استعلام عن الرصيد المتبقي للمدفوعات المتعلقة بخدمات العمل
- الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال هذا الرابط.
- تسجيل الدخول ومن ثم اختيار خدمة “الاستعلام الإلكتروني” المتاحة ضمن الخيارات المعروضة.
- النقر على أيقونة الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقية.
- ستظهر حينها كافة المعلومات المتعلقة بتسجيلك عبر استخدام رقم الهوية الوطنية إضافةً إلى ظهور كود التحقق المرئي.
- قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك.
- النقر على زر “عرض”.
- بعدها ستُفتح صفحة جديدة توضح جميع التفاصيل المتعلقة بحالة دفعك مشتملةً على الخدمات المرتبطة برقم الهوية الذي تم إدخاله.
الاستعلام عن تكاليف الإقامة والرسوم المتعلقة بالعمل
- الدخول إلى الموقع الرسمي لـ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية .
- النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” الموجودة في واجهة الموقع الرئيسية.
- تحديد خيار “تجديد رخصة العمل” أو إصدار رخصة عمل جديدة حسب الحاجة.
- الضغط على خيار “الذهاب إلى الخدمة”.
- سيطلب منك الموقع إدخال بيانات محددة مثل كود التحقق ورقم الحدود أو رقم الإقامة يجب إدخال هذه البيانات بدقة والتأكد من صحتها.
- الضغط على زر “بحث”.
- ستظهر أمامك قائمة تحتوي على الرقم وحالة المدفوعات المطلوبة منك.
أهمية التعرف على الرصيد المدفوع للخدمات العمالية
- العمل على تعزيز الكفاءة الإدارية والتنظيمية بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وتطوير الأداء.
- رفع مستوى الشفافية وتوفير وضوح تام حول جميع التحركات المالية ما يتيح للمواطنين تتبع تفاصيل جميع العمليات بكل دقّة.
- إتاحة وسيلة للمواطنين تساعدهم في معرفة الرصيد الزائد الموجود في حسابهم ببنك التنمية الاجتماعية بما يمكّنهم من استثماره أو متابعته بشكل مستمر.
- إتاحة آلية مبسطة للاستعلام عن المدفوعات باستخدام الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد سواء بالتقويمين الهجري أو الميلادي بما يعزز سرعة الحصول على المعلومات المطلوبة بطريقة تضمن الدقة والفعالية التامة.
أبرز الخدمات التي تقدمها الجهات المختصة في قطاع العمل
- الإطلاع على تفاصيل الرسوم المستحقة المُرتبطة بمكتب العمل وطريقة سدادها.
- تسديد الرسوم المتعلقة برخص العمل داخل المملكة، والإجراءات الخاصة بها بيسر.
- التحقق من الوضع القانوني للعمالة الوافدة عبر استخدام رقم الإقامة، للتأكد من صحة وجودهم وفقاً للأنظمة المُعتمدة.
- الحصول على رقم السداد الخاص برسوم مكتب العمل مما يُسهل عملية دفع المستحقات بطرق آمنة وسريعة.
- متابعة الرصيد النقدي المُتبقي من الدفعات التي تم سدادها سابقًا وضمان مراجعة البيانات المالية بشكل دوري للتأكد من دقتها.
- الاستعلام عن العمال الهاربين ومراجعة البلاغات المسجلة ضدهم للتحقق من تحديث البيانات بشكل مستمر بما يضمن الدقة في المعلومات الخاصة بالعمالة.
الاستعلام عن بيانات الوافدين ضمن المنظومة العمالية
- الولوج إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا.
- بمجرد الدخول إلى الموقع، عليك الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
- بعد ذلك يُنصح باختيار زر استعلام من بين الخيارات المعروضة.
- من بين الخيارات المتاحة، اختر استعلام عن موظف وافد.
- ثم املأ الحقول المطلوبة بإدخال رقم الإقامة أو استخدام رقم الحدود وقم بتحديد جنسية العامل الذي تبحث عنه.
- الضغط على زر بحث لاستكمال عملية الاستعلام.
- ستظهر لك فورًا جميع المعلومات المتعلقة بالعامل الذي قمت بالاستعلام عنه.
كيفية استعلام عن خدمات العمل باستخدام رقم الإقامة
- الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مباشرة عن طريق هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل بيانات الحساب بدقة والتي تشمل اسم المستخدم وكلمة المرور وإدخالهما في الحقول المخصّصة لكل منهما.
- الضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
- النقر على خيار “استعلام عن خدمات مكتب العمل”.
- سيتم توجيهك إلى صفحة تحتوي على مجموعة من الحقول التي تحتاج إلى تعبئتها بشكل كامل لضمان استعلام دقيق.
- إدخال رقم الجواز أو رقم الإقامة في المكان المخصّص وفقاً لما هو متاح لديك.
- الضغط على أيقونة “استعلام”.
- ستظهر لك كافة المعلومات المتعلقة بالخدمة التي يقدمها مكتب العمل.
طريقة الاستعلام عن خدمات العمل من خلال رقم الهوية الوطنية
- الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط التالي: “من هنا“.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك ثم تسجيل الدخول.
- اختيار خيار “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية.
- تحديد خدمة “الاستعلام عن خدمات مكتب العمل” من بين الخيارات المتاحة.
- الانتقال إلى صفحة جديدة حيث يتعين عليك إدخال المعلومات اللازمة لإتمام العملية بنجاح.
- إدخال رقم الهوية الوطنية في الحقل المخصص لذلك.
- النقر على زر “استعلام”.
- سَتظهر لك جميع الخدمات المتاحة التي يوفرها مكتب العمل، وستكون قادرًا على الاطلاع عليها بوضوح واستعراض تفاصيلها.
خطوات تحديث بيانات المنشآت في قطاع العمل بالمملكة
- الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية من خلال الرابط “من هنا“.
- بمجرد الوصول إلى الموقع، ستجد صفحة تحتوي على عدة خيارات، قم بتحديد “خدمات الوزارة” ثم اختر الخدمات الإلكترونية للعمل.
- سجل دخولك بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، أما إذا لم يكن لديك حساب فستحتاج إلى الضغط على “إضافة مستخدم جديد” وإنشاء حساب.
- سوف تظهر لك شاشة بها مجموعة من الحقول الفارغة تطلب منك إدخال البيانات المطلوبة، وتتضمن تلك البيانات ما يلي:
- الإسم الكامل.
- رقم الهوية الوطنية.
- رقم الهاتف المحمول.
- عنوان البريد الإلكتروني.
- رقم الإقامة (للوافدين).
- كما سيكون هناك حقول تتطلب بيانات إضافية.
- ستُرسل إليك رسالة نصية تحتوي على كود تحقق، قم بإدخال الكود في الحقل المخصص له، بالإضافة إلى إدخال كود التحقق البصري الذي يظهر أسفل الصفحة.
- بعد ذلك، انقر على زر “مؤسساتي”.
- قم بتحديد المنشأة التي تنتمي إليها.
- اضغط على “استعراض الخدمات”.
- اختر “تبديل نشاط المؤسسة”.
- انقر على أيقونة “تقديم الطلب”.
- قم بتعبئة التفاصيل اللازمة المتعلقة بالطلب بشكل كامل.
- اضغط على “تحديث” ثم اضغط على “حفظ”.
- سيظهر لك إشعار يحتوي على رقم الطلب الذي تم تقديمه.
- سوف تحصل على الرد بمجرد أن تقوم الجهات المختصة بمراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب.
وسائل التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
- يمكن التواصل مع الوزارة عن طريق الهاتف عبر الرقم المخصص لهم وهو 19911.
- الوزارة تملك حسابات رسمية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي ويمكنك التواصل من خلالها، وفيما يخص تويتر يمكنك الوصول للحساب الرسمي للوزارة عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.
- إذا كنت تفضل الفيسبوك للتواصل مع الوزارة، يمكنك الانتقال إلى صفحتهم الرسمية من خلال الرابط التالي من هنا.
- في حال كنت تفضل استخدام الانستجرام فيمكنك التواصل مع الوزارة عبر حسابهم الرسمي على المنصة من خلال الرابط التالي من هنا.
- الرمز البريدي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هو 11157.
- أما بالنسبة للتواصل عبر البريد فإن الرقم المخصص لصندوق البريد الخاص بالوزارة هو 12484.
استعلام عن الرصيد المالي المدفوع عبر منصة أبشر الإلكترونية
تُقدِّم وزارة الداخلية من خلال منصة أبشر الإلكترونية خِدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات التي تتيح للمستخدمين إمكانية التحقق من الرصيد المالي المُسدد سابقًا وإذا كنت ترغب في معرفة الرصيد يُمكنك اتباع الخطوات الآتية:
- الدخول إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية عبر هذا الرابط.
- عند ظهور الصفحة الرئيسية للمنصة، تختار من قائمة خدمات “ديوان الوزارة” ثم تضغط على خيار “الإستعلام عن رصيد المدفوعات”.
- سيتم توجيهك نحو صفحة خدمات جديدة، تحتاج فيها إلى الضغط على “أبشر أفراد” للدخول إلى بوابة خدمات الأفراد.
- قم بإدخال بيانات الحساب الشخصي الخاصة بك على منصة أبشر والتي تشمل:
- اسم المستخدم.
- الهوية الوطنية أو رقمها.
- كلمة المرور.
- ثم اضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
- ستتلقى على هاتفك رسالة نصيّة تحتوي على كود التفعيل المطلوب إدخاله في الحقل المخصص على الصفحة، ثم تضغط على “تسجيل”.
- بمجرد إتمام التسجيل، سيتم توجيهك تلقائيًا إلى صفحة خدمة “الاستعلام عن رصيد المدفوعات”، حيث ستقوم بإدخال التفاصيل التالية:
- رقم الإقامة إذا كنت مُقيمًا.
- رقم الحدود.
- الرقم الوطني.
- كود التحقق الذي يظهر على الشاشة والمكون من 4 أرقام.
- بعد إدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح، ستحتاج إلى الضغط على أيقونة “عرض”.
- ستُعرض لك بعدها صفحة تحتوي على جميع تفاصيل رصيد المدفوعات الذي قمت بتسديده.