إدراج رقم استقدام المنشأة في السعودية
قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة بتوفير خدمة إضافة رقم الاستقدام للمنشأة بالمملكة العربية السعودية وهو رقم يتكون من عشرة أرقام بحيث يكون الثلاثة ارقام الأولى منه عبارة عن رقم 700 ويعد هذا الرقم من ضمن أساسيات المنشأة وذلك لأنه بمثابة شهادة هوية للمنشأة وخاصة المنشآت الخاصة ولا يمكن أن يتغير الرقم مرة أخرى وهذه الخدمة يمكن لها أن تتوفر عن طريق نوعين هما:
- من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية وفي هذه الحالة لم يكن هناك حاجة إلى السجل التجاري للمنشأة.
- عن طريق هيئة الاستثمار للمنشآت ووزارة التجارة ولكن في هذه الحالة لابد من وجود سجل تجاري رسمي.
كيفية تسجيل رقم الاستقدام للشركات
إن خدمة اضافة رقم الاستقدام للمنشأة التي قدمتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمساعدة مواطنيها عن طريق اتباع الخطوات المهمة التالية:
- زيارة المنصة الوطنية الموحدة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار أيقونة بدء الخدمة.
- النقر على خيار تقديم طلب خاص بالخدمة المطلوبة.
- الانتقال إلى صفحة أخرى يعرض من خلالها الخدمات الإلكترونية المقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- الاطلاع على الشاشة التي تحتوي على رقم استقدام المنشأة وبعد ذلك يمكن النقر على أيقونة تقديم على الخدمة.
- التسجيل بالدخول عبر منصة التأمينات.
- التأكد من صحة المعلومات ومن ثم الضغط على قبول الإقرار.
- اختيار هوية المنشأة وبعد ذلك يجب تسجيل المكتب الذي تتبعه تلك المنشأة.
- إدخال البيانات المطلوب إثباتها عن المنشأة بشكل قانوني.
- تسجيل هوية صاحب الطلب وصفته.
- كتابة التاريخ بالتفصيل.
- كتابة كاملة التفاصيل الخاصة بصاحب المنشأة.
- إحضار الوثائق والمستندات اللازمة المتعلقة بالتراخيص التجارية وإرفاقها.
- تسجيل رقم الهاتف الخاص بالمنشأة والبريد الإلكتروني.
- مراجعة المستندات والمعلومات التي تم تسجيلها وبعد ذلك يتم النقر على خيار إرسال.
إجراءات تعديل نشاط المنشأة في المملكة
هناك بعض الشروط الواجب اتباعها عند تقديم طلب لتغيير نشاط المنشأة داخل المملكة العربية السعودية وهذه الخطوات يمكن أن تتم إلكترونياً دون الحاجة إلى الذهاب للمؤسسات الحكومية المختصة وفيما يلي عرض للإجراءات المطلوبة:
- الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية.
- النقر على خيار الخدمات المتعلقة بالمواطنين.
- ضرورة تحديد الخدمة الخاصة بتغيير نشاط المنشأة.
- الضغط على أيقونة تقديم الطلب المراد تسجيله.
- تسجيل البيانات والمعلومات التي تخص المنشأة.
- النقر فوق أيقونة التالي.
- اختيار خدمة تغيير النشاط المراد تغييره للمنشأة.
- ادخال جميع البيانات المطلوبة بدقة وبدون اخطاء.
- الكبس على أيقونة تقديم الطلب.
- استكمال التسجيل وبعد ذلك يتم الضغط على خيار تأكيد الطلب.
دور رقم الاستقدام في تنظيم أعمال المنشآت
من الأمور الهامة والرئيسية التي يجب توافرها عند اضافة رقم استقدام المنشأة هو معرفة أهمية ذلك الرقم فهو يعد أحد أهم الأمور التي تتعلق بهوية المنشأة ذاتها ومن خلال النقاط الآتية يمكن التعرف على أهمية رقم الاستقدام للمنشآت داخل المملكة العربية السعودية:
- يعد رقم الاستقدام من الخطوات الأساسية الاولى في تطبيق التأمينات الاجتماعية.
- لابد من توافره للاستفادة من الخدمات التي تقدم للمنشأة سواء كانت خدمات صيانة أو مياه أو كهرباء وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى.
- سهولة الوصول إلى الخدمات المقدمة من مكاتب العمل.
- سهولة عمليات النقل أو البيع لاحد الفروع التابعة للمنشأة تحديدا دون الفروع الأخرى.
- استقلالية المنشأة وإمكانية فصل الموظفين عن صاحبها.
البحث عن رقم استقدام المنشأة باستخدام الهوية
يمكن للمواطنين الاستعلام عن رقم الاستقدام للمنشآت باستخدام رقم الهوية الوطنية عن طريق اتباع الإجراءات البسيطة التالية وهي :
- زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال وتسجيل رقم الهوية في حالة كان الشخص مواطن سعوديا أما في حالة كان شخص مقيم داخل المملكة فيتم تسجيل رقم الإقامة الشخصية.
- كتابة جميع البيانات ومن ثم يتم النقر على أيقونة عرض.
- الاطلاع على كافة المعلومات التي تتعلق بالمنشأة ومن ضمنها رقم الاستقدام لانه يعد من ضمن المستندات الرسمية لهوية المنشأة.