شروط وإجراءات استقدام عاملة منزلية من بنجلاديش

تَحظى مسألة استقدام العمالة المنزلية من بنجلاديش باهتمام كبير من قِبل العديد من الأُسر السعودية حيث يبحثون عن الإجراءات القانونية المعتمدة والشروط اللازمة لجلب عمالة منزلية من دول مختلفة مثل الفلبين وبنجلاديش وغيرها وهو ما سيتم توضيحه وشرحه بالتفصيل في هذا المقال بمشيئة الله تعالى مع الأخذ في الاعتبار أن نسبة لا يستهان بها من العمالة المتواجدة في المملكة العربية السعودية تأتي من هذه الجنسيات.

شروط وضوابط وإجراءات استقدام العمالة المنزلية من بنجلاديش

وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من القواعد والمعايير الضرورية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية من بنغلاديش حيث تشمل هذه المتطلبات عدة نقاط محددة يجب الالتزام بها بدقة لإتمام عملية الاستقدام بنجاح وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

  • يتطلب من المستقدم إثبات قدرته المالية على تحمل تكاليف الاستقدام وذلك في حال كان مشتركًا في التأمينات الاجتماعية.
  • يلزم توافر شهادة استقدام صادرة حديثًا بحيث لا تتعدى مدتها شهرين من بداية عملية الاستقدام.
  • من الضروري أن يقدم الموظف الحكومي المستقدم شهادة موثقة تؤكد قدرته المالية على تغطية كافة تكاليف الاستقدام ويمكن الحصول على هذه الشهادة عبر الخدمات الإلكترونية للتعريف.
  • يشترط أن تكون شهادة الاستقدام سارية المفعول لمدة تتجاوز 180 يومًا.
  • يُطلب من المواطن أو الشخص المقيم تقديم شهادة من الحساب البنكي كدليل على قدرته المالية لتغطية نفقات الاستقدام.
  • يَتم إتاحة هذه الخدمة ليس فقط للمواطنين السعوديين بل أيضًا للمستثمرين والمغتربين العاملين الفرصة لاستقدام عمالة منزلية من بنجلاديش.
  • تحتفظ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالحق في رفض الطلبات بناءً على تقديراتها وما تراه مناسبًا للصالح العام.
  • تُخضع الجهات المعنية كافة الوثائق المقدمة لعملية تدقيق شاملة للتحقق من صحتها.
  • حددت المملكة فئات معينة ودولًا محددة يُسمح من خلالها باستقدام العمالة المنزلية.
  • يتعين على الشخص الراغب في الاستقدام تحمل جميع التكاليف المتعلقة بالعملية بدءًا من تقديم الطلب وحتى الموافقة عليه.

معايير خاصة لجلب عمالة منزلية من دولة بنجلاديش

للاستقدام من دولة بنجلادش يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي تشمل:

  • الأفراد المتزوجون والمطلقون والذين لديهم أبناء داخل المملكة هُم فقط مَن يحق لهم تقديم طلبات الاستقدام.
  • تُعتبر الطلبات التي يقدمها الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الرابعة والعشرين عامًا مقبولة بينما ترفض الطلبات من الشباب دون هذا السن.
  • يشترط أن يكون الدخل الشهري لمقدم الطلب يتراوح بين سبعة آلاف إلى ثلاثين ألف ريال سعودي لتقديم طلب الاستقدام.
  • يجب أن تتوفر لدى مقدم الطلب شهادة بنكية بمبلغ لا يقل عن خمسة وعشرون ألف ريال كحد أدنى.
  • في حالة الأشخاص الذين يتقاضون راتبًا شهريًا يصل إلى عشرة آلاف ريال أو أكثر يجب أن تكون الشهادة البنكية لهم بمبلغ مئة ألف ريال كحد أدنى لقبول الطلب.

التحقق من إمكانية استقدام العمالة من بنجلاديش وهل مسموح به أم لا

أصبحت عملية استقدام العمالة المنزلية من بنجلاديش موضوعًا رئيسيًا يشغل بال الكثير من السعوديين والسعوديات إذ يسعون لمعرفة الأحكام والشروط الحالية المتعلقة بصلاحية هذا الاستقدام خاصة بعد الفترات التي شهدت توقفات في استدعاء العمالة من الخارج، وَ لكن المملكة قد أدخلت مؤخرًا تعديلات جديدة في الأسعار والمعايير الخاصة بهذا الأمر حيث تم تحديد أن تكلفة استقدام العمالة المنزلية يجب ألا تتجاوز العشرة آلاف ريال سعودي مما يمثل تحولًا مهمًا في هذا الإطار ويوفر إطارًا واضحًا للراغبين في استقدام العمالة المنزلية بما يتماشى مع القوانين والتشريعات السارية.

ومن الضروري تحقيق مجموعة من المعايير الأساسية وليس فقط المقابل المادي من أجل توظيف أشخاص في الأعمال المنزلية وذلك لضمان الأمانة والصدق والجدية في العمل خصوصًا عند استقدام أشخاص غير معروفين للعمل داخل المنازل مع التعامل المباشر مع أفراد الأسرة.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتمتع هؤلاء الأشخاص بسمات شخصية معينة مثل القدرة على حفظ أسرار الأسرة واحترام خصوصية أصحاب المنزل وأهمية عدم تجاوز حدود الخصوصية التي يحددها أصحاب المنزل.

وفوق كل هذا من الضروري أن يكون لديهم معرفة جيدة بعادات وأنشطة المجتمع السعودي الدينية واحترام هذه العادات والأنشطة وذلك لأن أي تجاوز لهذه الأمور قد يؤدي إلى عقوبات مالية كبيرة قد تصل إلى ألفين ريال، بالإضافة إلى ذلك قد يتعرض الشخص لعقوبة الترحيل وهو ما يعني منعه من دخول المملكة مرة أخرى.

تفاصيل الأسعار والتكاليف لاستقدام العمالة من بنجلاديش

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير مجموعة متنوعة من الخدمات المميزة لمواطنيها مما يسهم في تقليل الوقت والجهد المبذول مع ضمان أفضل الأسعار الممكنة، وقد لوحظ مؤخراً ارتفاع في الاستفسارات المتعلقة بتكاليف استقدام العاملات المنزليات من بنغلاديش إذ هؤلاء العاملات يتولين مهام متعددة تشمل التمريض، رعاية الأطفال، التنظيف، الطهي، بالإضافة إلى واجبات منزلية أخرى، ومن الضروري تحديد الجنس سواء كان ذكراً أو أنثى عند تقديم طلب لاستقدام هذه الفئة من العمالة وذلك لتكون الاختيارات متوافقة مع الاحتياجات المحددة، وتتضمن الدول المتاحة للاستقدام عدة خيارات تَشمل على الآتي:

  • السودان.
  • الفلبين.
  • النيجر.
  • الهند.
  • باكستان.
  • سري لانكا.
  • موريتانيا.
  • أوغندة.
  • مدغشقر.
  • ارتيريا.
  • كمبوديا.
  • مالي.
  • كينيا.
  • جنوب إفريقيا.
  • بورندي.
  • أزبكستان.

وَ تلعب العمالة المنزلية دوراً محورياً ومهماً في المملكة العربية السعودية حيث يعتمد المجتمع بشكل كبير على هذه الفئة في تحقيق الراحة وتوفير الوقت اللازم لإدارة شؤون المنزل خصوصاً في ظل انشغال كل من الأب والأم بمهامهما الوظيفية.

وفي هذا السياق يبرز دور مكاتب الاستقدام التي تقدم برامج تدريبية شاملة للعمالة المنزلية لتأهيلهم على أعلى مستوى في أداء مهامهم المتنوعة داخل المنازل.

وتشتهر بنجلاديش كواحدة من الدول الرئيسية المصدرة للعمالة المنزلية إلى المملكة وذلك لتميزها بتكلفة منخفضة مقارنة بالدول الأخرى مما يجعلها خياراً مفضلاً لكثير من الأسر في السعودية.

كما تلعب العمالة المنزلية دوراً هاماً في المجتمع داخل المملكة العربية السعودية حيث يتمتع هذا المجتمع بمستوى رفاهية يجعله يسعى لتقليل الجهد والوقت المستغرق في الأعمال المنزلية خاصةً في ظل انشغال كل من الأب والأم بمهامهما اليومية.

ومن الجدير بالذكر أن مكاتب الاستقدام تُقدم برامج تدريبية متكاملة للعمالة المنزلية لإعدادهم بشكل مناسب لأداء مهامهم بكفاءة عالية، كَمت تُعرف بنجلاديش بكونها من الدول الرئيسية المصدرة للعمالة المنزلية إلى المملكة وذلك لتوفر العمالة بها بأسعار تنافسية مقارنةً بدول أخرى وتتمثل هذه الأمور في النقاط التالية:

  • بنجلاديش وأوغندا تتصدران قائمة الدول المصدرة للعمالة المنزلية إلى المملكة حيث تتراوح تكاليف الاستقدام بين سبعة آلاف ريال ولا تتجاوز العشرة آلاف ريال سعودي.
  • تأتي كينيا في المرتبة الثانية بتكلفة تتراوح من سبعة آلاف إلى ثمانية آلاف ريال للإستقدام.
  • تكاليف استقدام العمالة الفلبينية تبلغ حوالي أربعة عشر آلاف ريال سعودي.
  • في حين تصل تكلفة استقدام العمالة من الهند وفيتنام وسريلانكا إلى نحو ثمانية عشر ألف ريال سعودي.

الوثائق اللازمة لإصدار واستخراج تأشيرة العمالة المنزلية من بنجلاديش

عند رغبتك في استقدام عاملة منزلية من بنجلاديش يجب الاهتمام بتجهيز وتوفير مجموعة من الوثائق الضرورية التي تشمل:

  • الحصول على الوثائق التي تثبت قدرة الشخص المستقدم مالياً على تحمل جميع التكاليف المرتبطة بعملية الاستقدام.
  • إعداد نسخة حديثة من سجل الأسرة لتقديمها.
  • التأكد من صحة وسريان صلاحية بطاقة الهوية مع ضرورة إرفاق صورة منها.
  • التأكد من إكمال عملية التسجيل ودفع جميع الرسوم المتعلقة بعملية الاستقدام.

خطوات وإرشادات لإصدار واستخراج تأشيرة عمالة منزلية من بنجلاديش

يتطلع عدد كبير من الأفراد إلى معرفة الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة العمالة المنزلية من بنجلاديش وتتضمن الخطوات المتبعة لهذا الغرض ما يلي:

  • الوصول إلى منصة مساند من خلال المموقع الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على خيار تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • كتابة الرقم السري في المكان المحدد.
  • الضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • استقبال رسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي على رمز التحقق.
  • إدخال رمز التحقق في الحقل المخصص له.
  • الضغط على زر الإرسال.
  • البحث في الصفحة الرئيسية عن أيقونة لعبة الصفحة ومن ثم اختيار لوحة التحكم.
  • اختيار قسم التأشيرات.
  • النقر على خيار طلب التأشيرات.
  • الموافقة على الشروط المعروضة على الموقع والتأكيد على الموافقة بالضغط على المربع الموجود أسفل الشروط.
  • تفعيل زر أتعهد وأقر.
  • تحديد الحالة الوظيفية للمستخدم.
  • رفع جميع المستندات التي تُثبت قدرة الشخص المستقدم على دفع التكاليف.
  • الضغط على زر التالي.
  • فتح قسم بيانات التأشيرة المطلوبة لاختيار المهنة والجنسية والجهة التي سيأتي منها العامل.
  • الضغط على خيار التالي.
  • الانتقال إلى صفحة تحتوي على تفاصيل الرسوم المطلوبة.
  • إدخال بيانات بطاقة السداد الائتمانية ورقم البطاقة.
  • تحديد اسم صاحب البطاقة الائتمانية.
  • إدخال تاريخ انتهاء البطاقة.
  • كتابة رمز التحقق الخاص بالبطاقة.
  • الضغط على خيار الدفع.

وفي ختام هذا المقال قَد تم إلقاء الضوء على جميع الجوانب المرتبطة بشروط وإجراءات استقدام العمالة البنجلاديشية للمملكة للعمل في المنازل بمختلف مهامها، كما تم توضيح التكاليف المحددة من قبل الجهات المعنية، وذلك بهدف تسهيل عملية الاستقدام وتخفيف العبء على المواطنين في التعامل المباشر مع الجهات الحكومية.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x