شروط ساند دعم القطاع الخاص في السعودية

شروط ساند دعم القطاع الخاص

هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها من قبل الأشخاص العاملين في القطاع الخاص الراغبين في الحصول على دعم من منصة ساند سوف نتعرف عليها في النقاط التالية :

  • يشترط أن يكون المتقدم مشترك قبل 1/1/2020 وذلك من أحد فروع التأمين ضد الأعطال بشرط أن يكون التأمين ساري الصلاحية أثناء قديم الطلب.
  • يجب أن لا يمتلك الشخص أي مصدر دخل آخر أو وظيفة أخرى.
  • يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • حيث يتم صرف قيمة التعويض بنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين في المنشأة.
  •  أن يكون عمر المتقدم أقل من ستون عام.
  • لابد أن يكون تجاوز المدة المعروفة في قانون ساند.
  • أن لا يتم فصله لأي سبب.
  • قدرة الشخص على العمل.
  • هناك مجموعة فئات لا تندرج تحت قانون ساند.
  • هناك بعض الفئات التي يشملها دعم ساند مثل:
  1. التموينات.
  2. المنشآت البنكية وهيئة السوق المالية.
  3. العاملين في القطاع المالي والحاصلين على ترخيص من مؤسسة النقد.
  4. وسطاء التأمين.
  5. الأسواق المركزية الغذائية.

طريقة التسجيل في ساند للعاطلين

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل تسجيل الأشخاص العاطلين عن العمل في نظام ساند وذلك من أجل الحصول على الدعم المالي الذي تصرفه الحكومة السعودية لهذه الفئة كل ما عليك اتباع الآتي :

  • عليك الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • فتح الصفحة الرئيسية للموقع.
  • إدخال بعض البيانات المطلوبة مثل الإسم وكلمة المرور.
  • الدخول على الخدمات الرئيسية.
  • اختيار التعطل عن العمل.
  • الضغط على طلب ساند.
  • كتابة بيانات مطلوبة مثل حسابك البنكي.
  • ليتم فتح نافذة بها الشروط والأحكام عليك الموافقة عليها بعد قراءتها جيداً.
  • النقر على موافق.
  • كتابة رمز التحقق المرسل على جوالك.
  • ومن ثم الضغط على تأكيد.
  • عليك الانتظار لحين الحصول على الدعم.

ما هو ساند دعم القطاع الخاص

يعتبر نظام ساند أحد أهم الأنظمة التي تدعم العاملين في القطاع الخاص حيث يتم من خلاله منح العاملين مكافأة مالية بعد التوقف عن العمل وذلك لأسباب خارجة عن إرادته وبذلك فهي أحد أهم الخدمات التابعة للتأمينات الاجتماعية فهو بمثابة تأمين يحصل عليه العامل عند التوقف عن العمل.

تفاصيل مبادرة ساند لدعم القطاع الخاص

  • عمل الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار قرار ملكي ينص على تحمل المملكة حوالي 60% من الرواتب التي يحصل عليها العاملين في القطاع الخاص وذلك بتسجيل الدخول على ساند لكونه أحد أهم البرامج المعتمدة التي توفر الدعم المالي لكل العاملين في القطاع الخاص وذلك من باب تقديم الدعم لكل المواطنين ومواجهة انتشار فيروس كورونا بتقديم موقع إلكتروني يسهل الوصول إليه  والهدف الأساسي من هذا البرنامج هو الحفاظ على للعاملين في مكانتهم الوظيفية بدون إلغاء التقاعد.
  • والهدف الأساسي هو تغطية 100% من نسبة العاملين في المنشآت الخاصة على أن يكون في المنشأة ما يقل عن خمس مواطنين سعوديين وفي حالة تواجد أكثر من خمس عاملين من الجنسية السعودية يتم تغطية حوالي سبعين في المائة.

إجراءات تقديم دعم ساند القطاع الخاص

يعفى صاحب العمل من دفع رواتب العاملين وذلك في فترة الدعم لكونها غير مستفيدة من العامل في هذه الفترة ولا يوجد قانون يلزمها بضرورة الدفع ولكن في حالة توقف الدعم على أصحاب المؤسسات الخاصة والمنشآت دفع الأجور كاملة لكل المواطنين والمقيمين العاملين بها.

دعم ساند البطالة

  • بما أن نظام ساند يعمل بالتعاون مع التأمينات الاجتماعية من أجل منح العاملين في القطاع الخاص المستحقات المالية سواء كان رجل أو امرأة وذلك في حالة التوقف عن العمل أو الرغبة في البحث عن عمل آخر.
  • حيث يعتبر هذا دعم أو تعويض يقدم للعاملين في فترة التوقف عن العمل لتوفير احتياجات الحياة الأساسية ومواجهة الغلاء وصعوبات الحياة وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي توقف فيه عدد كبير من الأشخاص عن العمل.
  • والجدير بالذكر أن هذه الخدمة مقدمة لكل العاملين في القطاع الخاص والحكومي.

تحميل دعم ساند القطاع الخاص pdf

يتسائل بعض الأشخاص عن نسخة pdf الخاصة بدعم ساند حيث نعرض بها كل ما يخص الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للدعم وغيرها من المعلومات المتعلقة بدعم ساند حيث تتمثل هذه النسخة في صورة ملف يمكن تحميله بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا” .

كيفية الحصول على دعم ساند

هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها من قبل المواطنين العاملين في القطاع الخاص الراغبين في الحصول على الدعم من خلال منصة ساند الإلكترونية والتعرف على كل الشروط الواجب توافرها لدى المتقدمين للدعم ولذلك قمنا نحن بعرض كل الخطوات الواجب اتباعها بشكل مفصل في الآتي :

  •  عليك فتح موقع مؤسسة التأمينات الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • ليتم فتح صفحة بها بعض الخانات الواجب إدخال البيانات فيها بشكل صحيح مثل: اسم المتقدم كلمة السر رمز التحقق.
  • ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • ليتم فتح صفحة حسابك الشخصي.
  • عليك الضغط على طلب دعم للمشتركين في المنشآت المتضررة من أزمة كورونا.
  • إدخال أي بيانات مطلوبة بشكل صحيح مثل ( الإسم – العمل – رقم الهاتف – كتابة البريد الإلكتروني).
  • التأكد من صحة البيانات المدخلة.
  • عليك تحديد المشتركين الذي ترغب في توفير الدعم لهم.
  • النقر على إرسال الطلب.
  • وبذلك سوف تستقبل رسالة على الجوال بها رمز تفعيل.
  • كتابة الرمز في المكان المخصص له.
  • الضغط على تأكيد.
  • الضغط على إرسال الطلب.
  • عليك الإنتظار لحين الموافقة على طلبك.

دعم ساند كم شهر

هناك بعض التساؤلات بخصوص عدد أشهر دعم ساند حيث أن الدعم يصل إلى ثلاث أشهر فقط وبذلك يتم دفع المستحقات المالية من صاحب العمل لكل العاملين في المنشآت.

كم نسبة تعويض ساند

نسبة التعويض التي يحصل عليها الشخص المفترض أن يحصل على دعم ساند العاملين في أي منشأة خاصة حيث تبلغ نسبة التعويض 60% من قيمة الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية  وذلك خلال ثلاث أشهر وهي المدة المحددة للحصول على الدعم وبعدها يتم الحصول على راتبه كاملاً من مؤسسة العمل.

المادة 14 من نظام ساند

تنص المادة 14 من نظام التوقف عن العمل وفق القانون السعودي فإن هناك بعض الحالات المستحقة للحصول على الدعم تتمثل في الآتي :

  • الحالة الأولى يحصل الشخص فيها على تعوض إذا كان يعمل لمدة 12 شهر في أول ثلاث سنوات له.
  • وفي حالة مرور أقل من عام ونص خلال ثلاث أعوام قبل تقديم طلب مرة ثانية.
  • وفي المطالبة الثالثة لابد أن يكون مر عليه ما لايقل عن عامين خلال الثلاث أعوام.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x