أجازة الوضع للمعلمات في السعودية

وشلونكم؟ اليوم بنتكلم عن موضوع مهم لكل المعلمات الي عندنا بالمملكة واللي هو إجازة الوضع، فَـ هالإجازة صراحة حاجة أساسية ومرة مهمة لكل معلمة تقرب موعد ولادتها وَ الحكومة السعودية رتبت هالأمور عشان تضمن حقوق المعلمات وراحتهن في هذه الفترة الحساسة فَـ خلونا نفصّل الحكاية شوي:

  • الإجازة هذه ما هي إلا إجازة رسمية من حق المعلمة تأخذها وقت ما يقرب موعد ولادتها والزين في الموضوع إن هالإجازة تكون مدفوعة الأجر يعني المعلمة تأخذ راحتها مع ضمان حصولها على راتبها كامل وما فيه أي قصة في الرواتب.
  • بالنسبة للمدة فالمعلمة عندها حق تأخذ عشرة أسابيع إجازة وهذي المدة مرة كافية تبدأها من متى ما تشوفه مناسب خصوصاً قبل الولادة بأربع أسابيع على الأقل لأن هذا الوقت بيكون مهم لها تستعد فيه للولادة وترتاح.
  • وكمان لازم تنتبهون أن كل هذا ما يمشي إلا بـشهادة طبية معتمدة واللي تكون موثقة من الجهات الصحية الرسمية داخل المملكة.

كم يوم ياخذون المعلمات إجازة أمومة هنا بالسعودية؟

وش عندنا عن إجازة الأمومة هنا في السعودية؟ فَــ هذه من الإجازات الأساسية اللي تعطيها الحكومة لكل أخت تشتغل وهي حامل أو كانت والدة حديثة والهدف منها بسيط يعني وش يعني؟ يعني تخفيف الضغط والمشاغل عنها وهي في هذي المرحلة الحساسة يعطونها فرصة تستريح وتعيش الأيام بهدوء بالإضافة إلى أنها تقدر تعتني بصغيرها اللي جا للدنيا حديثًا وعلى طاري مدتها ياخي إجازة الأمومة تمشي لمدة عشرة أسابيع متواصلة والزين في الموضوع أن راتبها يكون كامل وما ينقص.

نظام إجازة الوضع الخاص بالمعلمات في السعودية

وخليني أعلمك عن قانون إجازة الوضع للمعلمات هنا بالسعودية والظاهر إن هالإجازة مدبرة تمامًا عشان تلائم ظروف الأمهات العاملات بشكل كويس، تدري؟ إن هالإجازة ممكن توصل لحد 70 يومًا اللي بتختار المعلمه كيف تبغى تقسمها على سواياها ولكن عاد لها شروط ولازم ناخذ بالنا منها وخلني أقولك الشروط هذي بالترتيب:

  • لو زادت العائلة بمولود جديد المعلمة عندها الحق تطلب زيادة إجازتها شهر زيادة من دون ما تاخذ راتب في هذا الشهر الإضافي.
  • وهذا غير إذا جاها طفل فيه إعاقة أو مريض يبغى عناية طبية دايمة هنا تقدر تأخذ شهر إضافي براتبها الشهري العادي وأكثر من كذا ممكن تمدد الإجازة بعد انتهاء الشهر هذا بعد.
  • والنظام ما يسمح لأصحاب العمل يعملوا فصل للمعلمة أبدًا وهي حامل أو في إجازة ولادة أو حتى بعد الولادة لفترة معينة وعشان الأمور تكون مضبوطة لازم تجيب شهادة طبية مصدقة من الدكتور المعالج.
  • على فكرة لا تنسى إن المعلمة ما يحق لها تغيب عن العمل أكثر من 180 يوم في السنة يعني لازم تحتسب ايام الغياب عدل.
  • ولما ترجع الأم لعملها تصبح من حقها تأخذ ساعة استراحة لإرضاع طفلها كحد أقصى في وقت البريك.

وضع إجازة الأمومة في الشركات الخاصة (القطاع الخاص) كم يوم؟

ترا نظام قانون العمل عندنا في المملكة العربية السعودية ماشاء الله مرتب وفيه حقوق للمرأة العاملة سواء كانت تشتغل في القطاع العام أو القطاع الخاص يعني الوحدة منهم إذا كانت تلتزم بالأنظمة وما عندها مخالفات تقدر تأخذ إجازة أمومة بكل سهولة ويسر وهذا كله طبقاً للشروط اللي حاطتها وزارة العمل.

وحابين نخبرك أنه للمرأة العاملة اللي تشتغل هنا في الديرة السعودية لها الحق كامل بأنها تأخذ إجازة وضع وهذه الإجازة بالنسبة للي تشتغلون في القطاع الخاص تتكون من أربعة أسابيع قبل الولادة وبعدها مباشرة تحصل على ستة أسابيع إجازة وكل هذا الوقت تكون على راتب كامل يعني مدفوع الأجر وكل هذا الكلام على ما يقول قانون العمل اللي عندنا بالسعودية.

وش الشروط المطلوبة وكيف تسير الأمور لإجازة رعاية المولود للمعلمات في السعودية

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عندنا في السعودية إن فيه شروط معينة لازم تتوفر عشان المعلمات يقدرون ياخذون إجازة رعاية المولود الجديد وهذي الشروط تكون كالاتي:

  • من أهم الامور إن عمر المولود لازم يكون بين شهرين وثلاث سنوات يعني لا أقل ولا أكثر عشان تقدري تحصلي على إجازة رسمية ومرتبة.
  • لازم يكون في موافقة نهائية من إدارة المدرسة أو من قائدة المدرسة بأن فيه موظفة جاهزة تشتغل بدالك خلال فترة الإجازة يعني لازم كل شيء يكون مترتب صح.
  • ومهم تسجلي طلب الإجازة قبل الموعد المحدد بمدة لا تقل عن 15 يوم يعني لازم تكوني مرتبة أمورك من البداية.
  • كمان لازم تجهزي نسخة من شهادة ميلاد الطفل أو نسخة من بطاقة العائلة عشان ترفقيها مع الطلب وهذا بيثبت إنك محتاجة الإجازة لرعاية المولود.
  • وما تخلصي من تسجيل الطلب ويصدر قرار الموافقة عليه تطبق الإجازة على طول وبشكل رسمي من دون أي تأخير.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *