عدد العمالة التي تسهم في تعزيز دعم برنامج المواطن
يعد برنامج حساب المواطن من البرامج التي توفر الدعم المناسب للمواطنين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية والأسر المستحقة حيث قامت إدارة البرنامج بالتأكيد على عدم تأثر الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن بكفالة العمالة وفقا لمعايير وضوابط الاستحقاق الذي وضعها البرنامج وذلك لكي يتم تحديد قيمة رسوم الدعم المالي بشكل صحيح ودقيق لعدد كبير من الأسر المستحقة للدعم.
كيفية الإفصاح عن الدخل المتأتي من العوائد المالية
لقد تم الإفصاح المباشر عن تفاصيل الدخل عبر العوائد المالية من خلال بعض الإجراءات والخطوات المحددة وهي كالتالي:
- الدخول إلى المنصة الرسمية الخاصة بحساب المواطن من هنا. https://portal.ca.gov.sa/
- تسجيل الدخول باستخدام حساب المستفيد.
- إدخال اسم العميل وكلمة المرور بالإضافة إلى ضرورة كتابة رمز التحقق.
- تسجيل كافة التفاصيل الخاصة بالطلب من خلال الصفحة الرئيسية.
- النقر على أيقونة الإفصاح عن الدخل.
- إضافة تفاصيل الدخل المقرر بالإضافة إلى تحديد نوع الدخل مع مراعاة ذكر مصدر الدخل.
- اختيار المصدر الرسمي للدخول عن طريق القائمة الموجودة بالإضافة إلى تحديد العائد العقاري.
- النقر على زر إضافة ليتمكن العميل من تسجيل الدخل الشهري.
- بعد استكمال الخطوات السابقة يتم الضغط على خيار حفظ مع مراعاة أنه لابد من إرسال هذا الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة في خلال مدة زمنية لا تتخطى 15 يوم.
إسهام البرنامج في دعم المواطنين
يعمل برنامج حساب المواطن على مساعدة الأسر المستحقة وتوفير المساعدات المختلفة للمواطنين السعوديين دخل الحدود المملكة العربية السعودية لتحسين مستوى المعيشة والتمتع بالحياة اليومية اللازمة وفيما يلي توضيح لأهم الأهداف الأساسية التي يقدمها حساب المواطن لتقديم الدعم الدائم للمواطنين:
- يساعد برنامج حساب المواطن على تخفيف الأعباء عن الأسر والمستحقين عن طريق دعم مالي مناسب.
- يعمل برنامج حساب المواطن السعودي على تحسين المستوى العام للمعيشة الخاصة بجميع الأفراد والاسر داخل المجتمع السعودي.
- يقوم برنامج حساب المواطن بتوزيع الدخل بطريقة عادلة ومصه عن طريق تعزيز العدالة بين المواطنين داخل المملكة.
- التشجيع الدائم لترشيد استهلاك الموارد المختلفة في الحياة اليومية.
الوصول السريع إلى حاسبة الدعم عبر رابط مباشر
يتساءل البعض عن كيفية التعرف على قيمة الإستحقاق الذي يقدمه برنامج حساب المواطن لذلك قرر المسؤولين عن البرنامج بإتاحة خدمة الحاسبة التقديرية التي يمكن من خلالها معرفة الدعم اللازم للأسر المحتاجة وفيما يلي الخطوات الهامة التي يجب اتباعها لتتم الخدمة بطريقة صحيحة:
- الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية التابعة لحساب المواطن من هنا https://portal.ca.gov.sa/.
- اختيار الخدمة الخاصة بالحاسبة التقديرية.
- بعد ذلك يقوم الموقع بإرسال سؤال إلى المستخدم وهو (هل أنت مسجل في برنامج حساب المواطن؟) ويقوم العميل بالإجابة على هذا التساؤل.
- ثم بعد ذلك يتم الإجابة على السؤال الآخر وهو (هل أنت رب أسرة أم مستقل؟).
- في حالة كان المستخدم مستقل وليس رب أسرة فعليه تسجيل قيمة الدخل الشهري الذي يحصل عليه ومن ثم يتم الضغط على خيار احسب ليتمكن من التعرف على قيمة الدعم المناسب لحالته.
أما في حالة كان المستخدم رب أسرة لابد أن يتم تسجيل البيانات المطلوبة وتشمل الآتي:
- تسجيل عدد أفراد الأسرة والتابعين من عمر 18 سنة فما فوق.
- تسجيل عدد الأشخاص التابعين للشخص المتقدم الذين يبلغون من العمر أقل من 18 سنة.
- إدخال إجمالي الدخل الشهري للأسرة.
- إضافة المبلغ الخاص بالدعم بصورة تقديري.
- ضرورة التأكد من جميع البيانات التي تم إدخالها والنقاط الموضحة من قبل الموقع ثم يتم الضغط داخل المربع.
- الضغط على خيار احسب.
خطوات التسجيل في برنامج الدعم الحكومي
هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها ليتم التسجيل في برنامج حساب المواطن وهذه الخطوات يجب أن تتم بشكل صحيح ليتمكن الأفراد من الاستفادة بالدعم المقدم من قبل حساب المواطن مباشرةً وهي كالتالي:
- الدخول إلى المنصة الإلكترونية الخاصة الخاصة بحساب المواطن من هنا https://portal.ca.gov.sa/.
- الضغط على أيقونة تسجيل جديد.
- تسجيل كافة البيانات المطلوبة من قبل الموقع وتشمل رقم الهوية الوطنية بالإضافة إلى تاريخ ميلاد العميل وأخيرا إدخال رقم الهاتف.
- إدخال الرمز المرئي للتحقق من هوية المستخدم.
- الموافقة على الأحكام والإقرار بذلك.
- النقر على زر تسجيل جديد ليتمكن المستخدم من معرفة كلمة المرور بشكل مؤقت للدخول عبر المنصة.
- الضغط على خيار تفاصيل الطلب ليتم من خلاله إدخال المعلومات المطلوبة.
- تسجيل البيانات الأساسية التي تخص العميل.
- إدخال كافة البيانات العامة الخاصة بالعميل وتشمل الحالة الاجتماعية والحالة الصحية التي يتم من خلالها إثبات أنه قادر على العمل أم لا.
- إدخال تفاصيل العنوان السكني بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بوسائل الاتصال به وأيضا كتابة البيانات الخاصة بالتابعين له.
- في حالة وجود تابعين للمقدم يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بهم بالإضافة إلى بيانات المكفولين إذا وجد.
- تسجيل رقم الهوية الوطنية وإدخال تاريخ الميلاد بالإضافة إلى الحالة الوظيفية وصلة القرابة.
- تسجيل التفاصيل الخاصة عن الدخل الشهري الخاص بجميع أفراد الأسرة والتابعين.
- كتابة البيانات الخاصة بالعقارات وتشمل نسبة الملكية والمنطقة وصك العقار.
- إدخال تفاصيل الحساب البنكي وبيانات حسابه الخاص.
- إرفاق جميع المستندات ليتم تقديم الطلب بشكل رسمي ومن ثم الموافقة على جميع الأحكام والشروط التي يضعها الموقع.
كيفية الاستعلام عن حالة الدعم باستخدام رقم الهوية
تتم خدمة الاستعلام عن الدعم المقدم من حساب المواطن عن طريق القيام بعدة خطوات وطرق محددة ومختلفة وتتضمن الآتي:
- الدخول إلى الموقع الرسمي حساب المواطن من هنا https://portal.ca.gov.sa/.
- النقر على أيقونة تسجيل دخول.
- إدخال رقم بطاقة الهوية وكلمة السر الخاصة بالمستفيد.
- النقر على زر دخول.
- اختيار خدمة حساب المواطن الموجودة ضمن القائمة الرئيسية.
- النقر على أيقونة الاستعلام عن الأهلية.
- إدخال رقم بطاقة الهوية المراد الاستعلام عنها.
- النقر على كلمة استعلام.
- الاطلاع على جميع البيانات الخاصة بالمستفيد والتي تشمل حالة الأهلية بالإضافة إلى قيمة الدعم المستحق.
عن طريق التطبيق الخاص بحساب المواطن الذي يتم تحميله على الهاتف الجوال ويتم استخدامه عن طريق الخطوات التالية:
- تحميل التطبيق الخاص بحساب المواطن عن طريق متجر التطبيقات سواء باستخدام نظام أندرويد أو نظام iOS.
- القيام بفتح التطبيق وبعد ذلك يتم الضغط على أي أيقونة تسجيل الدخول.
- تسجيل الدخول برقم الهوية الوطنية ثم كتابة كلمة السر.
- النقر على زر دخول.
- اختيار أيقونة حساب المواطن الموجودة في القائمة الرئيسية.
- الضغط على خدمة الاستعلام عن الأهلية.
- إدخال رقم بطاقة الهوية المراد الاطلاع عليها.
- النقر على خيار استعلام.
- التعرف على جميع البيانات والمعلومات الخاصة بأهلية المستفيد وقيمة الدعم المستحق صرفه
عن طريق مراكز الاتصال التي حددها حساب المواطن ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق الخطوات التالية:
- الاتصال المباشر عبر هذا الرقم 199090 الخاص بمركز الاتصال ببرنامج حساب المواطن.
- الإلتزام بإتباع التعليمات الخاصة بنظام الرد آليا.
- تحديد رقم الخدمة الخاص للاستعلام عنها ببرنامج حساب المواطن.
- إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية الذي يريد المستخدم الاستعلام عنها.
- الرد المباشر على الشكوى أو الاستفسار المقدم من العميل من قبل ممثلي خدمة العملاء.
موعد انتهاء فترة الدعم الإضافي المؤقت
حددت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية المواعيد المحددة لانتهاء الدعم المؤقت الإضافي وفقا لعدة معايير تم تحديدها للعميل حيث أنه يستمر حتى نهاية السنة المالية لعام 2023 والدفع الخاصة بشهر ديسمبر في حالة لم يتم اتخاذ أي قرارات أخرى.
هل تشمل الإفصاح عن العقارات ذات العوائد المالية فقط؟
قام برنامج حساب المواطن بالإفصاح عن جميع أنواع العقارات التي لها عوائد مادية ليتم من خلالها تسجيل قيمة تلك العوائد مع مراعاة تسجيل جميع البيانات المتعلقة بالعقارات وتشمل نسبة الملكية وصك العقار بالإضافة إلى تحديد اسم المدينة والمنطقة المقام بها أثناء عملية التقديم للحصول على دعم حساب المواطن.