تعتبر وزارة العدل من أهم أنواع الوزرات المتواجدة داخل المملكة، والتي تحرص على تقديم كافة الخدمات اللازمة للمواطنين، وفي الفترة الأخيرة أعلنت عن إصدار موقع إلكتروني خاص بها على شبكة الإنترنت، يمكنك من خلاله إصدار وكالة أو طباعتها بطريقة سهلة وبسيطة باستخدام رقم البطاقة الشخصية، كما أن هذه الوكالة تعتبر من الإجراءات الضرورية اللازمة عند التوجه لكتابة العدل.
وزارة العدل السعودية: الخدمات الإلكترونية
تسعى وزارة العدل السعودية إلى تقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة من أهمها خدمة إصدار الوكالة الإلكترونية، وهذه الخدمة تمكن أي مواطن من داخل المملكة توكيل شخص أخر يمكنه مباشرة أي إجراء قانوني، ويكون ذلك عبر الإنترنت بشكل إلكتروني بدلاً من الذهاب إلى موقع وزارة العدل بالسعودية أو أحد المكاتب الخاصة بها.
كما أقامت وزارة العدل خدمة يمكنك من خلالها تسجيل الوكالة عن طريق الموقع الرسمي التابع للوزارة، فكل ما عليك فعله هو الالتزام بتعليمات التسجيل المتواجدة داخل بوابة وزارة العدل الإلكترونية، مع تدوين كافة المعلومات اللازمة بالوكيل، بالإضافة إلى ذلك فيمكنك إجراء أي تعديل داخل الوكالة في أي وقت على موقع الوزارة الرسمي، ويكون ذلك باستخدام رقم البطاقة الشخصية ورقم الطلب.
الرابط الرسمي لوزارة العدل السعودية
أتاحت وزارة العدل رابط إلكتروني يمكنك من خلالها الدخول بشكل مباشر إلى الموقع والاستفادة بجميع المزايا والخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين والمقيمين بالمملكة، حيث يمكنك الوصول إلى هذه الخدمات عبر هذا الرابط “من هنا” وتدوين بياناتك الشخصية بصورة صحيحة.
إرشادات تسجيل وكالة إلكترونية في وزارة العدل
يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة طريقة تسجيل الوكالة، حيث أعلنت الوزارة إمكانية تسجيلها بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، وذلك إذا كان المستفيد يمتلك وكالة سابقة، أو في حالة أن عدد الموكلين لا يتعدى موكل واحد، وحتى تتمكن من تسجيل الوكالة عليك اتباع الخطوات الآتية:
- أولا سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط على مربع إصدار وكالة إلكترونية.
- أختار نوع الوكالة التي ترغب بها، وأدخل جميع البيانات الشخصية الخاصة ب الوكيل.
- حدد بنود الوكالة.
- في الخطوة التالية حدد الوقت الذي سوف تنتهي فيه الوكالة.
- أنقر على مربع تقديم الطلب.
- في النهاية سوف يكون تم إصدار الوكالة بنجاح، وسيتم إعلان الشخص المستفيد بعد دقائق من وقت تقديم الطلب.
وزارة العدل: إجراءات وكالة حصر الورثة بالتفصيل
أعلنت وزارة العدل من داخل المملكة بإطلاق خدمة جديدة يطلق عليها اسم حصر ورثة، وحتى تتمكن من الاستفادة بهذه الخدمة عليك التسجيل عبر الموقع الإلكتروني عن طريق إتباع الخطوات الآتية:
- أولاً عليك تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
- اضغط على خدمة تقديم طلب خاص بالدوائر النهائية.
- من قائمة الاختيارات حدد خدمة حصر ورثة.
- أدخل جميع البيانات المطلوبة منك إلى الموقع الإلكتروني، منها بيانات المنهي وموضوع الإثبات بجانب إضافة الشهود والمعدلين.
- في النهاية سوف تحصل على رقم الطلب الخاص بك، عليك بطباعة النموذج حتى تتمكن من مراجعته للمحكمة.
المستندات المطلوبة لإجراءات حصر الإرث
توجد مجموعة من الأوراق الضرورية التي تمكنك من حصر الإرث بشكل قانوني وسليم، وهذه الأوراق عبارة عن:
- شهادة ميلاد المستفيد أو السجل الخاص بالأسرة.
- يجب حضور المستفيد أو من ينوب عنه، وإذا كان يوجد وكالة فلا بد من أن تكون سارية المدة.
- أصل شهادة الوفاة، كما يمكنك إحضار شهادة من مركز طبي تثبيت وفاة ذلك الشخص.
- صورة خاصة بسجل الأسرة التابع لها الشخص المتوفى بالمملكة.
- إحضار البطاقات الشخصية الخاصة بالورثة، وذلك في حالة إذا كانوا غير مسجلين بسجل الأسرة.
- وفي حالة أن زوجة الشخص المتوفى مطلقة بجانب أنها مسجلة داخل سجل الأسرة، فلا بد من إحضار صورة من وثيقة الطلاق بشرط أن تكون مصدق عنها.
- تقديم وثائق مصدق عليها من وزارة العدل أو وزارة الداخلية، وذلك إذا كانت صادرة من إحدى الجهات المتواجدة خارج السعودية.
- إحضار شاهدين يتميزون بالعقل والثقة.
تعرف على أنواع الوكالات الإلكترونية المتاحة
كما هو معروف أنه يوجد الكثير من أنواع الوكالات الإلكترونية التي يمكنك التسجيل فيها داخل وزارة العدل السعودية، وهذه الأنواع يمكن حصرها في الآتي:
- وكالات متعلقة بالرواتب والبنوك.
- عقود وكالات معلقة بصناديق التنمية وبنك التسليف.
- وكالات الضمان الاجتماعي والمساعدات المالية.
- الأدوات الحكومية والتي يكون تابع لها وكالات خاصة.
- عقود متعلقة بوكالة السيارات والجمارك.
- وكالة خاصة بالمؤسسات الحكومية والوزارات.
- عقود متعلقة بوكالة شركة الخدمات.
- وكالة خاصة بالشركات والتراخيص.
- عقود وكالة خاصة بالعقارات والمنح.
- وكالة متعلقة بالمحاكم والنكاح.
- عقود وكالة خاصة بالبلديات والسجلات.
- وكالة متعلقة بالإجراءات المختصة بالمعاملات.
الخطوات الكاملة للاستعلام عن وكالة
توجد مجموعة من الخطوات التي يمكنك من خلالها الاستعلام عن الوكالة الإلكترونية، ولكن لا بد من أن يكون الشخص المستفيد عالم بتاريخ إصدار الوكالة والجهة المصدرة منها بالإضافة إلى رقم البطاقة الشخصية، كما أنه يمكنك الاستعلام عن الوكالة بإتباع خطوات سهلة وبسيطة وهي:
- أولا سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
- أختار خدمة الوكالات والقرارات.
- من القائمة الرئيسية على باختيار خدمة تحقق من الوكالة.
- أدخل رقم الوكالة الخاصة بك في الخانات الفارغة.
- أدخل رقم البطاقة الشخصية.
- عليك بإدخال كافة البيانات الأخرى المطلوبة إلى الموقع الإلكتروني بشكل سليم.
- في النهاية اضغط على مربع الاستعلام، وسوف يتم عرض كافة المعلومات الخاصة بالوكالة.
كيفية طباعة الوكالة باستخدام رقم الهوية
أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية طباعة الوكالة الإلكترونية بشكل سهل وبسيط عن طريق استخدام رقم البطاقة الشخصية، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- أولا عليك الدخول بشكل مباشر إلى بوابة وزارة العدل الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- أكتب رقم البطاقة الشخصية مع إدخال كافة البيانات العضوية.
- في الخطوة التالية اتجه بشكل مباشر إلى بوابة ناجز الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط على مربع وكالات المستخدم.
- سوف يتم عرض قائمة تحتوي على الوكالات أطلع عليها، وتم إصدار هذه الوكالات مع إشعار بمدة اللازمة لانتهاء صلاحية كلا منهما.
- حدد الوكالة التي ترغب في طباعتها.
- اضغط على مربع استعراض الوكالة.
- في النهاية اضغط على مربع طباعة الوكالة.
تعديل طلب الوكالة: الإجراءات الواجب اتباعها
في الفترة الأخيرة زادت عناوين البحث على مواقع الإنترنت المختلفة حول كيفية تعديل طلب الوكالة، حيث أعلنت الوزارة أنه يمكنك تعديل هذا الطلب بشكل إلكتروني عبر الإنترنت من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- في الخطوة الأولى سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
- من القائمة الرئيسية أختار خدمة الوكالات.
- حدد خدمة تسجيل الوكالة.
- سوف يتم عرض مجموعة من الاختيارات، أختار منها تعديل طلب سابق.
- سيتم انتقالك بشكل مباشر إلى الصفحة الخاصة بالتعديل.
- أدخل رقم الطلب بصورة صحيحة في المكان المخصص لذلك.
- أدخل رقم البطاقة الشخصية.
- في اضغط على مربع البحث، وسوف يتم تعديل جميع البيانات والمعلومات التي تريد تعديلها.
التواصل مع خدمة العملاء في وزارة العدل
يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة طريقة التواصل مع خدمة العملاء من داخل وزارة العدل السعودية، وذلك حتى يتمكنوا من الاستفسار عن أي معلومات تخص الوكالة، وطرق التواصل عبارة عن:
- يمكنك التواصل للاستفسار عن أي معلومات من خلال هذا الرقم 0114057777 – 1950.
- كما يمكنك التواصل عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة وهو moj.gov.sa@1950.
- أوقات العمل الرسمية الخاصة بخدمة العملاء تبدأ من الساعة 7:30 صباحاً حتى تمام الساعة 2:30 مساء.
إنشاء عقد وكالة إلكتروني: الخطوات والإرشادات
يتساءل الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية حول طريقة إنشاء وكالة إلكترونية، وذلك حتى تتمكن من الاستفادة بكافة المزايا والخدمات المقدمة من قبل وزارة العدل، حيث يمكنك إنشاء هذه الوكالة عبر اتباع الخطوات الآتية:
- أولا سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
- أنقر على خدمة تسجيل الوكالة.
- أختار مربع إعداد عقد وكالة، وسوف يتم تحويلك إلى الصفحة الأخرى بشكل تلقائي.
- أدخل جميع بياناتك الشخصية إلى الموقع الإلكتروني بطريقة سليمة.
- اضغط على زر التالي.
- إذا كنت ترغب في عرض جميع المعلومات الخاصة بالوكالة، عليك تحديد الجمل التي تحتوي على علامة اختيار واضغط عليها.
- أنقر على مربع حفظ الطلب.
- في النهاية سوف تصلك رسالة نصية مدون فيها رقم الطلب الخاص بإنشاء عقد وكالة إلكترونية.
معلومات حيوية حول الوكالة الإلكترونية
يوجد الكثير من المعلومات الخاصة بالوكالة الإلكترونية التي لا بد من الاطلاع عليها، ومن أهم هذه المعلومات أن وزارة العدل السعودية قامت بتحويل كافة الخدمات الخاصة بها إلى منصة رقمية، وذلك حتى يتمكن المواطنون داخل المملكة من الوصول إلى هذه الخدمات بشكل إلكتروني عن بعد.
كما أنه يمكنك الاستفادة من خدمات الوزارة عبر الإنترنت بدلاً من الذهاب إلى المكاتب الحكومية التابعة لوزارة العدل، ومن أهم أنواع الخدمات التي تقدمها الوزارة هي إصدار وكالة إلكترونية، بالإضافة إلى إمكانية طباعة أو إلغاء الوكالة بشكل سهل وبسيط.
المتطلبات والشروط لإصدار وكالة إلكترونية
أعلنت وزارة العدل عن بعض الشروط اللازمة التي لا بد من توافرها في الشخص المستفيد، وذلك حتى يتمكن من إصدار وكالة إلكترونية بطريقة قانونية وسليمة، وهذه الشروط يمكن حصرها في الآتي:
- يشترط أن يكون المستخدم يمتلك وكالة سابقة.
- يجب أن يكون عدد الموكلين لا يتعدى واحداً.
- يشترط ألا تقل المدة اللازمة للوكالة عن سنة كاملة.
- لا بد من أن يكون الموكل قادر على مباشرة الأعمال التي تم توكيله بها بنفسه.
- يشترط أن يكون الموكل غير ممنوع من القيام بهذه الأعمال.
- يشترط أن تكون الوكالة من ضمن الأعمال التي يجوز التوكيل بها.
الإرشادات لإلغاء أو فسخ وكالة إلكترونية
يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة طريقة إلغاء أو فسخ الوكالة الإلكترونية، حيث أتاحت بوابة ناجز إمكانية إلغائها عن طريق اتباع خطوات سهلة وبسيطة تتمثل في الآتي:
- أولا سجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة ناجز السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- اضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
- من داخل حسابك الخاص اضغط على خدمة الوكالات.
- سوف يتم عرض جميع الوكالات الخاصة بك.
- أختار نوع الوكالة التي ترغب في إلغائها.
- بعد أن يتم عرض الوكالة أنقر على مربع فسخ.
- في النهاية سوف تصلك رسالة نصية تؤكد عملية الإلغاء بنجاح.
في النهاية نكون قد تحدثنا عن كيفية إصدار وكالة إلكترونية من خلال وزارة العدل السعودية، نظراً لأن هذه تعتبر من أهم وأفضل أنواع الخدمات التي تقدمها وزارة العدل لكافة المواطنين المقيمين بالمملكة مع إمكانية طباعة الوكالة حتى يتم الرجوع بها إلى المحكمة، بجانب أنه يمكنك إلغاء الوكالة أو فسخها بشكل إلكتروني عبر الإنترنت.