طريقة التسجيل في ساند للعاطلين
المملكة العربية السعودية أتاحت لكل المواطنين العاطلين عن العمل خدمة التسجيل في برنامج دعم ساند من أجل الاستفادة من الخدمات والدعم التي يقدمها البرنامج، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية :
- زيارة موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الإلكتروني في المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على تسجيل الدخول الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية، ويتم التسجيل من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
- النقر على كلمة التأمين ضد التعطل عن العمل الموجودة في القائمة.
- النقر على طلب ساند.
- أدخل كل البيانات التي يطلب منك الموقع إدخالها مثل رقم الحساب البنكي الخاص بك، ويجب كتابته في المكان الصحيح بشكل دقيق.
- بعد ذلك سوف يظهر لك مجموعة من الأحكام والشروط المتعلقة بالاشتراك في نظام دعم ساند يجب عليك قراءتها بشكل جيد.
- النقر على كلمة أوافق.
- سوف يتم إرسال رسالة على الهاتف المحمول الخاص بك بها رمز التأكد.
- أدخل رمز التأكد.
- يتم بعد ذلك دراسة الطلب والرد عليك عن طريق إرسال رسالة نصية على الهاتف المحمول الخاص بك تفيد بأن إذا كان تم قبول طلب التسجيل أم تم رفضه.
خطوات تقديم طلب في نظام دعم ساند
وفرت المملكة العربية السعودية خدمة إعادة تقديم الطلب في دعم ساند لكل المواطنين المقيمين في المملكة من أجل الحصول على الدعم المقدم، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية :
- قم بتسجيل الدخول على حساب المشترك عبر هذا الرابط “من هنا“.
- حدد خيار التعطل عن العمل، وإذا كنت تستحق دعم ساند سوف تظهر أمامك رسالة أنت مؤهل لإعادة التقديم.
- ثم قم بالضغط على كلمة إرسال.
- بعد ذلك سوف تظهر لك رسالة مكتوب بها تم إعادة طلب ساند بنجاح أو رسالة تخبرك بأن عزيزي العميل لديك صرف دعم ساند.
شروط ساند للعاطلين عن العمل
سوف نتعرف معا على الشروط التي يجب توافرها في المواطنين السعوديين العاطلين عن العمل للحصول على الدعم المالي والاستفادة من نظام دعم ساند فيما يلي :
- أن يكون صاحب الطلب يحمل الجنسية السعودية ويقيم في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
- يجب أن يلتزم المتقدم بالبرنامج التدريبي الذي يحدده برنامج ساند للعاطلين عن العمل.
- أن يكون المواطن لديه مدة اشتراك كافية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للحصول على الدعم.
- يجب أن يكون المواطن لديه مستند رسمي يثبت العطل عن العمل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- يشترط ألا يتعدى دخل الأسرة طالبة الدعم عن 6000 ريال سعودي.
- أن يكون عمر المواطن أقل من 60 عام.
- يشترط ألا يمتلك طالب الدعم دخل من نشاط أو عمل آخر.
- ألا يمتلك طالب الدعم الممتلكات والأصول السكنية.
- يجب ألا يكون المتقدم لطلب الدعم قد فصل من العمل بسبب شخصي أي لا يكون قد تخلى عن العمل بإراداته دون أي ضغوطات من العمل.
- يشترط ألا يكون مفصول من العمل بسبب الإهمال أو التقصير في العمل.
- أن يكون المتقدم يبحث عن العمل بجدية.
- يجب أن يكون تم تسجيله في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن طريق الوزارة خلال فترة لا تزيد عن 90 يوم من الانقطاع عن العمل.
- أن يكون المتقدم قادرا على العمل.
أهم الإجراءات اللازمة للاستفادة من برنامج دعم ساند
سوف نتعرف معا على الإجراءات اللازمة والمطلوبة للحصول على الدعم المالي من برنامج دعم ساند فيما يلي :
- تسجيل الدخول في منصة ساند عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ثم بعد ذلك يتم مراجعة كل البيانات المطلوبة ومراجعة تقرير نتيجة الحساب.
- ثم يتم الرد على طالب الدعم في خلال 24 ساعة من المقابلة الأولي.
- يتم عمل المقابلات بعد فترة لا تزيد عن أسبوع.
- يتم تحويل الدعم المالي البنكي إلى حساب المواطن في غضون 3 أيام من تاريخ قبول الدعم.
خطوات الاستعلام من ساند
برنامج دعم ساند أتاح لكل المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن الطلب الذي قام بتقديمه في السابق للحصول على الدعم كأحد العاطلين عن العمل، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية :
- زيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ثم قم بالنقر على خيار تسجيل الدخول الذي يوجد أعلى الصفحة.
- أدخل اسم المستخدم ورمز المرور الخاص به.
- حدد خيار الخدمات الإلكترونية.
- النقر على التأكد من أهليتك لبرنامج ساند.
- أكتب رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
- أدخل الرمز المرئي للتأكد، ثم قم بالنقر على زر الدخول.
- بعد ذلك سوف تظهر أمامك صفحة تشمل كل بيانات الاستعلام المتعلقة بك، ومن بينهما إذا كان تم الموافقة على طلبك للاستفادة من برنامج دعم ساند أم لا.
قيمة الاشتراك في نظام ساند
أشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن برنامج ساند يعد نظام تعاوني تكافلي، وذلك لأنه يخدم كل الموظفين المسجلين في نظام المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وتبلغ قيمة الاشتراك 2% وتقسم كالآتي :
- صاحب العمل يساهم بنسبة 1%.
- يتم خصم 1% من راتب الموظف المسجل في المؤسسة بشكل رسمي.
كم دعم ساند
أعلنت وزارة التأمينات الاجتماعية أنه يتم حساب قيمة راتب ساند على النحو التالي :
- المواطن المستفيد من دعم ساند يحصل على مبلغ بقيمة 60% من متوسط راتبه الشهري في أول ثلاثة أشهر.
- يحصل الشخص بعد ذلك على مبلغ مالي قيمته 50% من متوسط الراتب الشهري كل شهر.
- أيضا يحصل المواطن على الدعم المالي من برنامج ساند لفترة 12 شهر سواء كانوا منفصلين أو متصلين، ويشترط ألا يترك استحقاقه من الدعم لمدة أكثر من 24 شهر متصلة.
- يجدر بنا الإشارة إلى أن تصل المساعدات المالية من ساند من 2000 إلى 9000 ريال سعودي.
- يحصل طالب الدعم في الثلاثة أشهر الأولى على 9000 ريال سعودي، وبعد ذلك يحصل على حوالي 7500 ريال سعودي بحد أقصى كل شهر.
متى يتم قطع دعم ساند
الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تقوم بقطع صرف دعم ساند للمستفيدين في الحالات التالية :
- في حال وفاة الشخص المستفيد من الدعم يتم قطع صرف الدعم، وذلك لأنه لا يورث
- إذا حصل المستفيد على مصدر دخل من أي عمل أو نشاط آخر.
- في حال تم ثبوت عدم قدرة المستفيد من الدعم على العمل تماما.
- عدم بحث المستحق عن العمل نهائيا.
- الامتناع عن حضور برامج التدريب الذي ينظمها برنامج دعم ساند وعدم وجود سبب مقنع لعدم الحضور.
- عدم التزام المستفيد بالتوجيهات والتعليمات التي تحددها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- مغادرة المستفيد من الدعم أراضي المملكة العربية السعودية أثناء مدة صرف دعم ساند.
- في حال تجاوز عمر المستفيد 60 عام، وذلك لأن وفقا لنظام المعاشات والتأمينات الاجتماعية سوف يصبح هذا الشخص مستحقا لمبلغ المعاش.
فوائد نظام ساند للمستفيدين
نظام ساند يعمل على حماية الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بسبب ظروف خارجة عن إراداتهم حيث أنه يدعمهم في الفترة ما بين الوظيفة السابقة والوظيفة الجديدة، وذلك من خلال تزويد كل مشترك بالآتي :
- الدخل المادي كل شهر.
- التأهيل والتدريب في البرنامج التدريبي الذي ينظمه برنامج دعم ساند.
- تقديم الكثير من الفرص الوظيفية.
أحكام نظام ساند
سوف نتعرف معا على أبرز الأحكام التي يتم تطبيقها في نظام دعم ساند للضمان الاجتماعي في النقاط التالية :
- الحد الأدنى للتعويضات : يجب أن يكون الحد الأدنى لتعويضات دعم ساند لا يزيد عن متوسط أجر الموظف قبل التعطل، عن العمل ولا يقل عن مبلغ الدعم الذي يمنح للباحثين عن العمل.
- معدل الاشتراك : تبلغ قيمة الاشتراك 2% يخصم من راتب المشترك 1% ويدفع صاحب العمل 1%.
- تسجيل الدخول في النظام : يمكن للمساهمين في المعاشات تسجيل الدخول في نظام دعم ساند بكل بساطة بدون أي إجراءات أو طلبات إضافية.
- الخاضعون للنظام : يخضع كل المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية فوق سن 59 سنة والمسجلون في قائمة المعاشات إلى نظام دعم ساند الإلزامي.
- حساب التعويضات : يتم حساب تعويض ساند بقيمة 60% من الراتب الشهري الأساسي.
- مدة صرف التعويضات : يتم صرف التعويضات بحد أقصى 12 شهر سواء كانت منفصلة أو متصلة.
طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
وفرت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لكل المواطنين السعوديين طرق للتواصل معها من أجل الحصول على كل المعلومات عن نظام ساند ومعرفة موعد صرف الدعم، وذلك من خلال طرق التواصل التالية :
- يمكن التواصل عن طريق موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“.
- يمكن التواصل مع خدمة العملاء من خلال الاتصال على هذا الرقم: 8001243344.
- يمكن زيارة مقر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 2 مساءا.
كيف يمكن التأكد من استحقاق دعم ساند
يمكن للمواطنين السعوديين التحقق من استحقاق دعم ساند، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية :
- زيارة موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“.
- أختر خيار الخدمات الإلكترونية.
- حدد خيار التأكد من أهليتك لاستحقاق دعم ساند.
- أدخل رمز التأكد ورقم الهوية الوطنية.
- بعد ذلك سوف تظهر لك رسالة على الصفحة الرئيسية باستحقاق دعم ساند أم لا.
ما هي إعانات البطالة
إعانة البطالة هي جزء من نظام التأمين الاجتماعي الإلزامي تتضمن كل موظف، حيث تقوم الحكومة أو الهيئة الحكومية التابع لها الفرد بخصم مبلغ محدد من الراتب الشهري لكل موظف أثناء فترة اشتغاله في الوظيفة، ويترتب على ذلك الأمر صرف تعويض مالي شهري للأشخاص في حال فقدوا وظائفهم.
ما هو برنامج ساند
برنامج ساند هو برنامج مقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية لمساندة العاطلين عن العمل ودعمهم ماديا وصرف لهم راتب شهري، وأيضا يعمل هذا البرنامج على توفير فرص عمل مناسبة لهم وبرامج تدريبية تجهزهم للدخول في سوق العمل والتخلص من البطالة، وأيضا يهدف نظام دعم ساند إلى توفير حياة كريمة وتحقيق العدالة الاجتماعية لكل المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية.
شروط التسجيل في ساند للنساء
سوف نتعرف معا على الشروط التي يجب توافرها في النساء للاستفادة من نظام دعم ساند في المملكة العربية السعودية في النقاط التالية :
- أن تكون المرأة المتقدمة تحمل الجنسية السعودية ومقيمة في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
- أن يتوافر لدى المرأة المتقدمة فترة اشتراك كافية في مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية للحصول على الدعم.
- ألا يكون لديها راتب شهري من أي عمل أو نشاط آخر خاص بها.
- يجب ألا يكون عمر المرأة المتقدمة فوق 60 عام.
- يشترط ألا يكون تعطلها عن العمل برغبتها ويوجد سبب مقنع وراء تركها عملها.
- يجب ألا تكون مدة عمل المرأة المتقدمة أقل من 36 شهر، وتكون فترة اشتراكها في الضمان الاجتماعي 12 شهر.
- إذا كانت المرأة تقدم طلب للاستفادة من نظام دعم ساند للمرة الثانية يشترط في هذه الحالة أن تكون فترة عملها في الوظيفة الجديدة لا تقل عن 24 شهر.
- يشترط ألا تكون المرأة قد تم فصلها من عملها بسبب الإهمال أو التقصير في العمل.