يعد إجراء تحديث الصكوك من أكثر المواضيع التي يبحث عنها أشخاص كثيرة في الفترة الأخيرة خصوصاً عندما اتجهت المملكة لتغيير كل الخدمات الحكومية من النظام الورقي إلى الإلكتروني فتحديث الصكوك واحد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعقارات والتي وفرتها وزارة العدل والهدف منها هو تقوية الأمن العقاري داخل المملكة وسنتناول في هذا المقال كل المعلومات عن الشروط والوثائق المطلوبة للتحديث.
وش يعني الصك العقاري
الصك هو إحدى الوثائق القانونية الخاصة بالتملك فهو يشبه عقد الإيجار أو السند ويشمل كل البيانات الأساسية وكذلك الحقوق والواجبات للناس والتي تميز مملكاتهم عن الآخرين.
تستخدم الصكوك الملكية في العقارات عند انتقال الملكية من البائع إلى المشتري ويقصد بها الأراضي أو أي شيء آخر يتعلق بها مثل المباني أو الطرق ويعطي الصكوك أكبر قدراً من الحماية للممتلكات.
كيف تجدد وتحدث صكك القديم عن طريق النت
خصصت وزارة العدل داخل المملكة عدداً من الشروط التي ينبغي تواجدها لكي تستطيع القيام بتحديث الصك بشكل إلكتروني وهي كالآتي:
- أن الصك يكون صادراً وموثقاً من وزارة العدل.
- لا بد من أن المالك أو من ينوب عنه هو من يقوم بتقديم الطلب.
- لم يكن قد سبق تسجيل الصك من قبل.
- يشترط ساريان مدة صلاحية الصك عند القيام بالتحديث.
- أن يكون ملك أحدهم.
وش الأوراق المطلوبة عشان تجدد وتحدث الصكوك القديمة
أعلنت منصة ناجز التي وفرتها وزارة العدل داخل المملكة عن الأوراق المطلوبة من أجل تجديد كل الصكوك القديمة للتأكد من أن الشخص الذي قدم الطلب هو المالك الفعلي وهذه المستندات هي:
- صورة من الصك القديم ويشترط أن تكون الصورة من الناحيتين أي الأمام والخلف.
- إحضار كل الوثائق والمستندات التي تثبت ملكية الصك وذلك في حالة كان الصك لا يوجد به الرقم القومي للمالك.
- التأكد من أن الصك الأصلي موجود.
- أن الصك لم يسجل من قبل لأن هذه الخاصية لا تشمل الصكوك المسجلة في قاعدة البيانات الموجودة على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العدل ومنصة ناجز.
كيف تحدث وتجدد صكوكك القديمة
يستطيع الأشخاص القيام بتحديث الصكوك بتنفيذ عدد من الخطوات التي سنشرحها لكم في هذه الفقرة وهي:
- ادخل على موقع خاصية تحديث الصكوك الموجودة على منصة ناجز الخاصة بوزارة العدل داخل المملكة بالنقر عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط فوق خاصية تقديم طلب جديد التي توجد في الجزء العلوي من يسار الشاشة.
- راجع كل الشروط والضوابط وانقر فوق مربع الإقرار والتعهد بجميع الشروط.
- سجل كل البيانات التي سيطلبها منك الموقع المخصص لوزارة العدل.
- املأ كافة البيانات المتعلقة بالصك.
- ارفع كل الوثائق والمستندات التي يطلبها الموقع.
- قدم الطلب لكي تقوم الجهات المختصة بدراسته.
كيف تعرف عن صكك العقاري بعد ما تجدده
يستطيع الأشخاص الاستفسار عن تحديث الصك بواسطة إجراء مجموعة من الخطوات التي سنشرحها لكم في سطورنا الآتية وهي:
- انتقل إلى رابط الموقع الذي أنشأته وزارة العدل من أجل التعرف على كل التفاصيل التي تخص الصك عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اختر كتابات العدل حوالي مرتي الموجودة على موقع الوزارة.
- انقر فوق خاصية استعلام.
- املأ البيانات المطلوبة وهي:
- رقم وتاريخ الصك.
- رقم الهوية.
- اضغط فوق لست روبوتاً.
- اختر استعلاماً.
الخطوات اللي تاخذها عشان تطلع صك إلكتروني بدال القديم
يتاح الآن استخراج كل الوثائق والأوراق إلكترونياً من خلال الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الدولة دون الذهاب إلى الهيئات المختصة وهذا يوفر لك الكثير من الوقت ومن ضمنها استخرج الصك الإلكتروني من خلال تنفيذ الخطوات الآتية:
- توجه بالدخول على الرابط المخصص لوزارة العدل داخل المملكة بالنقر عبر هذا الرابط “من هنا” .
- ضيف كافة البيانات التي يطلبها الموقع وهي:
- تحديد صاحب الطلب إذا كان وارثاً أو وكيلاً.
- رقم الهاتف.
- نوع الهوية.
- تاريخ الميلاد.
- انقر فوق تحقق.
- بعدها سيصلك رقم الطلب الذي قدمته.
وش الشروط عشان تطلع صك بدل اللي تلف
إذا حدث تلف للصك الخاص بك تستطيع التقديم على صك آخر بشرط توافر بعض الشروط التي سنذكرها لكم في سطورنا الآتية:
- ألا يكون لديك أي نسخة أخرى من الصك التالف.
- قيام صاحب الطلب بالتوقيع على إقرار بأنه فقد الصك.
- لا بد من تقديم الطلب في إحدى الهيئات المختصة أو مقر الوزارة.
- يشترط التوقيع عند أخذ الصك الجديد.
كيف تجدد وتحدث صكوكك على منصة ناجز
عندما ترغب في تجديد صكوكك القديمة عليك تنفيذ كل الخطوات التي سنذكرها لك في سطورنا الآتية:
- ادخل على لينك البوابة المخصصة لمنصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط فوق عبارة تسجيل الدخول الموجودة في الجزء العلوي من القائمة الرئيسية.
- ضيف رقم هويتك أو بيانات حسابك الموجود على منصة أبشر.
- اكتب الرمز المرئي الذي أرسل على رقم جوالك.
- ضع علامة صح أمام الخانة المكتوب فيها التعهد على أن كل البيانات التي سجلتها صحيحة.
- انقر فوق طلب جديد.
- سجل كل البيانات التي تخص مالك الصك أو الوارث أو الوكيل.
- اضغط على خانة حفظ ومتابعة.
- اقرأ كل البيانات التي سجلتها في الطلب الخاص بتحديث الصك مرة أخرى للتأكد من صحتها.
- انقر على خيار إرسال.
- سجل رقم هاتفك بشرط أن يبدأ 699.
- اضغط على متابعة وأرسل الطلب.
وش فايدة تجديد الصكوك العقارية
تمتلك الصكوك العقارية أهمية كبيرة سنوضحها لكم في سطورنا الآتية:
- ثبت ملكيتك للعقار حيث يوجد عدداً كبيراً من العقارات التي لم تسجل أو المشكوك فيها.
- تحميك من الاحتيال الذي يمكن أن يحدث عند نسخ أو ضياع سندات الملكية.
- تستطيع حفظ نسخة إلكترونية من الصك لذا لا يكون لديك أي مشكلة في حالة ضياع الصك منك.
هل تقدر تلغي طلب تجديد الصك القديم من ناجز
لا يتاح إلغاء الطلب الذي أرسلته بغرض التحديث وهو تحت الدراسة ولكن تستطيع الدخول على الخدمة المتوفرة على منصة ناجز والقيام بعدها بفتح الطلب الموجود في المسودة من قائمة طلباتي وبعد الفتح تستطيع حذف الطلب من الخيارات التي توجد في أسفل الشاشة.
كم ياخذ وقت تجديد الصك العقاري
ازدادت نسبة توثيق الممتلكات داخل المملكة لذا لجأت وزارة العدل إلى توفير كافة اللوائح والخدمات من أجل تيسير وتسهيل تحديث الصكوك على المواطنين في أقل مدة ممكنة.
حيث ارتفع عدد الصكوك المحدثة في ال 6 أشهر الماضية من قبل وزارة العدل كما أوضحت وزارة العدل أن المدة التي يستغرقها تحديث الصكوك هو 60 دقيقة فقط.
ويختلف الوقت الذي يأخذه تحديث الصك وفقا لضغط العمل ولكي تتعرف على حالة طلبك عليك بالدخول على رابط منصة ناجز وبعدها القيام بالنقر فوق طلباتي.
هل الصك الإلكتروني يكفي ولا لازم الورقي؟ وهل تقدر تطبع الصك؟
نعم يمكن استخدام الصك الإلكتروني بدل الصك الورقي كما يتاح طباعة الصك العقاري مرة واحدة في كل مرة تدخل فيها على الموقع المخصص لوزارة العدل.
كيف تطبع صك عقاري مجدد
ينبغي على الشخص الانتظار حتى تصل إليه رسالة تفيد بتحديث الصك الخاص به إلكترونياً وعند وصول هذه الرسالة للشخص بعدها يستطيع طباعة الصك من خلال تنفيذ الخطوات الآتية:
- ادخل على الرابط المخصص لموقع وزارة العدل بالنقر عبر هذا الرابط “من هنا” .
- انقر فوق مربع الخدمات الإلكترونية.
- اختر كتابات العدل.
- اضغط على خاصية الاستعلام.
- بعدها القيام بالنقر فوق الدخول للخدمة.
- سجل رقم وتاريخ الصك أو تستطيع الاستفسار باستخدام رقم الهوية وكذلك رقم الصك.
- فعل أنا لست روبوتاً.
- بعدها اضغط فوق استعلام.
- ستظهر بعدها خانة مكتوب فيها قراءة نص الصك.
- املأ البيانات الآتية:
- رقم ونوع هويتك.
- تاريخ ميلادك بالتقويم الهجري.
- انقر فوق التالي.
- سيصلك كود سري على رقمك الذي سجلت به في أبشر.
- اكتب هذا الكود في المكان المعد له.
- اضغط فوق عرض الصك.
- بعدها ستعرض أمامك تفاصيل الصك.
- اضغط فوق كلمة طباعة.
- ستطبع لك نسخة حملها واحفظها لديك.
كيف تعرف رقم صكك القديم
يستطيع المواطنون معرفة رقم الصك باستخدام منصة ناجز التابعة لوزارة العدل وذلك عند القيام بتنفيذ الخطوات الآتية:
- ادخل على الرابط المخصص لمنصة ناجز بالنقر عبر هذا الرابط “من هنا” .
- سجل الدخول في منصة ناجز باستخدام البيانات التي تخص النفاذ الوطني.
- انقر فوق الخدمات الإلكترونية.
- اضغط فوق عقارات.
- اختر أيقونة التحقق وانقر عليها.
- سجل كل المعلومات التي تخص مالك الصك.
- بعدها ستعرض أمامك كل البيانات التي تخص الصك القديم بالتفصيل ومن ضمنها رقم الصك.
ليش يمكن يرفضون تجديد الصك
يلجأ أشخاص كثيرة إلى تحديث الصك من أجل تقوية وتأمين ممتلكاتهم ولكن هناك عدد من الحالات يرفض لهم تحديث الصك وهم:
- في حالة كانت الجهة التي ذكرت في الصك ليست موجودة ويشترط لتقديم الطلب مرة أخرى القيام بعمل التعديلات المطلوبة حتى يقبل التحديث.
- لقبول طلب التحديث لا بد من تطابق رقم هويتك الذي يوجد في الصك أما إذا لم يوجد تطابق ينبغي إحضار كل الوثائق التي تؤكد ملكية الصك سواء للمالك أو الوارث.
- عدم توافر رقم العقار أو قطعة الأرض التي تخص المالك ويتطلب التعديل الذهاب للبلدية والقيام بتقديم الطلب الخاص بالتعديل وبعدها إعادة إرسال الطلب الخاص بالتحديث.
كيف تجدد صك قديم ما عنده رقم سجل مدني؟
لا بد من التوجه للأحوال المدنية من أجل استخراج الهوية لكي يثبت رقم الحفيظة وبعدها القيام بتقديم الطلب ومعه صورة من الهوية أو إفادة من الأحوال المدنية.
فوائد تجديد الصكوك العقارية عند وزارة العدل
يوجد الكثير من المميزات التي سيتمتع بها المواطنون الذين حدثوا الصكوك الخاصة بهم وهذه المزايا كالآتي:
- تحمي كل الصكوك من عمليات التزوير والتزييف التي قد تتعرض لها البيانات الموجودة بها.
- تصدر كل الصكوك الحديثة إلكترونياً دون الذهاب للجهات التابعة لوزارة العدل.
- تتميز الصكوك العقارية المحدثة من منصة ناجز بالمصداقية الكبرى فلا يستطيع أي شخص التشكيك في صحة هذه الصكوك أبداً.
هل الصكوك العقارية الورقية تظهر في بوابة ناجز
تظهر منصة ناجز الصكوك الإلكترونية فقط أما في حالة كان الصك ورقياً ينبغي تحديثه أولا باستخدام خاصية تحديث الصكوك إلكترونياً لكي تستطيع إظهاره على ناجز.
تجديد صك لشخص متوفي
يعد صك المتوفي من الوثائق التي تثبت حقوق الورثة سواء كانت أملاك المتوفي عقارات أو أموالاً كما يضم هذا الصك عدد الوارثة وأسمائهم وجميع بياناتهم وبيانات الشخص المتوفي.
كما يتاح استخراج هذا الصك بعد الوفاة مباشرة وذلك من خلال الذهاب للمقر الخاص بالأحوال المدنية ويشترط أن الشخص الذي يقوم باستخراج هذا الصك يكون من الورثة وألا سيعرض للمسائلة القانونية.
كيف تتواصل مع اللي يجددون الصكوك
خصصت وزارة العدل أرقاماً يستطيع المواطنين من خلالها الاتصال لمعرفة كل المعلومات التي تخص الخدمة التي وفرتها وزارة العدل بخصوص تجديد الصكوك وهذه الأرقام هي:
- متاح التواصل في حالة كنت داخل المملكة بواسطة هذا الرقم 1950.
- أما إذا كنت خارج حدود المملكة تستطيع الاتصال على الرقم الآتي 966920001950.
وفي ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كيفية تحديث الصكوك وأهميتها حيث إن الهدف من تحديث الصكوك هو رفع الأمن العقاري داخل المملكة كما أنه إحدى الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة العدل للمواطنين من أجل تسهيل كافة الإجراءات ويعد الصك هو المسند الذي يثبت ملكية الأشياء كالأراضي والعقارات لحاملها.