغط على تحديث.
الشروط الواجب توفرها للحصول على المساعدات المالية المحدثة لعام 1446 – 2024
هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها من قبل الأشخاص الراغبين في الحصول على معاش التأهيل الشامل المعلن عنها وزارة التنمية البشرية والاجتماعية والتي سوف نتعرف عليها في الآتي :
- يشترط أن يكون مثبت نوع الإعاقة ومسجل في دفتر الإعاقة التابع للوزارة ومنحه نوع معين.
- أن تندرج الإعاقة تحت مستوى ذوي الاحتياجات الخاصة.
- أن لا يزيد الدخل الشهري للمعاق عن 4000 ريال سعودي.
- يشترط أن يكون سعودي الجنسية ومقيم في الأراضي السعودية بشكل دائم.
- تجاوز عمر الشخص المعاق سن 45 عام من وقت حدوث الإعاقة.
- أن لا يكون مستفيد من أحد الخدمات التابعة لدار الايواء وغير متواجد فيها بشكل دائم.
طريقة التسجيل والمستندات المطلوبة للالتحاق بمراكز التأهيل لعام 1446 – 2024
يتسائل الكثير من الأشخاص عن الرابط الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية البشرية الذي يسهل تسجيل الدخول على الموقع ومعرفة كل الشروط والأوراق المطلوبة عبر هذا الرابط “من هنا“.
الاستعلام عن المزايا المالية عبر رقم السجل المدني في خدمات التأهيل
قام برنامج التأهيل الشامل بإطلاق موقع الكتروني يسهل تسجيل الدخول من خلاله من أجل عمل استعلام عن التأهيل والمبلغ المستحق باستخدام رقم السجل المدني لتتمثل الخطوات في الآتي :
- قم بتسجيل الدخول على الموقع الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- كتابة رقم الشخص المستفيد.
- إدخال رقم الهوية الوطنية في مكانه الصحيح.
- عليك تحديد نوعية إعاقة المصاب.
- كتابة كود التحقق المرئي في مكانه الصحيح.
- النقر على زر عرض.
- ليتم فتح قائمة بها كل معلومات الإعانة المستحقة ومواعيد صرفها.
الأوراق المطلوبة للانضمام إلى برامج المساعدات التأهيلية
عند التقديم في برنامج التأهيل الشامل نرى أن هناك بعض الأوراق أو المستندات المطلوب تقديمها لتثبت هويتك الوطنية لتتمثل في الآتي :
- 4 صور شخصية 4×6 حديث للمعاق.
- صورة من البطاقة الشخصية.
- تقرير طبي لن يتجاوز 6 أشهر يجب أن يكون جديد.
- يتم التقديم في مركز التقديم الشامل بواسطة لي الأمر.
- يحق للمعاق الاختيار بين أمرين وهما: الراتب الشهري او العمل في أي مركز إيواء تابع للوزارة.
حيث أن راتب التأهيل الشامل لا يحصل عليه سوى بعد التأكد من حدوث الإعاقة بالفعل وأنها مندرجة تحت أنواع الاعاقات المعلن عمها من الوزارة.