تفاصيل خدمات الإفراغ العقاري الالكتروني

المزايا في الخدمات الإلكترونية للإفراغ العقاري بالسعودية

هناك العديد من مميزات الخدمات الخاصة بالإفراج العقاري الالكتروني والتي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • تسهل على البائعين إنشاء طلب إفراغ عقاري.
  • القدرة على إلغاء الطلب الخاص بالإفراغ العقاري.
  • السماح للمشتركين بقبول الطلب أو الرفض عبر منصة البورصة العقارية.
  • توافر الخدمة على مدار اليوم ولا يتم الالتزام بعدد ساعات محددة.

آلية تنفيذ معاملة إفراغ العقار إلكترونياً

إجراء إفراغ عقاري أحد خدمات وزارة العدل السعودية والتي نتعرف على خطواتها في النقاط التالية :

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الدخول على المنصة الوطنية بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • أو التسجيل على تطبيقات الهاتف الجوال والذي يختصر الوقت والمجهود اللازم.

الشروط المطلوبة لإتمام الإفراغ العقاري عبر الإنترنت

تعتبر خدمة الإفراغ العقاري داخل المملكة أحد الخدمات التي تقدم لكل المواطنين السعوديين وتقدم باللغة العربية من أجل تسهيل الإستفادة منها من قبل الجميع لنتعرف على أهم هذه الشروط في النقاط التالية:

  • يجب عدم وجود أي قيود على الصك العقاري سواء رهن – حجز – وقف.
  • الصك العقاري يكون بشكل إلكتروني.
  • أرقام القطع الواردة في الصك تقع في مخططات معتمدة من الشؤون البلدية.
  • الصك مشمول كاملاً في نقل الملكية.
  • يجب أن لا تكون قيمة العملية أكثر من 20 مليون ولا أقل من ألف ريال سعودي.
  • يشترط أن كل أطراف العملية العقارية حاملي الجنسية السعودية.
  • الإقامة داخل المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • امتلاك حساب في نظام أبشر من كل أطراف العملية العقارية.
  • يجب أن تتراوح أعمار الأشخاص من 18 عام وليس أقل من ذلك.
  • التحقق من الرقم المرجعي لضريبة التصرفات العقارية من الهيئة العامة للزكاة.
  • التعهد بصحة كل المعلومات المقدمة ولكل الجهات المختصة الحق في اتخاذ أي قرار بخصوص أي مخالفات قانونية.
  • يتم إلغاء العملية تلقائي في حالة عدم قبول الطلب من المشتري في فترة ثلاث ساعات.
  • بالنسبة البائعون العقار لا يمكنهم إلغاء طلب إفراغ عند قبول المشتري.
  • ضرورة تعليق الصك في حالة إنشاء طلب نقل.

خطوات التحقق من الصك العقاري باستخدام رقم الهوية عبر منصة ناجز

الاستعلام عن الصك العقاري أحد خدمات منصة ناجز الالكترونية والتي تتطلب اتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح القائمة الرئيسية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على الخدمات العقارية.
  • تحديد نوع الخدمة وهي استعلام عن صك عقاري.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية لصاحب العقار.
  • الضغط على بحث.
  • ليتم عرض كل ما يخص تفاصيل الصك العقاري مثل رقم الصك – تاريخ الصك – نوع العقار – تاريخ الاصدار – الموقع.

طريقة طباعة الصك العقاري إلكترونياً عبر منصة ناجز

طباعة الصك العقاري من الخدمات التي يمكن إنجازها للحصول على صك بشكل ورقي وتقديمه إلى الجهات المختصة ولذلك هناك بعض الخطوات التي تسهل إنجاز هذه الخدمة في الآتي:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أفراد.
  • أو الدخول على صفحة النفاذ الوطني الموحد.
  • تسجيل كلمة المرور المؤقتة.
  • سوف يتم استقبال كلمة مرور مؤقتة على الجوال.
  • الضغط على زر متابعة.
  • فتح الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية ومن ثم النقر على العقارات.
  • فتح صفحة مسجل بها كل الصكوك العقارية المسجلة باسمك.
  • النقر على الصك الذي ترغب طباعته.
  • ضرورة التأكد من دقة بيانات الصك العقاري ورقمه – تاريخ الصك.
  • النقر على تحميل وطباعة.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x