تسعى حكومة المملكة العربية السعودية باستمرار لجعل حياة المواطنين أسهل من خلال توفير مجموعة من الخدمات التي تُمكنهم من الوصول إليها بشكل أفضل ومن بين هذه الخدمات تأتي منصة بياناتي التي طورتها وزارة الخدمة المدنية بهدف تعزيز كفاءة الحكومة والمنشآت بالإضافة إلى تحسين أداء الموظفين في المملكة وكل ذلك جاء بما يتوافق مع ما تم الإعلان عنه رسميًا من الجهات المختصة.
رابط الدخول إلى البوابة الإلكترونية لـ”بياناتي” المرتبطة بوزارة الخدمة المدنية
لكي تتمكن من تسجيل الدخول على منصة بياناتي التابعة لوزارة الخدمة المدنية عليك النقر على رابط الدخول الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا” حيث أنها أحد المنصات الإلكترونية الهامة.
أهمية منصة “بياناتي” ودورها الفاعل
هناك بعض المميزات والأهمية الكبيرة الخاصة بمنصة بياناتي التي سوف نتحدث عنها في الآتي :
- يمكن للعاملين في قسم الموارد البشرية او التابعين لنظام الخدمة المدنية الاستفادة من هذه المنصة والتي تطور كل خدماتها وتستخدم أعلى التكنولوجيات الحديثة.
- التحكم في السحب الوظيفي واختيار ما تراه مناسب لك.
- إمكانية تعديل أو تحديث بيانات العامل بنفسه وحفظ الحقوق الوظيفية لهم والحصول عليها بشكل كامل.
كيفية تحديث بيانات المستخدم من خلال المنصة
تحديث منصة بياناتي يتطلب منك بعض الخطوات البسيطة التي سوف نتعرف عليها في الآتي :
- تسجيل الدخول على موقع وزارة الخدمة المدنية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على إدخال البيانات.
- ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
- سجل الدخول على الخدمة الفردية ومن ثم إنشاء طلب جديد.
- إدخال أي بيانات مطلوبة بخصوص الوظيفة و المسمى الوظيفي وتاريخ استلام الوظيفة والرتبة الحالية والدرجة.
- إدخال اسم الجهة الحكومية.
- العمل على كتابة كل بيانات المؤهل مثل تخصص المؤهل وتاريخ التخرج.
- الضغط على موافقة بعد التأكد من صحة ما قمت بإدخاله.
- ليتم بذلك إرسال الطلب.
الشروط المطلوبة للاستفادة من خدمات المنصة
عملت الوزارة بتحديد مجموعة من الشروط الواجب مراعاتها من أجل التسجيل على منصة بياناتي والاستفادة من الخدمات التي تقدمها وهذا ما سوف نتحدث عنه في الآتي :
- أن يكون المسجل عليها سعودي الجنسية.
- العمل في القطاع الحكومي.
- لا يمكنك الاستفاده من خدمات المنصة سوى بعد إنشاء حساب وتسجيل الدخول عليها.
- أن تكون خاصه لقانون الخدمة المدنية.
آلية التسجيل في النظام الإلكتروني “بياناتي”
لكي تتمكن من التسجيل في المنصة هناك بعض الخطوات التي تسهل عليك ذلك والتي سوف نتحدث عنها في الآتي :
- تسجيل الدخول على موقع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح الصفحة الرئيسية للموقع.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- تسجيل الدخول بإدخال أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل صحيح.
- النقر على الخدمات الفردية.
- والضغط على إنشاء أمر جديد.
- كتابة أي بيانات شخصية مطلوبة منك والتأكد من صحتها.
- الضغط على زر التالي.
- إدخال بيانات الوظيفة.
- النقر على زر التالي.
- اتباع كل التعليمات المطلوبة.
- قراءة كل الشروط والأحكام والموافقة عليها.
- النقر على زر إرسال الطلب.
خدمة “بياناتي” المقدمة عبر منصة “أبشر”
عملت الوزارة على تقديم خدمة حصول التوظيف على بياناتهم من خلال منصة أبشر الإلكترونية كل ذلك يتم باتباع بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها في الآتي :
- عليك فتح موقع وزارة الداخلية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- الضغط على تسجيل الدخول.
- فتح خدمات الغير مسجلين.
- اختيار خدمات الأحوال المدنية.
- ليتم فتح الصفحة الرئيسية.
- الضغط على خدمة بياناتي.
- الإجابة على الأسئلة المتعلقة بهويتك الشخصية.
- تحديد القطاع الذي ترغب في عرض بياناتك الشخصية من خلاله.
- الضغط على زر الموافقة على الرسائل.
- أطبع التفويض الآن.
طرق التواصل مع دعم العملاء
قدمت الوزارة بالتعاون مع منصة أبشر الإلكترونية بعض أرقام التواصل التي تسهل على العملاء تقديم أي استفسار أو شكوى من خلالها لتتمثل في الآتي :
- التواصل من خلال رقم خدمة العملاء وهو 920020405.
- أو التواصل عبر الهاتف الخاص بمنصة بياناتي لكل المواطنين السعوديين من خلال رقم 8007490000.