طلب إفراغ عقاري السعودية

بالرابط كيفية طلب إفراغ عقاري في السعودية

أتاحت وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية رابط يمكن من خلاله الدخول إلى طلب إفراغ عقاري بشكل إلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“.

كيف تقدم طلب إفراغ عقاري في السعودية

عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية يمكنك أن تقوم بتقديم طلب إفراغ عقاري وذلك عبر القيام بالخطوات التالية :

  • التوجه إلى بوابة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بالدخول إلى الخدمة.
  • أكتب بيانات الصك الذي تريد افراغه وكذلك كتابة بيانات الشخص المشتري وتوضيح كيفية الدفع ثم اختر كتابة العدل.
  • عقب إكتمال الطلب سوف يتم إصدار رقم إحالة إلكتروني وسوف يحصل عليه الطرفين من خلال رسالة على الهاتف.
  • قم بمراجعة كتابة العدل من جديد لاستكمال طلب الإفراغ واستخراج الصك.

كيفية تقديم طلب إفراغ عقاري

هذه الخدمة يمكن من خلالها نقل الملكية العقارية وكذلك ملكية الأراضي ولكي تستمتع بها يجب على الشخص المالك القيام بالخطوات الآتية :

  • ملء كافة بيانات الصك الذي تريد إفراغه.
  • تدوين بيانات المشتري.
  • كيفية التسديد.
  • تحديد كتابة العدل.
  • عقب ذلك يتم الحصول على رقم إحالة إلكتروني حيث يستطيع المستفيد عن طريقه مراجعة كاتب العدل دون الحاجة إلى المرور بالخطوات من جديد.

ليش تستخدم خدمة الإفراغ العقاري

عندما قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة إلكترونية لكي تسهل عملية الإفراغ العقاري فكانت تريد تحقيق عدد من الأهداف منها :

  • توفير الوقت والجهد على المستفيد.
  • تخفيف الضغوط على كتابات العدل.
  • تيسير وتسريع إنجاز المعاملات.

كيف تفرغ عقارك إلكترونياً

يمكن بكل سهولة تسجيل ملكية العقارات و الأراضي أو ما يعرف بتقديم طلب إفراغ عقاري بشكل إلكتروني من خلال الموقع الخاص بوزارة العدل وتنفيذ الخطوات المقبلة :

  • التوجه إلى الرابط الخاص بتقديم طلب إفراغ عقاري عن طريق منصة النفاذ الوطني عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط فوق زر تسجيل طلب حديث.
  • افتح قائمة الخدمات المتوفرة ومنها قم بالبحث عن خدمة الصكوك العقارية واضغط فوقها.
  • النقر فوق زر استعراض ومشاهدة الصك العقاري.
  • الضغط فوق زر استعراض بيانات الشخص البائع.
  • القيام بكتابة رقم الآيبان البنكي لحساب الشخص البائع بجانب بيانات ومعلومات الصفقة وكذلك بيانات الشخص المشتري.
  • التأكد من رقم الطلب المرجعي.
  • عند الإنتهاء من كافة الإجراءات وكتابة كافة البيانات اللازمة يجب أن تقوم بعرض كل معلومات الطلب والاطلاع عليها مرة أخرى للتأكد من صحتها.
  • عقب الإنتهاء من كل الخطوات يتم إعتماد الطلب

وش الشروط اللازمة للإفراغ العقاري

لكي تتمكن من تقديم طلب إفراغ عقاري أو تسجيل ملكية العقارات في وزارة العدل السعودية لابد من توفير عدد من الشروط والتي تتمثل في الآتي :

  • ضرورة التأكد من الرقم المرجعي من خلال دليل ضريبة التصرفات العقارية والذي يتبع الهيئة العامة للمال والزكاة في السعودية.
  • أن يتعهد جميع الأطراف بأن ما قدموه من معلومات وبيانات صحيحة بالإضافة إلى الإلتزام بما أعلنته كافة الجهات القانونية إذا ثبت وجود أي خطأ في البيانات.
  • إلغاء عملية الإفراغ العقاري بشكل تلقائي عند قيام المشتري برفض الطلب وذلك خلال 3 أيام فقط.
  • التحقق من أن الحد الأقصى لأي عملية عقارية هو 20 ريال سعودي فقط لا غير.
  • ألا يقل الحد الأدنى للعملية العقارية عن 1000 ريال سعودي.
  • لا يحق للشخص البائع أن يلغي طلب الإفراغ العقاري عقب قيام المشتري بقبوله.
  • لابد من تعليق صك الملكية بمجرد أن تقوم بتقديم طلب نقل الملكية وذلك لكي تتم العملية بنجاح.
  • يشترط أن تتم إجراءات إفراغ العقار عن طريق منصة النفاذ الوطني.
  • يجب أن يكون كلا الطرفين لديهم حساب نشط على منصة النفاذ الوطني الموحد.
  • الحد الأدنى للعمر في عملية الإفراغ العقاري هو ثمانية عشر عاماً.
  • الإلتزام بكافة الشروط والأحكام المتعلقة بعملية نقل الملكية.
  • أن تخضع كافة الأفراد إلى القانون الذي ينظم عملية نقل الملكية.

كيف تتواصل مع فريق خدمة الإفراغ العقاري

هناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها أن يتواصل المستخدم مع أحد الأشخاص من فريق خدمة الإفراغ العقاري بشكل إلكتروني وتلك الوسائل تتمثل في الآتي :

  • يمكن التواصل من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي ويمكن الوصول إليه عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الإتصال باستخدام الهاتف المحمول على أحد الأرقام الآتية “777405011 – 1950”.
  • كما يمكن التواصل عن طريق البريد الإلكتروني “من هنا“.
  • أما عند الرغبة في تقديم الشكاوى أو الاستفسار عن أمر ما فذلك يكون من هنا.

المطلوب لخدمة طلب إفراغ الصك العقاري

تحتاج خدمة طلب الإفراغ العقاري إلى عدد من المستندات ومنها :

  • وجود وتوفير الصك العقاري.
  • إيجاد وتوفير رقم الهوية الوطنية لكل من المشتري والبائع.

بكم تستغرق عملية الإفراغ العقاري

الكثير من الأشخاص وخاصة مستخدمين خدمة الإفراغ العقاري يرغبون في التعرف على الوقت التي يتم استغراقه من أجل إتمام الخدمة ولذلك قامت وزارة العدل السعودية بالإدلاء بتصريح رسمي توضح فيه أن خدمة الإفراغ الإلكتروني للشخص المشتري تحتاج إلى تقريباً 10 أيام وذلك حتى يتم التحقق من تحويل قيمة المبلغ بالكامل دفعة واحدة دون تقسيط.

كم تكلفة إفراغ العقار

أما فيما يتعلق بالرسوم المستحقة والواجب دفعها مقابل خدمة طلب الإفراغ العقاري فإن الوزارة قد أعلنت أن تلك الخدمة مجانية ولا تحتاج إلى دفع أي مبالغ سواء كبيرة أو صغيرة كما أعلنت أنه في حالة الإتفاق على إنجاز هذه الخدمة من خلال برنامج معتمد من جانبها سوف يتم الإعلان عن الرسوم اللازمة في بيان رسمي.

كيف تستعلم عن إفراغ صك

كما وضحنا من قبل أن وزارة العدل السعودية توفر العديد من الخدمات الإلكترونية ومن ضمن هذه الخدمات هي خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية حيث يمكن القيام بهذه الخدمة من خلال الخطوات التالية :

  • الذهاب فوراً إلى بوابة ناجز للخدمات الإلكترونية والتي تتبع وزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على زر الإستعلام عن الصك العقاري.
  • بعد ذلك سوف يتم التوجه إلى الصفحة الخاصة بتحديد نوع الاستعلام.
  • إختيار الاستعلام برقم الصك
  • كتابة الرقم الصك في المكان المخصص له وسوف تظهر لك كافة تفاصيل الصك.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x