ما الموعد النهائي لانتهاء الدعم الإضافي لبرنامج دعم المواطنين لعام 1446؟
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موعد انتهاء الدعم الإضافي الخاص بالمستفيدين من الدعم وذلك وفق ما صرح به خادم الحرمين الشريفين وهو استمرار الدعم الإضافي حتى نهاية العام في شهر ديسمبر.
الشروط المطلوبة للاستفادة من الدعم المالي للمواطنين
حدد حساب المواطن بعض الشروط الواجب مراعاتها من أجل الحصول على الدعم المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
- الإقامة داخل المملكة بشكل دائم.
- لا يصرف الدعم لمن هم أقل من 18 عام.
- عدم الإقامة في أي دار رعاية.
- أن لا يزيد الراتب الشهري للمتقدم عن الحد المانع.
- ضرورة امتلاك حساب بنكي.
- عدم الإقامة في أي سكن جامعي.
- خلو السجل الجنائي من أي مشاكل أو أحكام سابقة.
- عدم وجود أي سوابق تخص الأمانة.
- امتلاك شهادة حسن سير وسلوك.
- تقديم وثيقة بها الحالة الاجتماعية للشخص المستفيد.
- التأكد من صحة ومطابقة البيانات المقدمة مع ما هو مسجل في الجهات الحكومية.
القيمة المالية المخصصة لدعم الأسر عبر البرنامج الحكومي
هناك بعض التساؤلات من قبل المواطنين عن نزول حساب المواطن حيث يتم صرف رواتب تختلف حسب عدد أفراد الأسرة ليتم التعرف عليها في النقاط التالية:
- يتم صرف راتب للفرد العائل هو 720 ريال سعودي.
- أما بالنسبة لرواتب التابعين الأقل من 18 عام فإنه يحصل على مبلغ 216 ريال سعودي.
- التابعين الأكثر من 18 عام يحصل على راتب قدره 360 ريال سعودي.
خطوات الدخول إلى حساب برنامج الدعم عبر الإنترنت
الدخول على حساب المواطن لمعرفة كل ما يتعلق بالدعم ومواعيد الدفعات التي تنزل في حسابات المواطنين يتطلب اتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع حساب المواطن عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على تسجيل الدخول.
- كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور
- إدخال رقم الهوية الوطنية.
- كتابة الرمز السري.
- النقر على تعيين كلمة مرور مؤقتة.
- سوف يتم استقبال الكلمة على الجوال.
- تغيير الكلمة المرسلة لإنشاء كلمة جديدة.
- تأكيد كلمة المرور الجديدة.
- قراءة كل الشروط والأحكام والموافقة عليها.
- تحميل الأوراق أو المستندات المطلوبة على الموقع.
- استكمال أي بيانات شخصية.
- النقر على إرسال.
الأسباب المحتملة لانخفاض قيمة الدعم المالي المقدم
نقص الدعم الخاص بحساب المواطن له بعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:
- التغير في الدخل الشهري سواء بزيادة أو انخفاض الدخل.
- تغير عدد أفراد الأسرة يؤدي إلى تغير في مبلغ الدعم المستحق
- في حالة عدم تحديث البيانات الخاصة بحسابك في حساب المواطن.
- وجود خطأ في البيانات المدخلة في حساب المواطن يتوقف فيه صرف الدعم.
موعد إعلان نتائج الأهلية للمستفيدين من البرنامج
تصدر نتائج أهلية حساب المواطن بداية من يوم 25 من كل شهر ميلادي وتستمر حتى نهاية الشهر وذلك وفق ما صرحت به وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
إجراءات الاعتراض على نقص الدعم واسترداد المبالغ
قام برنامج حساب المواطن بإطلاق خدمة تقديم اعتراض على نقص المبلغ المستحق لنتعرف على خطوات تقديم طلب الاعتراض في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول إلى منصة حساب المواطن عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على الاعتراضات.
- ومن ثم اختيار إضافة اعتراض جديد.
- تحديد نوع الاعتراض وهو نقص المبلغ
- رفع أي أوراق أو مستندات مطلوبة على الموقع.
- الضغط على إرسال الاعتراض.