نسبة خصم التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين والسعوديين

مؤسسة التأمينات في المملكة العربية السعودية

تُعد هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الجهة المسؤولة عن خصم نسبة من رواتب الموظفين العاملين داخل المملكة، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو من الوافدين الأجانب، حيث يتم هذا الخصم بهدف تمويل المستفيدين من مزايا التأمين الاجتماعي.

تختلف نسبة هذا الاستقطاع وفقًا لعدة عوامل تؤثر على كل فرد بشكل خاص، وكذلك تختلف النسب قليلاً بين السعوديين وغير السعوديين ويتمتع المواطنون السعوديون ببعض الامتيازات الإضافية التي لا تُتاح للعمالة الوافدة.

تُعتبر التأمينات الاجتماعية من أهم النظم التي أطلقتها الدولة بمرسوم ملكي، حيث تقوم الهيئة باستقطاع جزء من رواتب الموظفين وإيداعها في حسابات التأمينات الاجتماعية ويشمل النظام عدة جوانب أساسية، مثل التنظيم الإداري وآليات التطبيق وكيفية إدارة الموارد المالية، إلى جانب ترتيبات التعويضات والأمور المالية الأخرى والنظام يهدف إلى حماية حقوق العمال وضمان استدامة التمويل للتأمينات بشكل يتماشى مع تطلعات التنمية الشاملة في المملكة.

أنواع التغطيات التأمينية المتاحة

في المملكة العربية السعودية تخضع جميع الأمور بما فيها التأمينات لقوانين وأنظمة صارمة حيث يلزم جميع الموظفين سواء كانوا سعوديين أو من المقيمين بتغطيات تأمينية متنوعة تختلف حسب جنسية الموظف، ويتم تحديد قيمة الخصومات وفقًا لذلك فقد حددت الأنظمة ثلاثة أنواع أساسية من التغطيات التأمينية وهي:

  • خصم المعاش : هذه النسبة مخصصة فقط للموظفين الحاملين للجنسية السعودية ويتم خصمها من رواتبهم.
  • خصم دعم ساند : يُطبق هذا الخصم على الموظفين السعوديين دون سواهم.
  • نسبة خصم أخطار العمل : يشمل هذا الخصم جميع الموظفين سواء كانوا سعوديين أو من المقيمين.

نسبة الخصم المطبقة على الأجانب

الأخوة الأجانب العاملين في السعودية يمكنهم الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية حيث يتمتعون بحقوق وتشملهم الأنظمة ولكن هناك اختلاف في نسبة الاستقطاع بين العاملين السعوديين والأجانب فمن الجدير بالذكر أن الأجانب في المملكة لا يحصلون على بعض المزايا التي يحصل عليها المواطنون السعوديون مثل المعاش التقاعدي أو الدعم المقدم من برنامج ساند ولذلك فإن نسبة الاستقطاع من التأمينات الاجتماعية للأجانب تختلف وتعتمد على طريقة محددة وهي على النحو التالي:

  • يتم خصم نسبة اثنين في المئة (2%) من راتب العامل الأجنبي شهريًا وهذه النسبة يتم اقتطاعها بانتظام ودون تأخير وفقًا للنظم المعتمدة.
  • تتحمل الشركة التي يعمل فيها العامل الأجنبي أيضًا مسؤولية دفع نسبة اثنين في المئة (2%) شهريًا لصندوق فروع الأخطار المهنية ليتم تطبيق كل الإجراءات والمتطلبات النظامية المطلوبة.

الاشتراك الاختياري للوافدين

أقرت المملكة العربية السعودية بأن الانضمام لنظام التأمينات الاجتماعية إلزامي لجميع العاملين سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين، ومع ذلك توجد بعض الحالات التي يُمنح فيها الأفراد خيارًا في الانضمام إلى نظام التأمينات من عدمه وهي تشمل ما يلي:

  • الأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص ضمن مختلف المهن الحرفية أو الخدمية.
  • الأشخاص الذين يمتلكون مشاريعهم الخاصة مثل إدارة متجر صغير أو شركة ذات طابع عائلي أو شخصي صغير وتحت إدارتهم المباشرة.
  • العاملون مع آخرين في مشاريع خاصة شخصية بحيث تكون طبيعة عملهم غير مؤسسية ولا يتبعون لشركة أو جهة رسمية.
  • السعوديون العاملون خارج المملكة عندما يكون عملهم في دولة أخرى ويخضع لقوانين تلك الدولة التي يعملون فيها.
  • الأشخاص الذين لا تنطبق عليهم الشروط العامة للالتحاق بنظام التأمينات الاجتماعية لأسباب رسمية ومعترف بها.
  • الحرفيون الذين يمارسون مهن يدوية ويقومون بتصنيع منتجات متنوعة بأيديهم.
  • الأفراد العاملين ضمن البعثات الدولية المتواجدة على الأراضي السعودية سواء كانوا منتمين إلى منظمات دولية أو إقليمية.
  • العاملين في السفارات والقنصليات الأجنبية الموجودة في المملكة والذين يمثلون دولهم في هذه الهيئات الدبلوماسية.

نسبة الخصم المطبقة على السعوديين

أوضحت إدارة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية كيفية توزيع الخصومات على الرواتب المتعلقة بالموظفين السعوديين حيث يكون إجمالي الخصم 22% من قيمة الراتب الإجمالي الخاص بالموظف وسنشرح كيفية تقسيم هذه النسبة:

  • يتم خصم 9% من الراتب لصالح حساب معاش العامل وهذا من الراتب الشهري الخاص بالموظف مباشرة.
  • تقوم المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها الموظف بالمساهمة بحصة مقدارها 9% من راتب الموظف وهو ما يعادل نفس النسبة التي يدفعها العامل إلى التأمينات الاجتماعية.
  • يتم اقتطاع 2% من الراتب الأساسي الذي يتم دفعه مناصفة بين العامل والشركة بنسبة 1% لكل طرف وهذه النسبة مخصصة لتوفير الحماية من المخاطر أو الإصابات التي قد تحدث أثناء العمل.
  • تحتسب 2% أخرى من الراتب الأساسي وتذهب إلى برنامج ساند الذي يقدم الدعم للعاملين لتعويضهم في حال فقدوا وظائفهم ويمثل هذا الخصم أيضًا دفعًا متساويًا من العامل والشركة بنسبة 1% لكل منهما.

برنامج دعم “ساند”

برنامج ساند مخصص لمساعدة الموظفين السعوديين العاملين في القطاع الخاص في حال فقدانهم لوظائفهم نتيجة ظروف خارجة عن إرادتهم، ولكن للاستفادة من هذا البرنامج يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط الأساسية حتى يتمكن الشخص من الحصول على الدعم المستحق وأهم هذه الشروط نوضحها كما يلي:

  • الشرط الأول والأساسي يتعلق برغبة الموظف في ترك العمل، فإذا كان الموظف هو الذي اختار ترك عمله بشكل طوعي فلن يكون مؤهلاً للحصول على دعم ساند، بمعنى أن الفقدان للعمل يجب أن يكون نتيجة أسباب قاهرة وليست مرتبطة برغبة الموظف الشخصية.
  • في الأشهر الثلاثة الأولى من الاستحقاق يحصل الموظف على 60% من راتبه المسجل في التأمينات الاجتماعية، ما يتيح له إمكانية تغطية احتياجاته المعيشية الأساسية خلال هذه الفترة بالإضافة إلى توفير وقت كافٍ للبحث عن وظيفة جديدة.
  • بعد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى ينخفض الدعم إلى 50% من الراتب ولكن ضمن حدود معينة حيث يكون الحد الأدنى للمبلغ 2000 ريال سعودي، بينما الحد الأقصى يصل إلى 9000 ريال سعودي بهدف ضمان توفير حد كافٍ من الدعم حسب مستوى راتب الموظف السابق.

كيفية احتساب النسب التأمينية

لفهم كيفية احتساب نِسب التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية يجب مراعاة عدة أمور من بينها الاشتراكات السابقة واللاحقة وطريقة الحساب الدقيقة كالتالي:

  • يُبدأ الحساب بالاشتراك السابق حيث يتم حساب متوسط راتب آخر سنتين من إجمالي مدة الاشتراك الكاملة ثم يُضرب هذا المتوسط في مدة الاشتراك السابقة وتُقسم النتيجة على 600 وبعد ذلك تتم إضافة إعانة المُعالين والتي تُحدد بنسبة 20% في حال كان يُعيل الموظف ثلاثة أفراد من أسرته أو تُصبح 15% إذا كانوا اثنين فقط وبالنسبة لمُعالٍ واحد تكون 10%.
  • ثم يتم الانتقال إلى الاشتراك اللاحق أي بعد تاريخ 1/1/1422هـ وهنا أيضًا يتم حساب متوسط الراتب في آخر سنتين من إجمالي مدة الاشتراك ويتم مضاعفة هذا المتوسط في مدة الاشتراك اللاحقة قبل تقسيم الناتج على 480.
  • يتم بعد ذلك احتساب المعاش المستحق من مجموع الاشتراكين سواء السابق أو اللاحق.
  • ولتوضيح ذلك بمثال إذا كان راتب الموظف أربعة آلاف ريال فسيتم خصم 9% من راتبه الأساسي ما يجعل الراتب الإجمالي بعد الخصم 3640 ريالاً أما أي بدلات أو إضافات غير ثابتة فلا تدخل ضمن حسبة قسط التأمين حيث تتحمل المنشأة تلك البدلات بنسبة 6% ليصل بذلك المجموع الكلي إلى 15%.

شروط الاشتراك في النظام التأميني

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص الراغب بالاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية ونتناول هنا هذه الشروط بالتفصيل:

  • يجب عليك تحميل نموذج عمليات المشترك الاختياري وإتمام تعبئته بدقة ثم تقديمه عند التسجيل فهذا النموذج يمثل جزءًا أساسيًا من عملية الاشتراك في النظام ويشمل التفاصيل التي تحكم كيفية اشتراكك والمستندات التي يجب عليك تقديمها.
  • يلزم تقديم نموذج الإفصاح الطبي ويُعد هذا النموذج مهمًا جداً لأنه يوفر للتأمين معلومات تتعلق بحالتك الصحية خاصةً إذا كانت هناك حالات صحية سابقة للاشتراك تجب الإشارة إليها لتقييم أهليتك.
  • تأكد من جمع كل المستندات المطلوبة والتي تم ذكرها في نموذج عمليات المشترك الاختياري فالوثائق المطلوبة تشمل المستندات الثبوتية وأوراق تتعلق بالعمل وغيرها من الوثائق الداعمة لطلب الاشتراك.
  • يُشترط تقديم طلب الاشتراك في غضون 5 سنوات من انتهاء مدة الاشتراك الإلزامي، حيث يُفضل عدم تجاوز هذه المدة لضمان النظر في الطلب بشكل صحيح وضمان أهليتك للاشتراك في النظام.
  • على المتقدم للاشتراك في برامج دعم التأمينات الاجتماعية أن يتراوح عمره بين 18 عامًا و 60 عامًا، إذ يُعتبر هذا الشرط أساسيًا لضمان أن الشخص يقع ضمن الفئة العمرية القادرة على العمل والإنتاج قبل الوصول لسن التقاعد.

آلية التسجيل في النظام

يتساءل الكثيرون عن كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية خاصة بعد أن أصبحت المؤسسة تقدم هذه الخدمة إلكترونياً عبر موقعها الرسمي وفيما يلي طريقة التسجيل بالتفصيل:

  • قم بالولوج إلى موقع التأمينات الاجتماعية من خلال الرابط “اضغط هنا“.
  • اختر زر التسجيل الموجود بوضوح في الصفحة الرئيسية.
  • حدد ما إذا كنت ترغب في التسجيل كمشترك أو كمستفيد.
  • املأ البيانات الأساسية المطلوبة والتي تتضمن:
    • الجنسية.
    • رقم الهوية الوطنية إذا كنت سعوديًا أو رقم الإقامة إذا كنت مقيمًا.
    • البريد الإلكتروني.
    • قم بإنشاء كلمة مرور وتأكيدها بكتابتها مرة أخرى للتأكد.
    • أدخل رقم جوالك الشخصي.
    • رمز التحقق المرئي المعروض.
  • تأكد من قراءة والموافقة على شروط الاستخدام من خلال الضغط على إقرار الموافقة.
  • تابع بالضغط على زر استكمال الطلب.
  • استكمل أي بيانات إضافية قد يُطلب منك إدخالها.
  • إذا تطلب الأمر، قم بملء نموذج خاص بالعمليات المتعلقة بالمشتركين.
  • لا تنسى تعبئة نموذج الإفصاح الطبي إن كان مطلوبًا.
  • قم بإرفاق المستندات المطلوبة للتسجيل وتأكد من عدم نسيان أي مستند.
  • اضغط على زر تقديم الطلب الموافق عليه.
  • سيظهر لك إشعار يؤكد أن تقديم الطلب تم بنجاح.
  • ستصلك رسالة نصية على جوالك تحتوي على رقم الطلب الخاص بك.
  • يمكنك متابعة حالة طلبك وزيارة الموقع مرة أخرى للاستفادة من خدمة متابعة الطلب.

طريقة الدخول إلى الموقع الإلكتروني

إذا كنت تريد معرفة كيفية الوصول إلى موقع التأمينات الاجتماعية للاستفادة من خدماته المتعددة، فإليك الطريقة المناسبة للقيام بذلك، فقط قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  • اذهب مباشرة إلى موقع التأمينات الاجتماعية الرسمي عن طريق الرابط المُعتمد “من هنا“.
  • عند فتح الموقع ابحث عن زر “تسجيل الدخول” واضغط عليه.
  • أدخل اسم المستخدم الخاص بك ثم اكتب كلمة المرور التي قمت بالتسجيل بها مسبقًا.
  • قم بكتابة رمز التحقق الذي سيظهر لك داخل الصورة في المكان المخصص له.
  • اضغط على زر “تسجيل الدخول” وبعد ذلك ستكون قادرًا على الاستفادة من جميع الخدمات التي يُقدمها الموقع بشكل كامل.

استعلامات للمقيمين حول نظام التأمين

للاستعلام عن التأمينات الاجتماعية للمقيمين داخل المملكة يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية وذلك باتباع الخطوات التي سأوضحها لك في الأسفل:

  • زيارة الموقع الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية عبر الضغط على هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على زر تسجيل الدخول المتاح في الصفحة الرئيسية.
  • إدخال بياناتك الشخصية المطلوبة والتي تتضمن:
    • اسم المستخدم.
    • كلمة المرور.
  • بعد إدخال البيانات اللازمة اضغط على زر تسجيل الدخول مرة أخرى.
  • الانتقال إلى قسم “الخدمات الإلكترونية” الموجود في أعلى الصفحة.
  • الضغط على خيار “التحقق من الاشتراك”.
  • الاختيار من بين الخدمات المتاحة خدمة “التأمين أون لاين”.
  • تعبئة جميع البيانات المطلوبة التي ستظهر أمامك.
  • الضغط على زر “استعلام”.
  • بعد ذلك ستتمكن من استعراض كافة التفاصيل المتعلقة بحساب التأمين الاجتماعي الخاص بالمستخدم.

تعديل أو إيقاف فئة الاشتراك

قدمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة تمكنكم من تعديل اشتراككم سواء بالانتقال إلى شريحة أعلى تتناسب مع زيادة دخلكم الشهري أو إلى شريحة أقل إذا كنتم بحاجة إلى تخفيض التكاليف المستحقة كما يمكنكم أيضًا إيقاف الاشتراك بالكامل في حال تعذر الاستمرار في دفع المستحقات لأي سبب معين، وفيما يلي التفاصيل:

  • إذا كنتم ترغبون بتعديل اشتراككم والانتقال من شريحة إلى أخرى تُناسب ظروفكم، سواء كانت تلك الشريحة أعلى أو أقل بناءً على وضعكم المالي يمكنكم بكل بساطة تقديم طلب تعديل الاشتراك ليتم التعامل معه وفقًا للأنظمة المعمول بها في المؤسسة حيث تتكفل المؤسسة بالمراحل التنفيذية لهذا الإجراء بعد تقديم طلبكم بصورة صحيحة.
  • في حال رغبتكم بإيقاف الاشتراك بسبب تعذُّر الظروف المالية أو أي أسباب أخرى فإن المؤسسة تتيح لكم إمكانية تقديم طلب إيقاف الاشتراك بشكل مُباشر ويكون الإيقاف ساريًا بدءًا من الشهر الذي يلي تاريخ تقديم الطلب.
  • أما في حالة عدم سداد الاشتراكات المستحقة فتمتلك المؤسسة الصلاحية لإيقاف الخدمات التأمينية بصورة تلقائية كما أن في حالة إنهاء النشاط الذي كان يُشكل أساس الاشتراك في التأمينات تُمكن المؤسسة من إيقاف الاشتراك أيضاً ضمن الإطار القانوني المُحدد لذلك.

تنزيل تطبيق “تأميناتي”

قامت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوفير تطبيق “تأميناتي” الإلكتروني للتسهيل على الموظفين والمستفيدين في الوصول إلى خدمات التأمين والتعامل معها بشكل فعال ويمكن الحصول على التطبيق على أجهزة الهواتف الذكية سواء كانت تعمل بنظام الأندرويد أو نظام iOS من خلال الروابط التالية:

  • إذا كنت من مستخدمي الهواتف العاملة بنظام الأندرويد، يمكنك تحميل تطبيق تأميناتي عبر الضغط على هذا الرابط “من هنا“.
  • أما إذا كنت تستخدم أجهزة آيفون، يمكنك تحميل تطبيق تأميناتي من متجر التطبيقات بالضغط على هذا الرابط “من هنا“.

وسائل التواصل مع المؤسسة العامة

تُوفر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عدة قنوات للتواصل مع الجمهور، لتمكين الأفراد من طرح الاستفسارات وتقديم الشكاوى عن طريق مجموعة متنوعة من الوسائل التي تُسهل الوصول لخدمة العملاء، وتأتي أبرز طرق التواصل كالتالي:

  • يمكنك زيارة المقر الرئيسي للمؤسسة والموجود على شارع الملك سعود بجانب المستشفى العسكري في الرياض وذلك خلال ساعات العمل الرسمية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.
  • كما تستطيع التواصل مع خدمة عملاء المؤسسة عبر الهاتف عن طريق الرقم الموحد 8001243344.
  • بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك الاتصال على الرقم المباشر لمؤسسة التأمينات الاجتماعية 966118087777+ لتلقي المزيد من الدعم.
  • أو إذا كنت تفضل استخدام الفاكس، يمكنك إرسال استفساراتك أو طلباتك عن طريق الفاكس على الرقم 966112668900+.
  • ولمن يفضل التواصل الرقمي، يمكنهم متابعة والتفاعل مع خدمة العملاء عبر حساب تويتر من خلال الرابط التالي: من هنا.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x