كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية

كم المدة اللي تأخذها القضية في استئنافها بالسعودية؟

تعرف الأمور اللي تخص المحاكم والقضايا في محكمة الاستئناف بالسعودية تختلف من وضع لوضع وتتغير من قضية لقضية بس العارفين بالشأن القانوني والمحامين اللي عندهم خبرة بهالمجال يقولون إنه عموماً المدة اللي تستغرقها القضية في محكمة الاستئناف تتراوح بين ست شهور إلى سنة كاملة هذا الأمر يعتمد على مجموعة من العوامل المؤثرة اللي تلعب دور كبير في تحديد الوقت اللازم مُراعاة هذه العوامل مهمة لفهم كيف تسير الأمور داخل هذه المحاكم.

وش يعني استئناف بنظامنا القضائي؟

يعني الاستئناف في نظامنا القضائي عندنا في السعودية إنك تقدر تكمل أو ترجع تقدم قضيتك بمجرد ما تكون وقفت سيرها معين الفكرة هنا أن الاستئناف يتمثل في الاعتراض على القرارات الصادرة وطلب إعادة النظر في القضية بعد ما يكون قد صدر فيها حكم قضائي نهائي وبكذا يعطي الاستئناف فرصة ثانية للتظلم والاعتراض على الحكم البدائي اللي صدر من المحكمة الأولى.

المادة 15 من نظام القضاء السعودي ذكرت بوضوح إنه يكون فيه محاكم استئنافية عشان تكون واحدة من الطرق الرئيسية للطعن في الأحكام اللي تصدر عن المحاكم الفكرة من ورا هذا أنه يعاد طرح القضية من جديد قدام القضاة والمستشارين في محكمة الاستئناف.

تعرف على المحكمة المعنية بالاستئناف

يعني تعرف وشو محكمة الاستئناف هذي وحدة من المؤسسات القضائية العليا وهي أعلى من محاكم الدرجة الأولى والفكرة من وجودها هي أنها تقوم بمراجعة الأحكام اللي صدرت من المحاكم الأولية يعني تشوف القضايا من جديد وتتأكد إذا كان فيه غلط أو مشكلة في الحكم اللي انصدر لو طلعت فيه مشاكل محكمة الاستئناف عندها الصلاحية تلغي الحكم الأولي أو تعيد صياغته وتصدر حكم جديد بس إذا شافت المحكمة إن الحكم الأولي مظبوط ومافيه شي فهذاك الحكم يصير نهائي ولازم يتنفذ على طول.

ليه عندنا محاكم للاستئناف؟

التساؤل عن سبب وجود محاكم الاستئناف ضروري لمعرفة أهميتها في المجتمع وجود محاكم الاستئناف أمر ضروري وأساسي ليس فقط في المجتمع السعودي بل في مختلف المجتمعات حول العالم محاكم الاستئناف مفتوحة لكل من يرغب في التأكد من صحة الحكم الصادر ضده يمكن أن يرتكب القاضي أخطاء أثناء النظر في القضايا في المحاكم الابتدائية لأنه بشر وقد يصيب أو يخطئ يمكن أن تختلط على القاضي الأمور ولا يحلل الظروف بالطريقة الصحيحة لذلك تم إنشاء محاكم الاستئناف لتعطي الفرصة لمراجعة ما قام به القاضي في القضية وتأكيد صحة حكمه أو تعديله إذا كانت هناك جوانب من القضية لم تتم معالجتها كما يجب أو تم تحليلها بشكل خاطئ.

الأقسام الشغّالة في هالمحاكم

تبين المادة 16 من القانون السعودي إن فيه عدة دوائر متخصصة تعمل تحت مظلة محكمة الاستئناف ومن ضمنها:

  • الدائرة الجزائية تتولى النظر في القضايا الجنائية.
  • دوائر تجارية تهتم بالقضايا المتعلقة بالأمور التجارية والشركات.
  • الدائرة الحقوقية تدير القضايا المتعلقة بالحقوق بشكل عام.
  • الأحوال الشخصية تشمل قضايا الزواج والطلاق والميراث وغيرها من الأمور الشخصية.
  • الدوائر العمالية مسؤولة عن النظر في الخلافات العمالية وقضايا العمل.

العوامل اللي تحدد مدة القضية في الاستئناف

فيه كم شغلة مهمة لازم تكون عارفها إذا تبغى تعرف كم بتاخذ وقت القضية لين تخلص في محاكم الاستئناف هنا بالسعودية هذي العوامل الأساسية اللي لازم تأخذها في بالك:

  • كم عدد الأطراف اللي مشتركة في القضية كل ما كان فيه أطراف أكثر يمكن يأخذ وقت أطول.
  • الشهود اللي عندهم علاقة بالموضوع وكم عددهم يعني إذا فيه شهود أكثر يحتاج القاضي وقت يسمع كلامهم كلهم.
  • الأوراق والمستندات الرسمية اللي مقدمة في القضية زي شهادات وتقارير وأي شيء رسمي مهم للحكم.
  • مدى تعقيد القضية إذا القضية فيها تفاصيل كثيرة ومعقدة هذا بيزيد من المدة اللي لازم القاضي يستغرقها عشان يوصل لحكم عادل.
  • أوقات الدوام وتوافر القضاة والموظفين في المحكمة اللي قاعدة تشوف في القضية يعني إذا القضاة مو دايم موجودين أو الموظفين قليل يمكن يأثر على سرعة إنجاز القضايا.

متى تقدر ترفع قضيتك للاستئناف؟

للمقيمين داخل حدود المملكة يسمح لهم النظام القانوني السعودي المتعلق بهذه المسائل إنهم يقدرون يقدمون طعن بالاستئناف على الأحكام اللي صدرت من المحاكم في المرحلة الأولى في مجموعة من الظروف المخصوصة اللي تشمل:

  • إذا كان الحكم اللي صدر ناقص.
  • إذا كان الحكم ما يتماشى مع الصحة القانونية.
  • إذا كانت الأدلة والوقائع في الحكم ما تدعم صحته.
  • إثبات أن الحكم صادر بدون أسباب مسببة.
  • أو إذا كان الحكم ظالم فعلاً.

الأسباب اللي تخلي المحكمة تتقبل قضيتك بالاستئناف

والله حسب الأنظمة الجديدة اللي نزلت المحامين سواء كانوا من طرف الشخص اللي يختصم أو اللي ينختصم عليه عندهم الحق يرفعون استئناف ضد القرار اللي خرج من محكمة الدرجة الأولى يعني إذا القاضي قال كلمته عندكم 60 يوم كحد أقصى تعدونها من يوم ما يطلع الحكم وخلالها تقدرون تستأنفون.

وش السواة إذا صار شي غريب أو طارئ وما قدر الطرف اللي يبغى يستأنف يقدم طلبه في الوقت هنا تقدر تجي ترفع طلبك بمجرد ما تقدر على كذا لكن تأكد تجيب عذر صامل يقنع المحكمة يعني لو المحكمة اقتنعت بالعذر اللي جبته على طول يبدأون بإجراءات الطعن بدون ما يماطلون.

كيف تمشي القضية بعد ما ترفعها للاستئناف؟

دعني أوضح لك كيف الوضع يمشي إذا استأنفت القضية يعني لو رغبت ترفع استئناف على قرار ما فيه حالات معينة تخلي المحكمة تقبل طلبك حتى لو فاتتك المهلة المحددة للتقديم نكلمك عنها بالتفصيل:

في بعض الظروف القاهرة التي تجبر المحكمة تتجاوب مع طلبك للإستئناف وهي كالتالي:

    • إذا كان الشخص اللي رافع الطعن محجوز في السجن هنا المحكمة تتفهم الوضع وتقبل الاستئناف.
    • لو طالب الطلب عاني من مرض يمنعه من التحرك أو الوصول للمحكمة مثل إذا كان فيه ثبوت بالتقارير الطبية اللازمة هنا بعد تقدر تقدم استئنافك.
    • وفاة أحد أقرباء الدرجة الأولى مثل الوالدين أو الأخوان جايز يكون سبب معتبر لقبول الاستئناف بس لازم ترفق صورة من شهادة الوفاة تثبت هالشيء.
    • إذا صارت لطالب الطلب حوادث قهرية مثل السرقات أو الحوادث أو الحرائق إلخ كل هذا يعتبر ظرف قسري والمحكمة لا قدَّر الله صار شي راح تأخذ بعين الاعتبار هالظروف.

الطريقة الأولى لمشي القضية

في حالة وصول القضايا لمحكمة الاستئناف بالسعودية تمشي الأمور بثلاث طرق محددة وما في مجال يتغيرن هذي الطرق مهما صار ومهما كانت الظروف:

الطريقة الثانية لمشي القضية

الطريقة الثانية لمشي القضية تكون بشكل يلي يتم تقرير وتأكيد الحكم اللي صدر من محكمة الدرجة الأولى وبعدها هذاك الحكم من محكمة الدرجة الأولى يصير واجب النفاذ يعني لازم يتم تنفيذه على طول ويستمر سريانه والعمل به حتى يتم تطبيقه على أكمل وجه.

**الطريقة الثالثة لمشي القضية**

إن الطريقة لمعالجة القضية تكون يعني إذا محكمة الاستئناف قررت تلغي الحكم اللي صدر من المحكمة الابتدائية هنا يصير يعيدون فتح القضية ويدققون في كل صغيرة وكبيرة فيها في هذه الحالة محكمة الاستئناف تتحمل مسؤولية رقابة الإجراءات ومتابعتها بدقة حتى ينزل الحكم النهائي من المحكمة الأولى.

الأنواع المختلفة للاستئنافات عندنا

بالنسبة للأنواع الاستئنافات اللي عندنا ترا محكمة الاستئناف عندها القدرة إنها تغير الحكم اللي صدر من محكمة الدرجة الأولى يعني إذا كنت تبغى تعرف هذا يعتبر إن المحكمة يمكن لها تعديل الحكم الأولاني سواء بزيادته أو بتخفيضه على حسب اللي تشوفه الأحسن في الموضوع.

استئناف أصلي

في النظام السعودي و الهيئات اللي حددها القانون تتيح لنا ثلاثة أشكال من الاستئناف اللي نقدر نختار منها كما ورد في نظام المرافعات الشرعية اللي يشرحها بالتفصيل و هالأنواع الثلاثة موضحة كالتالي:

هل فيه جلسات كثيرة عند الاستئناف؟

الوضع فيه شوية شغل يعني لما تبغى ترفع قضية لمحكمة الاستئناف هالشي يصير بواسطة الشخص اللي هو اعترض ويريد يتظلم من قرار مر عليه وعشان يكون الطلب مقبول يجب عليه يلتزم بالمواعيد اللي حاطها النظام السعودي وبالطريقة الصحيحة والا يفوته القطار.

استئناف معارض

يقدم المستأنف الطلب الأولي بعدها يأتي دور المستأنف ضده الذي له الحق في تقديم طلبه قبل انتهاء وقت التقديم وقبل أن تحجز القضية للفصل فيها من القاضي.

استئناف فرعي

وصلنا لكم نوع جديد من الاستئناف اللي موجود في نواميس المشرعين وحطوه في نظام الإجراءات المدنية هذا النوع من الاستئناف يمديك تطعن فيه لو فاتك الموعد أو حتى لو قبلت بالحكم المستأنف بدون مشاكل.

كيف تتصرف في جلسة الاستئناف

طريقتك في التعامل أثناء جلسة محكمة الاستئناف يجب تكون مهيأة شوي يعني كمية الجلسات اللي راح تحضرها هذي تختلف بحسب نوع القضية اللي جايبك المحكمة ومن ناحية الوقت إذا كانت قضية مستعجلة يعني لها أولوية وممكن تلاقي عدد الجلسات فيها أكثر أو أقل تبعًا للحالة من جد وجودك في محكمة الاستئناف يعتمد على الظروف الخاصة بالقضية اللي معروضة.

تقدر تعترض على حكم المحكمة بعد الاستئناف ولا لا؟

لما تكون مضطر تحضر جلسة في محكمة الاستئناف فيه مجموعة من القواعد والآداب اللي لازم تلتزم فيها ومن أهم الأشياء اللي يجب عليك التأكد منها:

  • تأكد تكون هناك في الوقت المحدد لا تتأخر أبداً.
  • لا تنسى تجيب معاك كل المستندات الرسمية الخاصة بالقضية.
  • خليك متأكد إنك لابس الزي الرسمي المطلوب لمثل هذه المناسبات.
  • احرص على أن يكون معاك محامي يتولى الدفاع عنك ويتكلم نيابة عنك سواء كنت مدعي أو مدعى عليه.
  • خليك مؤدب ومحترم وتكلم بكل هدوء لما تتحدث قدام القاضي وكل أعضاء هيئة الاستشاريين وجميع موظفين المحكمة.

كيف تعرف حالة طلب استئنافك من خلال ناجز

طيب إذا كنت تبغى تعرف كيف تقدم طلب استئنافك عن طريق منصة ناجز خليني أقول لك إن فيه إمكانية تقديم طعن ضد الحكم اللي صدر من محكمة الاستئناف وذا الشيء يصير قدام المحكمة العليا بس يجب عليك تعرف إن مو كل طلبات الطعن تنظر فيها المحكمة لأنهم يركزون بشكل أكبر على الطلبات اللي تشمل قضايا قانونية مهمة ولو صار وما قبلت المحكمة العليا طلب الطعن فمن هنا يعتبر الحكم نهائي ولزوم كل الأطراف يتقيدون به.

الخطوات لرفع طلب استئناف عبر ناجز

دعني أعرفك على الطريقة لتتبع واستعلام عن طلبات الاستئناف اللي قدمتها من خلال منصة ناجز ومنصة أبشر بالتفاصيل الجاهزة لك وكل هذا بخطوات مثل الآتي:

  • ادخل لـ منصة ناجز الإلكتروني بالضغط على هالرابط اللي أمامك: “من هنا“.
  • لمّا توصل للموقع دور واضغط على أيقونة “الاستعلام عن خدمات ناجز” هذي بتوديك مباشرة للخدمة اللي تبيها.
  • الحين تقدر تظغط على خيار “الاستعلام عن طلبات الاستئناف” عشان تشوف وضع طلبك.
  • هنا بيطلبون منك تكتب رقم هويتك الوطنية عشان تتحقق من شخصيتك ويربطونك بطلباتك.
  • إذا خلصت من كل هذا اضغط على زر “بحث” وانتظر شوي.
  • بتظهر لك كل التفاصيل المتعلقة بطلبك من أولها لآخرها.

الأوراق المطلوبة لرفع قضيتك للاستئناف

هل تبغى تقدم استئناف لقضيتك؟ تعال نشوف كيف تقدر تسويها خطوة بخطوة عبر منصة ناجز وهي جزء من وزارة العدل السعودية بتقدر تبدأ العملية بالطرق التالية:

  • ادخل على منصة ناجز من “هذا الرابط“.
  • لو ما عندك حساب هناك أنشئ واحد جديد أو إذا مسجل من قبل تقدر تسجل دخولك بالمستخدم وكلمة المرور.
  • روح على قسم الاستئناف.
  • اضغط على خيار تقديم طلب استئناف.
  • املأ النموذج الخاص بطلب الاستئناف.
  • لا تنسى ترفق جميع المستندات اللي يحتاجونها لقضيتك.
  • بعدها سدد الرسوم المتوجبة عليك.
  • دوس على زر تقديم الطلب.
  • سيتم إرسال طلبك للاستئناف للمحكمة المختصة بعد التأكد من صحة المعلومات اللي قدمتها.

كم يكلف استئناف القضية؟

للي يبغى يقدم طلب استئناف فيه مجموعة أوراق رسمية لازم تكون موجودة وجاهزة عشان يتم النظر في الطلب وقبوله. أهم الأوراق اللي يجب التأكد من توفرها هي:

  • نسخة من الحكم اللي صدر من المحكمة اللي شافت القضية في البداية.
  • صورة من محضر الجلسة اللي انعقدت.
  • نسخ من الوثائق الرسمية اللي تؤكد الادعاءات اللي قاعد تقدمها.
  • إيصال بدفع الرسوم اللي محددينها.

الشروط المطلوبة لرفع قضيتك للاستئناف

طبعا وبرضو بنقدم لكم خدماتنا بكل لطف بدون ما تشيلون هم وتحت هذا العنوان راح نوضح لكم الرسوم اللازم تدفعونها عشان تقدرون تقدمون طلبات الاستئناف وهذه الرسوم مهمة جدا لأنها بتساعد في قبول طلباتكم وكمان تختلف حسب نوع الطلب اللي بتقدمونه تعالوا نشوف كم الرسوم اللي لازم تكونون على علم بها:

  • إذا كان الطلب يتعلق بالمحاكم الابتدائية ترى الرسوم الوسطية هي 500 ريال سعودي.
  • أما إذا كنتم تبغون تقدمون طلب استئناف لمحكمة الاستئناف عليكم بمعرفة إن الرسوم المتوسطة تكون ألف ريال سعودي.
  • وبالنسبة للطلبات اللي تخص الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا ترى الرسوم المتوسطة لها تصل إلى ألفين ريال سعودي.

كيف تواصل مع المحكمة المعنية بالاستئناف

إذا عندك نية تتواصل مع محكمة الاستئناف فيه شوية شروط مهمة حطتها وزارة العدل السعودية لازم تتبعها عشان يتقبل طلبك. هذي أهم الشروط اللي لازم تعرفها:

  • لازم الحكم اللي تبغى تستأنفه يكون قابل للاستئناف مو كل الأحكام تقدر تستأنفها.
  • لازم يكون الحكم صادر من محكمة مختصة بالقضية اللي أنت معني فيها.
  • يجب إثبات إن الحكم صدر في جلسة كانت علنية للكل مو سرية أو بدون علم الناس.
  • مهم يكون الحكم صدر بعد ما تم اتباع كل الإجراءات القانونية الصحيحة.
  • يكون الحكم غير نهائي يعني ما يكونش واصل لمرحلة النهائية في التقاضي.

طرق التواصل مع هالمحكمة

إذا حابين تواصلون مع محكمة الاستئناف السعودية فيه عدة طرق رسمية معلن عنها تقدرون تستخدمونها عشان ترسلون استفساراتكم أسئلتكم شكاويكم أو حتى مقترحاتكم تاليه الطرق المتاحة:

  • العنوان : تلاقونا على طريق الملك فهد بن عبد العزيز جنب مركز الملك عبد الله المالي هنا في الرياض.
  • الفاكس : رقم الفاكس عندنا هو 00966114143777 تقدرون ترسلون عليه كل الأوراق والمستندات الضرورية.
  • الهاتف : أما إذا حابين تكلمونا مباشرة فرقمنا هو 00966114143777 نكون متواجدين دومًا للرد على استفساراتكم.
  • الموقع الإلكتروني : ولو تفضلون تعاملون معانا أونلاين يمكنكم زيارة موقع موقع وزارة العدل.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *