طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية ومصر وبعض الإرشادات لتجنب هذه العمليات

طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية

الكثير من المضايقات المختلفة والأرقام الغريبة مواقف يومية نتعرض لها يوميا ويرغب الشخص في معرفة هوية المتصل المزعج له وهذه الطريقة التي تمكنك من الابلاغ عن أي رقم مزعج بالنسبة لك :

  • الاتصال بالرقم 330330، هذا الرقم المخصص للابلاغ عن عمليات الاحتيال من قبل هيئة الاتصالات السعودية ليتمكن أي شخص تعرض للاحتيال والنصب من الابلاغ ولايقاف هؤلاء الأشخاص عند حدهم.
  • لا يقصد بعمليات الاحتيال فقط هو الاتصالات الهاتفية فقط بل يمتد الأمر ليشمل عمليات الاحتيال التي تتم من خلال الانترنت مثل عمليات انتحال الصفة أو المضايقات الالكترونية، هذا الرقم أيضا من شانه الاهتمام بمثل هذه الامور.
  • البلاغات تشمل كذلك عمليات للنصب التي تحدث للنقود بالبنوك بمختلف صورها وأشكالها حيث يمكنك الابلاغ عنها والحصول على حقك من المحتال.
  • هذا الرقم الخاص بالتبليغ عن عمليات الاحتيال من الخدمات المجانية التي لا تحتاج إلى دفع رسوم بل الاتصال يكون مجاني تماما لا يحتاج إلى وجود رصيد في هاتفك.

طريقة الإبلاغ عن عملية احتيال ATO

خلال فترة من الفترات تم القيام بعملية نصب من قبل أحد البنوك، حيث قام أحدهم بانتحال صفة معينة لعميل داخل البنك واستطاع من خلال انتحال هذه الصفة أن يحصل على مجموعة كبيرة من المعلومات الشخصية المتعلقة بذلك العميل.

هذا الأمر في غاية الخطورة لأنه بمجرد حصوله على هذه المعلومات يستطيع في هذه الحالة أن يقوم بسحب الأموال من الحساب بكل بساطة دون تردد، وبالتالي تم معرفه الشخص على أنه شخص محتال وتم الاتصال من قبل صاحب الحساب بالرقم.

من خلال هذا  التواصل مع هذا الرقم 1800008540 قام البنك بسرعة بالتعامل مع الموقف وحظر إمكانية وصول ذلك المحتال إلى أي معلومة من معلومات الحساب أو تعامله مع هذا الحساب وبالتالي أصبحت كل الأمور التي تم معرفتها من قبله ليس لها أي قيمة أو فائدة.

كيفية الإبلاغ عن رقم محتال في مصر

كما تعرفنا على رقم الابلاغ عن عمليات الاحتيال داخل المملكة يمكنك القيام بنفس الأمر داخل جمهورية مصر العربية، إذا تعرض أحد الأشخاص لعملية نصب من قبل أحد أو احتيال بشكل الكتروني من خلال الانترنت أو بأي شكل آخر يمكنه الإبلاغ عن هذا الأمر من خلال للتواصل مع الرقم 108.

جدير بالذكر أنه تم وضع هذا الرقم أو ما يطلق عليه الخط الساخن من قبل وزارة الداخلية المصرية حتى تقوم بحماية المواطنين والمحافظة على خصوصبتهم ومنحهم الأمان ضد أي عملية نصب قد يتعرضوا لها.

هناك طريقة أخرى كذلك تمكنك من القيام بالإبلاغ عن أي محاولة لابتزازك والنصب علبك وهي عبر التواصل مع الأرقام الخاصة بالمباحث :

  •  التواصل مع أحد هذه الأرقام وهما رقمين 0027033633 والرقم الآخر هو 0025760502.
  • إذا تعرضت لعملية احتيال بالواقع يمكنك تقديم الشكوى لمكافحة عمليات النصب والاحتيال وإذا كانت عملية الاحتيال قد تمت بشكل إلكتروني يمكنك اللجوء لمكافحة الجرائم الإلكترونية داخل حي القاهرة الجديد.
  • بالطبع في هذه الأحوال إذا كانت لديك نية تقديم البلاغ يجب أن يكون معك أدلة تدين الشخص المبلغ عنه حتى يتم التحري بدقة.

طرق التعرض للاحتيال

هناك العديد من الوسائل التي يمكنك من خلالها أن تتعرض لعملية نصب بمنتهى السهولة ودون علمك وهي كالتالي :

  • صفحات الفيسبوك، تتم عملية النصب من خلال قيام المحتال بعمل صفحات مشابهة لأسماء صفحات رسمية أو جهة حكومية معروفة وإرسال رسائل للأشخاص تتطلب معلومات خاصة بهم ومن هنا تبدأ عملية الاحتيال.
  • التسوق على الانترنت، هذه الطريقة من الطرق الفعالة والناجحة في الاحتيال حيث أن بعض مواقع التسوق الالكتروني تطلب معرفة بعض البيانات الشخصية ومن هنا تحدث المشكلة.
  • اعلانات الوظائف على الانترنت، ظهر مؤخرا على الفيسبوك العديد من الإعلانات الخاصة بفرص العمل القوية والمغرية والتي يتم من خلالها استغلال الشخص وسرقة أمواله وكذلك بياناته.

حماية حسابك البنكي من السرقة

حتى تضمن ألا يتعرض حسابك لأيا من عمليات النصب أو تتم سرقة أموالك قم باتباع هذه التوجيهات :

  • الاحتفاظ ببياناتك، قم بالعمل على الحفاظ على البيانات الخاصة بك مثل رقم حسابك البنكي، كلمة السر وغيرها من المعلومات الهامة التي لا يجب أن يعرفها غيرك.
  • التعامل مع مشترياتك، إذا كنت ترغب في التسوق باستخدام الفيزا الخاصة بك وتريد دفع المال عليك القيام بسحب المال من فيزا مشترياتك وليس من بطاقة الدفع المباشر الخاصة بك.
  • تبليغ البنك إذا تعرضت للنصب، إذا لاحظت أي حركة مشبوهة أو نشاط غير معتاد على حسابك البنكي وأموالك عليك القيام بتبليغ البنك بشكل فوري حتى يتمكن من التصرف بسرعة وحل المشكلة.

أهم الإرشادات للحماية من التعرض للنصب والاحتيال

الجميع معرض لمثل هذه العمليات من قبل أشخاص محتالين وغير موثوقين وحتى يمكنك تجنب مثل هذه الأمور قم بالاهتمام بهذه الإرشادات المهمة :

  • التعامل مع الانترنت بحذر، عليك أن تكون حذرا في تعليقاتك ومنشوراتك على الفيس بوك ألا يكون بها أي محتوى خاص أو بيانات تهمك، كذلك صداقاتك على السوشيال ميديا يفضل ألا تكون مع أناس موثوقين ولا تعرفهم.
  • الحذر من الاعلانات، عليك أن تكون حريصا تماما مع موضوع الاعلانات ولا تقوم بفتح أي إعلان يظهر أمامك أو رابط يرسل لك من أي شخص مهما كان موثوقا لأنه يوجد احتمال كبير أن يقوم بتهكير هاتفك من خلاله.
  • الحذر من مواقع مجهولة،عدم تسجيل الدخول لأي موقع غير معروف بالنسبة لك أو أي إشعار يظهر لك لينقلك لموقع ما لأن هذا الأمر يعرضك لخطر عمليات النصب.
  • الحفاظ على بياناتك، أي بيانات خاصة متعلقة بك يجب أن تكون سرية للغاية ولا تقولها للعام وأمام أي شخص، بالإضافة لضرورة تقنين العلاقات وعدم الحديث مع الغرباء بأريحية عن شؤونك الخاصة.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *