رابط التسجيل في بوابة سكني الأراضي المجانية في السعودية

وش هو برنامج سكني وكيف تستفيد منه

برنامج الدعم السكني السعودي هو من أهم المبادرات التي أطلقت في المملكة السعودية من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري ‏وقد أطلقت المبادرة في عام 2017 والتي تم فيها تخصيص 120 وحدة في مختلف أنحاء المملكة بالإضافة إلى تقسيم الوحدات وتخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقاري و75 ألف أرض سكنية.
‏وفي العام التالي أي عام 2018 تم تخصيص ما يتجاوز 300 وحدة صالحين للسكن في جميع أنحاء المملكة وقد حقق البرنامج في السنوات القليلة السابقة الكثير من النجاحات والتي كان من أبرزها وأهمها أنه سهل إجراءات تمليك الوحدات السكنية وتم إنشاء موقع إلكتروني يعرف باسم “سكني” لتمكين الأسر السعودية من الحصول على التمويلات العقارية بطريقة إلكترونية أبسط وأسرع.
‏ومن الجدير بالذكر أن برنامج الدعم السكني يقدم حلول مناسبة لكافة مواطني المملكة فيما يتعلق بالخيارات التمويلية المختلفة حتى تتمكن كل أسرة من امتلاك وحدة سكنية بالنظام الذي يناسبها من أنظمة الانتفاع أو التمليك وغيرها وكان للبرنامج دور كبير في تطوير البيئة التنظيمية لقطاع الإسكان مما يزيد من الأثر الاقتصادي.

كيف تسجل في برنامج سكني بالخطوات

رابط سكني هو عبارة عن منصة إلكترونية مطروحة للقيام بالإجراءات المتعلقة ببرنامج الدعم سكني المطروح من قبل وزارة الإسكان السعودية والتي يمكن زيارتها عبر هذا الرابط “من هنا” وتشمل تلك المنصة مجموعة من الخدمات فهي تمكن المستخدمين من التسجيل في أي من المشاريع الخاصة بالبرنامج من خلالها أو تصفح المشاريع السكنية الحالية والتعرف على الشركات التي توفر الخدمات العقارية المختلفة كما تكفل للمستخدمين التعرف على المخططات الخاصة بالأراضي المشمولة في برنامج الدعم السكني للمواطنين.

خطوات تسجيل واحد جديد يبغى يستفيد من برنامج سكني

في حالة إذا أراد أحد المواطنين وكذلك المقيمين بالمملكة السعودية أن يتقدم بطلب للحصول على أحد البرامج التمويلية المقدمة من مبادرة سكني أو على كافة الحلول العقارية المقدمة كذلك فيمكن تقديم طلب على منصة سكني الإلكترونية لامتلاك وحدة سكنية أو أرض خاضعة للمبادرة “سكني” حيث يمكن إنشاء حساب جديد على المنصة بسهولة ومن ثم المباشرة في الخطوات اللازمة وإجراءات التقديم لطلب أحد الخدمات العقارية المقدمة ونذكر فيما يلى الخطوات لاستخدام المنصة.

  1. أولًا تسجيل الدخول إلى رابط المنصة الإلكترونية سكني عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. الضغط على زر تسجيل الدخول في حالة ما إذا كان لديك حساب بالفعل وإذا كانت المرة الأولى لك لزيارة المنصة فقم بإنشاء حساب أولٍا.
  3. إدخال اسم المستخدم ورمز المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  4. كما يمكن تسجيل الدخول من خلال الرابط الخاص بموقع النفاذ الوطني المحدد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  5. البدء في عملية تسجيل الحساب الجديد عن طريق إدخال مجموعة من البيانات تتمثل في تاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال ورقم الهوية الوطنية ثم الضغط على “استلام كلمة المرور المؤقتة عبر رسالة نصية”.
  6. بعد استلام كلمة المرور على الهاتف الجوال يجب إدخالها في المكان المخصص لها بصفحة الموقع الحالية.
  7. إدخال المزيد من البيانات المطلوبة مثل البريد الإلكتروني ثم إعادة تعيين كلمة المرور والضغط على التسجيل.
  8. يمكن الاكتفاء بتلك الخطوات ولكن إذا رغبت في البدء في استخدام الخدمة فتوجه إلى الصفحة الرئيسية للمستخدم ثم قم بالضغط على “التقديم على برامج الدعم السكني”.
  9. قراءة الأحكام والشروط بعناية ثم الضغط على زر موافق.
  10. الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة بخصوص مكان السكن الخاص بالمستخدم حاليًا بصورة صحيحة لتمكين الموقع من التحقق من أهلية المستخدم واستحقاقه للحصول على الدعم السكني.
  11. بعد ذلك يتم الضغط على زر استكمال والتوجه لملء بعض البيانات الشخصية وبيانات خاصة بعائلة المستخدم ثم تقديم الإجابات.
  12. في حال استحقاق المستخدم للحصول على الدعم ستظهر الآن أمامه رسالة تفيد باستحقاق الحصول على الدعم الفني ويتمكن المستخدم من القيام بحجز الوحدة السكنية المناسبة له.
  13. أما في حالة تعذر الاستحقاق للمستخدم ستظهر رسالة تفيد بعدم الاستحقاق بسبب عدم توافق شروط الدعم مع المستخدم ويرفق في الرسالة السبب المؤدي لعدم استحقاق الدعم تحديدًا.
في حالة عدم الاستحقاق يمكن للمستخدم تقديم طلب اعتراض على عدم حصوله على أهلية الاستحقاق من خلال كتابة تعليق في الصفحة الحالية كما يمكن إرفاق بعض المستندات التي تثبت أهليتك لاستحقاق الدعم السكني وبعد ذلك بإمكانك الاستعلام عما صدر نتيجة لطلبك من خلال المنصة الإلكترونية سكني.

كيف تعرف إذا أنت مستحق للسكن من برنامج سكني برقم الهوية

يمكن للمواطن السعودي الذي قام بالتقديم على خدمة الدعم السكني أن يستعلم عن استحقاقه للدعم من خلال المنصة الإلكترونية سكني من خلال الخطوات الآتية :

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة سكني عبر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
  3. كتابة رمز التحقق الذي يتم إرساله في رسالة نصية إلى الهاتف الجوال للمستعلم.
  4. بعد الانتهاء من خطوات الدخول يتم اختيار خدمة الاستعلام برقم الهوية.
  5. تفتح نافذة جديدة ويطلب إدخال رقم الهوية بها ثم الضغط على زر “استعلم” وعليك الانتظار قليلًا حتى ظهور نتيجة الاستعلام عن استحقاق الدعم السكني.

طريقة حجز الشقق والبيوت للي عندهم حق في الدعم السكني

بعد دخول المواطنين إلى منصة سكني الإلكترونية واستلامهم للرسائل التي تفيد باستحقاقهم للدعم السكني فإن الخطوة التالية لاستكمال الإجراءات هي حجز أحد المشاريع التي تقدمها وزارة الإسكان السعودية ويتم ذلك عن طريق تصفح المشاريع المتوفرة على المنصة والتعرف على الشركات المسؤولة عن التطوير العقاري والمسؤول عن تقديم الخدمات العقارية فيمكنك اختيار الشركة التي ترغب بالتعامل معها وامتلاك أحد الوحدات السكنية التابعة لها ويوفر الموقع إمكانية البحث عن المشروع من خلال نوع المشروع أو المنطقة التي ترغب بامتلاك الوحدة فيها وبعد الانتهاء من اختيار الوحدة عليك ملء مجموعة من البيانات المطلوبة لإتمام خطوات عملية التسجيل.

الشروط اللي لازم تعرفها قبل تقدم على برنامج سكني

بعد إعلان وزارة الإسكان السعودية لوجود برنامج دعم فني للعقارات وقطع الأراضي فقد وضعت بعض الشروط لضمان وصول الدعم لمن يستحقه وتمثلت تلك الشروط في :

  • ‏يجب أن يكون الشخص المتقدم بالطلب بالغ من العمر 25 عاما أو أكثر ولا يمكن الحصول على الدعم السكني لمن هم دون ذلك.
  • ‏يمنح الدعم فقط للأشخاص حاملي الجنسية السعودية.
  • ‏ضرورة وجود إثبات بعدم أهلية تلك الأسرة من الناحية المنزلية.
  • ‏يجب أن يكون للشخص المتقدم بالطلب أسرة مكونة من زوج وزوجه وأبناء على ألا يتجاوز عمره الأبناء الخمسة وعشرون عام ويكونوا غير متزوجين.
  • ‏ألا تكون الأسرة مالكة لأكثر من ثلاث سيارات.

المتقدم بالطلب للدعم السكني يجب أن يكون هو رب الأسرة إذا كان على قيد الحياة وإذا لم يكن فيوجد بعض الاستثناءات لتقدم المرأة الأرملة أو المرأة المطلقة بالطلب مع مراعاة بعض الشروط سنقوم بذكرها فيما يلي:

شروط خاصة للمطلقات والأرامل عشان يقدمون على برنامج سكني

في ضوء البند الوارد في شروط التقديم على الدعم السكني التابع لمبادرة وزارة الإسكان السعودية بأن المتقدم الطلب يجب أن يكون هو الزوج أو الرجل الذي يعول الأسرة فكان يجب أن يقفل البرنامج حق المرأة المطلقة أو المرأة الأرملة في الحصول على الدعم السكني وقد كان ولكن بالالتزام به ببضعة شروط ومنها :

  • ‏يجب أن تكون السيدة المطلقة أو الأرملة من أصل سعودي كجنسية أولى.
  • أن يكون للسيدة المطلقة او الأرملة دخل شهري مستقل وثابت.
  • ألا تمتلك وحدة سكنية خاصة باسمها وقد حصلت عليها قبل التقديم على برنامج الدعم السكني بمدة أقصاها سنة.
  • وجود ما يثبت أن المرأة المتقدمة بالطلب كان التقويم في الأراضي السعودية على الاقل في العام الأخير قبل التقديم على الدعم.
  • ألا يكون للسيدة المطلقة أية أطفال سعوديين الجنسية.
  • ‏عدم استفادة السيدة الأرملة او المطلقة من برنامج الدعم السكني أو أي دعم حكومي آخر أو دعم من القطاع الخاص من قبل.
  • ‏بالنسبة للمرأة الأرملة يجب مرور سنتين على الأقل على وفاة زوجها.
  • ‏أما بالنسبة للسيد المطلقة فيجب أن يكون قد مرة سنتين على الاقل من موعد طلاقها.
  • ‏يجب ألا تملك السيدة المطلقة أو الأرملة أي أصول تتجاوز قيمتها الخمسة ملايين ريال سعودي لأنها في تلك الحالة تعتبر غير مستحقة للدعم حيث يمكنها شراء وحدة سكنية بسهولة.

الخطوات اللي تسويها الوزارة لدعمك في برنامج سكني

لضمان ذهاب الدعم السكني للمستحقين تقوم وزارة الإسكان بمجموعة من الإجراءات لتحقيق ذلك فبعد اختيار المرشحين للدعم مبدئيًا تقوم الوزارة بعمل الآتي :

  1. إرسال بعض الأشخاص المختصين لرؤية بيوت المتقدمين بالطلب لمراجعة الحالة الاجتماعية لهؤلاء الافراد والتأكد من عدم أهليتهم المنزلية وضمان استحقاقيتهم.
  2. بعد ذلك يقومون بالتواصل مع الأشخاص المختارين من خلال رقم الهاتف أو مواقع التواصل الاجتماعية لمناقشة مدى احتياجهم للدعم السكني.
  3. من خلال ذلك تقوم الوزارة بتحديد من هم أشد احتياجًا للدعم السكني من غيرهم واستبعاد من يمكنهم تحمل نفقات ذلك بالاعتماد على مالهم الخاص دون الحاجة للدعم.

كل القوانين والأنظمة اللي وضعتها الوزارة لبرنامج الدعم السكني

وضعت وزارة الإسكان في لائحة خاصة بها لبرنامج الدعم السكني بعض الشروط التي ذكرناها والواجب اتباعها لعدم التعرض للمسألة القانونية فيما بعد حيث أن تلك القواعد تتعلق بالقروض التي يتم صرفها للمستفيدين من الدعم وقامت بتقسيم القروض على ست دفعات على النحو التالي :

  • الدفعة الأولى مكونة من١٠٪؜ من قيمة القرض المطلوب ويكون بعد توقيع جميع العقود الخاصة قدام السكني.
  • وبعده الدفعة الثانية والتي تضم ٢٥٪؜ ويكون بعد إنهاء أعمال الإنشاء الخاصة بالسكن.
  • ثم يتم صرف دفعة ثالثة تساوي ٢٥٪؜ من قيمة القرض بعد الانتهاء من الأعمال المنزلية مثل السباكة والكهرباء وغيرها من الأعمال الميكانيكية.
  • وتأتي الدفعة الرابعة المتمثلة في ٢٠٪؜ من قيمة القرض بعد إنهاء الأعمال المعمارية.
  • وبعد الانتهاء من بعض التشطيبات الخارجية يتم صرف الدفعة الخامسة المتمثلة نسبتها في١٥٪؜ من القرض.
  • وأخيرا يتم صرف الدفعة السادسة والتي تقدر بـ ٥٪؜ من قيمة القرض بعد إكمال قائمة النواقص مع المستفيد.

للمعلمين والمعلمات: شروط تقديمكم على الدعم السكني

يكفل برنامج سكني فرصة للتقديم للمعلمين وجميع العاملين بقطاع التعليم بمزايا خاصة حيث يتيح لهم منحهم قرض حسن بقيمة تصل إلى 500 ألف ريال سعودي ولكن بعد موافاة الشروط الآتية :

  • أن يكون الشخص المتقدم بالطلب لم يقم بامتلاك منزل جديد في خلا الخمس سنوات الماضية.
  • عمر الشخص المتقدم يجب أن يكون بين 40 إلى 49 عامًا فقط.
  • على الشخص المتقدم للدعم السكني أن يكون من العاملين بقطاع التعليم وعليه تقديم ما يثبت ذلك.
  • ألا يقل راتب المتقدم عن 14 ألف ريال سعودي.
  • قيام المتقدم بالطلب بالتسجيل في قوائم وزارة الإسكان وكذلك صندوق التنمية العقارية.
  • أن تكون الوحدة السكنية التي يريد الشخص امتلاكها جاهزة في سوق العقارات وليست قيد مرحلة الإنشاء.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *