طريقة استرجاع التأمين بعد بيع السيارة

كيفية استرداد مبلغ التأمين عقب بيع السيارة

‏ ‏ يرغب الكثير من الأفراد في معرفة طريقة استرجاع قيمة التأمين بعد عملية بيع المركبة ‏وفيما يلي الخطوات اللازمة للقيام بهذه المهمة بشكل تفصيلي:

  • ‏زيارة الموقع الإلكتروني الرئيسي التابع لتكافل الراجحي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام رقم بطاقة الهوية.
  • الضغط على أيقونة وثائق التأمين.
  • ‏من خلال الهاتف سيتم إرسال رسالة يوجد بها كود للتأكيد.
  • إدخال الكود فور وصوله في المكان المحدد له.
  • ‏الضغط على خيار وثيقة التأمين.
  • ‏فتح القائمة الخاصة بالخيارات.
  • ‏النقر على خانة إلغاء الوثيقة.
  • ‏تسجيل السبب الرئيسي الذي من خلاله يريد الفرد إلغاء الوثيقة.
  • ‏تحديد هوية المالك الحديث.
  • ‏تحديد السبب الرئيسي وراء المبايعة.
  • ‏إدخال رقم الآيبان الخاص بمالك الوثيقة.
  • ‏كتابة الاسم الخاص بالمصرف باستخدام اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وبدون أخطاء.
  • ‏إدخال البريد الإلكتروني بشكل صحيح.
  • ‏من خلال رسائل الهاتف المحمول سيصل للمستخدم رسالة نصية تحتوي على صيغة تأكيد الطلب.
  • ‏الضغط على خيار استرجاع.
  • ‏ظهور رسالة أمام المستخدم عبر الصفحة الرئيسية للموقع تؤكد على نجاح العملية.
  • ‏الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام ليتم استقبال المبلغ المحدد عن طريق إضافته إلى الحساب الخاص بالمستخدم.

التحقق من تأمين المركبة عبر تطبيق توكلنا

‏أصبح من السهل على الأفراد المواطنين داخل المملكة العربية السعودية الاستعلام عن تفاصيل وثيقة التأمين الخاصة بالمركبات عن طريق الدخول إلى التطبيق الإلكتروني توكلنا الذي يساعد المواطنين بالعديد من الخدمات الحكومية المتنوعة ومن تلك الخدمات الاستعلام عن تأمين المركبات وفيما يلي الطريقة بالتفصيل:

  • ‏ فتح التطبيق الإلكتروني توكلنا الذي تم تحميله بالفعل على الهاتف الجوال.
  • ‏تسجيل البيانات المطلوبة.
  • ‏إدخال اسم المستخدم بطريقة صحيحة.
  • ‏كتابة كلمة المرور بدون أخطاء.
  • ‏اختيار الخدمة الخاصة بالبيانات.
  • ‏اختيار خدمة تأمين المركبات الموجودة ضمن الخدمات المختلفة.
  • إدخال جميع البيانات التي تخص المركبة.
  • ‏إدخال كافة المعلومات الخاصة بوثيقة التأمين.
  • ‏ تسجيل رقم اللوحة ‏وأيضا الرقم الرئيسي لوثيقة التأمين.
  • ‏كتابة الرقم الفرعي الخاص بالوثيقة.
  • ‏تسجيل اسم الشركة التابع لها التأمين بالإضافة إلى ضرورة إدخال كافة المعلومات الخاصة بهذه الشركة والتي تشمل الآتي:
  1. ‏تسجيل عنوان الشركة.
  2. ‏كتابة رقم هاتف الشركة الرئيسي.
  3. ‏إدخال رقم الفاكس.
  4. ‏كتابة حالة الوثيقة التأمينية.
  • ‏اختيار الخانة المكتوب عليها التالي لكي يتمكن المستخدم من التعرف على جميع المعلومات الذي يرغب في الاستعلام عنها.

الحالات التي يمكن فيها استرداد قيمة التأمين للمركبات

‏يتسائل العديد من المواطنين السعوديين داخل المملكة عن الحالات التي تستفيد من استرجاع قيمة مبلغ التأمين الخاص بالمركبات وهذه الحالات تتمثل فيما يلي:

  • ‏عند حدوث إلغاء نهائي للسجل الخاص بالمركبة.
  • ‏في حالة شراء وثيقة تأمين بمبلغ كبير يغطي مدة التأمين المتبقية.
  • ‏ عندما يتم نقل الملكية الخاصة بالمركبة من خلال سائق لآخر.
  • ‏في حالة بيع المركبة من قبل السائق.

المتطلبات اللازمة لتجديد تأمين السيارات

‏حددت الجهات المختصة الشروط التي يجب توفرها عند الأفراد لكي يستطيعون إتمام عملية تجديد التأمين اللازم للمركبات بنجاح وذلك بعد الاطلاع على طريقة الاستعلام بكافة التفاصيل الخاصة بوثيقة التأمين ومن أبرز هذه الشروط التالي:

  • ‏الالتزام بدفع جميع الرسوم الخاصة بهذه الخدمة لكي يتم الحصول على وثيقة تأمين المركبة بشكل رسمي.
  • ‏لابد أن يتم تنفيذ العملية الخاصة بتجديد تأمين المركبة قبل موعد انتهاء صلاحية وثيقة التأمين الحالية.
  • ‏ضرورة سداد جميع المخالفات المرورية في حالة وجودها قبل القيام بتجديد وثيقة التأمين.
  • ‏التأكد من عدم وجود أي مخالفات بجميع أنواعها على المركبة المراد تجديد الوثيقة التأمينية لها.
  • ‏لابد من إجراء الفحص الدوري ‏الشامل الخاص بالمركبة قبل البدء في تنفيذ خدمة تجديد التأمين.

إجراءات استعادة التأمين من شركة أسيج

‏من الخدمات المميزة التي تقدمها شركة سيج هي خدمة استرجاع قيمة التأمين وتتم هذه الخدمة من خلال اتباع الإجراءات التالية بمنتهى الدقة:

  • ‏زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لشركة أسيج عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ‏إدخال رقم بطاقة الهوية الخاصة بالمستخدم.
  • ‏كتابة الرمز السري.
  • ‏اختيار أيقونة بيانات الوثائق.
  • ‏الاطلاع على الوثيقة الخاصة بتأمين والتأكد بأنها فعالة.
  • ‏الضغط على زر إلغاء.
  • ‏ ظهور أيقونة تحمل المعنى الخاص ببدء عملية رفع الطلب المراد إلغائه.
  • ‏الاطلاع على جميع المعلومات وضرورة التأكد من صحتها.
  • ‏إدخال الاسم الخاص بالشخص المؤمن له.
  • ‏كتابة اسم المستخدم باللغة الإنجليزية.
  • ‏تحديد السبب الأساسي وراء إلغاء التأمين.
  • ‏التأكد من صحة رقم الآيبان.
  • ‏الموافقة على شروط وأحكام الموقع بعد الاطلاع عليها.
  • ‏الضغط على الخانة المكتوب بها إرسال.
  • ‏التعرف على رقم طلب الإلغاء ولابد من الاحتفاظ به.
  • ‏سيتم دراسة هذا الطلب من قبل الجهات المختصة ومن ثم يتم الرد على المستخدم خلال ثلاثة أيام من تسجيل الطلب وبعدها سيتمكن من الحصول على استرجاع قيمة التأمين.

التأكد من حالة التأمين باستخدام رقم الهوية

‏إن الاستعلام عن تفاصيل التأمين الخاصة بالمركبات يتم من خلال عدة طرق مختلفة ومتنوعة ومن هذه الطرق الاستعلام برقم الهوية وهذه الخدمة أتاحها الموقع الرسمي التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وفيما يلي جميع الخطوات بالتفصيل يتمكن المواطن من التعرف على كل ما يخص وثيقة التأمين:

  • ‏الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ‏تحديد الخدمة المراد الحصول عليها وهي الاستعلام عن التأمين الخاص بالمركبة.
  • ‏الدخول إلى أيقونة الخدمات المرورية.
  • ‏اختيار خدمة الاستعلام الإلكتروني الموجودة في الشاشة الرئيسية.
  • ‏تسجيل كافة البيانات المطلوبة من خلال النموذج المتاح الذي يظهر أمام المستخدم.
  • ‏إدخال رقم بطاقة الهوية أو رقم الإقامة.
  • ‏كتابة كافة التفاصيل التي تخص لوحة المركبة للمستخدم.
  • ‏إدخال رمز التحقق المرئي في مكانه الصحيح.
  • ‏الانتقال إلى صفحة جديدة ومن خلالها يتم ‏التعرف على جميع التفاصيل الخاصة بوثيقة تأمين المركبة.
  • ‏من الممكن أن يواجه المستخدم مشكلة وهي وجود رسالة من قبل الموقع تنص على عدم وجود وثيقة تأمين لمركبة في حالة إثبات أنه لم يكن هناك أي واحد.

عدد الأيام اللازمة لاسترجاع مبلغ التأمين

‏يرغب العديد من الأفراد داخل المجتمع السعودي من التعرف على تفاصيل استرجاع التأمين والمدة التي يستغرقها لإتمام هذه الخدمة وهذه التفاصيل تشمل الآتي:

  • ‏تقوم شركة التأمين بعمل تسوية للمطالبة باسترجاع قيمة التأمين خلال فترة لا تتخطى 15 يوم تبدأ مع بداية تاريخ الاستلام ويتم ذلك عند مطالبات الأشخاص بذلك.
  • ‏أما في حالة كانت الشركة هي التي تطالب باسترجاع التأمين فيتم تحديد المدة ألا تكون أكثر من 45 يوم.
  • ‏من الممكن أن يتم تمديد خدمة تسوية المطالبة لفترة إضافية بعد أن يتم إشعار المراقب بذلك مع ضرورة ذكر الأسباب الخاصة بالتأخير.

هل تؤثر المخالفات المرورية على تكلفة التأمين؟

يثير فضول العديد من الأفراد معرفة التفاصيل الخاصة بالمخالفات التي قد يكون لها تأثير كبير في الحصول على قيمة التأمين الذي يحصل عليه الأفراد داخل المملكة وفيما يلي الإجابة عن تلك الأسئلة:

  • ‏وضحت الشركات الخاصة بالتأمين أن المخالفات تؤثر تأثيرا واضحا وكبيرا على قيمة التأمين وذلك لأنها لا يمكن التساهل مع وجود مخالفات ‏لم يتم سدادها وخاصة أن هذه المخالفات قد تكون ضرر على حياة الأشخاص داخل المملكة بالإضافة إلى أن هذه المخالفات قد تتسبب في زيادة تكلفة التأمين.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x