كيفية تحديث الصكوك القديمة
تُقدم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة تحديث الصكوك القديمة لجميع المواطنين المالكين لهذه الصكوك، حيث تسعى الوزارة إلى تسهيل العملية وجعلها أكثر يسراً وسلاسة لكافة المواطنين، بما يشمل تحديث البيانات المتعلقة بالصكوك بطريقة مبسطة وفعالة، وتتيح هذه الخدمة للمواطن تجديد بيانات صكه دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد أو إضاعة الوقت حيث يمكن لصاحب الصك أو الوكيل الخاص به إتمام هذه العملية ولتحقيق ذلك على المواطن أن يَتبع الخطوات الآتية:
- زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- نقوم بالدخول على الصدمات الإلكترونية.
- تحديد كتابات العدل من القائمة المعروضة.
- وبعدها النقر على أيقونة كتابات العدل.
- ثم يتم الضغط على أيقونة تحديث الصكوك وتحويلها بطريقة إلكترونية.
- حيث يجب الضغط على كلمة الحصول على الخدمة.
- يجب عليك قراءة كافة الشروط والأحكام الخاصة بخدمة تحديث الصك.
- الضغط على جملة (الدخول إلى الخدمة عبر نفاذ) والتي تتضح أمامك على الشاشة.
- إضافة كافة البيانات ومنها رقم الهوية الوطنية وكلمة السر الخاصة بالمستخدم.
- عندما تكتب كلمة السر، سوف تحتاج لإدخال البيانات المطلوبة وتتمثل في التالي:
- اسم الشخص المستخدم.
- كلمة السر.
- الرمز المرئي الظاهر أمامك على الشاشة.
- وبعد ذلك النقر على كلمة تسجيل المرور.
- يجب عليك إضافة كلمة المرور المؤقتة المرسلة لك على الهاتف الجوال في رسالة نصية.
- نقوم بمتابعة الإجراءات، ثم النقر على الموافقة على كافة الشروط والضوابط.
ثم تحديد أيقونة طلب جديد، ثم إضافة كل البيانات والمعلومات المطلوبة وتتمثل في التالي:
- رقم الهوية الوطنية.
- اسم مالك الصك.
- تاريخ ميلاد الشخص.
- نوع الهوية.
- نسبة ملكيته في العقار المملوك.
- يجب إدخال بيانات الصك بالشخص :
- مصدر الصك.
- رقم الصك.
- التاريخ الهجري لشراء الصك.
- إضافة رقم الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم.
- المساحة الخاصة بالعقار الذي يشارك في ملكيته.
- نقوم بإرفاق صورة أمامية وصورة خلفية للصك.
- الضغط على كلمة حفظ ومتابعة.
- التحقق من البيانات والمعلومات المدخلة.
- النقر على كلمة إرسال الطلب.
- بعد ذلك تقوم بالنقر على متابعة لإرسال الطلب.
- بعد إتمام الإجراءات السابقة سوف تتمكن من إرسال طلب إلى وزارة العدل السعودية، وسوف يتم الانتظار حتى يتم قبول طلبك.
المُستندات المطلوبة لتحديث الصكوك القديمة
تقدم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية منصة من أهم المنصات الإلكترونية وهي ناجز وتحتاج المنصة إلى بعض المستندات لكي يتم تحديث الصكوك القديمة يجب توفير تلك الأوراق للتحقق من أن الشخص هو مالك الصك الحقيقي وتتمثل تلك الأوراق في التالي:
- إحضار نسخة من العقد القديم ويجب أن تكون نسخة من الأمام ونسخة من الخلف.
- إرفاق كافة الملفات والمستندات التي تثبت ملكية الصك، وذلك في حالة عدم وجود الرقم القومي على الصك القديم.
- التحقق من وجود أصل الصك.
- يجب التأكد من عدم تسجيل الصك من قبل، لأن هذه الخاصية لا تتضمن الصكوك المسجلة في قاعدة البيانات الموجودة على المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية ومنصة ناجز الرقمية.
شروط تحديث الصك إلكترونياً
يتساءل العديد من المواطنين السعوديين عن كيفية تجديد الصك بطريقة إلكترونية وتكون تلك الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية، ولكن توجد بعض الضوابط والشروط الواجب توافرها في تحديث الصك بشكل إلكتروني، وتكون تلك الشروط على النحو التالي:
- يشترط سريان صلاحية الصك عند طلب تجديد العقد.
- يجب التحقق من ملكية العقد لصاحبه الفعلي أو الوكيل عن الصك.
- الشخص الذي يقوم بتحديث الصك القديم يكون المالك أو الوكيل عنه.
- عدم تسجيل الصك من قبل.
- يجب استخراج الصك وتوثيقه من وزارة العدل السعودية.
شروط اصدار صك بدل تالف
تستطيع بسهولة الحصول على صك بدل تالف بطريقة بسيطة من خلال اتباع التعليمات الآتية:
- في حالة عدم وجود أي نسخة من العقد التالف.
- يجب التوقيع على نموذج فقدان العقد من صاحب الطلب.
- عند الحصول على العقد الجديد يجب عليك التوقيع عليه.
- تقوم بالتقديم على الطلب في المقر الخاص بك في وزارة العدل.
خدمة تحديث الصكوك
تهتم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بعملية تحديث الصكوك القديمة لأنها تعتبر من أنماط الأمن العقاري داخل المملكة، حيث يشترط على الشخص تقديم صورة العقد القديم عند مراجعة كتابة العدل، تعتبر خدمة تحديث الصكوك من الخدمات الإلكترونية المميزة المقدمة من وزارة العدل السعودية وسوف نتعرف على المعلومات المتعلقة بتحديث الصكوك وتكون على النحو التالي:
ما هو الصك
يعتبر الصك هو الدليل الذي يثبت ملكية صاحب العقار لهذا العقار داخل المملكة العربية السعودية، حيث يمتلك الصك الكثير من المميزات وتكون كالتالي:
- يمكن من خلال الصكوك معرفة عدد الممتلكات العقارية التابعة للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية.
- يشارك في زيادة ميزانية الشركة التي تعمل على بيع الصكوك.
- يصبح صاحب الصك له الحق في الشراكة بالمشروع.
- أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تقديم خدمة الصك الإلكتروني، والتي توفر ملكية تلك الصكوك من خلال الموقع الخاص بوزارة العدل.
- الحصول على خدمة الصكوك وتفعيلها حيث تتم بدون تكاليف مادية أو أي رسوم إضافية.
وصف الخدمة
توفر خدمة الصكوك الإلكترونية سهولة مراجعة البيانات بشكل مباشر كالتالي:
- يستطيع صاحب الصك أو الوكيل عنه تقديم طلب تحديث الصك القديم.
- تجديد البيانات الموجودة بالصك، وذلك بعد مراجعة كتابة العدل بيانات الصك واستيفاء جميع الشروط.
متطلبات الخدمة
يمكن القيام بخدمة تحديث الصكوك داخل المملكة العربية السعودية من خلال اتباع الإجراءات الآتية:
- إحضار أصل الصك التي تريد تحديث بياناته.
- يجب على مالك الصك أو الوكيل عنه إرسال صورة من الصك ووضع كل المستندات الداعمة له.
- يشترط عدم تسجيل الصك مسبقًا عند طلب تحديث الصك.
- إذا كان الصك لا يحتوي على رقم هوية صاحبة، يجب على صاحب الصك إرسال دليل يثبت ملكيته للصك.
- يشترط أن يكون الصك مملوك لصاحبه بشكل كامل، يجب إصدار الصك من مؤسسة كتابة العدل السعودية.
مزايا تحديث الصكوك العقارية وزارة العدل
تمتلك خدمة تحديث الصكوك الكثير من المميزات والتي يمكن الحصول على تلك المميزات عندما يقوم المواطنون بتحديث الصكوك بطريقة إلكترونية وتتمثل تلك المميزات في التالي:
- تكون الفائدة القصوى الخاصة بتحديث الصكوك هي القيام بحماية كافة الصكوك العقارية من مختلف عمليات التزييف والتزوير التي تحدث في المملكة في معظم البيانات المسجلة بها.
- يمكن استخراج جميع الصكوك العقارية الحديثة عبر شبكة الإنترنت بشكل إلكتروني دون الذهاب إلى مكاتب العدل التابعة لوزارة العدل الموجودة في جميع مدن المملكة العربية السعودية.
- نقوم بتحديث الصكوك العقارية من خلال منصة ناجز الإلكترونية، حيث يعتبر التحديث الإلكتروني من أهم التحديثات والتي يمتلك صحة كبيرة في البيانات المدخلة حيث يصدق على الصكوك الصادرة منها.
خطوات التقديم على الخدمة
يمكن التقديم على خدمة تجديد الصك في المملكة من خلال التالي:
- يجب على صاحب الصك التقديم على خدمة تجديد الصكوك.
- يشترط أن يقدم صاحب العقد إقرار ويقوم بتقديمه إلى خدمة تحديث الصك.
- إضافة بيانات الطلب، وكتابة البيانات الجديدة التي ترغب في تسجيلها مع إرفاق المستندات المطلوبة.
- بعد ذلك يجب على مقدم الطلب إرسال الطلب إلى مكتب العدل التابعة لوزارة العدل السعودية.
الاستعلام عن الصك العقاري بعد التحديث
يمكن التحقق من اعتماد الصكوك من خلال كتابة العدل ويتم حفظه على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العدل السعودية، وسوف نتعرف على كيفية تحديث الصكوك بطريقة إلكترونية والاستفسار عن العقود العقارية، ويمكن الاستعلام بسهولة عن الصكوك من خلال اتباع الخطوات التالية:
- أولاً يجب عليك الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ومن ثم اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة المعروضة.
- حيث يتم تحديد كتابات العدل.
- وبعد ذلك يجب الضغط على أيقونة الاستفسار عن العقود العقارية.
- النقر على زر المرور على الخدمة.
- ثم يتم إضافة رقم الصك العقاري وتاريخ الصك، والاستفسار عن كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالعقود من خلال رقم الصك ورقم الهوية الوطنية.
- بعد ذلك يجب النقر على عبارة (أنا لست نظام أو روبوت).
- وفي النهاية يتم النقر على كلمة استعلام.
طريقة استخراج صك الكتروني بدل القديم
تستطيع بسهولة امتلاك الملفات والمستندات الخاصة بك بدون الذهاب إلى مقر وزارة العدل السعودية وذلك عن طريق الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية وتكون على النحو التالي:
- زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- يجب عليك إدخال كل البيانات والمعلومات المطلوبة ومنها رقم الهوية.
- وبعد ذلك يتم إضافة الهاتف الجوال الخاص بك.
- كتابة تاريخ الميلاد وصفة مقدم الطلب.
- وبعدها نقوم بالنقر على كلمة تأكيد.
- ومن ثم الحصول على رقم الطلب الخاص بك.
طريقة طباعة صك عقاري محدث
يشترط على المواطنين انتظار رسالة التحقق الخاصة بتجديد الصك بطريقة إلكترونية، وبعد إتمام طلب تجديد العقد واستلام الرسالة يمكن للعميل طباعة الصك الإلكتروني كما هو موضح بالمراحل التالية:
- التوجه مباشرة على الموقع الرسمي التابع لوزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على الخدمات الإلكترونية.
- تحديد كتابات العدل من النافذة الحالية.
- الضغط على خدمة الاستعلام عن العقود العقارية.
- النقر على الدخول على الخدمة.
- تقوم بكتابة رقم الصك وأيضا تاريخه، كما يمكن الاستعلام من خلال رقم الهوية ورقم الصك.
- النقر على جملة أنا لست إنسان آلي.
- الضغط على كلمة الاستعلامات.
- سوف يتضح أمامك على الشاشة أيقونة مكتوب عليها قراءة نص الصك، فتقوم بالضغط عليها ثم تقوم بإضافة البيانات الآتية:
- إضافة رقم الهوية الخاصة بك.
- كتابة تاريخ الميلاد الخاص بك.
- إدخال نوع الهوية.
- ثم النقر على كلمة التالي.
- نقوم بإعادة كتابة الرقم السري المرسل لك على الهاتف الجوال المسجل على منصة أبشر.
- النقر على عرض الصك.
- يمكن طباعة الصك من خلال الضغط على أيقونة اطبع.
- تستطيع تحميل نسخة من الصك وحفظها على الحاسوب الشخصي.
كم ياخذ وقت تحديث الصك
يمكن أن يستغرق تحديث الصك العقاري داخل المملكة العربية السعودية أوقاتًا مختلفة كالتالي:
- في الوقت الحالي يوجد زيادة كبيرة في نسب توثيق الممتلكات العقارية في المملكة العربية السعودية بمعدل عالي، لهذا قامت وزارة العدل السعودية بوضع الضوابط والشروط التي تيسر على كل المواطنين عملية تحديث العقود القديمة في وقت أقل ودقة أعلى.
- تم عمل تحديث لعدد كبير من الصكوك العقارية خلال آخر ستة أشهر ماضية، وهذا تحت إشراف من وزارة العدل السعودية، التي توضح إلى أن الوقت الذي تتطلبه عملية تسجيل طلب تحديث الصك عبارة عن فترة زمنية قصيرة.
تأخير تحديث الصكوك
تسعى وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية جاهدة في ترتيب الأمور الخاصة بالصكوك العقارية وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية وتحويل الخدمات القديمة لخدمات رقمية عن طريق منصة ناجز ومن مظاهر إهتمام الوزارة أنها تؤكد أن أسباب التأخير في تجديد الصكوك من خلال البوابة تتمثل في التالي:
- في حالة عدم تضمن الطلب اسم الحي أو ذلك الاسم بحاجة إلى أي تعديل، وبالتالي يجب التحقق من قبل الجهات المعنية كأمانة البلديات من أجل الحصول على خطاب الإفادة ليتم تقييده لدى الجهة العدلية ليتم تقديم الطلب والحصول على الأوراق والمستندات المطلوبة.
- عندما تكون بيانات الشخص غير مماثلة للصك، فيجب إضافة بيانات المالك كما تم ذكرها في الصك أو أن يتم إحضار الملف من قبل الأحوال المدنية لكي يثبت تعديل اسم المالك وأن يتم توثيق الخطاب في الجهة العدلية.
- في حالة عدم وجود البيانات الخاصة بالعقار غير موجودة بالعقد يشترط بعدها التحقق من الجهات المختصة من أجل الحصول على الخطاب اللازمة الذي يحتوي على البيانات الفعلية للقطعة وتوثيقها.
- وإن لم يتم ذكر المخطط أو رقم القطعة، أو كان بحاجة إلى أي تعديلات فيجب وقتها التحقق من قبل الجهات المختصة لتسوية المسألة ومن ثم تقديم الطلب.
- في حالة عدم مطابقة رقم الصك للسجل التابع للصك فيجب تقديم طلب مفقود لكي يتم تجديد الصك الخاص به.
- يلزم على الشخص تقديم الصك الذي يتم استخراجه من المحكمة والمحتوى على أية نواقص من خلال بوابة “إحكام” التي تتعلق بهيئة العقارات داخل المملكة.
- كما يمكن التحقق من إرفاق صورة الصك الخلفية حتى وإن كانت هذه الصورة خالية.
كيف أعرف رقم الصك القديم
تتيح وزارة العدل السعودية منصة ناجز الإلكترونية لكافة المواطنين السعوديين وذلك للحصول على رقم الصك من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى المنصة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- نقوم بتسجيل المرور على المنصة الإلكترونية عن طريق إضافة بيانات منصة النفاذ الوطني.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية من النافذة الرئيسية.
- النقر على كلمة عقارات.
- الضغط على أيقونة التحقق.
- كتابة كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة.
- وبعد ذلك سوف يتضح لك كل البيانات الخاصة بالصك القديم والحصول أيضًا على رقم العقد.
طريقة التحقق من ملكية العقار
لكي يستطيع المستخدم توثيق ملكية العقارات الخاصة به داخل المملكة العربية السعودية يجب عليه اتباع الخطوات التالية:
- زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل والدخول على خدمة التحقق من الملكية العقارية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- قراءة كافة الشروط الخاصة بالصكوك و التعهد والإقرار.
- الضغط على كلمة التالي الموجودة باللون الأحمر.
- اختيار صفة مقدم الطلب من القائمة المعروضة إن كان صاحب العقار أو الوكيل عنه.
- تحديد نوع الهوية وكتابة رقم الهوية الخاصة بك.
- إضافة كل البيانات والمعلومات المطلوبة والتحقق من صحة البيانات.
- الضغط على كلمة التالي بعد إضافة البيانات.
- مراجعة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة في النموذج وبعد ذلك نقوم بإرسال الطلب.
أهمية تحديث الصكوك العقارية
عندما يقوم المواطن السعودي بتحديث الصكوك القديمة الخاصة به فإنه حينها سوف يستمتع بالعديد من المميزات والفوائد داخل المملكة العربية السعودية وتتمثل تلك الفوائد في التالي:
- الحصول على سجل مفصل للملكية العقارية ويمكن شرح كل الأمور التي قد تؤثر على ملكية العقار: مثل العُهود التقييدية وحقوق الطريق وغيرها من التفاصيل التي تضمن حق مالك العقار.
- امتلاك الحماية المضاعفة أمام ما يعرف بالمطالبات العكسية لحيازة العقارات.
- حصول مالك الصك على وثيقة وإثبات قوي يوضح ملكيته العقار، وهذا في ظل وجود الكثير من العقارات التي بدون تسجيل نظراً لعدم امتلاك أصحابها مخططات واضحة، أو نتيجة امتلاك مخططات غير كافية في صحتها.
- يمكن امتلاك صاحب العقار السجل العقاري عن طريق الإثبات بشكل إلكتروني للعقار، وهذا الدليل يكون مفيد في حالة ضياع أو تلف أو فقدان الصك الورقي.
- منع عمليات النصب والاحتيال التي تحدث من خلال نسخ أو تزوير الأوراق الخاصة بملكية العقار.
كم يستغرق تحديث الصك القديم؟
يتم تحديث الصكوك القديمة في الوقت الحالي بشكل إلكتروني في وقت قصير، كما قامت وزارة العدل في أخر ستة أشهر بتحديث الكثير من الصكوك داخل المملكة العربية السعودية وتؤكد أن تحديث الصك يستغرق 60 دقيقة فقط.
هل يجب تحويل الصك إلى إلكتروني؟
أجل من الأفضل يمكن تحويل الصكوك القديمة إلى صكوك إلكترونية، ولكن يجب مراعاة الشروط والضوابط التالية:
- يجب على مالك الصك الذي يرغب في تحديثه إرفاق صورة من الصك وإحضار المستندات المطلوبة.
- يشترط عدم تسجيل الصك من قبل عند طلب تقديم تلك الخدمة.
- يجب امتلاك الصك بالكامل لصاحبه، كما يجب استخراج الصك من جهة كتابة العدل.
- يلزم على مالك الصك إرسال رقم الهوية في حالة عدم وجود رقم الهوية في الصك المقدم.
رقم اتصال ناجز للاستعلام عن الصكوك
سوف نتعرف على رقم التواصل الخاص بمنصة ناجز الإلكترونية للاستعلام عن العقود كالتالي:
- الإتصال على رقم الهاتف الجوال الخاص بالمنصة وهو: 1950.
- كما يمكن الإتصال على هذا الرقم أيضًا 1950، لتقديم الشكاوى والاستفسارات الخاصة بكم.
- كما يمكن للمستفيدين الدخول على المنصة والتواصل مَع فريق الخدمة من خلال المحادثة الفورية أيضاً.
كيفية تحديث صك عقاري للورثة
يعتبر ميراث العقار من أكثر الأمور تعقيدًا في المجتمع السعودي، فعندما يتوفى الشخص وترك خلفه ورث يتضمن العقارات، فتكون في معظم الأوقات تلك الصكوك قديمة وغير محدثة، وهنا سيصطدم الورثة حين القيام بحصر التركة وتوزيع الميراث بخصوص تحديث الصك العقاري للعقارات الموروثة، فما هي طريقة تحديث صك عقاري للورثة؟
يمكن تحديث الصكوك العقارية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل ومن منصة ناجز التي توفر تحديث الصك العقاري للورثة وتكون على النحو التالي:
- الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل من خلال بوابة ناجز.
- تحديد الخدمات الإلكترونية، واختيار تقديم طلب الدوائر الإنهائية.
- ثم نقوم بالضغط على أيقونة حصر الورثة.
- إضافة البيانات الحديثة، أو تجديد البيانات الموجودة على الموقع.
- سوف يتم تحويل طلب الصك، وعليك الانتظار ثواني حتى يتم توثيق المحكمة للطلب.
متطلبات تحديث الصك العقاري للمتوفى
يمكن تحديث الصك الخاص بالإرث العقاري من خلال الوارث أو الوكيل عن المتوفى ولكن يجب إحضار الأوراق المطلوبة وهي كالتالي:
- تقديم نسخة من الصك أمامية وخلفية وإرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الملكية.
- لا يجب أن يكون الصك محدث أو مسجل في المنصة الإلكترونية من قبل.
- يجب أن تمتلك أصل الصك العقاري.
- يجب أن يتم استخراج الصك من خلال وزارة العدل، بالإضافة إلى توثيق ملكية العقار بالكامل لصاحب الصك المتوفى.
- بعد ذلك يجب عليك متابعة التعليمات الخاصة بتحديث الصك العقاري للمتوفي من خلال دخولك لبوابة ناجز الإلكترونية.
- حيث يتم تنفيذ التحديث المطلوب، مع التأكيد على أن وزارة العدل لم تفرض أية رسوم في حال تحديث الصك العقاري للمتوفى.
طريقة تحديث الصكوك في منصة ناجز
يتساءل العديد من المواطنين السعوديين عن كيفية تحديث الصكوك القديمة بشكل إلكتروني وتستطيع القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
- التوجه مباشرة إلى الرابط الإلكتروني التابع لمنصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على أيقونة تسجيل المرور من الصفحة الرئيسية.
- إدخال رقم الهوية والبيانات المطلوبة على المنصة.
- إضافة الرمز المرئي المرسل على الهاتف الجوال الخاص بك.
- الضغط على الموافقة على كافة الشروط والضوابط الخاصة بالطلب.
- النقر على طلب جديد.
- نقوم بكتابة كل البيانات والمعلومات الخاصة بمالك الصك أو الوكيل عنه أو الوارث.
- النقر على أيقونة حفظ ومتابعة.
- مراجعة كافة البيانات التي سجلتها في الطلب الخاص بتحديث الصك مرة أخرى للتحقق منها.
- الضغط على كلمة إرسال الطلب.
- نقوم بتسجيل رقم الهاتف الجوال ولكن يجب أن يبدأ 699.
- وفي النهاية نقوم بالضغط على متابعة وإرسال الطلب.
متى تنتهي مهلة تحديث الصكوك
سوف نوضح لكم الوقت المستغرق لعملية تحديث الصكوك القديمة من خلال كتابات وزارة العدل في المملكة العربية السعودية:
- أوضحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية الوقت المحدد لتحديث الصك العقاري في السعودية وسيكون بعد حوالي شهرين من تقديم الطلب.
- كما أن هذا القرار كان بعدما تم إعلان كافة المعلومات التي تتعلق بتجديد الصكوك.
- كما تم الإعلان عن جميع التعليمات التي يجب مراعاتها لكي تحصل على الفائدة القصوى من هذه الخدمة في أي تاريخ موافق لك، والحفاظ على حقوقك وحقوق الشخص الذي يشتري منك العقار أو يبيعه لك.
رسوم تحديث الصكوك
يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن وجود أي رسوم مالية محددة لإتمام عملية تجديد العقود العقارية القديمة أم لا:
- أصدرت وزارة العدل السعودية قرار بخصوص الرسوم الخاصة بتجديد الصكوك العقارية بأنه لا يوجد مستحقات مالية لتلك الخدمة من قبل وزارة العدل السعودية.
- والقيام بتلك الخدمة أمر واجب حتى تستطيع الحصول على الأمن العقاري، وسلامة الصك، وستكون أيضاً هناك فائدة من كافة الخدمات، ويمكنك أن تحصل على بيانات العقار، وكافة المعلومات الخاصة بالصكوك العقارية بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت.
إجراءات جديدة تعتمدها وزارة العدل في تحديث الصكوك
أصدرت وزارة العدل السعودية بعض الأمور الحديثة بشأن الصكوك الإلكترونية وهي:
- الصك الإلكتروني هو الكافي من خلال تقديمه من خلال منصة ناجز الإلكترونية.
- يمكن الإكتفاء من خلال تجديد الصك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل ولا يوجد أي مانع منه.
- أوضحت الوزارة أهمية مطابقة الصكوك العقارية للسجلات، ويجب معرفة مدة سريان الصك وتاريخ الانتهاء ومعرفة موعد تجديد الصك العقاري.