تسجيل مولود جديد لمواطن سعودي من خلال منصة الأحوال المدنية
تعتبر منصة أبشر الإلكترونية من المنصات المرتبطة بالكثير من المؤسسات الحكومية واهمها هيئة الأحوال المدنية التي تسهل عليك عمل استعلام عن طريقة إضافة مولود من خلالها ليتم ذلك باتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في الآتي :
- تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على التسجيل باستخدام اسم المستخدم وكتابة كلمة المرور في المكان المخصص لها.
- كتابة رمز التحقق المرئي.
- النقر على الدخول.
- لتتمكن من تسجيل الدخول .
- فتح القائمة الرئيسية.
- اختيار خدماتي التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
- ومن ثم النقر على خدماتي.
- الضغط على خيار إضافة بيانات مولود.
- ومن ثم النقر على تقديم.
- ليتم تقديم طلبك بنجاح.
- وبذلك يتم استقبال طلبك والموافقة عليه من الأحوال المدنية السعودية بنجاح.
كيفية تسجيل مولود سعودي وُلد خارج البلاد
- هناك بعض التساؤلات بخصوص الإجراءات الواجب اتباعها عند الرغبة في إضافة مولود سعودي من خارج المملكة حيث عملت هيئة الأحوال المدنية بتوفير رقم مجاني يمكن التواصل عليه من يوم الاحد حتى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً وان رقم التواصل هو ( 920022133).
- حيث أن ذلك الهدف منه خدمة كل المواطنين والعمل على تسهيل كل الخدمات التي يرغبون في إنجازها في أقل وقت ممكن.
- وبذلك عليك الدخول على موقع الأحوال المدنية وحجز موعد بشكل إلكتروني.
- ومن ثم مراجعة المكتب والتوجه للمكان الأقرب إليك .
- تقديم كل الأوراق والمستندات المطلوبة في عملية التسجيل.
خطوات تسجيل مولود للأب عبر البوابة الإلكترونية للأحوال المدنية
تعمل منصة أبشر الإلكترونية على تقديم خدمة إضافة مولود سعودي الأب من قبل الشخص ذاته في حالة أنه مقيم أو مواطن كل ما عليك اتباع الآتي :
- عليك فتح منصة أبشر الإلكترونية بالضغط“من عبر هذا الرابط “من هنا” .
- فتح الصفحة الرئيسية.
- إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور في المكان المخصص له.
- كتابة رمز التحقق .
- النقر على تسجيل الدخول.
- فتح القائمة الرئيسية.
- اختيار خدماتي.
- ومن ثم اختيار خدمات وزارة الداخلية.
- الضغط على خدمات المواليد.
- النقر على إضافة مولود بواسطة الأب.
- ومن ثم إدخال أي بيانات مطلوبة بشكل صحيح.
- الضغط على تقديم الطلب.
الإجراءات المتبعة لإضافة مولود للأم من خلال المنصة الإلكترونية
تتمكن أي أم داخل المملكة العربية السعودية من إضافة المولود في السجل المدني باتباع بعض الخطوات التي لا تستغرق وقت كبير لتتمثل في الآتي :
- العمل على فتح بوابة ابشر الإلكترونية “من عبر هذا الرابط “من هنا” .
- فتح الصفحة الرئيسية للموقع.
- إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور.
- ومن ثم كتابة رمز التحقق المرئي.
- النقر على أيقونة الدخول.
- فتح القائمة الرئيسية للموقع.
- الضغط على خدمات وزارة الداخلية.
- ومن ثم خدمة إضافة مواليد.
- إضافة مولود الأم.
- كتابة كل البيانات المطلوبة.
- الضغط على تقديم لكي يتمكن النظام من مراجعة طلبك والموافقة عليه.
الخطوات المحددة للإبلاغ عن ولادة في المستشفيات
تتمكن الحكومة السعودية من تقديم خدمة تبليغ الولادة في المستشفى وإصدار الوثائق المختلفة من خلال الموقع الخاص بها وهذا يختصر الوقت والمجهود المطلوب لإضافة مولود من اي سعودي وتبليغ المستشفى لتتمثل الخطوات في الآتي :
- بعد تسجيل الولادة في المستشفى يتم التحقق من البيانات المتعلقة بالمولود في قسم التقارير الطبية.
- وبذلك يتم التبليغ من خلال المركز الوطني للمعلومات.
المتطلبات الضرورية لتسجيل الولادة
بعد التعرف على الخطوات الخاصة بعملية التبليغ فإن هناك بعض المتطلبات الواجب توفيرها والمتمثلة في الآتي :
- عليك التواصل مع وزارة الصحة من أجل التواصل مع المسؤولين عن النظام.
- ومن ثم يتم عمل مسح أمني للوكالة الخاصة بالأحوال المدينة.
تفاصيل إضافية حول خدمات تسجيل المواليد
- لا يتم دفع أي مقابل مادي عند التبليغ عن الولادة حيث أن هذه الخدمة مجانية تماماً.
- تقدم هذه الخدمة لكل المقيمين والمواطنين المتواجدين داخل المملكة.
- الخدمة تفعل من خلال البوابة الرسمية للجهة المختصة .
- الوقت المستغرق لاتمام الخدمة يوم واحد.
الوثائق المطلوبة لتسجيل مولود لعام 1444 عبر منصة الخدمات
لكي تتمكن من تسجيل المولود في منصة أبشر الإلكترونية عليك إحضار بعض الأوراق والمستندات المتمثلة في الآتي :
- ضرورة إحضار صورة من سجل الأسرة مسجل بها اسم الأم.
- تقديم صورة الهوية الوطنية للأم والأب.
- ايصال المستشفى التي تمت بها الولادة.
- العمل على تعبئة نموذج التسجيل المطلوب ومن ثم رفعه على المنصة.
أبرز الخدمات لتسجيل المواليد إلكترونيًا
تعتبر هذه المنصة من أكثر المنصات التي تهتم بتقديم كل ما يخص إضافة المواليد والتمكن من قديم طلب سجل الأسرة حيث يتم إرسال الوثيقة إلى المنزل من خلال خدمة البريد وذلك يوفر عليك وقت ومجهود كبير كان يبذل في السابق للحصول على وثيقة الميلاد ليس فقط بل إنها تعمل على تقديم كل الأعمال الخاصة بالمؤسسات الحكومية والخاصة.